- loulouعضو نشيط
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 106
نقاط تميز العضو : 97256
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
العمر : 33
-امتحان في مقياس الأدب الأندلسي
السؤال:
شغغف أهل الأندلس بالتميز عن غيرهم من شعوب زمانهم في كل ّأمور حياتهم،وولعوا بالأدب وبجميع فنونه انطلاقا من هذا:
أذكر خصلتين تميز بها الأنلوسيون مع الشرح،وبين حال الأدب وخصائصه في عصر الولاة مدعما إجابتك بما تحفظ من الشواهد.
-امتحان في مقياس النحو والصرف
أجب عن الأسئلة مدعنا إجابتك بالأمثلة.
س1:متى يتقدم المفعول به على الفاعل وجوبا؟
س2:اذكر الكلمات التي تنوب عن المصدر وتعرب مفعولا مطلقا.
س3:لزوم الفعل وتعديته سماعيان،لكن التقصي أرشد إلى أحوال يطرد فيها لزوم الفعل وأحوال يطرد فيها تعديته.ماهي هذه الأحوال؟
-امتحان في مقياس علوم الحديث
1-اشرح المصطلحات التالية:الاتصال،العلة،النسخ،الإسناد.
2-ماذا يقصد بتقريرات النبي صلى الله عليه وسلم؟
3-ماالحديث الصحيح؟وما شروطه؟وما الفرق بينه وبين الحديث الحسن؟
4-ما المقصود بمختلف الحديث؟وما طرق أهل العلم في دفع مختلف الحديث؟
أ/صغين
-امتحان في مقياس قضايا النقد القديم
نص السؤال:
تحدث المستشرق الإنجليزي مرجليوتmargolioth في بحثه أصول الشعر العربي the origins arabic poetry الذي نشره في المجلة الأسيوية سنة1925 م والذي يرى فيه أن ما نسميه بالشعر الجاهلي قد كتب بعد ظهور الإسلام ونسب إلى الجاهليين.
ناقش رأي المستشرق معتمدا على أدلة تثبث عكس ذلك مبديا مدى تأثر الأدباء العرب بهذا الرأي.
أ/بغيغ
-امتحان في مقياس قضايا النقد القديم
نص السؤال:
يقول الجاحظ:"والمعاني مطروحة في الطريق يعرفها العجمي والعربي،والبدوي والقروي والمدني وإنما السأن في إقامة الوزن وتغير اللفظ وسهولة المخخرج وكثرة الماء في صحة الطبع وجودة السبك فإن الشعر صناعة وطرب من النسيج وجنس من التصوير"
إشرح هذا القول مبينا موقف الجاحظ من الشعر موضحا الموقف المقابل له مع إبداء رأيك الخاص؟
أ/بغيغ
-امتحان في مقياس الصوتيات الفزيائية
السؤال الأول:
عرف المصطلحات التالية:الصوت،الفونيم،الألفون،الكتابة الصوتية.
السؤال الثاني:
ما الأساس الذي اعتمده "الخليل بن أحمد الفراهيدي"في تصنيفه للحروف العربية،مع ذكر الترتيب الذي وضعه للأصوات العربية؟
السؤال الثالث:
1-قسم علماء اللغة علم الأصوات إلى قسمين أساسيين،أذكرهما.
2-ما السبب الذي جعل علم الأصوات النطقي يعد من أقدم فروع علم الأصوات؟
السؤال الرابع:
حدد الوضعية التي يكون عليها الوتران الصوتيان في الحالات التالية:
1-حالة الهمس.
2-حالة الجهر.
3-تكوين همزة القطع.
أ/دفاس
-امتحان في مقياس البلاغة العربية
السؤال الأول(نظري):
1-عرف مفهوم علم "البيان" في ضوء علاقته بمفهوم علم "البلاغة"؟
2-يعد التشبيه أهم المباحث المدرجة ضمن علم البيان العربي:
*ما مفهوم التشبيه في عرف البلاغيين العرب؟
*تحدث عن التشبيه بما هو بلاغة/بيان،من حيث خاصية الخروج عن أصل الوضع المنطقي للدلالة،التي تحقق فيه صفة القول (البليغ)؟
السؤال الثاني (تطبيقي):
1-قال الله تعالى:"كأنهن الياقوت والمرجان"
حدد أركان التشبيه،(الأداة،طرفا التشبيه ونوعهما...) مركزا على وجه الشبه وتعليلا.
تحدث عن بلاغة التشبيه هنا، كيف تتجلى لفهمك بوصفك متلقيا متفاعلا مع بلاغة القول الجميل؟
2-تحدث عن التشبيه فيمايلي:
أنا كالماء-إن رضيت-صفاء وإذا ما سخطت كنت لهيبا.
قال تعالى:"وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب"
*محددا نوعه باعتبار الأداة؟
*موضح بلاغة التشبيه الذي حدفت منه الأداة،في ضوء الفرق بينه وبين النوع الأول؟
3-اشرح بلاغة النمودجين التليين للتشبيه محددا نوعهما باعتبار وجه الشبه:
وبدا الصباح كأن غرته وجه الخليفة حين يمتدح.
سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر.
أ/حديد
"كل ما في الدنيا ملعون ،إلا عالم أومتعلم "
السؤال:
شغغف أهل الأندلس بالتميز عن غيرهم من شعوب زمانهم في كل ّأمور حياتهم،وولعوا بالأدب وبجميع فنونه انطلاقا من هذا:
أذكر خصلتين تميز بها الأنلوسيون مع الشرح،وبين حال الأدب وخصائصه في عصر الولاة مدعما إجابتك بما تحفظ من الشواهد.
-امتحان في مقياس النحو والصرف
أجب عن الأسئلة مدعنا إجابتك بالأمثلة.
س1:متى يتقدم المفعول به على الفاعل وجوبا؟
س2:اذكر الكلمات التي تنوب عن المصدر وتعرب مفعولا مطلقا.
س3:لزوم الفعل وتعديته سماعيان،لكن التقصي أرشد إلى أحوال يطرد فيها لزوم الفعل وأحوال يطرد فيها تعديته.ماهي هذه الأحوال؟
-امتحان في مقياس علوم الحديث
1-اشرح المصطلحات التالية:الاتصال،العلة،النسخ،الإسناد.
2-ماذا يقصد بتقريرات النبي صلى الله عليه وسلم؟
3-ماالحديث الصحيح؟وما شروطه؟وما الفرق بينه وبين الحديث الحسن؟
4-ما المقصود بمختلف الحديث؟وما طرق أهل العلم في دفع مختلف الحديث؟
أ/صغين
-امتحان في مقياس قضايا النقد القديم
نص السؤال:
تحدث المستشرق الإنجليزي مرجليوتmargolioth في بحثه أصول الشعر العربي the origins arabic poetry الذي نشره في المجلة الأسيوية سنة1925 م والذي يرى فيه أن ما نسميه بالشعر الجاهلي قد كتب بعد ظهور الإسلام ونسب إلى الجاهليين.
ناقش رأي المستشرق معتمدا على أدلة تثبث عكس ذلك مبديا مدى تأثر الأدباء العرب بهذا الرأي.
أ/بغيغ
-امتحان في مقياس قضايا النقد القديم
نص السؤال:
يقول الجاحظ:"والمعاني مطروحة في الطريق يعرفها العجمي والعربي،والبدوي والقروي والمدني وإنما السأن في إقامة الوزن وتغير اللفظ وسهولة المخخرج وكثرة الماء في صحة الطبع وجودة السبك فإن الشعر صناعة وطرب من النسيج وجنس من التصوير"
إشرح هذا القول مبينا موقف الجاحظ من الشعر موضحا الموقف المقابل له مع إبداء رأيك الخاص؟
أ/بغيغ
-امتحان في مقياس الصوتيات الفزيائية
السؤال الأول:
عرف المصطلحات التالية:الصوت،الفونيم،الألفون،الكتابة الصوتية.
السؤال الثاني:
ما الأساس الذي اعتمده "الخليل بن أحمد الفراهيدي"في تصنيفه للحروف العربية،مع ذكر الترتيب الذي وضعه للأصوات العربية؟
السؤال الثالث:
1-قسم علماء اللغة علم الأصوات إلى قسمين أساسيين،أذكرهما.
2-ما السبب الذي جعل علم الأصوات النطقي يعد من أقدم فروع علم الأصوات؟
السؤال الرابع:
حدد الوضعية التي يكون عليها الوتران الصوتيان في الحالات التالية:
1-حالة الهمس.
2-حالة الجهر.
3-تكوين همزة القطع.
أ/دفاس
-امتحان في مقياس البلاغة العربية
السؤال الأول(نظري):
1-عرف مفهوم علم "البيان" في ضوء علاقته بمفهوم علم "البلاغة"؟
2-يعد التشبيه أهم المباحث المدرجة ضمن علم البيان العربي:
*ما مفهوم التشبيه في عرف البلاغيين العرب؟
*تحدث عن التشبيه بما هو بلاغة/بيان،من حيث خاصية الخروج عن أصل الوضع المنطقي للدلالة،التي تحقق فيه صفة القول (البليغ)؟
السؤال الثاني (تطبيقي):
1-قال الله تعالى:"كأنهن الياقوت والمرجان"
حدد أركان التشبيه،(الأداة،طرفا التشبيه ونوعهما...) مركزا على وجه الشبه وتعليلا.
تحدث عن بلاغة التشبيه هنا، كيف تتجلى لفهمك بوصفك متلقيا متفاعلا مع بلاغة القول الجميل؟
2-تحدث عن التشبيه فيمايلي:
أنا كالماء-إن رضيت-صفاء وإذا ما سخطت كنت لهيبا.
قال تعالى:"وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب"
*محددا نوعه باعتبار الأداة؟
*موضح بلاغة التشبيه الذي حدفت منه الأداة،في ضوء الفرق بينه وبين النوع الأول؟
3-اشرح بلاغة النمودجين التليين للتشبيه محددا نوعهما باعتبار وجه الشبه:
وبدا الصباح كأن غرته وجه الخليفة حين يمتدح.
سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر.
أ/حديد
"كل ما في الدنيا ملعون ،إلا عالم أومتعلم "
- محمدمشرف مرسى الرياضة
- البلد :
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 205023
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
نماذج لمقاييس متنوعة في موضوع واحد
بارك الله فيك
بارك الله فيك
- loulouعضو نشيط
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 106
نقاط تميز العضو : 97256
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
العمر : 33
وفيك بركة.أهلا وسهلا
- امتحانات السنة الدراسية 2010-2011 سنة أولى-السداسي الأول. -جامعة تاسوست. جيجل
- إمتحان السداسي الأول في مقياس فقه اللغة. -جامعة تاسوست.جيجل.
- امتحان السداسي الأول في مقياس العروض. -جامعة تاسوست .جيجل.
- امتحان السداسي الأول في مقياس اللسانيات العامة. -جامعة تاسوست.جيجل
- إمتحان السداسي الأول في مقياس علوم القرآن. -جامعة تاسوست.جيجل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى