- أبو منالمشرف المرسى التربوي
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 115518
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
السلوك بين المكافأة والعقاب
19/11/10, 05:14 am
إخواني الأعزاء :
من منا ينكر نظرية التعلم السلوكية؟ ومن منا مر على مراحل عمره ولم يتعرض لعقاب أوجعه ومثاب أبهجه وترك فيه كل منهما أثرا خالدا في ذهنه حتى الممات؟.
أولا وبلا إطالة بودي تعريف النظرية ( التعلم والتعليم ) ثم أترك المساهمات والأسئلة للإخوة القراء للإجابة عنها .
نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بداية القرن العشرين للميلاد وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الحالي وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكيةالتي أنشأها( واطسون الأمريكي سنة 1912 )وجاءت كرد على نظريات علم النفس السابقة التي كانت تعتمد على الدراسات والتفسيرات العقلية البحتة التي تفسر السلوك كــ((الغرائز - الشعور - الإرادة - التفكير)). يرى أصحاب هذه المدرسة أن موضوع علم النفس هو دراسة السلوك بالملاحظة، لذلك رفضت منهج الاستبطان الذي يعتمد على تأمل الفرد فيما يجري في شعوره وما يدور في باطنه، واعتمدت المدرسة السلوكية التجريب واستخدمت الحيوان في إجراء التجارب من أجل فهم السلوك الإنساني. إن كل فكرة, وإرادة, واختيار ليست سلوكاً وبالتالي: ليست موضوعاً لعلم النفس.
رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية.
من مرتكزات النظرية التمركز حول مفهوم السلوك من خلال علاقته بعلم النفس، والاعتماد على القياس التجريبي، وعدم الاهتمام بما هو تجريدي غير قابل للملاحظة والقياس..
يعرف بورهوس فريدريك سكينرالسلوك: بأنه مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي القريب. وهو إما أن يتم دعمه وتعزيزه فيتقوى حدوثه في المستقبل أو لا يتلقى دعما فيقل احتمال حدوثه في المستقبل.
المثير والاستجابة: تغير السلوك هو نتيجة واستجابة لمثير خارجي.
التعزيز والعقاب: من خلال تجارب إدوارد لي ثورندايك يبدو أن تلقي التحسينات والمكافآت بصفة عامة يدعم السلوك ويثبته، في حين أن العقاب ينتقص من الاستجابة وبالتالي من تدعيم وتثبيت السلوك. فهو يرى أن الطفل في البيداغوجيا الكلاسيكية يتعلم لينجو من العقاب، مع غياب كل أشكال الدعم.
المضمون المعرفي
محدد الإثارة: كل مضمون معرفي يقدم للتلميذ لابد أن تتوفر فيه شروط قادرة على إثارة الاهتمام والميول والحوافز.
محدد العرض النسقي للمادة: ومعناه تفكيك وتقسيم المادة وفق وقائع ومعطيات، مع ضبط العلاقات بين مكوناتها، ثم تقديمها وفق تسلسل متدرج ومتكامل.
محدد التناسب والتكيف: إن المادة المقدمة للتلميذ يجب أن تتناسب ومستوى نموه من جميع النواحي.
محدد التعزيز الفوري: كلما تم سفيان الاستجابات الإجرائية الايجابية عند المتعلم كلما وقع التعلم بسرعة أكبر.
من منا ينكر نظرية التعلم السلوكية؟ ومن منا مر على مراحل عمره ولم يتعرض لعقاب أوجعه ومثاب أبهجه وترك فيه كل منهما أثرا خالدا في ذهنه حتى الممات؟.
أولا وبلا إطالة بودي تعريف النظرية ( التعلم والتعليم ) ثم أترك المساهمات والأسئلة للإخوة القراء للإجابة عنها .
نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بداية القرن العشرين للميلاد وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الحالي وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكيةالتي أنشأها( واطسون الأمريكي سنة 1912 )وجاءت كرد على نظريات علم النفس السابقة التي كانت تعتمد على الدراسات والتفسيرات العقلية البحتة التي تفسر السلوك كــ((الغرائز - الشعور - الإرادة - التفكير)). يرى أصحاب هذه المدرسة أن موضوع علم النفس هو دراسة السلوك بالملاحظة، لذلك رفضت منهج الاستبطان الذي يعتمد على تأمل الفرد فيما يجري في شعوره وما يدور في باطنه، واعتمدت المدرسة السلوكية التجريب واستخدمت الحيوان في إجراء التجارب من أجل فهم السلوك الإنساني. إن كل فكرة, وإرادة, واختيار ليست سلوكاً وبالتالي: ليست موضوعاً لعلم النفس.
رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية.
من مرتكزات النظرية التمركز حول مفهوم السلوك من خلال علاقته بعلم النفس، والاعتماد على القياس التجريبي، وعدم الاهتمام بما هو تجريدي غير قابل للملاحظة والقياس..
يعرف بورهوس فريدريك سكينرالسلوك: بأنه مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي القريب. وهو إما أن يتم دعمه وتعزيزه فيتقوى حدوثه في المستقبل أو لا يتلقى دعما فيقل احتمال حدوثه في المستقبل.
المثير والاستجابة: تغير السلوك هو نتيجة واستجابة لمثير خارجي.
التعزيز والعقاب: من خلال تجارب إدوارد لي ثورندايك يبدو أن تلقي التحسينات والمكافآت بصفة عامة يدعم السلوك ويثبته، في حين أن العقاب ينتقص من الاستجابة وبالتالي من تدعيم وتثبيت السلوك. فهو يرى أن الطفل في البيداغوجيا الكلاسيكية يتعلم لينجو من العقاب، مع غياب كل أشكال الدعم.
المضمون المعرفي
محدد الإثارة: كل مضمون معرفي يقدم للتلميذ لابد أن تتوفر فيه شروط قادرة على إثارة الاهتمام والميول والحوافز.
محدد العرض النسقي للمادة: ومعناه تفكيك وتقسيم المادة وفق وقائع ومعطيات، مع ضبط العلاقات بين مكوناتها، ثم تقديمها وفق تسلسل متدرج ومتكامل.
محدد التناسب والتكيف: إن المادة المقدمة للتلميذ يجب أن تتناسب ومستوى نموه من جميع النواحي.
محدد التعزيز الفوري: كلما تم سفيان الاستجابات الإجرائية الايجابية عند المتعلم كلما وقع التعلم بسرعة أكبر.
- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150694
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: السلوك بين المكافأة والعقاب
19/11/10, 12:08 pm
بارك الله بك وأهلا بك في مرسى الباحثين العرب ، نتمنى لك إقامة طيبة بيننا أكيد سنستفيد منكم الكثير .
- أبو منالمشرف المرسى التربوي
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 115518
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: السلوك بين المكافأة والعقاب
19/11/10, 02:11 pm
أخي إسماعيل :
تتبعت آثاركم ودلني على مكانكم اسم لامع من بينكم فهداني السبيل ووصلت سالما غانما ، وأعتذر على التأخر.
تتبعت آثاركم ودلني على مكانكم اسم لامع من بينكم فهداني السبيل ووصلت سالما غانما ، وأعتذر على التأخر.
- محمدمشرف مرسى الرياضة
- البلد :
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 205023
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
رد: السلوك بين المكافأة والعقاب
19/11/10, 04:32 pm
كل نظرية تلمس جانب من الحقيقة وليست هناك نظرية شاملة
مميز ماعرضت لنا
مميز ماعرضت لنا
- أبو منالمشرف المرسى التربوي
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 115518
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: السلوك بين المكافأة والعقاب
20/11/10, 12:41 am
وعلم النفس على الخصوص فلا نظرية شاملة ولا حكم فاصل وتبقى الحقيقة نسبيةمحمد كتب:كل نظرية تلمس جانب من الحقيقة وليست هناك نظرية شاملة
مميز ماعرضت لنا
- أبو منالمشرف المرسى التربوي
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 115518
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: السلوك بين المكافأة والعقاب
08/04/11, 04:39 am
السلوك Behavior أو behaviour مصطلح يشير إلى أي فعل أو رد فعل لغرض شيء أو عضوية., يكون عادة مرتبطاً بالبيئة.يمكن للسلوك أن يكون واعياً أو غير واعي، طوعي أو غير طوعي وللسلوك تأثير مباشر على العالم الخارجي المحيط بالكائن الحي مما ينشأ عادة عن بعض المشكلات العلمية في علاقات الناس ببعضهم وبوقوع نتائج السلوك يحدث تأثيرها في الكائن نفسه وبالتالي تحد عملية تغذية راجعة.
هناك أنواع من السلوك منها ما أطلق عليه سكينر السلوك الاجرائي الذي يعتمد على مثير معين في البيئة الخارجية والسلوك الفضولي لدى الفرد وهناك السلوك المقصود والمدبر.
و للسلوك قوانين ذكر منها سكينر القوانين الساكنة ومشتقاتها والقوانين المتحركة ومتبوعاتها وقوانين التفاعل وفروعها.
هناك أنواع من السلوك منها ما أطلق عليه سكينر السلوك الاجرائي الذي يعتمد على مثير معين في البيئة الخارجية والسلوك الفضولي لدى الفرد وهناك السلوك المقصود والمدبر.
و للسلوك قوانين ذكر منها سكينر القوانين الساكنة ومشتقاتها والقوانين المتحركة ومتبوعاتها وقوانين التفاعل وفروعها.
- أبو منالمشرف المرسى التربوي
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 115518
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
رد: السلوك بين المكافأة والعقاب
08/04/11, 04:40 am
أما السلوك في علم النفس، يمكن أن يكون سلوك البشر شائع ,أو غير عادية, مقبولة ,أو غير مقبولة. ويقيم البشر مقبولية السلوك باستخدام المعايير الأجتماعية وينظمون سلوكهم طبقاً للتحكم الاجتماعي. في علم الاجتماع, يعتبر السلوك أنه لا معنى له, وغير موجهاً للأشخاص الآخرين فبالتالي يعتبر أبسط عمل إنساني, على الرغم من أنها يمكن أن تلعب دوراً في تشخيص الامراض النفسية. يدرس علم السلوك الحيواني مقارنة بعلم السلوك, علم البيئة السلوكي وعلم الأحياء الاجتماعي. وفقاً للقيم الأخلاقية, يعتمد سلوك البشرية على السلوك الشائع, العادي, أو الغير عادي, المقبول أو الغير مقبول من الآخرين.
أصبح السلوك مهمة بناء علم النفس في أوائل القرن الـ 20 مع ظهور نموذج معروف في وقت لاحق اسمه " السلوكية ".وكانت السلوكية هي رد فعل ضد علم النفس الكلية والتي تهدف لمعرفة أو فهم في العقل دون الاستفادة من التجارب العلمية.وكانت السلوكية تعمل فقط على ما يمكن أن يرى أو مايبنى على وجهة النظر. وقد أسس هذا المجال جونواتسون
أصبح السلوك مهمة بناء علم النفس في أوائل القرن الـ 20 مع ظهور نموذج معروف في وقت لاحق اسمه " السلوكية ".وكانت السلوكية هي رد فعل ضد علم النفس الكلية والتي تهدف لمعرفة أو فهم في العقل دون الاستفادة من التجارب العلمية.وكانت السلوكية تعمل فقط على ما يمكن أن يرى أو مايبنى على وجهة النظر. وقد أسس هذا المجال جونواتسون
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى