- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150814
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
التسيير البيداغوجي
04/10/10, 09:02 pm
التربية والبيداغوجيا .
قبل تحديد مفهوم التسيير البيداغوجي نشرح بإيجاز معنى كلمة بيداغوجي وعلاقتها بالتربية، ذلك أن معظم المتخصصين في علوم التربية أكدوا على ضرورة الفصل بين الكلمتين وبينوا أن التربية تعني العمل الذي نمارسه على الأطفال وأن البيداغوجيا على العكس من ذلك لا تتمثل في الأعمال بقدر ما تتمثل في النظريات وهي كما يقول دور كايم: كيفيات في تصور التربية وليست في كيفيات العمل والتطبيق، أو أنها ضرب من التأمل والنظر في مسائل التربية.
على أنه يمكننا النظر إلى التربية والبيداغوجيا من زاوية أخرى غير تلك التي نظر منها بعض المتخصصين وعلى رأسهم دور كايم ، فنقول أن البيداغوجيا جزء من التربية وهذه الأخيرة أهم وأشمل إذ تتجه إلى تكوين الشخصية الإنسانية في شتى جوانبها، وأما البيداغوجيا فهي كما يقول فولكيه: هي الأسلوب أو النظام الذي يتبع في تكوين الفرد (الطفل)، ولذا فهي تتضمن إلى جانب العلم بالطفل المعرفة بالتقنيات التربوية والمهارة في استعمالها أو بعبارة أخرى يمكن القول بأن البيداغوجيا تمثل الجانب الفني للتربية، فهي لا تعدوا أن تكون مجموعة الوسائل المتعلقة بتحقيق التربية.
مفهوم التسيير البيداغوجي .
الغرض من التسيير البيداغوجي في المؤسسات التربوية هو تحديد مجموعة الوسائل والآليات والأساليب البيداغوجية التي يعتمدها مدير المؤسسة لتحقيق التربية والسمو بمستوى الأداء إلى ما يخدم التلميذ الذي يعد محور كل العمليات. (تعد النشاطات البيداغوجية الوظيفة الأساسية لمدير المؤسسة الذي يتعين عليه السهرحتى تؤدى كل النشاطات التي تقوم بها المؤسسة أو فيها المهمة التربوية المنوطة به ).
العوامل المساعدة لضمان أحسن تسيير بيداغوجي .
ممارسة هذه الوظيفة البيداغوجية تقتضي ما يلي :
- تنمية المعارف النظرية.
- اكتساب تقنيات التنشيط البيداغوجي .
- القدرة على تصور الحلول للمشكلات المعترضة .
- الإلمام بالعمليات البيداغوجية التي تسمح بتكوين نظرة عميقة لعملية التسيير .
- اكتساب القدرة على القيادة والتسيير المحكم لضمان مردود جيد يكون في مستوى
الجهد المبذول .
- الإلمام بطرق وأساليب تنشيط الجلسات والاجتماعات وتوجيه المناقشات .
- التحكم في آليات ومهارات التبليغ والاتصال .
- تقبل آراء الغير والقدرة على الحوار والإقناع .
- القدرة على الملاحظة والتحليل والاستنتاج .
وسائل وآليات التسيير البيداغوجي
1. التنظيم العام للفعل التربوي داخل المؤسسة
- تسجيل التلاميذ الجدد وقبولهم وتشكيل الأفواج وفق الضوابط التربوية
- ضبط خدمات المدرسين وجداول توقيت التلاميذ ونشاطاتهم
- تحضير مجالس التعليم والأقسام باعتبارها مجالا خصبا لتقويم العملية التربوية
- السهر على تكوين المدرسين ورفع مستواهم المهني وتحسيسهم بمسؤولياتهم
التربوية تجاه تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة ببرامج التعليم .
2. تنسيق نشاطات المعلمين
- التنسيق بين نشاطات المواد المختلفة ./ - تقويم التوازيع الشهرية ومدى تطبيقها ميدانيا .
- حصر السلبيات والنقائص والبحث جماعيا عن الحلول المناسبة.
- تحضير مواضيع الفروض والاختبارات وسلالم التصحيح .
- إعداد رزنامة الندوات التربوية المحلية ومتابعتها وتقويمها .
- تقويم نتائج حصص الاستدراك في المواد المعنية. / - دراسة المناشير والتعليمات المتعلقة بالمادة .
- استعمال الوسائل والإعتمادات المالية المخصصة للتعليم./ - الزيارات التربوية المرتبطة بالبرامج.
- تطبيق توجيهات السادة المفتشين. / - دراسة الصعوبات التي تعوق تدريس المواد والبحث عن الحلول الملائمة.
- تحضير مجالس التعليم.
التنظيم التربوي
يعد التنظيم التربوي جزءا من ميدان شامل يتعلق بتسيير المؤسسات التربوية التي تتطلب تظافر جهود كل المعنيين من أجل السير الحسن والفعال للمؤسسة.
يقصد بالتنظيم التربوي تلك الأعمال التي يقوم بها مدير المؤسسة المتمثلة في تشكيل الأفواج التربوية وتوزيعها على المناصب المالية حسب المواد واستعمال الزمن، وهذا ما يجعل التنظيم التربوي أحد أسس العمل التربوي الذي تنسجم وتتكامل فيه كل الجوانب البيداغوجية والتنظيمية والمادية، ويمكن حصر أهم عمليات التنظيم التربوي في:
1-توزيع خدمات المعلمين
أ- الاجتماعات المختلفة لمجالس التعليم ومجالس الأقسام.
ب- الزيارات التي يقوم بها إلى الأقسام.
ج- مراقبة دفاتر النصوص ومتابعة أعمال التربية.
د-مراقبة دفاتر المراسلة.
ه- استغلال توصيات السادة المفتشين
و-تحليل النتائج المدرسية حسب المواد.
2.تشكيل الأفواج التربوية
3.التوقيت الأسبوعي : استغلال الزمن
الخريطة التربوية: يجب مراقبة عدد الأفواج التربوية والمناصب المالية المفتوحة.
لإسناد الأفواج التربوية للمعلمين
تحضير جملة من الوسائل المادية:
حتى تكون جاهزة للاستعمال وقت الحاجة (اللوحات الجدارية، الجذاذات الملونة، ومختلف المواد كالأقلام الملونة والأوراق الخ.
مطبوعات استعمال الزمن للأقسام.
مطبوعات استعمال الزمن للمعلمين.
مطبوعات استعمال الزمن للحجرات العادية.
الشروط والمقاييس البيداغوجية عند إنجاز التوقيت وعلى رأسه:
1. جعل مصلحة التلاميذ أولى من مصلحة الأستاذ والتي لا ينبغي إهمالها.
2. تجنب وضع ساعات حصة التربية البد نية والنشاط الثقافي دون ربطها بحصة أو بحصص أخرى.
3. تجنب برمجة ساعة واحدة في الفترتين الصباحية والمسائية لتفادي إحضار التلاميذ أو المعلم من أجل ساعة واحدة.
4. تجنب برمجة ساعات فراغ بين الحصص للتلاميذ بصفة خاصة.
5. تجنب برمجة حصتين منفصلتين لذات الفوج التربوي والمادة والأستاذ في نفس اليوم.
منقول لتعميم الفائدة : ز، بلمامون
- foufou90مشرفة المرسى العام
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 148275
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 34
رد: التسيير البيداغوجي
15/10/10, 06:10 pm
انتقاء وطرح جيد
- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150814
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: التسيير البيداغوجي
15/10/10, 06:24 pm
شكرا فوفو عل مرورك الكريم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى