الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
+3
بتول
محمد
محمد السامي
7 مشترك
- محمد الساميعضو مميز
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1932
نقاط تميز العضو : 124744
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
16/12/10, 05:30 pm
الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
قرائة بسيطة جدا لعدد بسيط من الصفحات (14و15و16 ) لا توفي تطلعات المفكر و الفيلسوف مالك بن نبي الجزائري من شخص قاصر اِدراك أعماق الأفكار.
مالك بن نبي يصور لنا مشهدا اِنطلقت أحداثه خلال 1900 من القرن الماضي, بداية فطنة وسيلة الفكر الجزائري المسلم ومنها بدا الصراع الفكري بين المصلح البنّاء الجزائري المسلم الذي يبحث عن إعادة تشكيل تفكير فكر الفرد الجزائري حسب خصوصيات العربية الإسلامية لتوثيقها في نفس المجتمع الجزائري , و بين المستدمر الغاشم الذي يبحث بكل الوسائل المتوفرة عنده أن تستمر وسيلة التفكير جامدة مجمدة و ساكنة لا تمسها حرارة الفطنة و اِهتزاز اليقظة خوفا لتنبت براعم منتجة زهورا تفوح نسمة طيبة مسلمة وطنية تحررية مسبلة روحها لتحرير الوطن الجزائري من قيود المستدمر و أفكاره المستبدة الإجرامية ـ المستعمر الفرنسي ـ .
المشهد مبني على ثلاثة أشخاص
الشخصية الأولى : تتمثل في الشعب الجزائري الذي مازال في سباته طيلة قرون , يشقى في جهله و تدمير عقله وروحة و تشبعه بالخرافة و "المرابطية " التي غرسها فيه المستدمر.
الشخصية الثانية : تتمثل في الفكرة المتجسدة وهي: شيخان و قوران مصلحان و هما: الشيخ بن مهنا و الشيخ عبد القادر المجاوي , هذان الشخصيتان أبطال محاربة الاِستدمار عن طريق محاربة وتحرير عقل الجزائري من البدعة و الخرافة و" المرابطية"
هذان الشيخان لهم دور كبير و فعال في محاربة الفكرة المتجسدة في الخرافة و المرابطية و تحرير العقول الجزائرية منها , و بثّ و تجسيد في عمق الفكر الجزائري أن الاستدما ر ـ الاِستعمارـ ليس قدرا مقدرا محتوما ,و لكنه محصلة ضعفنا وهواننا وهزلنا في جميع الميادين العقلية و الدينية, منهما – الشيخان - أستيقظ الشعب الجزائري من النوم العميق إلى فطنة حضارية .
الشخصية الثالثة : في هذه اللحظة , شعر الاستدمار الفرنسي سيسحب البساط من تحته تحرك ليخلق جوا غائما يحرص على أن يبقى الحال على حاله – أي قبل 1900م .
محاربة الفكرة المتجسدة – الشيخان-
تساءل الاِستدمار كيف يعيد وضع البلاد المستعمرة إلى ما قبل 1900 م؟ استهدى بإبعاد الفكرة المتجسدة ـ الشيخان ـ يعيد الوضع إلى حالته الطبيعية بدون استعمال القوة لأنه يعرف إن القوة لا تجدي نفعا . فأبعد الشيخين من حلبة المسرح .
ماذا تبين للاِستعمار بعد إبعاد الفكرة المتجسدة فتبين له أن الفكرة المتجسدة تحولت الى فكرى مجردة غرست في نفوس المواطنين الشاهدين.
الفصل الثاني في الصراع الفكري
تأكد المستدمر أن القوة لنزع الفكرة المجردة ليس بعملية سهلة و تطبيقها لا يجدي نفعا لاْنها تؤدي الى اِلتفاف الشعب بها أكثر و حمايتها و اِعتناقها .
في هذه الحالة المستدمر بدأ باِستعمال خططا و اِستراتجيات مرحلية و بعيدة المدى أكثر دقة و فاعلية وعلمية .
في هذه المرحلة يبدأ الصراع الفكري على أشده لأنه يعرف جيدا ربح المعركة الحديثة هي في الدقائق الأولى ليس في ربع الساعة الأخير.
إستراتجية المستدمر بدئت بـ:
• امتصاص القوى الواعية في البلاد المستدمرة و عزلها بسياج فكري و إبعادها بأي طريقة ممكنة لكي لا تتبنى ولا تعتنق ولا تلتحم بالفكرة المجردة للشيخين.
• استدمار عقلها و تفريغه و حقن فيه أفكار لتصبح فكرة متجسدة طائعة مطيعة في يد المستدمر لتعويض الفكرة المجردة ثم زرعها في المجتمع الجزائري وعند انتهاء مهمتها يسهل القضاء عليها بالتصفية أو بالإغراء ثم ترمى في مزبلة العمالة.
• تحريك أبواق من جلد الشعب الجزائري لتفريغ الفكرة المجردة و تشويهها بالاِتهامات ليبتعد عنها المجتمع , وتضعف فاعليتها .
• اِستعمال رأيا مستقبلية تتم عن طريق تكليف رجال و إعلاميون وعلماء مفكرون و مراكز أبحاث ومؤسسات وشبكات يدرسون نفسية المجتمع في البلاد المستعمرة لرصد الأفكار و الوعي, ووضع خطط و آليات فكرية مستقبلية لمحاربتها و تخريبها قبل استفحالها في وسط المجتمع ." أنه يستخدم لغة ,الفكرة المتجسدة في مستوى الطبقة المثقفة , فيقدم للمثقفين شعارات سياسية تسد منافذ إدراكهم إزاء الفكرة المجسدة" مالك بن نبي
• استعمال لغة الدين لمحاربة الفكرة المجردة .
• استغلال جهل الشعب لتجسيد منطقة فراغ حول الفكرة وضرب الصمت عليها لعزلها و إبعاد المجتمع عنها ثم نسفها .
• استعمال سلاح المال لإغراء البعض من المجتمع الغافل.
• تكوين أصدقاء او تحالفات مع بعض أفراد المجتمع في البلاد المستدمرة لربح الوقت و تهيئة نفسه للهجوم المحكم "في الوقت المناسب على بعض القطاعات من الجهة الفكرية".مالك بن نبي
• "ثم يقوي هجومه على الفكرة بسدل ظلاما شاملا كي يعزلها عن ضمير الشعب المستعمر نفسه و عن الضمير العالمي." . مالك بن نبي
هل اِستطاع المستدمر أن ينتصر على الفكرة المجردة.
في هذا المخاض العسير و الصراع الفكري الشديد بوسائل غير متكافئة, الفكرة المجردة زرعت و أينع زرعها بفكرة جذورها منغمسة في عمق العروبة و الاِسلام جذعها متحصن بالآمازيع و العرب فروعها ممتدة في السماء متوكلة على الله الواحد الأحد , رحيقها امتد الى أنحاء الوطن العربي و الإسلامي.
اِبن باديس كفكرة تجسدت في جمعية العلماء المسلمين التي اِلتف حولها جموع من العلماء الجزائريين لمحاربة الفكرة الاِستدمارية و تكملة عمل الشيخان في محاربة البدعة و الخرافة و المرابطية و الاِستمرار في تكوين الفرد الجزائري ببناء المدارس و تعليم اللغة العربية و التفقه في دين الله و التعلم كيف يتم تحرير الأوطان.
و من عادة كل مستدمر عندما يفقد توازنه يبدأ بتصفية الفكرة. ابن باديس تم تصفيته بالسم. هل اِنتهت الفكرة المتجسدة ؟
هل اِستطاع المستدمر أن ينتصر على الفكرة المتجسدة في جمعية العلماء المسلمين بعد تصفية رئيسها .
من الفروع الممتدى في السماء المتوكلة على الواحد الأحد اِخترقت فراغ الصمت المضروب حول الفكرة المتجسدة في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين , أثمرت زهورا أينعت, رحيقها يفوح ربوع الوطن الحبيب و قُطفت في فاتح نوفمبر 1954 بالشهادة في سبيل تحرير الوطن من المستدمر الفرنسي الغاشم.
بقلم إبراهيم غمري
قرائة بسيطة جدا لعدد بسيط من الصفحات (14و15و16 ) لا توفي تطلعات المفكر و الفيلسوف مالك بن نبي الجزائري من شخص قاصر اِدراك أعماق الأفكار.
مالك بن نبي يصور لنا مشهدا اِنطلقت أحداثه خلال 1900 من القرن الماضي, بداية فطنة وسيلة الفكر الجزائري المسلم ومنها بدا الصراع الفكري بين المصلح البنّاء الجزائري المسلم الذي يبحث عن إعادة تشكيل تفكير فكر الفرد الجزائري حسب خصوصيات العربية الإسلامية لتوثيقها في نفس المجتمع الجزائري , و بين المستدمر الغاشم الذي يبحث بكل الوسائل المتوفرة عنده أن تستمر وسيلة التفكير جامدة مجمدة و ساكنة لا تمسها حرارة الفطنة و اِهتزاز اليقظة خوفا لتنبت براعم منتجة زهورا تفوح نسمة طيبة مسلمة وطنية تحررية مسبلة روحها لتحرير الوطن الجزائري من قيود المستدمر و أفكاره المستبدة الإجرامية ـ المستعمر الفرنسي ـ .
المشهد مبني على ثلاثة أشخاص
الشخصية الأولى : تتمثل في الشعب الجزائري الذي مازال في سباته طيلة قرون , يشقى في جهله و تدمير عقله وروحة و تشبعه بالخرافة و "المرابطية " التي غرسها فيه المستدمر.
الشخصية الثانية : تتمثل في الفكرة المتجسدة وهي: شيخان و قوران مصلحان و هما: الشيخ بن مهنا و الشيخ عبد القادر المجاوي , هذان الشخصيتان أبطال محاربة الاِستدمار عن طريق محاربة وتحرير عقل الجزائري من البدعة و الخرافة و" المرابطية"
هذان الشيخان لهم دور كبير و فعال في محاربة الفكرة المتجسدة في الخرافة و المرابطية و تحرير العقول الجزائرية منها , و بثّ و تجسيد في عمق الفكر الجزائري أن الاستدما ر ـ الاِستعمارـ ليس قدرا مقدرا محتوما ,و لكنه محصلة ضعفنا وهواننا وهزلنا في جميع الميادين العقلية و الدينية, منهما – الشيخان - أستيقظ الشعب الجزائري من النوم العميق إلى فطنة حضارية .
الشخصية الثالثة : في هذه اللحظة , شعر الاستدمار الفرنسي سيسحب البساط من تحته تحرك ليخلق جوا غائما يحرص على أن يبقى الحال على حاله – أي قبل 1900م .
محاربة الفكرة المتجسدة – الشيخان-
تساءل الاِستدمار كيف يعيد وضع البلاد المستعمرة إلى ما قبل 1900 م؟ استهدى بإبعاد الفكرة المتجسدة ـ الشيخان ـ يعيد الوضع إلى حالته الطبيعية بدون استعمال القوة لأنه يعرف إن القوة لا تجدي نفعا . فأبعد الشيخين من حلبة المسرح .
ماذا تبين للاِستعمار بعد إبعاد الفكرة المتجسدة فتبين له أن الفكرة المتجسدة تحولت الى فكرى مجردة غرست في نفوس المواطنين الشاهدين.
الفصل الثاني في الصراع الفكري
تأكد المستدمر أن القوة لنزع الفكرة المجردة ليس بعملية سهلة و تطبيقها لا يجدي نفعا لاْنها تؤدي الى اِلتفاف الشعب بها أكثر و حمايتها و اِعتناقها .
في هذه الحالة المستدمر بدأ باِستعمال خططا و اِستراتجيات مرحلية و بعيدة المدى أكثر دقة و فاعلية وعلمية .
في هذه المرحلة يبدأ الصراع الفكري على أشده لأنه يعرف جيدا ربح المعركة الحديثة هي في الدقائق الأولى ليس في ربع الساعة الأخير.
إستراتجية المستدمر بدئت بـ:
• امتصاص القوى الواعية في البلاد المستدمرة و عزلها بسياج فكري و إبعادها بأي طريقة ممكنة لكي لا تتبنى ولا تعتنق ولا تلتحم بالفكرة المجردة للشيخين.
• استدمار عقلها و تفريغه و حقن فيه أفكار لتصبح فكرة متجسدة طائعة مطيعة في يد المستدمر لتعويض الفكرة المجردة ثم زرعها في المجتمع الجزائري وعند انتهاء مهمتها يسهل القضاء عليها بالتصفية أو بالإغراء ثم ترمى في مزبلة العمالة.
• تحريك أبواق من جلد الشعب الجزائري لتفريغ الفكرة المجردة و تشويهها بالاِتهامات ليبتعد عنها المجتمع , وتضعف فاعليتها .
• اِستعمال رأيا مستقبلية تتم عن طريق تكليف رجال و إعلاميون وعلماء مفكرون و مراكز أبحاث ومؤسسات وشبكات يدرسون نفسية المجتمع في البلاد المستعمرة لرصد الأفكار و الوعي, ووضع خطط و آليات فكرية مستقبلية لمحاربتها و تخريبها قبل استفحالها في وسط المجتمع ." أنه يستخدم لغة ,الفكرة المتجسدة في مستوى الطبقة المثقفة , فيقدم للمثقفين شعارات سياسية تسد منافذ إدراكهم إزاء الفكرة المجسدة" مالك بن نبي
• استعمال لغة الدين لمحاربة الفكرة المجردة .
• استغلال جهل الشعب لتجسيد منطقة فراغ حول الفكرة وضرب الصمت عليها لعزلها و إبعاد المجتمع عنها ثم نسفها .
• استعمال سلاح المال لإغراء البعض من المجتمع الغافل.
• تكوين أصدقاء او تحالفات مع بعض أفراد المجتمع في البلاد المستدمرة لربح الوقت و تهيئة نفسه للهجوم المحكم "في الوقت المناسب على بعض القطاعات من الجهة الفكرية".مالك بن نبي
• "ثم يقوي هجومه على الفكرة بسدل ظلاما شاملا كي يعزلها عن ضمير الشعب المستعمر نفسه و عن الضمير العالمي." . مالك بن نبي
هل اِستطاع المستدمر أن ينتصر على الفكرة المجردة.
في هذا المخاض العسير و الصراع الفكري الشديد بوسائل غير متكافئة, الفكرة المجردة زرعت و أينع زرعها بفكرة جذورها منغمسة في عمق العروبة و الاِسلام جذعها متحصن بالآمازيع و العرب فروعها ممتدة في السماء متوكلة على الله الواحد الأحد , رحيقها امتد الى أنحاء الوطن العربي و الإسلامي.
اِبن باديس كفكرة تجسدت في جمعية العلماء المسلمين التي اِلتف حولها جموع من العلماء الجزائريين لمحاربة الفكرة الاِستدمارية و تكملة عمل الشيخان في محاربة البدعة و الخرافة و المرابطية و الاِستمرار في تكوين الفرد الجزائري ببناء المدارس و تعليم اللغة العربية و التفقه في دين الله و التعلم كيف يتم تحرير الأوطان.
و من عادة كل مستدمر عندما يفقد توازنه يبدأ بتصفية الفكرة. ابن باديس تم تصفيته بالسم. هل اِنتهت الفكرة المتجسدة ؟
هل اِستطاع المستدمر أن ينتصر على الفكرة المتجسدة في جمعية العلماء المسلمين بعد تصفية رئيسها .
من الفروع الممتدى في السماء المتوكلة على الواحد الأحد اِخترقت فراغ الصمت المضروب حول الفكرة المتجسدة في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين , أثمرت زهورا أينعت, رحيقها يفوح ربوع الوطن الحبيب و قُطفت في فاتح نوفمبر 1954 بالشهادة في سبيل تحرير الوطن من المستدمر الفرنسي الغاشم.
بقلم إبراهيم غمري
- محمدمشرف مرسى الرياضة
- البلد :
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 205083
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
رد: الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
16/12/10, 07:19 pm
مميز ماعرضت لنا
شكرا
شكرا
رد: الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
16/12/10, 08:00 pm
شكرا سامي لكن
سبقت أضفت هذا في كتاب قرأته
بتولا
سبقت أضفت هذا في كتاب قرأته
بتولا
- ابراهيم غمريعضو جديد
- البلد :
عدد المساهمات : 32
نقاط تميز العضو : 101480
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
رد: الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
26/01/11, 11:05 pm
أشكر الأخ محمد السامي على نقله للمقال بكل أمانة مع ذكره اْسم الكاتب .
أخوكم ابراهيم غمري
أخوكم ابراهيم غمري
- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150754
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
27/01/11, 12:37 am
أهلا بك أستاذ إبراهيم غمري....لكن قرائة بسيطة جدا لعدد بسيط من الصفحات
ألا ترى بأن كلمة قراءة بها خطأ املائي ؟
ألا ترى بأن كلمة قراءة بها خطأ املائي ؟
- foufou90مشرفة المرسى العام
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 148215
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 34
رد: الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
27/01/11, 12:45 am
بارك الله فيك ...انتقاء جيد
- ابراهيم غمريعضو جديد
- البلد :
عدد المساهمات : 32
نقاط تميز العضو : 101480
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
رد: الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
27/01/11, 10:29 am
إسماعيل سعدي كتب:أهلا بك أستاذ إبراهيم غمري....لكن قرائة بسيطة جدا لعدد بسيط من الصفحات
ألا ترى بأن كلمة قراءة بها خطأ املائي ؟
أشكر الاخ اسماعيل سعدي على ملاحظتكم للخطأ و يعتبر خطأ الرقن(erreur de frappe) و أحيطكم علما أنني لست ضليع في اللغة العربية و أحكامها. و أركز على طرح الأفكار أكثرمن التركيز على أحكام اللغة العربية . وأعتبره ضعفا في تكويني .
- أبو منالمشرف المرسى التربوي
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 115578
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
28/01/11, 02:53 pm
شكرا لكم جميعا فقد لاحظتها في الأول واغضضت من بصري إلى حين، والكثير من الأخطاء يجب تداركها والاقلاع عن هذه العادة السيئة.ابراهيم غمري كتب:إسماعيل سعدي كتب:أهلا بك أستاذ إبراهيم غمري....لكن قرائة بسيطة جدا لعدد بسيط من الصفحات
ألا ترى بأن كلمة قراءة بها خطأ املائي ؟
أشكر الاخ اسماعيل سعدي على ملاحظتكم للخطأ و يعتبر خطأ الرقن(erreur de frappe) و أحيطكم علما أنني لست ضليع في اللغة العربية و أحكامها. و أركز على طرح الأفكار أكثرمن التركيز على أحكام اللغة العربية . وأعتبره ضعفا في تكويني .
- ابراهيم غمريعضو جديد
- البلد :
عدد المساهمات : 32
نقاط تميز العضو : 101480
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
رد: الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
28/01/11, 07:52 pm
شكرا لكم جميعا فقد لاحظتها في الأول واغضضت من بصري إلى حين، والكثير من الأخطاء يجب تداركها والاقلاع عن هذه العادة السيئة.[/quote]أبو منال كتب:
أستاذي الكريم. أنا قلت "أحيطكم علما إنني لست ضليع- ضليعا – في اللغة العربية " و خصوصا أحكام النحو و الصرف و هذا الضعف أصبح عائقا و مقيدا لأفكاري.
أستاذي الكريم لو تفضلتم إعطائنا بعض من وقتكم و تخصصوه لتصحيح الزلات اللغوية في موضوعي لأستفيد و يستفيد القارئ الكريم ولتهذيبنا لغوينا.
' تدارك و الإقلاع عن هذه العادة السيئة" لا يتم إلا عن طريق أيادي مشايخ النحو و الصرف.
تحياتي استاذي الكريم
- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150754
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
28/01/11, 10:17 pm
أنت رائع يا سيّد غمري إبراهيم لأنّك لست متعصّبا لأفكارك مثل الكثيرين الذين تأخذهم العزّة عندما يُشار إلى أخطائهم وهذه سمة يفتقدها الكثير -للأسف - حتّى من المثقفين لكن هي فرصة لتصحيح أخطائنا فكلّنا نُخطئ وليس العيب أن نخطئ وإنّما العيب أن نتمادى في تكرار الخطأ ،قرأت مرّة لأحلام مستغانمي تصريحا جريئا ..أجد نفسي حائرة في كتابة الهمزة ..لاحظ هذا الاعتراف رغم سمعتها التي سابقت عالمها القصصي ، لا أطيل عليك سيّدي وأقول لك إن السبب الرئيس لوجود هذا المنتدى أن نصحّح أخطاءنا دمت بودّ
- ابراهيم غمريعضو جديد
- البلد :
عدد المساهمات : 32
نقاط تميز العضو : 101480
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
رد: الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
28/01/11, 11:15 pm
ركوب الحياة هي تجربة و التجربة تخضع للخطأ و الصواب و احتمال نسبة الخطأ أكبر من الصواب.
عندما نخسر التجربة الأولى ليس معناه نهاية التجربة أو التجارب ولكن المحاولات المستمرة بآليات جديدة و حديثة و معاصرة مع البحث و التوجيه و التنقيب نحصل على نتائج مرضية .
تجربة الحياة علمتني أن نضع نفسي أنها على خطا و أحاول إصلاحها.
ليس العيب أن أغلط و لكن العيب كل العيب عندما أفقد التفكير.
عندما نخسر التجربة الأولى ليس معناه نهاية التجربة أو التجارب ولكن المحاولات المستمرة بآليات جديدة و حديثة و معاصرة مع البحث و التوجيه و التنقيب نحصل على نتائج مرضية .
تجربة الحياة علمتني أن نضع نفسي أنها على خطا و أحاول إصلاحها.
ليس العيب أن أغلط و لكن العيب كل العيب عندما أفقد التفكير.
- أبو منالمشرف المرسى التربوي
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 115578
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
30/01/11, 04:46 am
صحيح أخي إسماعيل وما قلت عين الصواب، وأشير إلى أن الخطأ - قرائة - أخطأ في كتابتها محمد السامي أولا ، ولاحظت هذا ولكني صبرت حتى أضع دروسا في كتابة الهمزة في جميع أوضاعها وسبب كتابتها بالشرح المفصل، واعلم أخي أني تعلمت الكتابة الصحيحة للهمزات والتاءات وأنا في السنة الثالثة ابتدائي ، هذا ما يدل على أن اللغة العربية سهلة تتطلب من كل فرد الاهتمام في باديء الأمر ةلا تكلفه عناء.
- أبو منالمشرف المرسى التربوي
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 115578
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
30/01/11, 05:00 am
لاحظوا إخواني العنوان " الصراع الفكري بلاد المستعمرة مالك بن نبي"
كأنها لغة حمير أو إحدى اللغات الصينية لم أستطع فهم المقصود من الجملة، فباحتمال " المستعمرة " مضاف إليه ، فمن هي المستعمرة؟ وهي مؤنثة و مالك بن نبي مذكر !!!
فالصحيح إما :" بلاد مستعمرة مالك بن نبي "
وإما : " البلاد المستعمرة " لمالك بن نبي.
كأنها لغة حمير أو إحدى اللغات الصينية لم أستطع فهم المقصود من الجملة، فباحتمال " المستعمرة " مضاف إليه ، فمن هي المستعمرة؟ وهي مؤنثة و مالك بن نبي مذكر !!!
فالصحيح إما :" بلاد مستعمرة مالك بن نبي "
وإما : " البلاد المستعمرة " لمالك بن نبي.
- محمد الساميعضو مميز
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1932
نقاط تميز العضو : 124744
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: الصراع الفكري في بلاد المستعمرة مالك بن نبي
14/02/11, 08:21 pm
هلا بيكم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى