- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150754
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
علم من أعلام مدينة المسيلة
09/06/11, 03:44 pm
ميلاده:ولد الشيخ موسى بن محمد الملياني المعروف بموسى الأحمدي
نويوات حوالي عام 1320 هجرية الموافق لـ 1903 ميلادية بناحية المسيلة
(ولاية تقع شرق الجزائر) قرأ القرآن ا لكريم بجامع عقبة بن نافع وأتم حفظه،
ثم انتقل إلى قسنطينة وانخرط في سلك الإمام عبد الحميد بن باديس ودرس
بالجامع الأخضر حيث كان يدرس ابن باديس عامين 1926 و 1927 ثم التحق بجامعة
الزيتونة ومكث بها أربع سنوات حيث تبحر في علوم اللغة نحوها وصرفها عروضها
وبلاغتها وتذوق الشعر القديم كما نظمه أساطينه ، واستجاد النثر الفني في
عصره الزاهر، كما تبحر في علوم الدين من فقه وأصول فقه وتوحيد وتفسير وعلم
الفرائض . وقد وصفه صديقه المرحوم الصديق سعدي بأنه "كان حرا غير مقيد
يتخير أستاذه الذي يراه كفؤا والمؤلف الذي يقع من قلبه موقع القبول" وهي
لعمري سمة من سمات أهل النباهة والفطنة ولقد تخرج الشيخ من الزيتونة عام
1930 وفي هذه الجامعة كان شاعرنا الأثير وبلبل العربية الصداح وصرخة الحرية
وآهة الألم الشاعر المفلق أبو القاسم الشابي يدرس وتخرج في نفس العشرية
لولا أن عصفت به ريح المنون في ميعة العمر ونضارة الشباب لأمتعنا بشعر مستل
من أعماق الروح متسربل بسربال الوجدان الحي الشاعر على الرغم من ديوانه
"أغاني الحياة". والشيخ موسى الأحمدي نويوات يرى أن لوطنه عليه حقا فلم
يهاجر كشرذمة ممن فضلوا الخلاص الفردي على الخلاص الجمعي يكدحون في الأرض
طلبا للقوت متناسين قضية وطنهم الواقع في براثن الإستعمار المتخبط في
دياجير الجهالة والعماء ، ولكنه آب إلى الوطن معلما وهاديا ومكافحا إلى
جانب قادة الإصلاح والنهضة فعلّم في السنوات الأولى بقلعة بني حماد (ناحية
المسيلة) وعلى يده تخرج الشاعر الشهيد عبد الكريم العقون والأديب الشهيد
عيسى معتوقي.ثم أمره رائد النهضة الجزائرية وزعيم الإصلاح في
الجزائر بالتوجه إلى برج بوعريريج (شرق الجزائر) للتدريس بمدرسة التهذيب
دفاعا عن العربية ومحاربة لسياسة الفرنسة. وأشار عليه بعدها الشيخ محمد
البشير الإبراهيمي بالتوجه إلى قلعة بني عباس– بين بجاية وبرج بوعريريج –
وكانت من أعظم قلاع النهضة والإصلاح تعلم العربية الصافية المشارب وتدرس
الدين القويم .وأخيرا حط الشيخ عصا الترحال بمدينة برج بوعريريج مدرسا بمدرسة التهذيب ومديرا لها إلى أن أحيل على المعاش .عمله بالصحافة :عمل
الشيخ موسى الأحمدي بالصحافة يوم كانت فرنسا تحضر العربية وتغرم من يعلمها
وتسجنه وتحضر الصحف العربية، فنشر إنتاجه الشعري- الفصيح والعامي-
ومقالاته في مجلة "الشهاب " التي أسستها جمعية العلماء المسلمين، ثم في
مجلة " البصائر" التي أسسها فقيد العروبة والإسلام محمد البشير
الإبراهيمي، ثم في جريدة " الشعلة" بقسنطينة وكانت حربا على الفساد
والاستكانة والكسل والخمول وصرخة في وجه الظلم والطغيان الفرنسي، وفي هذه
الجريدة كان يكتب الأديب الشهيد أحمد رضا حوحو أول قصصي جزائري بالعربية
ومن مجموعاته القصصية " غادة أم القرى" و" صاحبة الوحي ". قال في الشيخ
موسى الأحمدي نويوات الشيخ الراحل أحمد حماني رئيس المجلس الإسلامي الأعلى :
"موسى الأحمدي من ألمع شخصياتنا الأدبية وأوسعهم اطلاعا وأمتنهم ثقافة
وأكثرهم نشاطا وأوفرهم تحصيلا وأجرئهم على الإنتاج". كما قال فيه مبارك
الميلي- طيب الله ثراه – " موسى الأحمدي ممن جمع بين المواهب الفطرية
والمعارف الكسبية له وثبات في ميدان صالح الأعمال ولم يضعف إيمانه أمام
العراقيل وكان مثالا صالحا وقدوة حسنة وحجة ناهضة للمتفائلين". ولقد تنبهت
الدولة الجزائرية لقدر هذا الشيخ الجليل تلميذ ابن باديس وزميل الإبراهيمي
رائد الإصلاح ومعلم العربية الصافية المناهل في بلد عاث فيه المستعمر كما
عاث فيه أذنابه فسادا ولله در الجواهري حين يقول:ولقد رأى المستعمرون منا فرائساوألفــوا كلــب صيـد ســائبـــــــــــــافتعهدوه فــــراح طــــوع بـنـانـهـميبرون أنيابالــه ومــخــالبـــــــــــــامستأجريــن يـخـربـون ديــارهــــمويكافأون على الخراب رواتبا !فكرمه
الرئيس الشاذلي بن جديد رئيس الجمهورية عام 1987 بوسام وشهادة عرفانا
بجهوده وفضله في إلحاق الجزائر بركاب القومية العربية بإصلاح لسانها
والعودة بها إلى لغة عدنان وإلى آداب لغة عدنان.مؤلفاته:لم
يكن الشيخ موسى الأحمدي كثير التأليف ولعل شغله بإعداد الرجال شغله عن
إعداد الكتب. نظم الشعر الفصيح على النسق العمودي كما نظم الشعر العامي وهو
فيه شاعر مفلق وأصدر كتابا في علم الفرائض ومعجما للأفعال المتعدية بحرف
(طبعة دار العلم للملايين).أما كتابه الموسوم " المتوسط الكافي في
علمي العروض والقوافي " فهو درة في هذا الباب ومرجع للطلاب في المشرق
والمغرب نسقه أحسن تنسيق وبسط فيه علم العروض أحسن تبسيط وأخرجه آية في
الكمال والإتقان فاستفاد منه ومازال يستفيد الأساتذة والطلاب في المشرق
والمغرب ولا تخلو جامعة عربية من الرباط إلى المنامة من هذا الكتاب الذي بذ
به الأقران وشهد له بذلك الحدثان.
منقول بقلم إبراهيم مشارة بتصرّف
نويوات حوالي عام 1320 هجرية الموافق لـ 1903 ميلادية بناحية المسيلة
(ولاية تقع شرق الجزائر) قرأ القرآن ا لكريم بجامع عقبة بن نافع وأتم حفظه،
ثم انتقل إلى قسنطينة وانخرط في سلك الإمام عبد الحميد بن باديس ودرس
بالجامع الأخضر حيث كان يدرس ابن باديس عامين 1926 و 1927 ثم التحق بجامعة
الزيتونة ومكث بها أربع سنوات حيث تبحر في علوم اللغة نحوها وصرفها عروضها
وبلاغتها وتذوق الشعر القديم كما نظمه أساطينه ، واستجاد النثر الفني في
عصره الزاهر، كما تبحر في علوم الدين من فقه وأصول فقه وتوحيد وتفسير وعلم
الفرائض . وقد وصفه صديقه المرحوم الصديق سعدي بأنه "كان حرا غير مقيد
يتخير أستاذه الذي يراه كفؤا والمؤلف الذي يقع من قلبه موقع القبول" وهي
لعمري سمة من سمات أهل النباهة والفطنة ولقد تخرج الشيخ من الزيتونة عام
1930 وفي هذه الجامعة كان شاعرنا الأثير وبلبل العربية الصداح وصرخة الحرية
وآهة الألم الشاعر المفلق أبو القاسم الشابي يدرس وتخرج في نفس العشرية
لولا أن عصفت به ريح المنون في ميعة العمر ونضارة الشباب لأمتعنا بشعر مستل
من أعماق الروح متسربل بسربال الوجدان الحي الشاعر على الرغم من ديوانه
"أغاني الحياة". والشيخ موسى الأحمدي نويوات يرى أن لوطنه عليه حقا فلم
يهاجر كشرذمة ممن فضلوا الخلاص الفردي على الخلاص الجمعي يكدحون في الأرض
طلبا للقوت متناسين قضية وطنهم الواقع في براثن الإستعمار المتخبط في
دياجير الجهالة والعماء ، ولكنه آب إلى الوطن معلما وهاديا ومكافحا إلى
جانب قادة الإصلاح والنهضة فعلّم في السنوات الأولى بقلعة بني حماد (ناحية
المسيلة) وعلى يده تخرج الشاعر الشهيد عبد الكريم العقون والأديب الشهيد
عيسى معتوقي.ثم أمره رائد النهضة الجزائرية وزعيم الإصلاح في
الجزائر بالتوجه إلى برج بوعريريج (شرق الجزائر) للتدريس بمدرسة التهذيب
دفاعا عن العربية ومحاربة لسياسة الفرنسة. وأشار عليه بعدها الشيخ محمد
البشير الإبراهيمي بالتوجه إلى قلعة بني عباس– بين بجاية وبرج بوعريريج –
وكانت من أعظم قلاع النهضة والإصلاح تعلم العربية الصافية المشارب وتدرس
الدين القويم .وأخيرا حط الشيخ عصا الترحال بمدينة برج بوعريريج مدرسا بمدرسة التهذيب ومديرا لها إلى أن أحيل على المعاش .عمله بالصحافة :عمل
الشيخ موسى الأحمدي بالصحافة يوم كانت فرنسا تحضر العربية وتغرم من يعلمها
وتسجنه وتحضر الصحف العربية، فنشر إنتاجه الشعري- الفصيح والعامي-
ومقالاته في مجلة "الشهاب " التي أسستها جمعية العلماء المسلمين، ثم في
مجلة " البصائر" التي أسسها فقيد العروبة والإسلام محمد البشير
الإبراهيمي، ثم في جريدة " الشعلة" بقسنطينة وكانت حربا على الفساد
والاستكانة والكسل والخمول وصرخة في وجه الظلم والطغيان الفرنسي، وفي هذه
الجريدة كان يكتب الأديب الشهيد أحمد رضا حوحو أول قصصي جزائري بالعربية
ومن مجموعاته القصصية " غادة أم القرى" و" صاحبة الوحي ". قال في الشيخ
موسى الأحمدي نويوات الشيخ الراحل أحمد حماني رئيس المجلس الإسلامي الأعلى :
"موسى الأحمدي من ألمع شخصياتنا الأدبية وأوسعهم اطلاعا وأمتنهم ثقافة
وأكثرهم نشاطا وأوفرهم تحصيلا وأجرئهم على الإنتاج". كما قال فيه مبارك
الميلي- طيب الله ثراه – " موسى الأحمدي ممن جمع بين المواهب الفطرية
والمعارف الكسبية له وثبات في ميدان صالح الأعمال ولم يضعف إيمانه أمام
العراقيل وكان مثالا صالحا وقدوة حسنة وحجة ناهضة للمتفائلين". ولقد تنبهت
الدولة الجزائرية لقدر هذا الشيخ الجليل تلميذ ابن باديس وزميل الإبراهيمي
رائد الإصلاح ومعلم العربية الصافية المناهل في بلد عاث فيه المستعمر كما
عاث فيه أذنابه فسادا ولله در الجواهري حين يقول:ولقد رأى المستعمرون منا فرائساوألفــوا كلــب صيـد ســائبـــــــــــــافتعهدوه فــــراح طــــوع بـنـانـهـميبرون أنيابالــه ومــخــالبـــــــــــــامستأجريــن يـخـربـون ديــارهــــمويكافأون على الخراب رواتبا !فكرمه
الرئيس الشاذلي بن جديد رئيس الجمهورية عام 1987 بوسام وشهادة عرفانا
بجهوده وفضله في إلحاق الجزائر بركاب القومية العربية بإصلاح لسانها
والعودة بها إلى لغة عدنان وإلى آداب لغة عدنان.مؤلفاته:لم
يكن الشيخ موسى الأحمدي كثير التأليف ولعل شغله بإعداد الرجال شغله عن
إعداد الكتب. نظم الشعر الفصيح على النسق العمودي كما نظم الشعر العامي وهو
فيه شاعر مفلق وأصدر كتابا في علم الفرائض ومعجما للأفعال المتعدية بحرف
(طبعة دار العلم للملايين).أما كتابه الموسوم " المتوسط الكافي في
علمي العروض والقوافي " فهو درة في هذا الباب ومرجع للطلاب في المشرق
والمغرب نسقه أحسن تنسيق وبسط فيه علم العروض أحسن تبسيط وأخرجه آية في
الكمال والإتقان فاستفاد منه ومازال يستفيد الأساتذة والطلاب في المشرق
والمغرب ولا تخلو جامعة عربية من الرباط إلى المنامة من هذا الكتاب الذي بذ
به الأقران وشهد له بذلك الحدثان.
منقول بقلم إبراهيم مشارة بتصرّف
- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150754
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: علم من أعلام مدينة المسيلة
09/06/11, 03:54 pm
وهذه قصيدة طريفة له يقول فيها :
إِنِّي إلى اللحم يا جُنْدَ القِرَى قَرِمُ***وَفِي فُؤَاِديَ مِنْهُ النَّارُ تَضْطَرِمُ
لَحْمُ الخِرَافِ إِذَا مَا طَابَ يُعْجبني***والطب قال:بهِ الأَدْوَاءُ تَنحسمُ
يزيدُ فِي الوَجْهِ نُورًا سُرَّ نَاظِرُهُ***ولا يَنَالُ الذَي أَدامَهُ السَّأمُ
مَا اَجْمَلَ الَّلحمَ فَوقَ النَّارِ تُنضِجُهُ***والسَّمْنُ في جوفه والجمع يَبْتَسِمُ
أما الحساء فمالي عنه مُصْطَبَرٌ***بِهِ وبالكُسْكُسِى اللَّذَّاتُ تنسجمُ
حساء لحم الدجاج بالفريك لهُ***طعمٌ عَجيبٌ إليه تَنْشَطُ الهممُ
والحوتُ ان أَتَقَنَ الطَّاهِي طِبَاخَتَهُ***فاق الحَنِيذَ بهذا قال بعضُهُمُ
والرُّزُّ والعَيْنَ و الكِفْتَاةُ بينهمُ+++ وَكُلُّ مَا يُشْتَهَى في البيت منتظم
موائدٌ فوقَهَا ما لَذَّا من أَكَلٍ***والماءُ كالشَّهدِ في أكوابه شبمُ
وقال للقَومِ داعيهم الا انتبهوا***هذي الموائد قد مُدَّت هَيَا انتظموا
هَبُّوا إليهَا كَأُسدِ الغابِ يدفعهم***شَوقٌ الى مَا حَوتْ وكُلُهمْ بهمُ
رجالُ حربٍ لدى الهيجاءِ تعرفهُمْ***مَا منهُمُ أَحدٌ في الرَّوعِ يَنْهَزِمُ
سَلُّوا السيوف وراحوا يفتكون بها***فَتكَ الحَقُود بمن زَلَّت بهِ القدمُ
فالخبزٌ مُبتلَعٌ والحَسْوُ مُنْسَرِطٌ***والرَّزَّ مُلْتَقَمٌ واللَّحمُ مُلتهَمُ
والشوك تعمل والأضراس طاحنة***والبطن يكبر والمضيف يحتدم
لَكنهُ قَلَّ من في الحَرْبِ يَثْبُتُ فِي***يَومِ الكِفاحِ إذا ما استُوقِدَ الضَّرَمُ
الا الذي هو في ذا الجمع يُنْشِدُكُم***فَانَّهُ بَطلٌ بل مُفْرَدٌ عَلَمٌ
الحَسْوُ والرُّزُّ والمَطْلُوعُ يَعْرِفُنِي***والكَعْكُ والخبز و الكسكاس واللحم
والبرتقال له في الناس سمعته***والموز والعنب المُصْفَرَّ مُحترم
ولي شُهُود على ما قلت تشهد لي***بأنني في ميادين القِرى نهم
أشم كالقط ريح اللحم من بُعُدٍ***فاستريح وما ازْدَرْدَتُّ ينهضم
كأنني ما أكلت الخبز من زمن***وما شربت ولم يفتح لذاك فم
فلا تظنوا رفاقي ان ثمة من***في الناس غيري لذا الطعام يلتهم
يمناي كالبرق للأخباز خاطفة***وفي حشاي رحًى كالنار تضطرِمُ
تَرْحي الحجارةَ بل ترْحِي الحديدَ وما***تنفك غرثى أخي لانها حطم
وهل هلال أو البراش ميسرة***أو ابن هند فشافي البلع ذكرهم
وهل سليمان مثلي في شراهته***وهل يشق غباري في الورى نهم؟؟
شكرا جزيلا لمن يا قوم أكرمنا***وهكذا فليكن أمثاله الكرم
ولست اغمط حق الآكلين فهم***ذخري وفخري وجمعي احتمي بهم
فالله يجزيهم خيرا ويحفظهم***من كل ما يستعيذ منه جمعهم
إِنِّي إلى اللحم يا جُنْدَ القِرَى قَرِمُ***وَفِي فُؤَاِديَ مِنْهُ النَّارُ تَضْطَرِمُ
لَحْمُ الخِرَافِ إِذَا مَا طَابَ يُعْجبني***والطب قال:بهِ الأَدْوَاءُ تَنحسمُ
يزيدُ فِي الوَجْهِ نُورًا سُرَّ نَاظِرُهُ***ولا يَنَالُ الذَي أَدامَهُ السَّأمُ
مَا اَجْمَلَ الَّلحمَ فَوقَ النَّارِ تُنضِجُهُ***والسَّمْنُ في جوفه والجمع يَبْتَسِمُ
أما الحساء فمالي عنه مُصْطَبَرٌ***بِهِ وبالكُسْكُسِى اللَّذَّاتُ تنسجمُ
حساء لحم الدجاج بالفريك لهُ***طعمٌ عَجيبٌ إليه تَنْشَطُ الهممُ
والحوتُ ان أَتَقَنَ الطَّاهِي طِبَاخَتَهُ***فاق الحَنِيذَ بهذا قال بعضُهُمُ
والرُّزُّ والعَيْنَ و الكِفْتَاةُ بينهمُ+++ وَكُلُّ مَا يُشْتَهَى في البيت منتظم
موائدٌ فوقَهَا ما لَذَّا من أَكَلٍ***والماءُ كالشَّهدِ في أكوابه شبمُ
وقال للقَومِ داعيهم الا انتبهوا***هذي الموائد قد مُدَّت هَيَا انتظموا
هَبُّوا إليهَا كَأُسدِ الغابِ يدفعهم***شَوقٌ الى مَا حَوتْ وكُلُهمْ بهمُ
رجالُ حربٍ لدى الهيجاءِ تعرفهُمْ***مَا منهُمُ أَحدٌ في الرَّوعِ يَنْهَزِمُ
سَلُّوا السيوف وراحوا يفتكون بها***فَتكَ الحَقُود بمن زَلَّت بهِ القدمُ
فالخبزٌ مُبتلَعٌ والحَسْوُ مُنْسَرِطٌ***والرَّزَّ مُلْتَقَمٌ واللَّحمُ مُلتهَمُ
والشوك تعمل والأضراس طاحنة***والبطن يكبر والمضيف يحتدم
لَكنهُ قَلَّ من في الحَرْبِ يَثْبُتُ فِي***يَومِ الكِفاحِ إذا ما استُوقِدَ الضَّرَمُ
الا الذي هو في ذا الجمع يُنْشِدُكُم***فَانَّهُ بَطلٌ بل مُفْرَدٌ عَلَمٌ
الحَسْوُ والرُّزُّ والمَطْلُوعُ يَعْرِفُنِي***والكَعْكُ والخبز و الكسكاس واللحم
والبرتقال له في الناس سمعته***والموز والعنب المُصْفَرَّ مُحترم
ولي شُهُود على ما قلت تشهد لي***بأنني في ميادين القِرى نهم
أشم كالقط ريح اللحم من بُعُدٍ***فاستريح وما ازْدَرْدَتُّ ينهضم
كأنني ما أكلت الخبز من زمن***وما شربت ولم يفتح لذاك فم
فلا تظنوا رفاقي ان ثمة من***في الناس غيري لذا الطعام يلتهم
يمناي كالبرق للأخباز خاطفة***وفي حشاي رحًى كالنار تضطرِمُ
تَرْحي الحجارةَ بل ترْحِي الحديدَ وما***تنفك غرثى أخي لانها حطم
وهل هلال أو البراش ميسرة***أو ابن هند فشافي البلع ذكرهم
وهل سليمان مثلي في شراهته***وهل يشق غباري في الورى نهم؟؟
شكرا جزيلا لمن يا قوم أكرمنا***وهكذا فليكن أمثاله الكرم
ولست اغمط حق الآكلين فهم***ذخري وفخري وجمعي احتمي بهم
فالله يجزيهم خيرا ويحفظهم***من كل ما يستعيذ منه جمعهم
- الملتزمةمشرفة مرسى الإسلاميات
- البلد :
عدد المساهمات : 1037
نقاط تميز العضو : 113797
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
رد: علم من أعلام مدينة المسيلة
09/06/11, 04:01 pm
بارك الله فيك ..أخي اسماعيل
فهو حقا موسوعة جامعة ... في اسلوبه طرافة وفي كلماته صور رائعة معبرة
شكرا لك ...
فهو حقا موسوعة جامعة ... في اسلوبه طرافة وفي كلماته صور رائعة معبرة
شكرا لك ...
- محمدمشرف مرسى الرياضة
- البلد :
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 205083
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
رد: علم من أعلام مدينة المسيلة
09/06/11, 09:23 pm
شخصية مميزة لم تنل حقها الكافي من الدراسة والتحليل
رائع ما عرضته لنا وأعجبتني القصيدة كثيرا
رائع ما عرضته لنا وأعجبتني القصيدة كثيرا
- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150754
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: علم من أعلام مدينة المسيلة
10/06/11, 12:52 pm
سعدت لمروركما العطر أخي محمد وأختي الملتزمة
.- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150754
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: علم من أعلام مدينة المسيلة
18/06/11, 12:37 pm
وأنا بصدد البحث عن كتابه الوسيط الكافي فهو كتاب قيّم فإن كان متوفرا الكترونيا فنرجوا من الباحثين أن يضعوه في المكتبة بارك الله بكم .
- الملتزمةمشرفة مرسى الإسلاميات
- البلد :
عدد المساهمات : 1037
نقاط تميز العضو : 113797
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
رد: علم من أعلام مدينة المسيلة
18/06/11, 09:33 pm
شكرا لك .. أخي المشرف العام
وبارك الله في جهودك المتميزة من اجل رقي هذا الصرح
استاذي الفاضل ...
هذا ما وجدته ... فضلا عن ترجمة للمؤلف
-(المتوسط الكافي في علمي العروض والقوافي) للشيخ الاحمدي نويرات ويقع في مجلد ضخم عدد صفحاته 428 دون الفهارس، وهي طبعة خاصة بدعم وزارة الثقافة الجزائرية! قرظه الشيخ العلامة مبارك الميلي رحمه الله والشيخ أحمد سحنون رحمه الله وغيره،
وأيضا ........
أما كتابه الموسوم ” المتوسط الكافي في علمي العروض والقوافي ” فهو درة في هذا الباب ومرجع للطلاب في المشرق والمغرب نسقه أحسن تنسيق وبسط فيه علم العروض أحسن تبسيط وأخرجه آية في الكمال والإتقان فاستفاد منه ومازال يستفيد الأساتذة والطلاب في المشرق والمغرب ولا تخلو جامعة عربية من الرباط إلى المنامة من هذا الكتاب الذي بذ به الأقران وشهد له بذلك الحدثان.
وبارك الله في جهودك المتميزة من اجل رقي هذا الصرح
استاذي الفاضل ...
هذا ما وجدته ... فضلا عن ترجمة للمؤلف
-(المتوسط الكافي في علمي العروض والقوافي) للشيخ الاحمدي نويرات ويقع في مجلد ضخم عدد صفحاته 428 دون الفهارس، وهي طبعة خاصة بدعم وزارة الثقافة الجزائرية! قرظه الشيخ العلامة مبارك الميلي رحمه الله والشيخ أحمد سحنون رحمه الله وغيره،
وأيضا ........
أما كتابه الموسوم ” المتوسط الكافي في علمي العروض والقوافي ” فهو درة في هذا الباب ومرجع للطلاب في المشرق والمغرب نسقه أحسن تنسيق وبسط فيه علم العروض أحسن تبسيط وأخرجه آية في الكمال والإتقان فاستفاد منه ومازال يستفيد الأساتذة والطلاب في المشرق والمغرب ولا تخلو جامعة عربية من الرباط إلى المنامة من هذا الكتاب الذي بذ به الأقران وشهد له بذلك الحدثان.
- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150754
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: علم من أعلام مدينة المسيلة
18/06/11, 10:27 pm
أحسنت أختي الملتزمة على هذا الحرص ،
بمجرد قراءة أخي عبد الرشيد لهذا المقال حتى جاءني ومعه المتوسط الكافي طبعة صادرة عن دار الحكمة للطباعة والنشر وهو كتاب مفيد جدا كما أسلفت ،أشكرك أختي الملتزمة على اهتمامك وإضافتك ويزيد إلحاحي بعد اكتشاف فائدته ليكون مرجعا مهما في مكتبة المرسى بارك الله بكم جميعا .
بمجرد قراءة أخي عبد الرشيد لهذا المقال حتى جاءني ومعه المتوسط الكافي طبعة صادرة عن دار الحكمة للطباعة والنشر وهو كتاب مفيد جدا كما أسلفت ،أشكرك أختي الملتزمة على اهتمامك وإضافتك ويزيد إلحاحي بعد اكتشاف فائدته ليكون مرجعا مهما في مكتبة المرسى بارك الله بكم جميعا .
- مراد صيدعضو مميز
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 262
نقاط تميز العضو : 112235
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
رد: علم من أعلام مدينة المسيلة
18/06/11, 10:56 pm
بارك الله فيك أستاذ إسماعيل فنويوات لا يعرف عند الكثير حتى من شباب مدينة المسيلة
- foufou90مشرفة المرسى العام
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 148215
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 34
رد: علم من أعلام مدينة المسيلة
19/06/11, 11:49 am
بارك الله فيك ع الموضوع الثري والقيم...تسلم الانامل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى