- بوعلام ممشرف المرسى الجامعي
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 374
نقاط تميز العضو : 102401
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 42
برنامج العاملين لحفظ القرآن الكريم
05/01/12, 04:04 pm
برنامج العاملين لحفظ القرآن الكريم للأخ خالد محمد نور
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
الحمد لله ، و الصلاة و السلام على خير عباد الله سيدنا و نبينا محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم ، و بعد :
إن فهم القرآن و تطبيقه أولى من حفظه ، و لحفظه أجر عظيم ، لذلك نرى أهل الخير يهتمون بذلك ، و من أراد أن يحفظ القرآن و عنده إرادة و عزيمة صادقة فليبدأ من حيث شاء و كل له اجتهاده و حجته .. و لكن كثيراً من الذين يبدؤون يفاجؤون بصعوبة الاستمرار ، فلمن أراد أن يحفظ القرآن كاملاً أو غير كامل ، استمر أم لم يستمر ، كباراً أو صغاراً ، ذكوراً أو إناثاً ، طلاباً أو مدرسين ، موظفين أو مهنيين ، متفرغين أو غير متفرغين .. لهؤلاء عامة ، و لطلاب التحفيظ خاصة .. أقدم هذا البرنامج مستعيناً بالله : [ خطة جديدة لحفظ القرآن كاملاً ] و الذي دعاني لهذا أسباب منها : أنني وجدت كثيراً من طلاب التحفيظ ينقطعون بعد حفظ أجزاء متتابعة ، و هناك سور مهمة و آيات أهم لم يمروا عليها . و قد ذكر لي أحد الأخوة المشايخ أن هناك من حفظ نصف القرآن و لم يحفظ أعظم آية في القرآن ، أليس هذا خللاً في الاختيار ؟!
لقد نزل القرآن منجماً لحكمة ، و جمع مرتباً لحكمة ، و لو تساءلنا هل نحفظ القرآن حسب النزول أم حسب الترتيب القرآني [من الأول أم من الأخير] أم حسب الأولى و الأهم شرعاً ؟؟؟؟
و إذا كان حفظ القرآن منه ما هو فرض و واجب و منه ما هو سنة و تطوع ، أليس من الحكمة أن أقوم بالواجب قبل السنة ، و بالسنة قبل غيرها [ إذا تعذر الجمع ] ..
لذا جاء هذا البرنامج انطلاقاً من هذه الأولوية ، فما هو هذا البرنامج و ما هي مميزاته ؟؟
بين يدي البرنامج :
تتميز هذه الطريقة بالأولوية و المرحلية و العملية .
الأولوية :
اختيار الأولى فالأولى أهمية من الآيات و السور القرآنية ، فالجميع يختارون حفظ سورة الفاتحة و تعليمها للصغار أولاً ، مع أن هناك سور أقصر منها و أسهل على الناشئة ، أليس لأنها الأهم و الأولى ؟؟ أليس من الحكمة أن نتابع هذه الأولوية في الاختيار ؟ و لو دخلت على بستان فيه نخلات كثيرة ، كبيرة و صغيرة ، بعضها ثمره كثير ، و بعضها ثمره قليل .. و قيل لك : النخلات التي بها هي لك [ و الوقت محدود ] فهل تبدأ من أول البستان أم تختار الأهم و الأولى ؟؟ ألا تسرع إلى ما يعود عليك بالفائدة أكثر لأنك لا تدري متى تخرج من البستان .. و الأمثلة في حياتنا كثيرة ، و التي يختار منها الحكيم الأولى و الأهم ...
المرحلية :
جعل خطة التحفيظ على سبع مراحل ، ابتداءاً بالفاتحة ، و انتهاء بختمة و إجازة ، ينتقل الطالب من مرحلة لأخرى بعد الإتقان و القدرة على تدريس ما أتقنه . و يحدث للأسف ، أن بعضهم يحفظ نصف القرآن ولم يتقن بعد السور القصار . و هذه المرحلية أخذت بعين الاعتبار الأولى فالأولى في الاختيار ، و تعطي شهادة إتقان لكل مرحلة . و جعلت بعض المراحل على مجموعتين لمن أراد المزيد أو الاختصار .
العملية :
تجمع هذه الطريقة بين الحفظ و التطبيق الشرعي لما هو مطلوب من الإنسان المسلم يومياً أو أسبوعياً من تلاوة و حفظ لكتاب الله تعالى .. و هي طريقة عملية في المراجعة لما حفظ ، فعندما يلتزم المسلم بالأوراد و الأذكار المسنونة من آيات و سور [و سنذكر إن شاء الله فضائل بعض السور و الآيات لتزداد القناعة و الرغبة في حفظها ] فإنه يقوم عملياً بمراجعة ما حفظه من حيث لا يشعر ، و ذلك حتى نهاية المرحلة الخامسة ، بخلاف من حفظ خمسة أو عشرة أجزاء متتابعة ثم توقف لعذر ما [و ما أكثر الأعذار و الأسباب ] فتصعب عليه المراجعة ، و هذا هو الغالب عند طلاب التحفيظ . و تصلح هذه الطريقة لمن لديه وقت كاف ، و لمن كان مشغولاً ، فالمتفرغ الذي لديه وقت يناسبه البرنامج فيسرع في المراحل ، و إن انقطع فيبقى هو الرابح ، و المشغول كلياً أو جزئياً يناسبه من حيث أن المراحل الأولى سهلة و متدرجة و يختار منها ما يناسب وقته .. حتى لو اقتصر على المجموعة الأولى من كل مرحلة فقد أخذ بالأولى و الأهم .
هذا المنهج قابل للتعديل حذفاً و إضافة ، اختياراً أو اقتصاراً على المجموعة الأولى من المرحلة كحد أدنى .. ومن زاد في كل مرحلة سهل عليه إكمال ختم القرآن كاملاً ، فتكون هذه الاختيارات في المراحل الأولى بمثابة استراحة و تحفيز له . و يمكن اختيار الأولى فالأولى على مستوى المرحلة الواحدة .
و كما أن هذا المنهج هو للحفظ فكذلك هو لتحسين و إتقان التلاوة نظراً ، فلأن يتقن الإنسان تلاوة ما هو واجب أو سنة في حقه خير من أن يشرع في ختمة و لا يدري هل يستمر أم لا. و هنا لا بد من الإشارة إلى أن إتقان التلاوة ضروري قبل الحفظ لأن تعديل ما حفظ خطأ صعب جداً.
لقد عرض هذا البرنامج على بعض المشايخ و المدرسين و المجازين و بعض الطلاب و المهنيين فلقي قبولاً من أكثرهم و الحمد لله ، بعد شيء من التعديل .
المهم أن هذا المنهج يواكب واجبات المسلم بعيداً عن الضغط و التكاليف ، و تزداد الرغبة إن شاء الله بعد الاطلاع على الأحاديث الواردة في فضل السور و الآيات في الحفظ لكل مرحلة .
أسأل الله أن يرزقنا الصواب و الإخلاص و أن ينفع به المسلمين و يفتح له قلوب و عقول المدرسين و الطلاب في حلقات تحفيظ القرآن ..
يتلخص المنهج في النقاط التالية :
1. اختيار المفروض على المسلم أولاً ثم ما هو سنة .
2. اختيار الآيات المهمة .
3. اختيار السور المهمة .
4. اختيار الأجزاء المهمة .
5. اختيارات كبيرة من الطوال كتمهيد و اختبار للهمة و الرغبة .
6. الخيار الأخير بإكمال الحفظ .
7. أخيراً : الإجازة .
المرحلة الأولى :
إتقان هذه المرحلة هام لكل إنسان ، فإتقان ما تصح به الصلاة فرض عين ، و كم من أشخاص كبار يتحرجون إذا قدموا للإمامة لأنهم لم يتقنوا هذه السور القصار في صغرهم ، و ربما حفظوا أجزاء أخرى في كبرهم ...
المجموعة الأولى : [ الفاتحة - الناس - الفلق - الإخلاص - المسد - النصر - الكافرون - الكوثر - الماعون - قريش - الفيل - الهمزة - العصر- التكاثر - القارعة - العاديات - الزلزلة ]
المجموعة الثانية : [ البينة - القدر - العلق - التين - الشرح - الضحى - الليل - الشمس - البلد - الفجر ] و يمكن أن نجعل بقية سور جزء عم هي المجموعة الثانية .
فضائل بعض السور المذكورة :
سنذكر الجزء المقصود من الحديث فقط ، تجنباً للتطويل ...
فضل الفاتحة :
[ ... و ما كان يدريه أنها رقية ] البخاري مج3/ح5007
[ لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قال : الحمد لله رب العالمين .. ] البخاري مج3/ح5006
[ ألا أخبرك بأفضل القرآن ... فتلا الحمد لله رب العالمين ] ت ت مج2/ص367
فضل المعوذات :
[ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات و ينفث .. ] البخاري مج3/ح5016
إن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ [ قل هو الله أحد ] و [ قل أعوذ برب الفلق ] و [ قل أعوذ برب الناس] ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بها على رأسه و وجهه و ما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات ] البخاري مج3/ح5017
و في رواية أبي داوود [ ألا أعلمك خير سورتين قرئتا .. ] [ .. تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما .. ] ت ت مج2/ص378-390
و في رواية لمسلم [ ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن : قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس ] صحيح مسلم/ ت ت مج2/ص382
فضل سورة الإخلاص :
[... أنها لتعدل ثلث القرآن ] البخاري مج3/ح5013
[... سمع رجلاً يقرأ قل هو الله أحد ... فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: وجبت .. قال الجنة ] ت ت مج2/ص380
[ من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة ] ت ت مج2/ص381
فما أجمل أن يعرف الطلاب هذا الأجر قبل أن يقرؤوا و يحفظوا .......
و قد ورد كذلك [ أن الزلزلة تعدل نصف القرآن] [ و سورة الكافرون تعدل ربع القرآن ] ت ت مج2/ص378 ، [ و سورة التكاثر تعدل ألف آية ] مج2/ص379
المرحلة الثانية :
و هي الآيات المهمة المسنونة أو المشهورة المعروفة و التي غالباً ما يقرؤها ، و هي أولى من غيرها بالاهتمام و الحفظ بعد المرحلة الأولى بل من السنة حفظ بعضها ، و أضيف إليها بناء على اقتراحات بعض الأخوة .
المجموعة الأولى : آية الكرسي [ الله لا إله إلا هو الحي القيوم .. ] - أواخر سورة البقرة [لله ما في السموات ... ] - عشر آيات من أول و آخر سورة الكهف - أواخر سورة آل عمران [إن في خلق السموات .. ] - أواخر سورة الحشر [هو الله .. ] - أواخر سورة الأنعام [قل إنني هداني ربي ..]- أواخر سورة المؤمنون [أفحسبتم أنما ..] - أواخر سورة الإسراء [قل ادعوا الله .. ]
المجموعة الثانية : [إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ..] سورة فصلت30-36 - [الله نور السموات و الأرض .. ] سورة النور - [و عباد الرحمن الذين .. ] سورة الفرقان - [يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته..] [ و اعتصموا بحبل الله ..] سورة آل عمران - [و نفخ في الصور فصعق ..] آخر سورة الزمر - [ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة ...] سورة إبراهيم - أواخر سورة التوبة - كما يمكن إضافة آيات الرقية الشرعية ...
و الأجدر بالإنسان المسلم العادي أن يتقن أكثر هذه الآيات ، لأنها كثيراً ما تتردد على ألسنة الأئمة في الصلاة الجهرية .. فلماذا لا نجعلها من منهج الحفظ طالما أنها تمارس عملياً ؟ و ربما تحفظ غير متقنة .. و كم من الطلاب يحفظ الكثير ، و لا يمر على المهم اليسير .
أما ما ورد في فضائل بعضها :
فضل آية الكرسي :
[ إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لم يزل معك من الله حافظ و لا يقربنك شيطان حتى تصبح ] البخاري مج3/ح5010
[... فيها آية سيدة آي القرآن ] ت ت مج2/ص370 ، و السيدة هي : رئيسة جليلة مانعة للشيطان يتجلى الله على قارئها بالحفظ و الصون و طرد اللصوص و منع الشر ] هامش ت ت مج2/ص370
فضل أواخر سورة البقرة :
[ من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ] البخاري مج2/ح5009 . تكفيه ما أهمه.. و ما أكثر الهموم ، و تكفيه ما يريد إن صدق و أيقن .
[... لا يقرأن في دار ثلاثة ليال فيقربها الشيطان ] ت ت مج2/ص372
[... أن تقرأ بحرف منها إلا أعطيته ] ت ت مج2/ص368
[ إن الله ختم سورة البقرة بآيات أعطانيها من كنز تحت العرش فتعلموهن و علموهن نساءكم و أبناءكم فإنها صلاة و قرآن و دعاء .. ] ت ت مج2/ص372
فضل أواخر سورة آل عمران :
[ لقد أنزلت علي الليلة آية ويل لمن قرأها و لم يتفكر فيها : إن في خلق السموات و الأرض...] و في رواية : [ من قرأ آخر آل عمران و لم يتفكر بها ويله ، فعد بأصابعه عشراً ] ت ت مج2/ص372-374
فضل آيات من سورة الكهف :
[من حفظ عشراً من سورة الكهف عُصم من الدجال ] مسلم. و الروايات الواردة [ من آخر سورة الكهف ] النسائي ، [العشر الأواخر من سورة الكهف ][ثلاثة آيات من أول سورة الكهف...] الترمذي . [و من قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يسلط عليه..] رواية الحاكم ... بالله عليكم لو أن إنساناً حفظ عشرة أجزاء ثم سمع بهذا الحديث و لم يكن قد حفظ هذه الآيات بعد ، ماذا سيكون موقفه ؟؟!!
المرحلة الثالثة :
و هي اختيار السور المهمة التي يسن للإنسان أن يقرأها في أوقات معينة ..
المجموعة الأولى : سورة الأعلى- سورة الغاشية- سورة النبأ- سورة الملك- سورة يس- سورة الكهف
المجموعة الثانية : سورة الواقعة- سورة السجدة - سورة الإنسان - سورة القيامة - سورة الدخان- سورة الحجرات - سورة الفتح .
ما ورد في فضائل بعضها :
معلوم أنه من السنة قراءة سورة الأعلى و الغاشية في الجمعة و العيدين.
فضل سورة الملك :
[... ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له و هي تبارك الذي بيده الملك ] داوود و الترمذي و النسائي و ابن ماجة و ابن حبان
[... هي المانعة ، هي المنجية ، تنجيه من عذاب القبر] الترمذي
[ وددت أنها في قلب كل مؤمن...] الحاكم - ت ت مج2/ص377
فضل سورة يس :
[ قلب القرآن يس لا يقرؤها رجل يريد الله و الدار الآخرة إلا غفر له ، اقرؤوها على موتاكم] أحمد و أبو داود و النسائي و ابن ماجة و الحاكم صححه - ت ت مج2/ص376 . و أهمس في أذن من يعترض على هذا الاستدلال : أليس هذا البرنامج لحفظ القرآن الكريم كاملاً و على مراحل ؟ أليست هذه السورة من القرآن ؟ إذاً ضعها في أي مرحلة شئت ، فمن يتطلع لحفظ القرآن كله لا ينتظر حديثاً صحيحاً و لا يعترض على ضعيف لأن القرآن كله عظيم و لكن ورود الحديث يدعم و يؤيد الأولوية في الحفظ .
[.. من قرأ يس كتب الله بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات ] الترمذي - ت ت مج2/ص377
[ من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له ] مالك ابن السني و ابن حبان- مج2/ص377 و في رواية الأصبهاني [ في ليلة الجمعة ] ت ت مج2/ص513-514
فضل سورة الكهف :
[ تلك السكينة نزلت بالقرآن ] و السكينة هي الرحمة ، و ذلك عند قراءة سورة الكهف البخاري مج3/ح5011
[ من قرأ الكهف كما أنزلت كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه إلى مكة ] الحاكم على شرط مسلم ت ت مج2/ص376 ، صلى الله عليك يا رسول الله فكلما بعد سكن المسلم عن مكة أكثر جبرت خاطره أكثر
[ من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ] النسائي - البيهقي- الحاكم - الدارمي ، ت ت مج1/ص512
[ من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدميه إلى عنان السماء أضاءت له يوم القيامة و غفر له ما بين الجمعتين ] ت ت مج1/ص513
فضل سورة الدخان :
[ من قرأ حم الدخان ليلة الجمعة غفر له ] و في رواية [... أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ][ بنى الله له بيتاً في الجنة ] ت ت مج1/ص513
فضل سورة الفتح :
[ لقد أنزلت علي الليلة سورة هي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ثم قرأ .. إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً ] البخاري مج3/ص343/ح5012
المرحلة الرابعة :
و بعد حفظ الآيات و السور المهمة تنتقل إلى حفظ الأجزاء المهمة و هي :
المجموعة الأولى : جزء عم [ أي إكمال ما بقي منه ] - جزء تبارك
المجموعة الثانية : جزء قد سمع- جزء الذاريات .
و سبب تقديم السور السابقة في المرحلة الثالثة على هذه الأجزاء أنها مهمة ، و أن في هذه الأجزاء من السور الصعبة على الطلاب مثل المجادلة و الممتحنة و الجن و غيرها ، و ربما يترك التحفيظ من أجلها ، أو يتجاوزهن دون إتقان و ضبط
فلماذا نجعل هذه السور عقبة أمام الطلاب و لا نتجاوزها إلى ما هو أهم منها فعلاً كما مر معنا في المراحل الأولى حتى إذا كتب له الاستمرار يعود إليها إن شاء الله بعد أن أنجز أمراً مهماً و سنَّة مطلوبة.
المرحلة الخامسة :
بعد إتقان ما ذكر آنفاً من الأجزاء الأخيرة ننقله إلى سور من الطوال و التي ورد فيها أحاديث مرغبة و هي تمهيد لحفظ القرآن كاملاً و اختبار لهمته و عزيمته و تجريب لقدراته .. و تعطي الطالب دفعة معنوية إن وفقه الله لحفظها و هما أهم من حفظ الجزء السادس و العشرون و الخامس و العشرون ،... إلى آخر سورة من الجزء الثامن و العشرون
ألا وهما : سورة البقرة و سورة آل عمران ، و المعروفتان بالزهراوين
و أما ما ورد في فضل هاتين السورتين :
[.. تلك الملائكة دنت لصوتك ..] و قد كان يقرأ سورة البقرة - البخاري مج3/ح5018
[ لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة] مسلم و الترمذي و النسائي - ت ت مج 2/ص369
[ البقرة سنام القرآن و ذروته نزل مع كل آية منها ثمانون ملكاً ] أحمد.
[ اقرؤوا الزهراوين البقرة و آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صوافّ تحاجّان عن أصحابهما ... ]
[ اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة و تركها حسرة و لا تستطيعها البطلة ] و البطلة السحرة . مسلم ت ت مج2/ص369 - 370
و في رواية لمسلم [ أو ظلتان سوداوان بينهما شرق ] أي فرق يضيء ، ت ت ص371
[ أمعك سورة البقرة قال نعم قال اذهب فأنت أميرهم ] ت ت مج2/ص352 و كان أحدثهم سناً
[ من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال ]
[ من قرأها في بيته نهاراً لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام ] ابن حبان ت ت مج2/ص370
[ تعلموا البقرة و آل عمران فإنهما الزهراوان يظلان صاحبهما يوم القيامة ] ت ت مج2/372
[ يؤتى بالقرآن يوم القيامة و أهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة و آل عمران ] مسلم و الترمذي ت ت 2/371-372 .
أفلا يكون حفظ سورتي البقرة و آل عمران بعد هذا أهم من حفظ كثير من الأجزاء الأخرى من القرآن ، و ما أحسن أن يذكر الطالب بعد كل مرحلة حفِظَها أن يراجع ما حفظ كأذكار و أوراد فتصبح العملية تربوية مع كونها مراجعة للقرآن .
المرحلة السادسة :
و هي إكمال حفظ القرآن :
و بعد هذه المراحل - التي قد يتعثر و ينقطع فيها البعض - فمن استمر و تجاوزها فهو مؤهل إن شاء الله للسير و المتابعة عندها يتابع سورة النساء و المائدة ... إلى آخر القرآن و سيمر بآيات و سور حفظها في المراحل الأولى تكون بمثابة مراجعة و محطات أشبه ما تكون باستراحة، و دفعة للأمام.
و رب قائل يقول هذه المرحلية صالحة لمن ينقطع ، أما الذي يريد حفظ القرآن كاملاً يتشتت بهذه الطريقة و الجواب :
إن الإنسان مهما نوى و عزم لا يدري هو نفسه هل يستمر أم لا ؟!! و لا يجزم بإكمال حفظ القرآن فمن باب أولى لا يستطيع الإنسان أن يجزم لغيره بإكمال الحفظ .
ثم إن الذي يكتب له الاستمرار بإذن الله سواء بدأ من الأول أو من الآخر أو اختار سوراً و آيات .. سوف ينتهي حفظاً و لن تؤثر عليه الطريقة إن شاء الله .
و لكن الكلام على [ المتوقع لهم أن يحفظوا ] و طالما أننا لا نجزم لأحد بالاستمرار فهذا البرنامج إذاً يناسب الجميع ، فالمنقطع يستفيد في كل مرحلة وقف بها ، لأنه حفظ الأهم فالأهم ، و المستمر يستفيد بحفظ الأولى و كسب الأجر بتطبيق السنة و الله أعلم .
لذلك جاءت هذه المرحلة قبل الأخيرة لمن عنده همة لحفظ القرآن كاملاً و كأننا ساعدناه في بناء جسور و محطات على الطريق ، و استراحات ينطلق منها نشيطاً ، بل و دفعة للأمام إن كانت متقنة [ حفظاً ] من المراحل الأولى ، فلو انقطع في نصف الطريق فيكون قد حصّل في المراحل الأولى ما هو مطلوب ، و سوف يراجع عملياً دون عناء يذكر.
أما ما ورد في فضل حفظ القرآن كاملاً :
لعل أشهرها [ خيركم من تعلم القرآن و علمه]مسلم ت ت 2/329
[ اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه] مسلم ت ت 2/355
[ من قرأ القرآن فاستظهره فأحل حلاله و حرم حرامه أدخله الله به الجنة و شفعه في عشرة من أهل بيته ، كلهم قد وجبت لهم النار ] ابن ماجة و الترمذي ت ت 2/355
[ من قرأ القرآن و تعلم و عمل به ألبس والداه يوم القيامة تاجاً من النور ضوؤه مثل ضوء الشمس و يكسى والداه حلتين لا يقوم لهما الدنيا فيقولون بما كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن ] الحاكم على شرط مسلم ت ت 2/355
[ يقال لصاحب القرآن اقرأ و ارتق و رتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ] ت ت 2/350
المرحلة السابعة و الأخيرة :
و هي مرحلة الإجازة :
يبحث الحافظ عن شيخ يجيزه بالسند بعد أن يقرأ عليه ختمة كاملة ، و هذه المرحلة هي بمثابة ختم على كفاءته و أهليته للإقراء فضلاً عن بركة انتمائه للسلسلة المباركة ، و لو تأملنا في هذه المراحل لوجدنا أن المرحلة الأولى أهم من الثانية ، و الثانية أهم من الثالثة ، و هكذا.. و البعض قد يقدم المرحلة الخامسة على الرابعة لفضلها ، و يبقى الأمر اجتهاداً..
و خلاصة القول : إن العقل يقدَّم على العاطفة و الحماس عند التخطيط لعمل ما ، و الحماس يكون عند التنفيذ ، و لو سألنا أنفسنا هل كل طلاب التحفيظ و غيرهم الراغبون في الحفظ يستمرون إلى نهاية المطاف ؟ الجواب طبعاً : لا ، و الواقع شاهد على ذلك .
و هل تعلم الذي يستمر مِن الذي لا يستمر ؟ الجواب طبعاً : لا ، لأننا لا نعلم الغيب و لا ندري ظروف كل إنسان و إن بدا عليه الذكاء .
و هل الذي لا يستمرون ينقطعون في فترة واحدة أم على فترات مختلفة ؟ الجواب : على فترات مختلفة ، كل حسب ظرفه .
فهل من مصلحة الطالب أن ينقطع بعد أجزاء متتابعة و لم يحفظ المهم أم ينقطع و قد أخذ الأهم ؟ إذاً أليس من الأفضل أن يبدأ بالأولى و الأهم طالما أننا لا نعرف من سيستمر و من سينقطع و متى سينقطع ... فمن كتب الله له الاستمرار سيستمر مهما كانت طريقة الحفظ ، و من كتب له الانقطاع في أي مرحلة ، يكون قد أخذ الأهم في حقه .
عناوين مقترحة للبرنامج :
الوجيز في الأوْلى في التحفيظ - عقد الجمان في تحفيظ القرآن - الأمالي في منهج التحفيظ المثالي - المراحل السبع في حفظ القرآن و المثاني السبع - الإجادة في الحفظ من الفاتحة إلى الإجازة - منهج التحفيظ العملي للقرآن - الخطوات العملية في حفظ الآيات القرآنية - المرحلية في حفظ الآيات القرآنية - منهج الإيمان في تحفيظ القرآن - المنهج السليم لحفظ القرآن الكريم - الاختيار الحكيم لحفظ القرآن الكريم - الاختيار الأمثل لحفظ القرآن المنزل ..
المراحل باختصار ، مع تقريب لمقدار الحفظ
المرحلة الأولى : مرحلة الأساس و الأصل و الفرض : [ الفاتحة - الناس - الفلق - الإخلاص حتى الزلزلة ] و مقدارها ربع جزء تقريباً ، و مع المجموعة الثانية نصف جزء تقريباً
المرحلة الثانية : الآيات المشهورة و المسنونة : [ آية الكرسي - أواخر سورة البقرة - أوائل و أواخر سورة الكهف - أواخر سورة آل عمران ، و يمكن إضافة أواخر سور المؤمنون و الحشر و الأنعام ] و مقدارها ربع جزء تقريباً ، و مع المجموعة الثانية نصف جزء تقريباً
المرحلة الثالثة : السور المشهورة : [ سورة الأعلى - سورة الملك - سورة يس - سورة الكهف ، و يمكن إضافة سور : الإنسان - السجدة - الواقعة ] و مقدار المجموعتين معاً ما يقارب الجزأين .
المرحلة الرابعة : الأجزاء المشهورة : [ جزء عم - جزء تبارك ] جزءان و مع المجموعة الثانية أربعة أجزاء
المرحلة الخامسة : السور الطويلة المسنونة : [ سورة البقرة - سورة آل عمران ] و مقدارها ثلاثة أجزاء و نصف تقريباً و في نهاية المرحلة الخامسة يكون الطالب قد حفظ خمسة أجزاء كحد أدنى مقتصراً على المجموعة الأولى ، و عشرة أجزاء كحد أعلى إذا حفظ المجموعات كلها ، و حِفْظ أجزاء مختارة مطلوبة و مهمة خير من حفظ أجزاء متتابعة تطوعاً ، و في كل خير . و يمكن اعتماد جزء عم في المرحلة الأولى كأساس ، ثم الانطلاق بالمنهج بالمرحلة الثانية للنهاية .
المرحلة السادسة : حفظ القرآن كاملاً
المرحلة السابعة : الإجازة
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
خالد محمد نور
20/10/1424هـ
تعقيبات على ملاحظات و إجابات على تساؤلات
1. قال بعض الأخوة : هذه الفكرة تصلح للكبار ، و قال آخرون : بل تصلح للصغار ، و الحقيقة أن الصغير الذي تتم متابعته يحفظ ، و ربما يفوق الكبير ، و كم من صغير حفظ القرآن أو أكثره . فليس المهم عند المهتم بالحفظ مشكلة كون السور كبيرة أو صغيرة ، و السور الطوال قد أخرت للمرحلة الخامسة ليحفظ الصغير الأهم و الأولى من السور و الآيات ... و من وصل للمرحلة الخامسة يكون مؤهلاً للبدء بالسور الطوال . أما الكبار فالرغبة في حفظ القرآن أو جزء منه موجودة بلا شك عند الكثيرين و لكنهم في الغالب مشغولون ، و الهمم متفاوتة ، فلعله من الحكمة أن يختار الكبير ما هو أولى و أهم . و ربما يقلل الكبير من شأن حفظ السور القصار أو العودة إليها إن كان يحفظها ، و لكن تبين أن كثيراً من الكبار لم يتقنوا السور القصار لأنه حفظها في صغره دون تركيز و ضبط
2. و قال آخرون أن هذا تشتت ، و قد مرت الإجابة على هذا في المرحلة السادسة ، و الحقيقة أنه تشتت في الظاهر ، و لكن أن يختار الإنسان ما هو أولى خير من أن يحفظ ما ليس بالأولى ( بحجة الترتيب ) ثم ينقطع ، و يبقى هذا اجتهاداً ، خاصة أن بعض القرآن أفضل من بعض ، و كله عظيم .
3. و تساءل آخر : هل من الضروري حفظ كل هذه الآيات المختارة ؟ ألا يوجد اختيار آخر غيرها ؟؟ و الواقع أن هذه فكرة و اجتهاد في الاختيار ، و ذكرت أنها قابلة للتعديل حذفاً و إضافة و المهم أنها فكرة للحفظ قائمة على اختيار الأهم و الأولى إلى أن ينتهي ، و للأخ أن يختار من الآيات و السور ما ورد فيه نص فقط ثم يكمل إن أراد حفظ القرآن.
4. و تساءل آخر عن الفترة الزمنية : فالبرنامج غير مقيد بزمن ، فعندما يحفظ الأخ شيئاً ينتقل إلى ما بعده ، و من أراد برمجة هذه الفكرة ضمن خطة زمنية فله ذلك ، و كل له أسلوبه و طريقته ، مع مراعاة أن هذه المراحل تبدأ سهلة ثم تتدرج صعوبة و مقداراً .
5. و ذكر بعض الأخوة الكرام أن التقييم في حفظ السور و الأجزاء المتتابعة مرتَّبة أسهل منه في هذه الطريقة ، و هذا صحيح ، غير أن المقتنع بفكرة ما ، لا يعدم وسيلة يقيِّم بها العمل ، و يمكن أن يكون بعض هذا البرنامج كما أشار بعض الأخوة (حفظهم الله) نشاطاً أو مسابقات إلى جانب الحلقات .
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الجدول لبرنامج قائم على اختيار الأولى فالأولى ، و الأهم فالأهم في حفظ القرآن (على سبع مراحل) و يُنصح بقراءة البرنامج قبل الحكم عليه أو بدء الحفظ .
جدول برنامج العاملين لحفظ القرآن الكريم
المرحلة الأولى : مرحلة الأساس و الأصل و الفرض
الفاتحة ، الناس (أ) الزلزلة (ب) الفجر
المرحلة الثانية : مرحلة الآيات المسنونة و المشهورة
(أ) (ب)
آية الكرسي 255 [ الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..] آل عمران 102-110 [ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته .. ]
البقرة 284-286 [ لله ما في السموات .... ] الأنعام 161-165 [ قل إنني هداني ربي .. ]
آل عمران 190-200 [ إن في خلق السموات و الأرض .. ] إبراهيم 24-27 [ ألم تر كيف ضرب الله .. ]
التوبة 126-129 [ أولا يرون أنهم يفتنون .. ] الإسراء 110-111 [ قل ادعوا الله .. ]
الكهف 99-110 [ و تركنا بعضهم يومئذ يموج .. ] المؤمنون 115-118 [ أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً .. ]
الحشر 18-24 [ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله .. ] النور 35-38 [ الله نور السموات و الأرض .. ]
الفرقان 61-77 [ تبارك الذي جعل في السماء .. ]
الزمر 68-75 [ و نفخ في الصور .. ]
فصلت 30-36 [ إن الذين قالوا ربنا الله .. ]
النحل 125-128 [ ادع إلى سبيل ربك بالحكمة .. ]
الأحزاب 70-73 [ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله .. ]
المرحلة الثالثة : السور التي يسن قراءتها في أوقات معينة و سور أخرى مشهورة
(أ) الأعلى - الغاشية - النبأ - الملك - يس - الكهف - السجدة - الإنسان (ب) الواقعة - القيامة - الدخان - الحجرات - الفتح - ق - القمر- الجمعة - المنافقون
المرحلة الرابعة : الأجزاء المشهورة
(أ) إكمال جزء عم و جزء تبارك (ب) جزء قد سمع و جزء الذاريات
المرحلة الخامسة : السور الطوال المسنونة (الزهراوان)
(أ) سورة البقرة (ب) سورة آل عمران
المرحلة السادسة : إكمال حفظ القرآن
المرحلة السابعة : الإجازة بالسند
ترتيب هذا الجدول اقتراح و إضافات من بعض الأخوة .
الخاتمة
إذا كان الحفظ مرة في العمر ، فالمراجعة كل العمر
و إذا كان الحفظ حمل مرة ، فالمراجعة حمل ألف مرة بل حمل دائم
و مع حبنا بل واجبنا نشر القرآن الكريم و فرحتنا بكثرة حفاظ هذا الكتاب العظيم ، لكن هل كل من يريد حفظ كتاب الله و يتحمس له - مهما كان التشجيع والترغيب - هل هم كلهم قادرون على هذا الحمل أو الاستمرار به لو تشرفوا بحفظه ؟؟؟
لماذا لا نجعل برنامج الأولويات أساساً للانطلاق و اختباراً للهمم و كشفاً للأهلية ( و تصفيات للمتنافسين ) فمن وفقه الله لاجتياز هذه المراحل المرتبة في الأهمية ( وخاصة الخامسة منها ) يتابع المسير ، و من قصر بسبب عذر ما لماذا نحمله أجزاء أخرى غيرها أولى منها ؟؟!!
و أخيراً ، فإن لكل فكرة جديدة تساؤلات و ملاحظات ، و فكرة هذا البرنامج حفظ القرآن كاملاً ، و لكن بأسلوب جديد ، و أجبت على ما وصلني من تساؤلات و عدلت في البرنامج من خلال اقتراحات و نصائح من إخوة قراء و مدرسين مشكورين و مأجورين .
و أحب أن أؤكد أنها فكرة تقوم على اختيار الأولى فالأولى و الأهم فالأهم في حفظ القرآن ، و يمكن الاستفادة من هذه الفكرة في كثير من النشاطات و المشاريع .
فإن فِعْل الأولى أحسن و أوْلى ، لأن الإنسان لا يدري متى يرحل إلى الآخرة من هذه الأُوْلى ، و بعد مداولة و تشجيع و تأييد و استجابة لطلب الأخوة اطمأنَّ قلبي لنشرها ، عسى الله أن ينفع بها طلاب التحفيظ خاصة و المسلمين عامة .
و الحمد لله رب العالمين
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
الحمد لله ، و الصلاة و السلام على خير عباد الله سيدنا و نبينا محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم ، و بعد :
إن فهم القرآن و تطبيقه أولى من حفظه ، و لحفظه أجر عظيم ، لذلك نرى أهل الخير يهتمون بذلك ، و من أراد أن يحفظ القرآن و عنده إرادة و عزيمة صادقة فليبدأ من حيث شاء و كل له اجتهاده و حجته .. و لكن كثيراً من الذين يبدؤون يفاجؤون بصعوبة الاستمرار ، فلمن أراد أن يحفظ القرآن كاملاً أو غير كامل ، استمر أم لم يستمر ، كباراً أو صغاراً ، ذكوراً أو إناثاً ، طلاباً أو مدرسين ، موظفين أو مهنيين ، متفرغين أو غير متفرغين .. لهؤلاء عامة ، و لطلاب التحفيظ خاصة .. أقدم هذا البرنامج مستعيناً بالله : [ خطة جديدة لحفظ القرآن كاملاً ] و الذي دعاني لهذا أسباب منها : أنني وجدت كثيراً من طلاب التحفيظ ينقطعون بعد حفظ أجزاء متتابعة ، و هناك سور مهمة و آيات أهم لم يمروا عليها . و قد ذكر لي أحد الأخوة المشايخ أن هناك من حفظ نصف القرآن و لم يحفظ أعظم آية في القرآن ، أليس هذا خللاً في الاختيار ؟!
لقد نزل القرآن منجماً لحكمة ، و جمع مرتباً لحكمة ، و لو تساءلنا هل نحفظ القرآن حسب النزول أم حسب الترتيب القرآني [من الأول أم من الأخير] أم حسب الأولى و الأهم شرعاً ؟؟؟؟
و إذا كان حفظ القرآن منه ما هو فرض و واجب و منه ما هو سنة و تطوع ، أليس من الحكمة أن أقوم بالواجب قبل السنة ، و بالسنة قبل غيرها [ إذا تعذر الجمع ] ..
لذا جاء هذا البرنامج انطلاقاً من هذه الأولوية ، فما هو هذا البرنامج و ما هي مميزاته ؟؟
بين يدي البرنامج :
تتميز هذه الطريقة بالأولوية و المرحلية و العملية .
الأولوية :
اختيار الأولى فالأولى أهمية من الآيات و السور القرآنية ، فالجميع يختارون حفظ سورة الفاتحة و تعليمها للصغار أولاً ، مع أن هناك سور أقصر منها و أسهل على الناشئة ، أليس لأنها الأهم و الأولى ؟؟ أليس من الحكمة أن نتابع هذه الأولوية في الاختيار ؟ و لو دخلت على بستان فيه نخلات كثيرة ، كبيرة و صغيرة ، بعضها ثمره كثير ، و بعضها ثمره قليل .. و قيل لك : النخلات التي بها هي لك [ و الوقت محدود ] فهل تبدأ من أول البستان أم تختار الأهم و الأولى ؟؟ ألا تسرع إلى ما يعود عليك بالفائدة أكثر لأنك لا تدري متى تخرج من البستان .. و الأمثلة في حياتنا كثيرة ، و التي يختار منها الحكيم الأولى و الأهم ...
المرحلية :
جعل خطة التحفيظ على سبع مراحل ، ابتداءاً بالفاتحة ، و انتهاء بختمة و إجازة ، ينتقل الطالب من مرحلة لأخرى بعد الإتقان و القدرة على تدريس ما أتقنه . و يحدث للأسف ، أن بعضهم يحفظ نصف القرآن ولم يتقن بعد السور القصار . و هذه المرحلية أخذت بعين الاعتبار الأولى فالأولى في الاختيار ، و تعطي شهادة إتقان لكل مرحلة . و جعلت بعض المراحل على مجموعتين لمن أراد المزيد أو الاختصار .
العملية :
تجمع هذه الطريقة بين الحفظ و التطبيق الشرعي لما هو مطلوب من الإنسان المسلم يومياً أو أسبوعياً من تلاوة و حفظ لكتاب الله تعالى .. و هي طريقة عملية في المراجعة لما حفظ ، فعندما يلتزم المسلم بالأوراد و الأذكار المسنونة من آيات و سور [و سنذكر إن شاء الله فضائل بعض السور و الآيات لتزداد القناعة و الرغبة في حفظها ] فإنه يقوم عملياً بمراجعة ما حفظه من حيث لا يشعر ، و ذلك حتى نهاية المرحلة الخامسة ، بخلاف من حفظ خمسة أو عشرة أجزاء متتابعة ثم توقف لعذر ما [و ما أكثر الأعذار و الأسباب ] فتصعب عليه المراجعة ، و هذا هو الغالب عند طلاب التحفيظ . و تصلح هذه الطريقة لمن لديه وقت كاف ، و لمن كان مشغولاً ، فالمتفرغ الذي لديه وقت يناسبه البرنامج فيسرع في المراحل ، و إن انقطع فيبقى هو الرابح ، و المشغول كلياً أو جزئياً يناسبه من حيث أن المراحل الأولى سهلة و متدرجة و يختار منها ما يناسب وقته .. حتى لو اقتصر على المجموعة الأولى من كل مرحلة فقد أخذ بالأولى و الأهم .
هذا المنهج قابل للتعديل حذفاً و إضافة ، اختياراً أو اقتصاراً على المجموعة الأولى من المرحلة كحد أدنى .. ومن زاد في كل مرحلة سهل عليه إكمال ختم القرآن كاملاً ، فتكون هذه الاختيارات في المراحل الأولى بمثابة استراحة و تحفيز له . و يمكن اختيار الأولى فالأولى على مستوى المرحلة الواحدة .
و كما أن هذا المنهج هو للحفظ فكذلك هو لتحسين و إتقان التلاوة نظراً ، فلأن يتقن الإنسان تلاوة ما هو واجب أو سنة في حقه خير من أن يشرع في ختمة و لا يدري هل يستمر أم لا. و هنا لا بد من الإشارة إلى أن إتقان التلاوة ضروري قبل الحفظ لأن تعديل ما حفظ خطأ صعب جداً.
لقد عرض هذا البرنامج على بعض المشايخ و المدرسين و المجازين و بعض الطلاب و المهنيين فلقي قبولاً من أكثرهم و الحمد لله ، بعد شيء من التعديل .
المهم أن هذا المنهج يواكب واجبات المسلم بعيداً عن الضغط و التكاليف ، و تزداد الرغبة إن شاء الله بعد الاطلاع على الأحاديث الواردة في فضل السور و الآيات في الحفظ لكل مرحلة .
أسأل الله أن يرزقنا الصواب و الإخلاص و أن ينفع به المسلمين و يفتح له قلوب و عقول المدرسين و الطلاب في حلقات تحفيظ القرآن ..
يتلخص المنهج في النقاط التالية :
1. اختيار المفروض على المسلم أولاً ثم ما هو سنة .
2. اختيار الآيات المهمة .
3. اختيار السور المهمة .
4. اختيار الأجزاء المهمة .
5. اختيارات كبيرة من الطوال كتمهيد و اختبار للهمة و الرغبة .
6. الخيار الأخير بإكمال الحفظ .
7. أخيراً : الإجازة .
المرحلة الأولى :
إتقان هذه المرحلة هام لكل إنسان ، فإتقان ما تصح به الصلاة فرض عين ، و كم من أشخاص كبار يتحرجون إذا قدموا للإمامة لأنهم لم يتقنوا هذه السور القصار في صغرهم ، و ربما حفظوا أجزاء أخرى في كبرهم ...
المجموعة الأولى : [ الفاتحة - الناس - الفلق - الإخلاص - المسد - النصر - الكافرون - الكوثر - الماعون - قريش - الفيل - الهمزة - العصر- التكاثر - القارعة - العاديات - الزلزلة ]
المجموعة الثانية : [ البينة - القدر - العلق - التين - الشرح - الضحى - الليل - الشمس - البلد - الفجر ] و يمكن أن نجعل بقية سور جزء عم هي المجموعة الثانية .
فضائل بعض السور المذكورة :
سنذكر الجزء المقصود من الحديث فقط ، تجنباً للتطويل ...
فضل الفاتحة :
[ ... و ما كان يدريه أنها رقية ] البخاري مج3/ح5007
[ لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قال : الحمد لله رب العالمين .. ] البخاري مج3/ح5006
[ ألا أخبرك بأفضل القرآن ... فتلا الحمد لله رب العالمين ] ت ت مج2/ص367
فضل المعوذات :
[ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات و ينفث .. ] البخاري مج3/ح5016
إن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ [ قل هو الله أحد ] و [ قل أعوذ برب الفلق ] و [ قل أعوذ برب الناس] ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بها على رأسه و وجهه و ما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات ] البخاري مج3/ح5017
و في رواية أبي داوود [ ألا أعلمك خير سورتين قرئتا .. ] [ .. تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما .. ] ت ت مج2/ص378-390
و في رواية لمسلم [ ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن : قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس ] صحيح مسلم/ ت ت مج2/ص382
فضل سورة الإخلاص :
[... أنها لتعدل ثلث القرآن ] البخاري مج3/ح5013
[... سمع رجلاً يقرأ قل هو الله أحد ... فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: وجبت .. قال الجنة ] ت ت مج2/ص380
[ من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة ] ت ت مج2/ص381
فما أجمل أن يعرف الطلاب هذا الأجر قبل أن يقرؤوا و يحفظوا .......
و قد ورد كذلك [ أن الزلزلة تعدل نصف القرآن] [ و سورة الكافرون تعدل ربع القرآن ] ت ت مج2/ص378 ، [ و سورة التكاثر تعدل ألف آية ] مج2/ص379
المرحلة الثانية :
و هي الآيات المهمة المسنونة أو المشهورة المعروفة و التي غالباً ما يقرؤها ، و هي أولى من غيرها بالاهتمام و الحفظ بعد المرحلة الأولى بل من السنة حفظ بعضها ، و أضيف إليها بناء على اقتراحات بعض الأخوة .
المجموعة الأولى : آية الكرسي [ الله لا إله إلا هو الحي القيوم .. ] - أواخر سورة البقرة [لله ما في السموات ... ] - عشر آيات من أول و آخر سورة الكهف - أواخر سورة آل عمران [إن في خلق السموات .. ] - أواخر سورة الحشر [هو الله .. ] - أواخر سورة الأنعام [قل إنني هداني ربي ..]- أواخر سورة المؤمنون [أفحسبتم أنما ..] - أواخر سورة الإسراء [قل ادعوا الله .. ]
المجموعة الثانية : [إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ..] سورة فصلت30-36 - [الله نور السموات و الأرض .. ] سورة النور - [و عباد الرحمن الذين .. ] سورة الفرقان - [يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته..] [ و اعتصموا بحبل الله ..] سورة آل عمران - [و نفخ في الصور فصعق ..] آخر سورة الزمر - [ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة ...] سورة إبراهيم - أواخر سورة التوبة - كما يمكن إضافة آيات الرقية الشرعية ...
و الأجدر بالإنسان المسلم العادي أن يتقن أكثر هذه الآيات ، لأنها كثيراً ما تتردد على ألسنة الأئمة في الصلاة الجهرية .. فلماذا لا نجعلها من منهج الحفظ طالما أنها تمارس عملياً ؟ و ربما تحفظ غير متقنة .. و كم من الطلاب يحفظ الكثير ، و لا يمر على المهم اليسير .
أما ما ورد في فضائل بعضها :
فضل آية الكرسي :
[ إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لم يزل معك من الله حافظ و لا يقربنك شيطان حتى تصبح ] البخاري مج3/ح5010
[... فيها آية سيدة آي القرآن ] ت ت مج2/ص370 ، و السيدة هي : رئيسة جليلة مانعة للشيطان يتجلى الله على قارئها بالحفظ و الصون و طرد اللصوص و منع الشر ] هامش ت ت مج2/ص370
فضل أواخر سورة البقرة :
[ من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ] البخاري مج2/ح5009 . تكفيه ما أهمه.. و ما أكثر الهموم ، و تكفيه ما يريد إن صدق و أيقن .
[... لا يقرأن في دار ثلاثة ليال فيقربها الشيطان ] ت ت مج2/ص372
[... أن تقرأ بحرف منها إلا أعطيته ] ت ت مج2/ص368
[ إن الله ختم سورة البقرة بآيات أعطانيها من كنز تحت العرش فتعلموهن و علموهن نساءكم و أبناءكم فإنها صلاة و قرآن و دعاء .. ] ت ت مج2/ص372
فضل أواخر سورة آل عمران :
[ لقد أنزلت علي الليلة آية ويل لمن قرأها و لم يتفكر فيها : إن في خلق السموات و الأرض...] و في رواية : [ من قرأ آخر آل عمران و لم يتفكر بها ويله ، فعد بأصابعه عشراً ] ت ت مج2/ص372-374
فضل آيات من سورة الكهف :
[من حفظ عشراً من سورة الكهف عُصم من الدجال ] مسلم. و الروايات الواردة [ من آخر سورة الكهف ] النسائي ، [العشر الأواخر من سورة الكهف ][ثلاثة آيات من أول سورة الكهف...] الترمذي . [و من قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يسلط عليه..] رواية الحاكم ... بالله عليكم لو أن إنساناً حفظ عشرة أجزاء ثم سمع بهذا الحديث و لم يكن قد حفظ هذه الآيات بعد ، ماذا سيكون موقفه ؟؟!!
المرحلة الثالثة :
و هي اختيار السور المهمة التي يسن للإنسان أن يقرأها في أوقات معينة ..
المجموعة الأولى : سورة الأعلى- سورة الغاشية- سورة النبأ- سورة الملك- سورة يس- سورة الكهف
المجموعة الثانية : سورة الواقعة- سورة السجدة - سورة الإنسان - سورة القيامة - سورة الدخان- سورة الحجرات - سورة الفتح .
ما ورد في فضائل بعضها :
معلوم أنه من السنة قراءة سورة الأعلى و الغاشية في الجمعة و العيدين.
فضل سورة الملك :
[... ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له و هي تبارك الذي بيده الملك ] داوود و الترمذي و النسائي و ابن ماجة و ابن حبان
[... هي المانعة ، هي المنجية ، تنجيه من عذاب القبر] الترمذي
[ وددت أنها في قلب كل مؤمن...] الحاكم - ت ت مج2/ص377
فضل سورة يس :
[ قلب القرآن يس لا يقرؤها رجل يريد الله و الدار الآخرة إلا غفر له ، اقرؤوها على موتاكم] أحمد و أبو داود و النسائي و ابن ماجة و الحاكم صححه - ت ت مج2/ص376 . و أهمس في أذن من يعترض على هذا الاستدلال : أليس هذا البرنامج لحفظ القرآن الكريم كاملاً و على مراحل ؟ أليست هذه السورة من القرآن ؟ إذاً ضعها في أي مرحلة شئت ، فمن يتطلع لحفظ القرآن كله لا ينتظر حديثاً صحيحاً و لا يعترض على ضعيف لأن القرآن كله عظيم و لكن ورود الحديث يدعم و يؤيد الأولوية في الحفظ .
[.. من قرأ يس كتب الله بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات ] الترمذي - ت ت مج2/ص377
[ من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له ] مالك ابن السني و ابن حبان- مج2/ص377 و في رواية الأصبهاني [ في ليلة الجمعة ] ت ت مج2/ص513-514
فضل سورة الكهف :
[ تلك السكينة نزلت بالقرآن ] و السكينة هي الرحمة ، و ذلك عند قراءة سورة الكهف البخاري مج3/ح5011
[ من قرأ الكهف كما أنزلت كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه إلى مكة ] الحاكم على شرط مسلم ت ت مج2/ص376 ، صلى الله عليك يا رسول الله فكلما بعد سكن المسلم عن مكة أكثر جبرت خاطره أكثر
[ من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ] النسائي - البيهقي- الحاكم - الدارمي ، ت ت مج1/ص512
[ من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدميه إلى عنان السماء أضاءت له يوم القيامة و غفر له ما بين الجمعتين ] ت ت مج1/ص513
فضل سورة الدخان :
[ من قرأ حم الدخان ليلة الجمعة غفر له ] و في رواية [... أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ][ بنى الله له بيتاً في الجنة ] ت ت مج1/ص513
فضل سورة الفتح :
[ لقد أنزلت علي الليلة سورة هي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ثم قرأ .. إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً ] البخاري مج3/ص343/ح5012
المرحلة الرابعة :
و بعد حفظ الآيات و السور المهمة تنتقل إلى حفظ الأجزاء المهمة و هي :
المجموعة الأولى : جزء عم [ أي إكمال ما بقي منه ] - جزء تبارك
المجموعة الثانية : جزء قد سمع- جزء الذاريات .
و سبب تقديم السور السابقة في المرحلة الثالثة على هذه الأجزاء أنها مهمة ، و أن في هذه الأجزاء من السور الصعبة على الطلاب مثل المجادلة و الممتحنة و الجن و غيرها ، و ربما يترك التحفيظ من أجلها ، أو يتجاوزهن دون إتقان و ضبط
فلماذا نجعل هذه السور عقبة أمام الطلاب و لا نتجاوزها إلى ما هو أهم منها فعلاً كما مر معنا في المراحل الأولى حتى إذا كتب له الاستمرار يعود إليها إن شاء الله بعد أن أنجز أمراً مهماً و سنَّة مطلوبة.
المرحلة الخامسة :
بعد إتقان ما ذكر آنفاً من الأجزاء الأخيرة ننقله إلى سور من الطوال و التي ورد فيها أحاديث مرغبة و هي تمهيد لحفظ القرآن كاملاً و اختبار لهمته و عزيمته و تجريب لقدراته .. و تعطي الطالب دفعة معنوية إن وفقه الله لحفظها و هما أهم من حفظ الجزء السادس و العشرون و الخامس و العشرون ،... إلى آخر سورة من الجزء الثامن و العشرون
ألا وهما : سورة البقرة و سورة آل عمران ، و المعروفتان بالزهراوين
و أما ما ورد في فضل هاتين السورتين :
[.. تلك الملائكة دنت لصوتك ..] و قد كان يقرأ سورة البقرة - البخاري مج3/ح5018
[ لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة] مسلم و الترمذي و النسائي - ت ت مج 2/ص369
[ البقرة سنام القرآن و ذروته نزل مع كل آية منها ثمانون ملكاً ] أحمد.
[ اقرؤوا الزهراوين البقرة و آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صوافّ تحاجّان عن أصحابهما ... ]
[ اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة و تركها حسرة و لا تستطيعها البطلة ] و البطلة السحرة . مسلم ت ت مج2/ص369 - 370
و في رواية لمسلم [ أو ظلتان سوداوان بينهما شرق ] أي فرق يضيء ، ت ت ص371
[ أمعك سورة البقرة قال نعم قال اذهب فأنت أميرهم ] ت ت مج2/ص352 و كان أحدثهم سناً
[ من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال ]
[ من قرأها في بيته نهاراً لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام ] ابن حبان ت ت مج2/ص370
[ تعلموا البقرة و آل عمران فإنهما الزهراوان يظلان صاحبهما يوم القيامة ] ت ت مج2/372
[ يؤتى بالقرآن يوم القيامة و أهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة و آل عمران ] مسلم و الترمذي ت ت 2/371-372 .
أفلا يكون حفظ سورتي البقرة و آل عمران بعد هذا أهم من حفظ كثير من الأجزاء الأخرى من القرآن ، و ما أحسن أن يذكر الطالب بعد كل مرحلة حفِظَها أن يراجع ما حفظ كأذكار و أوراد فتصبح العملية تربوية مع كونها مراجعة للقرآن .
المرحلة السادسة :
و هي إكمال حفظ القرآن :
و بعد هذه المراحل - التي قد يتعثر و ينقطع فيها البعض - فمن استمر و تجاوزها فهو مؤهل إن شاء الله للسير و المتابعة عندها يتابع سورة النساء و المائدة ... إلى آخر القرآن و سيمر بآيات و سور حفظها في المراحل الأولى تكون بمثابة مراجعة و محطات أشبه ما تكون باستراحة، و دفعة للأمام.
و رب قائل يقول هذه المرحلية صالحة لمن ينقطع ، أما الذي يريد حفظ القرآن كاملاً يتشتت بهذه الطريقة و الجواب :
إن الإنسان مهما نوى و عزم لا يدري هو نفسه هل يستمر أم لا ؟!! و لا يجزم بإكمال حفظ القرآن فمن باب أولى لا يستطيع الإنسان أن يجزم لغيره بإكمال الحفظ .
ثم إن الذي يكتب له الاستمرار بإذن الله سواء بدأ من الأول أو من الآخر أو اختار سوراً و آيات .. سوف ينتهي حفظاً و لن تؤثر عليه الطريقة إن شاء الله .
و لكن الكلام على [ المتوقع لهم أن يحفظوا ] و طالما أننا لا نجزم لأحد بالاستمرار فهذا البرنامج إذاً يناسب الجميع ، فالمنقطع يستفيد في كل مرحلة وقف بها ، لأنه حفظ الأهم فالأهم ، و المستمر يستفيد بحفظ الأولى و كسب الأجر بتطبيق السنة و الله أعلم .
لذلك جاءت هذه المرحلة قبل الأخيرة لمن عنده همة لحفظ القرآن كاملاً و كأننا ساعدناه في بناء جسور و محطات على الطريق ، و استراحات ينطلق منها نشيطاً ، بل و دفعة للأمام إن كانت متقنة [ حفظاً ] من المراحل الأولى ، فلو انقطع في نصف الطريق فيكون قد حصّل في المراحل الأولى ما هو مطلوب ، و سوف يراجع عملياً دون عناء يذكر.
أما ما ورد في فضل حفظ القرآن كاملاً :
لعل أشهرها [ خيركم من تعلم القرآن و علمه]مسلم ت ت 2/329
[ اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه] مسلم ت ت 2/355
[ من قرأ القرآن فاستظهره فأحل حلاله و حرم حرامه أدخله الله به الجنة و شفعه في عشرة من أهل بيته ، كلهم قد وجبت لهم النار ] ابن ماجة و الترمذي ت ت 2/355
[ من قرأ القرآن و تعلم و عمل به ألبس والداه يوم القيامة تاجاً من النور ضوؤه مثل ضوء الشمس و يكسى والداه حلتين لا يقوم لهما الدنيا فيقولون بما كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن ] الحاكم على شرط مسلم ت ت 2/355
[ يقال لصاحب القرآن اقرأ و ارتق و رتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ] ت ت 2/350
المرحلة السابعة و الأخيرة :
و هي مرحلة الإجازة :
يبحث الحافظ عن شيخ يجيزه بالسند بعد أن يقرأ عليه ختمة كاملة ، و هذه المرحلة هي بمثابة ختم على كفاءته و أهليته للإقراء فضلاً عن بركة انتمائه للسلسلة المباركة ، و لو تأملنا في هذه المراحل لوجدنا أن المرحلة الأولى أهم من الثانية ، و الثانية أهم من الثالثة ، و هكذا.. و البعض قد يقدم المرحلة الخامسة على الرابعة لفضلها ، و يبقى الأمر اجتهاداً..
و خلاصة القول : إن العقل يقدَّم على العاطفة و الحماس عند التخطيط لعمل ما ، و الحماس يكون عند التنفيذ ، و لو سألنا أنفسنا هل كل طلاب التحفيظ و غيرهم الراغبون في الحفظ يستمرون إلى نهاية المطاف ؟ الجواب طبعاً : لا ، و الواقع شاهد على ذلك .
و هل تعلم الذي يستمر مِن الذي لا يستمر ؟ الجواب طبعاً : لا ، لأننا لا نعلم الغيب و لا ندري ظروف كل إنسان و إن بدا عليه الذكاء .
و هل الذي لا يستمرون ينقطعون في فترة واحدة أم على فترات مختلفة ؟ الجواب : على فترات مختلفة ، كل حسب ظرفه .
فهل من مصلحة الطالب أن ينقطع بعد أجزاء متتابعة و لم يحفظ المهم أم ينقطع و قد أخذ الأهم ؟ إذاً أليس من الأفضل أن يبدأ بالأولى و الأهم طالما أننا لا نعرف من سيستمر و من سينقطع و متى سينقطع ... فمن كتب الله له الاستمرار سيستمر مهما كانت طريقة الحفظ ، و من كتب له الانقطاع في أي مرحلة ، يكون قد أخذ الأهم في حقه .
عناوين مقترحة للبرنامج :
الوجيز في الأوْلى في التحفيظ - عقد الجمان في تحفيظ القرآن - الأمالي في منهج التحفيظ المثالي - المراحل السبع في حفظ القرآن و المثاني السبع - الإجادة في الحفظ من الفاتحة إلى الإجازة - منهج التحفيظ العملي للقرآن - الخطوات العملية في حفظ الآيات القرآنية - المرحلية في حفظ الآيات القرآنية - منهج الإيمان في تحفيظ القرآن - المنهج السليم لحفظ القرآن الكريم - الاختيار الحكيم لحفظ القرآن الكريم - الاختيار الأمثل لحفظ القرآن المنزل ..
المراحل باختصار ، مع تقريب لمقدار الحفظ
المرحلة الأولى : مرحلة الأساس و الأصل و الفرض : [ الفاتحة - الناس - الفلق - الإخلاص حتى الزلزلة ] و مقدارها ربع جزء تقريباً ، و مع المجموعة الثانية نصف جزء تقريباً
المرحلة الثانية : الآيات المشهورة و المسنونة : [ آية الكرسي - أواخر سورة البقرة - أوائل و أواخر سورة الكهف - أواخر سورة آل عمران ، و يمكن إضافة أواخر سور المؤمنون و الحشر و الأنعام ] و مقدارها ربع جزء تقريباً ، و مع المجموعة الثانية نصف جزء تقريباً
المرحلة الثالثة : السور المشهورة : [ سورة الأعلى - سورة الملك - سورة يس - سورة الكهف ، و يمكن إضافة سور : الإنسان - السجدة - الواقعة ] و مقدار المجموعتين معاً ما يقارب الجزأين .
المرحلة الرابعة : الأجزاء المشهورة : [ جزء عم - جزء تبارك ] جزءان و مع المجموعة الثانية أربعة أجزاء
المرحلة الخامسة : السور الطويلة المسنونة : [ سورة البقرة - سورة آل عمران ] و مقدارها ثلاثة أجزاء و نصف تقريباً و في نهاية المرحلة الخامسة يكون الطالب قد حفظ خمسة أجزاء كحد أدنى مقتصراً على المجموعة الأولى ، و عشرة أجزاء كحد أعلى إذا حفظ المجموعات كلها ، و حِفْظ أجزاء مختارة مطلوبة و مهمة خير من حفظ أجزاء متتابعة تطوعاً ، و في كل خير . و يمكن اعتماد جزء عم في المرحلة الأولى كأساس ، ثم الانطلاق بالمنهج بالمرحلة الثانية للنهاية .
المرحلة السادسة : حفظ القرآن كاملاً
المرحلة السابعة : الإجازة
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
خالد محمد نور
20/10/1424هـ
تعقيبات على ملاحظات و إجابات على تساؤلات
1. قال بعض الأخوة : هذه الفكرة تصلح للكبار ، و قال آخرون : بل تصلح للصغار ، و الحقيقة أن الصغير الذي تتم متابعته يحفظ ، و ربما يفوق الكبير ، و كم من صغير حفظ القرآن أو أكثره . فليس المهم عند المهتم بالحفظ مشكلة كون السور كبيرة أو صغيرة ، و السور الطوال قد أخرت للمرحلة الخامسة ليحفظ الصغير الأهم و الأولى من السور و الآيات ... و من وصل للمرحلة الخامسة يكون مؤهلاً للبدء بالسور الطوال . أما الكبار فالرغبة في حفظ القرآن أو جزء منه موجودة بلا شك عند الكثيرين و لكنهم في الغالب مشغولون ، و الهمم متفاوتة ، فلعله من الحكمة أن يختار الكبير ما هو أولى و أهم . و ربما يقلل الكبير من شأن حفظ السور القصار أو العودة إليها إن كان يحفظها ، و لكن تبين أن كثيراً من الكبار لم يتقنوا السور القصار لأنه حفظها في صغره دون تركيز و ضبط
2. و قال آخرون أن هذا تشتت ، و قد مرت الإجابة على هذا في المرحلة السادسة ، و الحقيقة أنه تشتت في الظاهر ، و لكن أن يختار الإنسان ما هو أولى خير من أن يحفظ ما ليس بالأولى ( بحجة الترتيب ) ثم ينقطع ، و يبقى هذا اجتهاداً ، خاصة أن بعض القرآن أفضل من بعض ، و كله عظيم .
3. و تساءل آخر : هل من الضروري حفظ كل هذه الآيات المختارة ؟ ألا يوجد اختيار آخر غيرها ؟؟ و الواقع أن هذه فكرة و اجتهاد في الاختيار ، و ذكرت أنها قابلة للتعديل حذفاً و إضافة و المهم أنها فكرة للحفظ قائمة على اختيار الأهم و الأولى إلى أن ينتهي ، و للأخ أن يختار من الآيات و السور ما ورد فيه نص فقط ثم يكمل إن أراد حفظ القرآن.
4. و تساءل آخر عن الفترة الزمنية : فالبرنامج غير مقيد بزمن ، فعندما يحفظ الأخ شيئاً ينتقل إلى ما بعده ، و من أراد برمجة هذه الفكرة ضمن خطة زمنية فله ذلك ، و كل له أسلوبه و طريقته ، مع مراعاة أن هذه المراحل تبدأ سهلة ثم تتدرج صعوبة و مقداراً .
5. و ذكر بعض الأخوة الكرام أن التقييم في حفظ السور و الأجزاء المتتابعة مرتَّبة أسهل منه في هذه الطريقة ، و هذا صحيح ، غير أن المقتنع بفكرة ما ، لا يعدم وسيلة يقيِّم بها العمل ، و يمكن أن يكون بعض هذا البرنامج كما أشار بعض الأخوة (حفظهم الله) نشاطاً أو مسابقات إلى جانب الحلقات .
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الجدول لبرنامج قائم على اختيار الأولى فالأولى ، و الأهم فالأهم في حفظ القرآن (على سبع مراحل) و يُنصح بقراءة البرنامج قبل الحكم عليه أو بدء الحفظ .
جدول برنامج العاملين لحفظ القرآن الكريم
المرحلة الأولى : مرحلة الأساس و الأصل و الفرض
الفاتحة ، الناس (أ) الزلزلة (ب) الفجر
المرحلة الثانية : مرحلة الآيات المسنونة و المشهورة
(أ) (ب)
آية الكرسي 255 [ الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..] آل عمران 102-110 [ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته .. ]
البقرة 284-286 [ لله ما في السموات .... ] الأنعام 161-165 [ قل إنني هداني ربي .. ]
آل عمران 190-200 [ إن في خلق السموات و الأرض .. ] إبراهيم 24-27 [ ألم تر كيف ضرب الله .. ]
التوبة 126-129 [ أولا يرون أنهم يفتنون .. ] الإسراء 110-111 [ قل ادعوا الله .. ]
الكهف 99-110 [ و تركنا بعضهم يومئذ يموج .. ] المؤمنون 115-118 [ أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً .. ]
الحشر 18-24 [ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله .. ] النور 35-38 [ الله نور السموات و الأرض .. ]
الفرقان 61-77 [ تبارك الذي جعل في السماء .. ]
الزمر 68-75 [ و نفخ في الصور .. ]
فصلت 30-36 [ إن الذين قالوا ربنا الله .. ]
النحل 125-128 [ ادع إلى سبيل ربك بالحكمة .. ]
الأحزاب 70-73 [ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله .. ]
المرحلة الثالثة : السور التي يسن قراءتها في أوقات معينة و سور أخرى مشهورة
(أ) الأعلى - الغاشية - النبأ - الملك - يس - الكهف - السجدة - الإنسان (ب) الواقعة - القيامة - الدخان - الحجرات - الفتح - ق - القمر- الجمعة - المنافقون
المرحلة الرابعة : الأجزاء المشهورة
(أ) إكمال جزء عم و جزء تبارك (ب) جزء قد سمع و جزء الذاريات
المرحلة الخامسة : السور الطوال المسنونة (الزهراوان)
(أ) سورة البقرة (ب) سورة آل عمران
المرحلة السادسة : إكمال حفظ القرآن
المرحلة السابعة : الإجازة بالسند
ترتيب هذا الجدول اقتراح و إضافات من بعض الأخوة .
الخاتمة
إذا كان الحفظ مرة في العمر ، فالمراجعة كل العمر
و إذا كان الحفظ حمل مرة ، فالمراجعة حمل ألف مرة بل حمل دائم
و مع حبنا بل واجبنا نشر القرآن الكريم و فرحتنا بكثرة حفاظ هذا الكتاب العظيم ، لكن هل كل من يريد حفظ كتاب الله و يتحمس له - مهما كان التشجيع والترغيب - هل هم كلهم قادرون على هذا الحمل أو الاستمرار به لو تشرفوا بحفظه ؟؟؟
لماذا لا نجعل برنامج الأولويات أساساً للانطلاق و اختباراً للهمم و كشفاً للأهلية ( و تصفيات للمتنافسين ) فمن وفقه الله لاجتياز هذه المراحل المرتبة في الأهمية ( وخاصة الخامسة منها ) يتابع المسير ، و من قصر بسبب عذر ما لماذا نحمله أجزاء أخرى غيرها أولى منها ؟؟!!
و أخيراً ، فإن لكل فكرة جديدة تساؤلات و ملاحظات ، و فكرة هذا البرنامج حفظ القرآن كاملاً ، و لكن بأسلوب جديد ، و أجبت على ما وصلني من تساؤلات و عدلت في البرنامج من خلال اقتراحات و نصائح من إخوة قراء و مدرسين مشكورين و مأجورين .
و أحب أن أؤكد أنها فكرة تقوم على اختيار الأولى فالأولى و الأهم فالأهم في حفظ القرآن ، و يمكن الاستفادة من هذه الفكرة في كثير من النشاطات و المشاريع .
فإن فِعْل الأولى أحسن و أوْلى ، لأن الإنسان لا يدري متى يرحل إلى الآخرة من هذه الأُوْلى ، و بعد مداولة و تشجيع و تأييد و استجابة لطلب الأخوة اطمأنَّ قلبي لنشرها ، عسى الله أن ينفع بها طلاب التحفيظ خاصة و المسلمين عامة .
و الحمد لله رب العالمين
- محمدمشرف مرسى الرياضة
- البلد :
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 205023
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
رد: برنامج العاملين لحفظ القرآن الكريم
05/01/12, 11:04 pm
طرق موضوعية ومنهجية قيمة ومفيدة لحفظ القرآن ولابد من اخلاص النية وعلو الهمة
رزقك الله جنة الفردوس
رزقك الله جنة الفردوس
- بوعلام ممشرف المرسى الجامعي
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 374
نقاط تميز العضو : 102401
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 42
رد: برنامج العاملين لحفظ القرآن الكريم
06/01/12, 12:27 pm
شكرا لمرورك بارك الله فيك يا محمد
- سمية سميةعضو جديد
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 46
نقاط تميز العضو : 112481
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 49
رد: برنامج العاملين لحفظ القرآن الكريم
06/01/12, 12:38 pm
طريقة منهجية مهمة أتمنى أن تكون عملية ونقوم بحفظ القرآن الكريم
أسعد الله أيامك وجعل القرآن ربيع قلبك إن شاء الله .
أسعد الله أيامك وجعل القرآن ربيع قلبك إن شاء الله .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى