مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
1الشخصية ج1 Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 71 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 71 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
بوعلام م
بوعلام م
مشرف المرسى الجامعي
البلد : 1الشخصية ج1 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 374
نقاط تميز العضو : 102401
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 42

1الشخصية ج1 Empty 1الشخصية ج1

26/09/11, 03:36 am
1
الشخصية
الكفاءة المستهدفة: التعرف على أن موضوع " الشخصية " يكاد يكون قمة
الدراسات النفسية الحديثة المختلفة, لأنها تمثل ( ملتقى الجهود العلمية ) في البحوث
النفسية. كما أنها ( الشخصية المتكاملة ) هي الهدف العلمي التطبيقي ( لكل
تنمية إنسانية في البناء النفسي الاجتماعي ).
مراحل سير الدرس
-1 المعنى اللغوي عربيا وأجنبيا للشخصية
-2 أهمية دراسة الشخصية وتعريفها
-3 أصول الشخصية ونموها
2
-1 المعنى اللغوي عربيا وأجنبيا للشخصية
من الممتع والمفيد أن نستفتح هذا البحث بقراءة لغوية عربية فإنها تساعدنا حقا على الفهم
العميق الشامل لمصطلح كلمة " الشخصية", إنها مشتقة من " شخص ", وهي ذات دلالات هامة في
أمهات المعاجم العربية كما يلي:
أ- الاسم "الشخص": هو الإنسان كله حين تراه من بعيد: " جمعه في القلة أشخص".
ب- الفعل: شخص: شخص الإنسان من بلد إلى آخر إذا ذهب إليه, وشخص النجم إذا طلع وأصبح
مرئيا مشاهدا.
ج- اسم فاعل "شخص شاخص": إذا ارتفع وعلا وأصبح ظاهرا, فيقال شاخص البصر إذا ارتفع
بصره عاليا، وشاخص العينين إذا فتح عينيه فلا يطرف وصوت شاخص إذا كان عاليا جهوريا.
د - الصفة (الشخيص): الجسيم مع بهاء وروعة وكذلك السيد.
هذه المعاني لكلمة شخص ومشتقاتها تتجمع في صفات إنسانية بارزة: فهي تعني الإنسان كله كما يراه
الناس من حولهم, كما تعني صفة بارزة في العلو والارتفاع في بصره أو عيونه أو صوته, كما تفيد
معاني ضخامة الجسم مع بهاء الطلعة وكذلك معاني السيادة.
ذلك هو المصدر اللغوي العربي لكلمة الشخصية والشخص.
أو الفرنسية ( ( Personnality ) أما الكلمة المستخدمة باللغات الأجنبية الإنجليزية
Personne, le masque ) فإنها مشتقة أساسا من اللغة اليونانية التي تعني القناع ( Personnalité
الذي يضعه الإنسان على وجهه للتمثيل والتقليد والتصنع, وهكذا نجد أن الكلمة العربية ( de l'acteur
الأكثر صدقا وشفافية من الناحية العلمية الموضوعية في الدلالة على مفهوم الشخصية في الدراسات
النفسية الحديثة لتضمنها السمات الهامة الكامنة في الإنسان كله وما يميزه وليس مجرد قناع على الوجه
يتبدل من حال إلى آخر ويضعه وجه إنسان أو آخر حسب أدوار التمثيل.
وهذا يعني أن هناك شخصية تتكون ابتداء ذات طابع عنصري وجماعي تتجه نحو عالم
الخبرات بصورة اختيارية, كما أنها تتعدل وتتطور بفضل ما تتلقاه من خبرات. وليست شخصية الفرد
سوى نتاج قوى داخلية تمارس فاعليتها حيال القوى الخارجية كما تتأثر بفاعلية هذه القوى.
وفي هذه العجالة نستعرض بعض الآراء والنظريات التي تتحدث بجلاء ودقة عن الشخصية
الإنسانية. وما يتكون في أعماقها من تفاعلات سلوكية واستجابات انفعالية.
3
-2 أهمية دراسة الشخصية وتعريفها
إن موضوع الشخصية من أهم مجالات الدراسة في علم النفس الحديث لأنها تمثل المجمع
المركز أو الينبوع المتجدد للتكوين النفسي طيلة الحياة في مراحلها, لأنها تتناول الإنسان كله وهذا مبدأ
هام في الدراسات النفسية المعاصرة كما تشير إليه الدراسات.
أما تعريف الشخصية فلقد ظهرت عدة تعاريف نفسية وكان اختلافها تبعا لتأكيد بعض الجوانب
الشخصية على حساب بعضها الآخر. ومن بين التعاريف التي أوردها العلماء في الشخصية, تعريفان
لعالمين أمريكيين هما:
1) تعريف ( رالف لنتون):
يستعمل اصطلاح الشخصية للدلالة على المجموعة الكاملة من صفات الفرد العقلية
والسيكولوجية والاجتماعية, أي مجموع القدرات العقلية للفرد ومعتقداته وعاداته واستجاباته
العاطفية.
2) تعريف ( كلوكهون ):
يعرف الشخصية بأنها ذلك التكامل الوظيفي لكل السلوك الذي يتعلمه الفرد أثناء قيامه
بأدوار مختلفة, في مجموعات اجتماعية كالأسرة والمدرسة ومكان العمل, والتي تجعل منه شخصا
متميزا, وتتكون شخصية الفرد في رأيه من مزيج من أهدافه وتصرفاته وآرائه وعاداته ومقاييسه
الخلقية ومدى فهمه لنفسه ومقدار تقييمه لها.
يلاحظ الدكتور مصطفى فهمي ( علم النفس الإكلينيكي ص 52 ) وهو يتحدث عن الشخصية
والسلوك, أن مفهوم الشخصية لا يعني كما يعتقد البعض البحث عن إجابة للسؤال التالي: كيف يتصرف
الفرد ؟
فإذا قلنا أن فلانا شخص عدواني فإننا نشير إلى ما نلاحظه عليه بأنه يتصرف بطريقة تتسم بالعدوان,
وفي الواقع إن مثل هذا القول إنما يصف أو يفسر فقط السلوك الظاهري دون اعتبار لمحددات
الشخصية التي أدت إلى مثل هذا السلوك. ولكن التعرف على هذه المحددات ليس بالأمر السهل, لأنها
تلاحظ بطريقة مباشرة ولذلك فإن سبيلنا إلى الشخصية لدرجة تستحق إيضاحا أكثر. فموضوع اتساق
الشخصية من حيث الأفعال تركيب الشخصية في فهم هذا السلوك.
ولا يستند مفهوم الشخصية أساسا على الأنماط السلوكية الملاحظة بل إلى التكوينات غير
الملاحظة أو كما تسمى " التكوينات الفرضية" وهذه التكوينات نحاول أن نستنتجها أو نستدل عليها من
السلوك الذي يخضع للملاحظة والضبط, ومعنى ذلك أن تحديد طبيعة الشخصية ومكوناتها يعتمد على
ما يصدر عن الفرد من أنماط سلوكية. ويمكن تقسيم السلوك الملاحظ إلى بعدين متكاملين هما :
4
التقرير اللفظي للفرد ( والذي يعكس مشاعره الداخلية بدرجة كبيرة ), ثم الأشكال الأخرى من السلوك
الملاحظ.
لذا فإنه من الإيجاز المفيد أن نقدم التعريف الجامع الشامل الحديث للشخصية كما يلي:
" الشخصية هي التنظيم النفسي الإنساني المحدد الفريد الذي يتضمن مجموعة ما يمتلكه
ذلك الإنسان بذاته من استعدادات وقدرات جسمية وانفعالية و إدراكية واجتماعية, بأسلوب سلوكي
في المواقف المختلفة في مجال حياته العملية بحيث نستطيع التنبؤ بأنماط سلوكه الثابتة نسبيا في
معالجة المواقف المتشابهة ".
وهذا التعريف الشامل يكاد يجمع كل سمات الشخصية وعناصرها الركنية . والحقيقة النفسية
تؤكد أن "الشخصية" هي نتاج عوامل فطرية وراثية في الجسم وبعض أجهزته العصبية والدموية
والحسية, إلى جانب عوامل مكتسبة من البيئة والمجتمع وكلها متفاعلة منذ تلقيح البويضة بالحيوان
المنوي الآدميين, ويستمر التفاعل مادام ذلك الإنسان حيا.
لذا فإنه قد يتطابق مفهوم الشخصية الإنسانية مع النفس الإنسانية في بعض الدراسات
النفسية, فشخصية الإنسان بإيجاز هي الصورة الكاملة لسلوكه العام المنظم ولا سيما ذلك السلوك الذي
يمكن لمن حوله أن يصفوه به بصورة ثابتة إنها الشخصية " صورة الإنسان في مرآة غيره من الناس".
-3 أصول الشخصية ونموها
لو نظرنا إلى الطفل الوليد لم نستطع أن نميز في شخصيته إلا سمتين عامتين غير محددتين
هما : نشاط حركي عام وتعبير انفعالي لا تتميز فيه الانفعالات عن بعضها البعض, وكلما تقدمت به
الأيام بدأت حركاته تتحدد بالتدريج وانفعالاته تتمايز, وبمرور الزمن تظهر لديه سمات أخرى كالأنانية
والسيطرة والعناد أو التهجم والانطواء, هذا إلى سمات جسمية وعقلية شتى حتى إذا ما استوى راشدا
أصبحت سمات شخصيته من التعدد والكثرة والتعقد بما لا يمكن عده أو حصره. من هذا نرى أن نمو
الشخصية يتبع قانونا عاما من قوانين علم النفس الارتقائي يسمى : قانون التمايز أو ( التفرد
) وفحواه أن النمو أيا كان نوعه جسميا أم حركيا أم عقليا أم اجتماعيا أم انفعاليا يسير من العام إلى
الخاص ومن الكل إلى الجزء, من المجمل إلى المفصل ومن اللاتمايز إلى التمايز.
ويكون نمو الشخصية وتغيرها سريعا في السنوات الأولى من العمر ثم يأخذ في الإبطاء
حتى إذا ما تجاوز الفرد مرحلة الشباب المبكر لا يكون هذا التغير ملحوظا. على أن نمو الشخصية لا
يقتصر على تمايز السمات في زيادة عددها, بل يبدو أيضا في زوال بعض السمات واختفائها أو
5
تهذيبها. فكما انه يبدو في اكتساب عادات واتجاهات و ميولات جديدة كذلك يتضح في ترك سمات
طفلية كثيرة أو تحويرها وتكييفها للمجتمع بفضل التربية والبيئة كالأنانية والاندفاع والاتكال على الغير
وطرق إشباع الدوافع, يضاف إلى هذا أن النمو لا يعني مجرد زيادة في عدد ما للفرد من سمات, بل
يعني فوق ذلك تنظيم هذه السمات وتكاملها, فالراشد الناضج ليس مجرد طفل كبير, كما أن الطفل ليس
راشدا مصغرا. مثل نمو الشخصية كمثل نمو متجر صغير لا يتلخص في زيادة عدد مجراته أو ما به
من عمال وسلع بل في تنوع هذه السلع وظهور أقسام جديدة. ونمو الشخصية كأي ضرب آخر من
النمو نتيجة تفاعل الفرد وما لديه من ميراث فطري مع البيئة خاصة البيئة الاجتماعية حتى لتعرف
الشخصية أحيانا بأنها طبيعة الفرد بعد أن يحورها التفاعل الاجتماعي. هذه البيئة الاجتماعية وعلى
رأسها الأسرة تعمل بكل الوسائل على تشكيل الطفل وصقله حتى يندمج في الإطار الثقافي الخاص بها
فيصبح عضوا عاملا فيها معترفا به فيها,
وهذا ما يسمى بعملية التطبيع الاجتماعي.
-4 مكونات الشخصية
وأكثر المدارس اهتماما بمكونات الشخصية مدرسة التحليل النفسي حيث يرى مؤسسها
"فرويد" أن للشخصية جوانب ثلاثة هي : الأنا, الأنا الأعلى, الهُوَ.
أ) الأنا : جانب من الشخصية يتكون بالتدريج من الاتصال بالعالم الخارجي الواقعي,
فالطفل يرى اللهب جذابا فيلمسه فيشعر بالألم فيتعلم أن يتجنب اللهب... الخ , إذ يتكون الأنا بتأثير
الخبرة والتربية فيحد من غلو الهو واندفاعه ويعمل على ضبطه وتوجيهه.
ب) الأنا الأعلى : تتلخص تربية الطفل منذ عهد مبكر جدا من حياته في صراع دائم
بين ما يريد عمله وبين ما يريده والداه ومن يحيطون به أن يعمله. فللوالدين أساليبهما الخاصة من
الثواب والعقاب في هذه التربية وسط هذا الصراع الموصول, يرى الطفل نفسه مضطرا إلى أن يكلف
نفسه عن عمل كثير مما يريده وإلى أن يعمل أشياء لا يميل إليها بطبعه.
ج) الهُو: هو منبع الطاقة البيولوجية والنفسية بأسرها يضم الدوافع الفطرية التي
يولد الفرد مزودا بها والتي ترجع إلى ميراث النوع الإنساني كله, فهو طبيعة الإنسان الحيوانية ولا
يعرف شيئا عن الأخلاق والمعايير الاجتماعية, فهو الصورة البدائية للشخصية.
والطفل السوي العادي يتعلم على كره منه وبعد مرات لا حصر لها من التمرد والاحتجاج
يتعلم أن يكيف سلوكه ( عن كسر ) وفق المعايير التي يعتبرها والداه لازمة لمن في سنه من الأطفال
6
فإذا به أصبح يكف نفسه عن كسر آنية والمشي في الماء والنظر من النافذة. وينام حين يأمره والداه
على هذا النحو, تتبلور في نفسه بالتدريج وعلى غير قصد منه أوامر الوالدين ونواهيهما وأفكارهما عن
الصواب والخطأ, عن الخير والشر, تتبلور في صورة سلطة داخلية تقوم مقام الوالدين حتى في غيابهما
فيما يقومان به من نقد وتوجيه وإنابة وعقاب, وهكذا تضطره التربية إلى أن يقيم على نفسه حارسا من
نفسه, هذا الحارس أو الرقيب النفسي هو الأنا الأعلى (الضمير). فبعد أن كان يعمل المباح ويمتنع عن
المحظور خوفا من سلطة خارجية أصبح يحمل بين جانبيه مستشارا خلقيا يرشده إلى ما يجب عمله
وينهاه عما لا يجب عمله ويحكم له بالصواب إن أصاب وبالخطأ إن أخطأ. ويبدأ تكوين الأنا الأعلى
من سن مبكرة حوالي الثالثة من العمر أو ما قبل ذلك, وهو ككل قدرة أو اتجاه يكتسبه الفرد في طفولته
ذو أثر عميق باق في حياته كلها.
وموجز القول أن الأنا الأعلى جانب من الشخصية يتكون من اندماج الطفل أي من تشربه
على غير قصد الأوامر والنواهي والتقاليد والمعتقدات التي يأخذ بها والداه وكل ذي سلطة في محيطه
ممن يحبه أو يحترمه أو يخشاه أو يعجب به وهو جانب ينفصل عن الأنا كما انفصل الأنا عن الهو. إنه
خليفة الوالدين وبالتالي فالأنا الأعلى من حيث تكوينه هو مجموعة القيم والمعايير والمعتقدات والمبادئ
الخلقية التي يستخدمها الفرد في الحكم على سلوكه ودوافعه وأفعاله, وهو من حيث وظيفته جانب
الشخصية الذي يوجه وينقد ويوقع العقاب.
و نود أن نشير إلى أن الهو والأنا والأنا الأعلى ليست ثلاثة أشياء مستقلة من الشخصية بل
ثلاث قوى ناشطة مصطرعة في الشخصية ومن اصطراعها يتحدد مصير الدافع الذي ينشط ويتطلب
إشباعا, فإما أن يعبر الدافع عن نفسه تعبيرا صريحا وإما أن يقمع ويكبت فينجم عنه سلوك ملتو وإما
أن يصيبه الإعلاء. فالشخصية ميدان الصراع لكثير من القوى والدوافع وهو ميدان يصطرع بدوره مع
ميدان البيئة الاجتماعية والثقافية.
محمد
محمد
مشرف مرسى الرياضة
مشرف مرسى الرياضة
البلد : 1الشخصية ج1 Btf96610
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 205023
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

1الشخصية ج1 Empty رد: 1الشخصية ج1

26/09/11, 04:31 pm
دمت متألقا ونشيطا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى