- عبدالله حسن الذنيباتمشرف علوم العربية و آدابها
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 973
نقاط تميز العضو : 123747
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 39
تجربة المدارس الصغيرة .. نظرة من الداخل
29/01/10, 11:25 pm
انتشار المدارس الصغيرة في ربوع الوطن
ظاهرة إيجابية أم سلبية ؟
لماذا لا نطبق تجربة المدارس الكبيرة
مقال بقلم الأستاذ عبدالله ذنيبات
انتشرت المدارس في ربوع الوطن فلا نكاد نجد تجمعا سكانيا كبر أم صغر إلا وفيه مدرسة، وأحيانا نجد في كل حي من الأحياء مدرسة، إذا كانت هذه الظاهرة مقبولة في التجمعات السكانية في المدن الكبيرة.
فهل هي مقبولة في التجمعات السكانية الصغيرة وفي المناطق النائية؟
وهل باستطاعة التربية، توفير المعلمين المختصين في كل هذه المدراس؟ وكذلك الإداريين الناجحين.
إن كثيرا من القرى الصغيرة أو المتوسطة لا تبعد عن بعضها كثيرا فلو اختيرت منطقة متوسطة وبنيت فيها مدرسة وهُيّئت لتستوعب على الأقل طلاب المرحلة الثانوية ووفرت لها التربية الإدارة القادرة والمعلمين الناجحين من أصحاب الخبرة لكانت الفائدة أكثر ولاستطاعت هذه المدارس أن تنافس المدارس الكبيرة في العاصمة والمدن الكبيرة أمْا والحال على غير ذلك،
فهل من العدالة والإنصاف أن نعامل الطالب الذي يدرس في مدرسة صغيرة وفي قرية نائية مع ما تعاني هذا المدارس الصغيرة من مشكلات تتمثل في عدم وجود إدارة قادرة ومعلمين مختصين أحيانا، وما يرافق ذلك من تأخر وصول المعلمين إليها.
فهل من الإنصاف أن يعامل طلاب هذه المدرسة كما يعامل طلاب مدرسة في العاصمة أو المدن الكبيرة.
لقد كشفت نتائج الثانوية العامة في الأعوام السابقة عن تعثر هذه التجربة وفوجئنا بعدم نجاح أي طالب في بعض هذه المدارس الصغيرة وتقاعسنا عن دراسة هذه الظاهرة ولم نبحث لها عن حل.
هذا في الجانب التحصيلي أما في الجوانب التربوية والتوعوية فعلى الأغلب إن طلاب المدارس الصغيرة محرومون من كثير من الفعاليات التربوية والاحتفالات في المناسبات الوطنية والدينية وغالبا ما تكون النظرة إلى هذه المدرسة على أنها أقل حظا، وتترسخ هذه الفكرة عند الطلاب والمعلمين، ولقائل أن يقول: إن قلة طلاب المدرسة قد توفر المزيد من العناية والاهتمام بهم.
لكنّ هذه الميزة تستلزم أن تُوفّر الإمكانات والظروف المناسبة من الكوادر البشرية والإمكانات المادية.
والجانب الاجتماعي مهم في المجتمع المدرسي للمعلمين من جهة حيث يتم تبادل الخبرات عن طريق عقد الندوات والدورات والمشاغل التربوية ويجد المشرف التربوي مجالا رحبا لتجريب الأساليب وتقويم الأهداف وتدريب المعلمين الجدد في المدارس الكبيرة.
أما عن المدارس الصغيرة فهي نموذج لمجتمع القرية الصغيرة المغلقة ، فعدد المعلمين محدود وتخصصاتهم متقاربة وغير شاملة وهم على الأغلب من أبناء القرية الواحدة وخبراتهم محدودة مع ما يرافق ذلك من مشكلات عائلية كلها تشكل عبئا ثقيلا على المدير صاحب الخبرة القليلة أحيانا.
وأتساءل أين الدراسات التي قدمت في هذا المجال، وأستأذن الذين سيقومون بدراسات في المستقبل أن أقول: إن أعداد الطلاب الذين تسربوا من المدارس الصغيرة والطلاب الذين لم يوفقوا في دراساتهم أضعاف الذين وفقوا، وبعد ذلك أيهما أفضل الرجوع إلى الصح أم التمادي في الخطأ؟
ظاهرة إيجابية أم سلبية ؟
لماذا لا نطبق تجربة المدارس الكبيرة
مقال بقلم الأستاذ عبدالله ذنيبات
انتشرت المدارس في ربوع الوطن فلا نكاد نجد تجمعا سكانيا كبر أم صغر إلا وفيه مدرسة، وأحيانا نجد في كل حي من الأحياء مدرسة، إذا كانت هذه الظاهرة مقبولة في التجمعات السكانية في المدن الكبيرة.
فهل هي مقبولة في التجمعات السكانية الصغيرة وفي المناطق النائية؟
وهل باستطاعة التربية، توفير المعلمين المختصين في كل هذه المدراس؟ وكذلك الإداريين الناجحين.
إن كثيرا من القرى الصغيرة أو المتوسطة لا تبعد عن بعضها كثيرا فلو اختيرت منطقة متوسطة وبنيت فيها مدرسة وهُيّئت لتستوعب على الأقل طلاب المرحلة الثانوية ووفرت لها التربية الإدارة القادرة والمعلمين الناجحين من أصحاب الخبرة لكانت الفائدة أكثر ولاستطاعت هذه المدارس أن تنافس المدارس الكبيرة في العاصمة والمدن الكبيرة أمْا والحال على غير ذلك،
فهل من العدالة والإنصاف أن نعامل الطالب الذي يدرس في مدرسة صغيرة وفي قرية نائية مع ما تعاني هذا المدارس الصغيرة من مشكلات تتمثل في عدم وجود إدارة قادرة ومعلمين مختصين أحيانا، وما يرافق ذلك من تأخر وصول المعلمين إليها.
فهل من الإنصاف أن يعامل طلاب هذه المدرسة كما يعامل طلاب مدرسة في العاصمة أو المدن الكبيرة.
لقد كشفت نتائج الثانوية العامة في الأعوام السابقة عن تعثر هذه التجربة وفوجئنا بعدم نجاح أي طالب في بعض هذه المدارس الصغيرة وتقاعسنا عن دراسة هذه الظاهرة ولم نبحث لها عن حل.
هذا في الجانب التحصيلي أما في الجوانب التربوية والتوعوية فعلى الأغلب إن طلاب المدارس الصغيرة محرومون من كثير من الفعاليات التربوية والاحتفالات في المناسبات الوطنية والدينية وغالبا ما تكون النظرة إلى هذه المدرسة على أنها أقل حظا، وتترسخ هذه الفكرة عند الطلاب والمعلمين، ولقائل أن يقول: إن قلة طلاب المدرسة قد توفر المزيد من العناية والاهتمام بهم.
لكنّ هذه الميزة تستلزم أن تُوفّر الإمكانات والظروف المناسبة من الكوادر البشرية والإمكانات المادية.
والجانب الاجتماعي مهم في المجتمع المدرسي للمعلمين من جهة حيث يتم تبادل الخبرات عن طريق عقد الندوات والدورات والمشاغل التربوية ويجد المشرف التربوي مجالا رحبا لتجريب الأساليب وتقويم الأهداف وتدريب المعلمين الجدد في المدارس الكبيرة.
أما عن المدارس الصغيرة فهي نموذج لمجتمع القرية الصغيرة المغلقة ، فعدد المعلمين محدود وتخصصاتهم متقاربة وغير شاملة وهم على الأغلب من أبناء القرية الواحدة وخبراتهم محدودة مع ما يرافق ذلك من مشكلات عائلية كلها تشكل عبئا ثقيلا على المدير صاحب الخبرة القليلة أحيانا.
وأتساءل أين الدراسات التي قدمت في هذا المجال، وأستأذن الذين سيقومون بدراسات في المستقبل أن أقول: إن أعداد الطلاب الذين تسربوا من المدارس الصغيرة والطلاب الذين لم يوفقوا في دراساتهم أضعاف الذين وفقوا، وبعد ذلك أيهما أفضل الرجوع إلى الصح أم التمادي في الخطأ؟
- foufou90مشرفة المرسى العام
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 148215
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 34
رد: تجربة المدارس الصغيرة .. نظرة من الداخل
30/01/10, 10:15 pm
لا اعلم ماذا اسمي هذا ابداع ام اخلاص ام ثقافه ام تحدي
اذهلتني ابدعاك المتناثر في ارجاء المنتدى
كل التقدير والاحترام
اتمنى ان يتغنى كل قارئ بما طرحته وان يتميزو مابين السطور ....
فعلا هذه المدارس الصغيرة تحتاج لاجراءات في حق المدرسين والدارسين وان شاء الله تجد من يسمعهاااا والتقدم للافضل باذنه تعالى وتبارك....
ارجو ان اكون وافيتك حقك اخي حسن عبد الله وجزاك الله خيرا ...
تقبل مروري المتواضع اختك فوفو
اذهلتني ابدعاك المتناثر في ارجاء المنتدى
كل التقدير والاحترام
اتمنى ان يتغنى كل قارئ بما طرحته وان يتميزو مابين السطور ....
فعلا هذه المدارس الصغيرة تحتاج لاجراءات في حق المدرسين والدارسين وان شاء الله تجد من يسمعهاااا والتقدم للافضل باذنه تعالى وتبارك....
ارجو ان اكون وافيتك حقك اخي حسن عبد الله وجزاك الله خيرا ...
تقبل مروري المتواضع اختك فوفو
- charguiعضو جديد
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 41
نقاط تميز العضو : 110508
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 30
رد: تجربة المدارس الصغيرة .. نظرة من الداخل
31/01/10, 11:42 pm
الف شكر موضوع شيق سلمت يداك الله يخليك و الله يوفق خليك ديما منور
رد: تجربة المدارس الصغيرة .. نظرة من الداخل
01/04/10, 10:24 am
مقال مميز بقلم مبدع تحية لأستاذ عبدالله ذنيبات .
بتولا
بتولا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى