- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150754
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
بعض مهام مديرالمدرسة الابتدائية
04/10/10, 08:52 pm
@ : أبرز مهام مدير المدرسة تجاه التخطيط المدرسي .
التخطيط الإداري هو : الوظيفة الأولى للمديرين ضمن منظومة الوظائف الأساسية للإدارة ، وهو التفكير المنظم اللازم لتنفيذ أي عمل ؛ [ مستقبلي ] ، والذي ينتهي دائماً باتخاذ القرارات المتعلقة بما يُرغب تحقيقه ؛ [ أي : الأهداف ] وكيف تتحقق ؟ ، [ أي : نوعية الإجراءات أو الطريقة الإجرائية أو أساليب التنفيذ ] ، وبواسطة من ؟ ؛ [ أي : المنفذون ] ومتى ؟ [ أي : تاريخ التنفيذ أو الزمن المخصص ] وفق الموارد المتاحة .
وبناءً على المادة رقم : [ 18 ] من القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام 1420هـ ، ونصها :
يُعد مدير المدرســـة لنفسه قبل بداية كل عام دراسي خطة عمل مفصلة لما يقرر القيام به من أعمال وواجبات ، ويصنفها إلى مهام : [ يومية / أسبوعية / شهرية / فصلية / سنوية ] ، ويراجع ما نفذه من الخطة بصفة دورية ؛ وفق بطاقة التقويم الذاتي لعمل مدير المدرسة فإنه يتوجب على مدير المدرسة العناية بالتخطيط الإداري المدرسي .
وحول التخطيط الإداري المدرسي يُفترض التمييز بين مفهومين ـــ الخلط بينهما أمسى شائعاً ـــ ، وهما :
1. خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية ... ( البرنامج الزمني ) ( التقويم الزمي ) لمدير المدرسة .
2. خطة المدرسة السنوية ... ( الخطة التنظيمية للمدرسة ) ( الخطة التشغيلية للمدرسة ) .
1. خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية أو البرنامج الزمني أو التقويم الزمني لمدير المدرسة .
هي : ذلك الجزء التنفيذي من التخطيط الإداري المدرسي ، المعتمد على تشخيص الواقع المدرسي ، والمبني وفق أنموذج تصنيف زمني سنوي .
2. خطة المدرسة السنوية أو الخطة التنظيمية للمدرسة أو الخطة التشغيلية للمدرسة .
هي : ذلك الجزء التنفيذي من التخطيط الإداري المدرسي ، المعتمد على تشخيص الواقع المدرسي ، والمبني وفق أبعاد تنظيمية .
والمصطلحات التالية ذات علاقة بخطة المدرسة السنوية :
الأبعاد التنظيمية .. هي : مجالات العمل المدرسي العديدة مثل : ( الطلاب / المعلمون / المبنى المدرسي / التنظيمات الإدارية ).
الأهداف .. هي : الغايات أو النتائج التي يُرجى الوصول إليها ؛ ( كمية أو نوعية ) ( عامة / خاصة / إجرائية ) .
السياسات .. هي : الخطوط العريضة أو الإرشادات أو التوجيهات الموضحة للاتجاهات التي يجب التمشي بها في التنظيم .
التعليمات أو القواعد النظامية .. هي : مجموعة القواعد الرسمية والجامدة التي يلزم تطبيقها حرفياً في المنشأة ولا تختلف التعليمات عن السياسات إلا في أن التعليمات محددة بعكس السياسات فهي تضع إطاراً للتصرف .
برامج العمل .. هي : التركيب المنظم من : ( الأهداف والسياسات والتعليمات ) لإنجاز مهام إدارية معينة في وقت محدد .
الإجراءات أو الطريقة الإجرائية أو أساليب التنفيذ ...هي : الخطوات الإجرائية التفصيلية المتلاحقة التي تؤدّى لإنجاز برنامج عمل محدد في زمن معين .
التقويم أو المعايير التقويمية .. هي : الأعمال التقديرية القياسية التي يتم من خلالها التحقق من بلوغ النتائج النهائية ( الأهداف ) .
خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية أو البرنامج الزمني أو التقويم الزمني لمدير المدرسة .
خطة المدرسة السنوية أو الخطة التنظيمية للمدرسة أو الخطة التشغيلية للمدرسة .
ويُمكن اعتبار التالي من أبرز مهام مدير المدرسة تجاه خطة : [ مدير المدرسة الزمنية السنوية ـــ المدرسة السنوية ] :
1. إدراك أهداف المرحلة التعليمية التي يُشرف عليها وتفهمها ، والتعرف على خصائص طلابها وذلك وفقاً لما جاء في وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية .
2. تعيين الأهداف العامة والخاصة المراد تحقيقها خلال العام الدراسي بعناية .
1. تشخيص الواقع المدرسي بدقة : وتشخيص الواقع المدرسي هو التوثيق العلمي الوصفي لواقع المدرســـة من مختلف الجوانب المادية والبشرية ؛ [ أي : رصد الإمكانات المدرسية المتوفرة ] ، ويتطلب تشخيص الواقع المدرسي التالي :
ـــ تشكيل فريق عمل من : [ وكيل أو وكلاء المدرسة / المرشد الطلابي / عدد من المعلمين المتميزين في المدرسة ] للقيام بتشخيص واقع المدرسة وفق الأنموذج المعتمد .
ـــ توظيف نتائج تشخيص الواقع المدرسي لبناء الخطة .
ـــ تزويد مختلف العاملين في المدرسة ـــ المعنيين ـــ بنتائج تشخيص الواقع المدرسي .
ـــ الاستفادة من خبرات المشرف التربوي المباشر ـــ المنســــــق ـــ تجاه تعزيز الإيجابيات ومعالجة نقاط الضعف ذات العلاقة بنتائج تشخيص الواقع المدرسي .
3. بناء خطة : [ مدير المدرسة الزمنية السنوية ـــ المدرسة السنوية ] .
أهم مصادر بناء خطة : ( مدير المدرسة الزمنية السنوية / المدرسة السنوية ) .
1. المصادر الشرعية .
2. الإصدارات الرسمية ، وخاصـــة : [ سياسة التعليم في المملكة / القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام 1420هـ / دليل مدير المدرسة الإجرائي 1422هـ / كتب مناهج مختلف المراحل التعليمية ] .
3. التعليمات المنظمة للأعمال الإدارية والتربوية والتعليمية والاجتماعية والصحية في المدرسة .
4. توجيهات قسم الإدارة المدرسية ؛ أو : مشرف الإدارة المدرسية ... أو : التوجيهات ذات العلاقة بالمواد الدراسية .
5. معطيات العام الدراسي السابق [ أي : نتائج التشخيص والتقويم للممارسات الإدارية التربوية بالمدرسة ] ، مثل : [ خطة : مدير المدرســـــــــــة السنوية ـــ المدرسة السنوية / نتائج الطلاب التحصيلية / السجلات والملفات المدرسية / تقارير المجالس واللجان المدرسية نتائج زيارات المشرفين التربويين / انطباعات أولياء الأمور ومقترحاتهم ] .
6. خطط : [ النشاط المدرسي / التوعية الإسلامية / الإرشاد الطلابي /… الخ ] الواردة من إدارة التربية والتعليم .
7. الحالات : [ الصحية / الاجتماعية / الاقتصادية ] في المدرسة ولجميع منسوبيها .
8. النظريات التربوية والنفسية والإدارية في المراجع العلمية .
9. تجارب مدير المدرسة الشخصية ، والتجارب التي استفادها من غيره ، والخبرات المنقولة له من غيره .
. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
خطة المدرسة السنوية أو الخطة التنظيمية للمدرسة أو الخطة التشغيلية للمدرسة .
ــ أهم مبادئ خطة المدرسة السنوية .
تعتبر المبادئ الإدارية التالية أهم مبادئ خطة المدرسة السنوية :
( الواقعية / المرونة / الشمولية / البعد عن الشكليات والنمطية / الموضوعية / التمركز حول الطالب ) .
ــ إجراءات بناء خطة المدرسة السنوية .
مما لا ريب فيه أنه يشترك في بناء خطة المدرسة السنوية أكثر من شخص فيها ؛ ـــ تحت إشراف مدير المدرسة ـــ ، لذا فإن من أبرز مهام مدير المدرسة تجاه بناء خطة المدرسة السنوية الآتي :
1 ـــ الوقوف على صلاحيات مدير المدرسة . 8 ـــ تحديد الأهداف الإجرائية في كل محور .
2 ـــ إدراك مسؤوليات مدير المدرسة . 9 ـــ رصد الإجراءات ( أساليب التنفيذ ) لبلوغ كل هدف.
3 ـــ الاطلاع على مصادر بناء خطة المدرسة السنوية. 10 ـــ اصطفاء القوى العاملة المناسبة ؛ ( المنفذون ) .
4 ـــ تشخيص الواقع المدرسي بدقة ، وتوثيقه . 11 ـــ تحديد تاريخ التنفيذ المناسب لكل هدف .
5 ـــ تنظيم المعلومات والبيانات والإحصاءات الأولية. 12 ـــ اختيار أساليب التقويم الملاءمة لكل هدف .
6 ـــ تحديد الأهداف العامة لخطة المدرسة السنوية . 13 ـــ رصد الصيغة النهائية لخطة المدرسة السنوية .
7 ـــ تعيين أبعاد ( عناصر / مجالات / محاور ) الخطة . 14 ـــ مناقشة خطة المدرسة السنوية مع المستفيدين منها.
ــ أهم أبعاد ( عناصر ) ( مجالات ) ( محاور ) خطة المدرسة السنوية .
1. الاتجاهات والقيم التربوية لدى العاملين في المدرسة .
2. نمو الطلاب المتكامل .
3. الكفايات العلمية والعملية لدى العاملين في المدرسة .
4. المناهج الدراسية : ( المقررات والكتب الدراسية / طرائق التدريس / الوسائل التعليمية والتقنية / المكتبة المدرسية النشاط المدرسي / المباني المدرسية / التقويم التربوي ) .
5. علاقة المدرسة مع البيئة المحلية .
6. إدارة المدرسة .
ــ تقويم خطة المدرسة السنوية .
1. تحديد أهداف سلوكية إجرائية للتقويم ، للتمكن من إصدار أحكام علمية على ما ينبغي تقويمه .
2. تحديد برامج العمل أو الطرق الإجرائية ( الإجراءات ) التي ينبغي تقويمها أو المشكلات المدرسية التي يُراد حلها .
3. تحديد طريقة إجراء عملية التقويم وزمانها ومكانها ، فعلى سبيل المثال ( الزيارات الميدانية ) ( الاجتماعات الدورية ) ( التقارير القصيرة ) .
4. تحليل البيانات والمعلومات واستخلاص النتائج .
5. تعديل آلية التنفيذ ووسائله لتحقيق نتائج الأعمال وتحقيق أهدافها .
التخطيط الإداري هو : الوظيفة الأولى للمديرين ضمن منظومة الوظائف الأساسية للإدارة ، وهو التفكير المنظم اللازم لتنفيذ أي عمل ؛ [ مستقبلي ] ، والذي ينتهي دائماً باتخاذ القرارات المتعلقة بما يُرغب تحقيقه ؛ [ أي : الأهداف ] وكيف تتحقق ؟ ، [ أي : نوعية الإجراءات أو الطريقة الإجرائية أو أساليب التنفيذ ] ، وبواسطة من ؟ ؛ [ أي : المنفذون ] ومتى ؟ [ أي : تاريخ التنفيذ أو الزمن المخصص ] وفق الموارد المتاحة .
وبناءً على المادة رقم : [ 18 ] من القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام 1420هـ ، ونصها :
يُعد مدير المدرســـة لنفسه قبل بداية كل عام دراسي خطة عمل مفصلة لما يقرر القيام به من أعمال وواجبات ، ويصنفها إلى مهام : [ يومية / أسبوعية / شهرية / فصلية / سنوية ] ، ويراجع ما نفذه من الخطة بصفة دورية ؛ وفق بطاقة التقويم الذاتي لعمل مدير المدرسة فإنه يتوجب على مدير المدرسة العناية بالتخطيط الإداري المدرسي .
وحول التخطيط الإداري المدرسي يُفترض التمييز بين مفهومين ـــ الخلط بينهما أمسى شائعاً ـــ ، وهما :
1. خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية ... ( البرنامج الزمني ) ( التقويم الزمي ) لمدير المدرسة .
2. خطة المدرسة السنوية ... ( الخطة التنظيمية للمدرسة ) ( الخطة التشغيلية للمدرسة ) .
1. خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية أو البرنامج الزمني أو التقويم الزمني لمدير المدرسة .
هي : ذلك الجزء التنفيذي من التخطيط الإداري المدرسي ، المعتمد على تشخيص الواقع المدرسي ، والمبني وفق أنموذج تصنيف زمني سنوي .
2. خطة المدرسة السنوية أو الخطة التنظيمية للمدرسة أو الخطة التشغيلية للمدرسة .
هي : ذلك الجزء التنفيذي من التخطيط الإداري المدرسي ، المعتمد على تشخيص الواقع المدرسي ، والمبني وفق أبعاد تنظيمية .
والمصطلحات التالية ذات علاقة بخطة المدرسة السنوية :
الأبعاد التنظيمية .. هي : مجالات العمل المدرسي العديدة مثل : ( الطلاب / المعلمون / المبنى المدرسي / التنظيمات الإدارية ).
الأهداف .. هي : الغايات أو النتائج التي يُرجى الوصول إليها ؛ ( كمية أو نوعية ) ( عامة / خاصة / إجرائية ) .
السياسات .. هي : الخطوط العريضة أو الإرشادات أو التوجيهات الموضحة للاتجاهات التي يجب التمشي بها في التنظيم .
التعليمات أو القواعد النظامية .. هي : مجموعة القواعد الرسمية والجامدة التي يلزم تطبيقها حرفياً في المنشأة ولا تختلف التعليمات عن السياسات إلا في أن التعليمات محددة بعكس السياسات فهي تضع إطاراً للتصرف .
برامج العمل .. هي : التركيب المنظم من : ( الأهداف والسياسات والتعليمات ) لإنجاز مهام إدارية معينة في وقت محدد .
الإجراءات أو الطريقة الإجرائية أو أساليب التنفيذ ...هي : الخطوات الإجرائية التفصيلية المتلاحقة التي تؤدّى لإنجاز برنامج عمل محدد في زمن معين .
التقويم أو المعايير التقويمية .. هي : الأعمال التقديرية القياسية التي يتم من خلالها التحقق من بلوغ النتائج النهائية ( الأهداف ) .
خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية أو البرنامج الزمني أو التقويم الزمني لمدير المدرسة .
خطة المدرسة السنوية أو الخطة التنظيمية للمدرسة أو الخطة التشغيلية للمدرسة .
ويُمكن اعتبار التالي من أبرز مهام مدير المدرسة تجاه خطة : [ مدير المدرسة الزمنية السنوية ـــ المدرسة السنوية ] :
1. إدراك أهداف المرحلة التعليمية التي يُشرف عليها وتفهمها ، والتعرف على خصائص طلابها وذلك وفقاً لما جاء في وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية .
2. تعيين الأهداف العامة والخاصة المراد تحقيقها خلال العام الدراسي بعناية .
1. تشخيص الواقع المدرسي بدقة : وتشخيص الواقع المدرسي هو التوثيق العلمي الوصفي لواقع المدرســـة من مختلف الجوانب المادية والبشرية ؛ [ أي : رصد الإمكانات المدرسية المتوفرة ] ، ويتطلب تشخيص الواقع المدرسي التالي :
ـــ تشكيل فريق عمل من : [ وكيل أو وكلاء المدرسة / المرشد الطلابي / عدد من المعلمين المتميزين في المدرسة ] للقيام بتشخيص واقع المدرسة وفق الأنموذج المعتمد .
ـــ توظيف نتائج تشخيص الواقع المدرسي لبناء الخطة .
ـــ تزويد مختلف العاملين في المدرسة ـــ المعنيين ـــ بنتائج تشخيص الواقع المدرسي .
ـــ الاستفادة من خبرات المشرف التربوي المباشر ـــ المنســــــق ـــ تجاه تعزيز الإيجابيات ومعالجة نقاط الضعف ذات العلاقة بنتائج تشخيص الواقع المدرسي .
3. بناء خطة : [ مدير المدرسة الزمنية السنوية ـــ المدرسة السنوية ] .
أهم مصادر بناء خطة : ( مدير المدرسة الزمنية السنوية / المدرسة السنوية ) .
1. المصادر الشرعية .
2. الإصدارات الرسمية ، وخاصـــة : [ سياسة التعليم في المملكة / القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام 1420هـ / دليل مدير المدرسة الإجرائي 1422هـ / كتب مناهج مختلف المراحل التعليمية ] .
3. التعليمات المنظمة للأعمال الإدارية والتربوية والتعليمية والاجتماعية والصحية في المدرسة .
4. توجيهات قسم الإدارة المدرسية ؛ أو : مشرف الإدارة المدرسية ... أو : التوجيهات ذات العلاقة بالمواد الدراسية .
5. معطيات العام الدراسي السابق [ أي : نتائج التشخيص والتقويم للممارسات الإدارية التربوية بالمدرسة ] ، مثل : [ خطة : مدير المدرســـــــــــة السنوية ـــ المدرسة السنوية / نتائج الطلاب التحصيلية / السجلات والملفات المدرسية / تقارير المجالس واللجان المدرسية نتائج زيارات المشرفين التربويين / انطباعات أولياء الأمور ومقترحاتهم ] .
6. خطط : [ النشاط المدرسي / التوعية الإسلامية / الإرشاد الطلابي /… الخ ] الواردة من إدارة التربية والتعليم .
7. الحالات : [ الصحية / الاجتماعية / الاقتصادية ] في المدرسة ولجميع منسوبيها .
8. النظريات التربوية والنفسية والإدارية في المراجع العلمية .
9. تجارب مدير المدرسة الشخصية ، والتجارب التي استفادها من غيره ، والخبرات المنقولة له من غيره .
. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
خطة المدرسة السنوية أو الخطة التنظيمية للمدرسة أو الخطة التشغيلية للمدرسة .
ــ أهم مبادئ خطة المدرسة السنوية .
تعتبر المبادئ الإدارية التالية أهم مبادئ خطة المدرسة السنوية :
( الواقعية / المرونة / الشمولية / البعد عن الشكليات والنمطية / الموضوعية / التمركز حول الطالب ) .
ــ إجراءات بناء خطة المدرسة السنوية .
مما لا ريب فيه أنه يشترك في بناء خطة المدرسة السنوية أكثر من شخص فيها ؛ ـــ تحت إشراف مدير المدرسة ـــ ، لذا فإن من أبرز مهام مدير المدرسة تجاه بناء خطة المدرسة السنوية الآتي :
1 ـــ الوقوف على صلاحيات مدير المدرسة . 8 ـــ تحديد الأهداف الإجرائية في كل محور .
2 ـــ إدراك مسؤوليات مدير المدرسة . 9 ـــ رصد الإجراءات ( أساليب التنفيذ ) لبلوغ كل هدف.
3 ـــ الاطلاع على مصادر بناء خطة المدرسة السنوية. 10 ـــ اصطفاء القوى العاملة المناسبة ؛ ( المنفذون ) .
4 ـــ تشخيص الواقع المدرسي بدقة ، وتوثيقه . 11 ـــ تحديد تاريخ التنفيذ المناسب لكل هدف .
5 ـــ تنظيم المعلومات والبيانات والإحصاءات الأولية. 12 ـــ اختيار أساليب التقويم الملاءمة لكل هدف .
6 ـــ تحديد الأهداف العامة لخطة المدرسة السنوية . 13 ـــ رصد الصيغة النهائية لخطة المدرسة السنوية .
7 ـــ تعيين أبعاد ( عناصر / مجالات / محاور ) الخطة . 14 ـــ مناقشة خطة المدرسة السنوية مع المستفيدين منها.
ــ أهم أبعاد ( عناصر ) ( مجالات ) ( محاور ) خطة المدرسة السنوية .
1. الاتجاهات والقيم التربوية لدى العاملين في المدرسة .
2. نمو الطلاب المتكامل .
3. الكفايات العلمية والعملية لدى العاملين في المدرسة .
4. المناهج الدراسية : ( المقررات والكتب الدراسية / طرائق التدريس / الوسائل التعليمية والتقنية / المكتبة المدرسية النشاط المدرسي / المباني المدرسية / التقويم التربوي ) .
5. علاقة المدرسة مع البيئة المحلية .
6. إدارة المدرسة .
ــ تقويم خطة المدرسة السنوية .
1. تحديد أهداف سلوكية إجرائية للتقويم ، للتمكن من إصدار أحكام علمية على ما ينبغي تقويمه .
2. تحديد برامج العمل أو الطرق الإجرائية ( الإجراءات ) التي ينبغي تقويمها أو المشكلات المدرسية التي يُراد حلها .
3. تحديد طريقة إجراء عملية التقويم وزمانها ومكانها ، فعلى سبيل المثال ( الزيارات الميدانية ) ( الاجتماعات الدورية ) ( التقارير القصيرة ) .
4. تحليل البيانات والمعلومات واستخلاص النتائج .
5. تعديل آلية التنفيذ ووسائله لتحقيق نتائج الأعمال وتحقيق أهدافها .
- foufou90مشرفة المرسى العام
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 148215
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 34
رد: بعض مهام مديرالمدرسة الابتدائية
15/10/10, 06:13 pm
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى