مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التسيير البيداغوجي Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
إسماعيل سعدي
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : التسيير البيداغوجي Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 146734
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

التسيير البيداغوجي Empty التسيير البيداغوجي

04/10/10, 09:02 pm

التربية والبيداغوجيا .
قبل تحديد مفهوم التسيير البيداغوجي نشرح بإيجاز معنى كلمة بيداغوجي وعلاقتها بالتربية، ذلك أن معظم المتخصصين في علوم التربية أكدوا على ضرورة الفصل بين الكلمتين وبينوا أن التربية تعني العمل الذي نمارسه على الأطفال وأن البيداغوجيا على العكس من ذلك لا تتمثل في الأعمال بقدر ما تتمثل في النظريات وهي كما يقول دور كايم: كيفيات في تصور التربية وليست في كيفيات العمل والتطبيق، أو أنها ضرب من التأمل والنظر في مسائل التربية.
على أنه يمكننا النظر إلى التربية والبيداغوجيا من زاوية أخرى غير تلك التي نظر منها بعض المتخصصين وعلى رأسهم دور كايم ، فنقول أن البيداغوجيا جزء من التربية وهذه الأخيرة أهم وأشمل إذ تتجه إلى تكوين الشخصية الإنسانية في شتى جوانبها، وأما البيداغوجيا فهي كما يقول فولكيه: هي الأسلوب أو النظام الذي يتبع في تكوين الفرد (الطفل)، ولذا فهي تتضمن إلى جانب العلم بالطفل المعرفة بالتقنيات التربوية والمهارة في استعمالها أو بعبارة أخرى يمكن القول بأن البيداغوجيا تمثل الجانب الفني للتربية، فهي لا تعدوا أن تكون مجموعة الوسائل المتعلقة بتحقيق التربية.
مفهوم التسيير البيداغوجي .
الغرض من التسيير البيداغوجي في المؤسسات التربوية هو تحديد مجموعة الوسائل والآليات والأساليب البيداغوجية التي يعتمدها مدير المؤسسة لتحقيق التربية والسمو بمستوى الأداء إلى ما يخدم التلميذ الذي يعد محور كل العمليات. (تعد النشاطات البيداغوجية الوظيفة الأساسية لمدير المؤسسة الذي يتعين عليه السهرحتى تؤدى كل النشاطات التي تقوم بها المؤسسة أو فيها المهمة التربوية المنوطة به ).
العوامل المساعدة لضمان أحسن تسيير بيداغوجي .
ممارسة هذه الوظيفة البيداغوجية تقتضي ما يلي :
- تنمية المعارف النظرية.
- اكتساب تقنيات التنشيط البيداغوجي .
- القدرة على تصور الحلول للمشكلات المعترضة .
- الإلمام بالعمليات البيداغوجية التي تسمح بتكوين نظرة عميقة لعملية التسيير .
- اكتساب القدرة على القيادة والتسيير المحكم لضمان مردود جيد يكون في مستوى
الجهد المبذول .
- الإلمام بطرق وأساليب تنشيط الجلسات والاجتماعات وتوجيه المناقشات .
- التحكم في آليات ومهارات التبليغ والاتصال .
- تقبل آراء الغير والقدرة على الحوار والإقناع .
- القدرة على الملاحظة والتحليل والاستنتاج .
وسائل وآليات التسيير البيداغوجي
1. التنظيم العام للفعل التربوي داخل المؤسسة
- تسجيل التلاميذ الجدد وقبولهم وتشكيل الأفواج وفق الضوابط التربوية
- ضبط خدمات المدرسين وجداول توقيت التلاميذ ونشاطاتهم
- تحضير مجالس التعليم والأقسام باعتبارها مجالا خصبا لتقويم العملية التربوية
- السهر على تكوين المدرسين ورفع مستواهم المهني وتحسيسهم بمسؤولياتهم
التربوية تجاه تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة ببرامج التعليم .
2. تنسيق نشاطات المعلمين
- التنسيق بين نشاطات المواد المختلفة ./ - تقويم التوازيع الشهرية ومدى تطبيقها ميدانيا .
- حصر السلبيات والنقائص والبحث جماعيا عن الحلول المناسبة.
- تحضير مواضيع الفروض والاختبارات وسلالم التصحيح .
- إعداد رزنامة الندوات التربوية المحلية ومتابعتها وتقويمها .
- تقويم نتائج حصص الاستدراك في المواد المعنية. / - دراسة المناشير والتعليمات المتعلقة بالمادة .
- استعمال الوسائل والإعتمادات المالية المخصصة للتعليم./ - الزيارات التربوية المرتبطة بالبرامج.
- تطبيق توجيهات السادة المفتشين. / - دراسة الصعوبات التي تعوق تدريس المواد والبحث عن الحلول الملائمة.
- تحضير مجالس التعليم.
التنظيم التربوي
يعد التنظيم التربوي جزءا من ميدان شامل يتعلق بتسيير المؤسسات التربوية التي تتطلب تظافر جهود كل المعنيين من أجل السير الحسن والفعال للمؤسسة.
يقصد بالتنظيم التربوي تلك الأعمال التي يقوم بها مدير المؤسسة المتمثلة في تشكيل الأفواج التربوية وتوزيعها على المناصب المالية حسب المواد واستعمال الزمن، وهذا ما يجعل التنظيم التربوي أحد أسس العمل التربوي الذي تنسجم وتتكامل فيه كل الجوانب البيداغوجية والتنظيمية والمادية، ويمكن حصر أهم عمليات التنظيم التربوي في:
1-توزيع خدمات المعلمين
أ- الاجتماعات المختلفة لمجالس التعليم ومجالس الأقسام.
ب- الزيارات التي يقوم بها إلى الأقسام.
ج- مراقبة دفاتر النصوص ومتابعة أعمال التربية.
د-مراقبة دفاتر المراسلة.
ه- استغلال توصيات السادة المفتشين
و-تحليل النتائج المدرسية حسب المواد.
2.تشكيل الأفواج التربوية
3.التوقيت الأسبوعي : استغلال الزمن
الخريطة التربوية: يجب مراقبة عدد الأفواج التربوية والمناصب المالية المفتوحة.
لإسناد الأفواج التربوية للمعلمين
تحضير جملة من الوسائل المادية:
حتى تكون جاهزة للاستعمال وقت الحاجة (اللوحات الجدارية، الجذاذات الملونة، ومختلف المواد كالأقلام الملونة والأوراق الخ.
 مطبوعات استعمال الزمن للأقسام.
 مطبوعات استعمال الزمن للمعلمين.
 مطبوعات استعمال الزمن للحجرات العادية.
الشروط والمقاييس البيداغوجية عند إنجاز التوقيت وعلى رأسه:
1. جعل مصلحة التلاميذ أولى من مصلحة الأستاذ والتي لا ينبغي إهمالها.
2. تجنب وضع ساعات حصة التربية البد نية والنشاط الثقافي دون ربطها بحصة أو بحصص أخرى.
3. تجنب برمجة ساعة واحدة في الفترتين الصباحية والمسائية لتفادي إحضار التلاميذ أو المعلم من أجل ساعة واحدة.
4. تجنب برمجة ساعات فراغ بين الحصص للتلاميذ بصفة خاصة.
5. تجنب برمجة حصتين منفصلتين لذات الفوج التربوي والمادة والأستاذ في نفس اليوم.
منقول لتعميم الفائدة : ز، بلمامون
foufou90
foufou90
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : التسيير البيداغوجي Btf96610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 144195
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 33

التسيير البيداغوجي Empty رد: التسيير البيداغوجي

15/10/10, 06:10 pm
التسيير البيداغوجي Uc855092
انتقاء وطرح جيد
إسماعيل سعدي
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : التسيير البيداغوجي Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 146734
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

التسيير البيداغوجي Empty رد: التسيير البيداغوجي

15/10/10, 06:24 pm
شكرا فوفو عل مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى