مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
من فكر الناقد الكبير د . عِزّ الدين إسماعيل Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 176 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 176 زائر

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
إسماعيل سعدي
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : من فكر الناقد الكبير د . عِزّ الدين إسماعيل Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150694
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

من فكر الناقد الكبير د . عِزّ الدين إسماعيل Empty من فكر الناقد الكبير د . عِزّ الدين إسماعيل

16/11/09, 01:46 am



خلص الدكتور عز الدين إسماعيل عندما تناول علاقة الأدب العربي الحديث بالتراث والمعاصرة
إلى أن شعر التفعيلة لا يتعارض مع تراثنا ، كما أن شعراء التفعيلة قد وظفوه . ولم
يغفل الحديث عن وظيفة الأدب الاجتماعية معارضًا نظرية الفن للفن ، كما يرى أن فائدة
الأدب تتعلق بالإنسان والمجتمع . ولاحظ أن الأدب يتأثر بالأحداث السياسية ، وآمن أن
الثورات العربية أضافت مضامين جديدة لشعرنا ، ولكنه بالغ عندما وصف مضامينه قبلها
بالخاوية ، كما ربط ظهور شعر التفعيلة بتلك الثورات . وتحدَّث عن أدب المقاومة
الفلسطينية ، وكان آخر رأييه فيه أنه ليس ثوريًّا ، ويرى أن أبرز العيوب التي يقع
فيها أدباء المقاومة هي : نظرة التفرُّد التي يشعرون بها تجاه أدبهم ، والتكرار ،
والخطابية .
أما فيما يتعلق بالأديب فقد درس عِزّ الدين العملية الإبداعية ،
وعرض وناقش كثيرًا من العوامل التي قد ترجع إليها ، ويرى وجود نظرتين حول علاقتها
بنقد ما ينتج عنها من عمل إبداعي . إحداهما تؤمن بترابطهما ، وهو من أنصارها ،
والأخرى لا تربط بينهما . واهتمام عز الدين بالأديب دعاه إلى أن يحلل شخصيات بعض
الأدباء ، ومن ذلك تحليله شخصية الشاعر صلاح عبد الصبور ، وتفسيره أيضًا عدمَ وجود
المسرح عند العرب القدماء ، وتفسيره المقدمةَ الطللية في شعرهم ، وذلك من خلال
تحليل شخصيات الشعراء الجاهليين . واهتم عِزّ الدين بالمتلقي ، وطغى المنهج النفسي
على آرائه التي كانت قبل تبلور نظرية التلقي ، ثم ظهر تأثره بنظرية التلقي عندما
حاول تأصيلها بدراسة تلقي الشعر في التراث العربي .
واللغة مادة العمل الأدبي ،
فلا عجب أن يهتم بها ، وكان ينوه بأهمية موسيقى الشعر ، ولذا رفض قصيدة النثر ،
ولكنه يفضل صراحة شعر التفعيلة على الشعر العمودي مستندًا إلى بعض العلل الجمالية
والنفسية . وسار سيرًا مقارنًا أيضًا عندما درس الصورة الشعرية ، فقد قارن بينها
وبين الصور الفنية الأخرى ، وأشار إلى أن الأولى تتميز بأنها زمانية مكانية ، وحسية
، ورمزية تعبيرية . كما قارن بين الصورة الشعرية القديمة والحديثة ، ويرى أن
الأخيرة لا تتقيد بنيتها التركيبية بعنصر المكان الواقعي ، كما أنها موظفة نفسيًّا
لخدمة النص ، وبعيدًا عن الشعر نجده قد درس لغة النثر الفني ، وبالمناسبة فقد قارن
بين لغتيهما ، وقارن بين لغتي النثر الفني ونثر الحياة اليومية ، ونشير إلى أنه لا
يمنع استخدام العامية في النثر الفني ، ومن النثر الفني درس لغة القصة ، وهذا يتمثل
بدراسته المتعلقة بجانبي الشعرية والموضوعية في عدد من القصص ، وقد وضح الملامح
الأسلوبية التي تميز كل جانب عن الآخر .
من فكر الناقد الكبير د . عِزّ الدين إسماعيل User_offline
foufou90
foufou90
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : من فكر الناقد الكبير د . عِزّ الدين إسماعيل Btf96610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 148155
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 34

من فكر الناقد الكبير د . عِزّ الدين إسماعيل Empty رد: من فكر الناقد الكبير د . عِزّ الدين إسماعيل

16/11/09, 01:55 am
بسم الله الرحمن الرحيم من فكر الناقد الكبير د . عِزّ الدين إسماعيل UfG25423اسعد الله قلبك وامتعها بالخير دوماًاخي اسماعيل أسعدني كثيراوجودك فكم استمتعت بموضوعك الجميل

يــســعدني ويــشرفني مرووري للرد على ابداعك في الواضيع الشيقة والاروع مفيدة
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرحــمن ...وفقك الله
lol! اختك فوفو lol! من فكر الناقد الكبير د . عِزّ الدين إسماعيل Ydm25423
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى