منهجية التلخيص
20/12/10, 11:04 pm
منهجية التلخيص
تعتمد الكتابة الجيدة في جانب كبير منها على القراءة الجيدة أي القراءة التي يستوعب فيها الإنسان ما يقرأ استيعابا يمكنه من توسيع آفاقه العلمية والثقافية ويعمق نظرته للموضوعات التي يتناولها , وسوف نتعرف على وسيلتين يحتاجها المتعلم في مختلف مراحل دراسته وفي شتى مجالات الحياة ونقصد بهما التلخيص والخلاصة فهما وسيلتان مساعدتان للقراءة الجيدة ومن خلالها يتعود الإنسان على القراءة المركزة المستوعبة , ومن ناحية أخرى يعدان نوعين من التحرير الذي يتعود فيه الإنسان على الكتابة المركزة والمكثفة وينمي سيطرة الإنسان على اللغة، ولا يغيب عن أذهاننا أن الهدف من التلخيص هو تنمية القدرة عند الملخص على فهم النص الأصلي فيصبح مستوعبا للنص كما لو انه هو الذي كتبه بنفسه , لهذا نعرض لكل من التلخيص والخلاصة بقدر من الإيجاز في هذه الصفحات .
تعتمد الكتابة الجيدة في جانب كبير منها على القراءة الجيدة أي القراءة التي يستوعب فيها الإنسان ما يقرأ استيعابا يمكنه من توسيع آفاقه العلمية والثقافية ويعمق نظرته للموضوعات التي يتناولها , وسوف نتعرف على وسيلتين يحتاجها المتعلم في مختلف مراحل دراسته وفي شتى مجالات الحياة ونقصد بهما التلخيص والخلاصة فهما وسيلتان مساعدتان للقراءة الجيدة ومن خلالها يتعود الإنسان على القراءة المركزة المستوعبة , ومن ناحية أخرى يعدان نوعين من التحرير الذي يتعود فيه الإنسان على الكتابة المركزة والمكثفة وينمي سيطرة الإنسان على اللغة، ولا يغيب عن أذهاننا أن الهدف من التلخيص هو تنمية القدرة عند الملخص على فهم النص الأصلي فيصبح مستوعبا للنص كما لو انه هو الذي كتبه بنفسه , لهذا نعرض لكل من التلخيص والخلاصة بقدر من الإيجاز في هذه الصفحات .
رد: منهجية التلخيص
20/12/10, 11:05 pm
ما المقصود بالتلخيص ؟
هو إبراز النص الأصلي في عدد قليل من الكلمات مع الحفاظ على صلب النص المكتوب دون إخلال بالمضمون أو إبهام في الصياغة , فنحن حين نلخص عبارة فإننا نستخلص منها الفكرة الأساسية التي تتضمنها
هو إبراز النص الأصلي في عدد قليل من الكلمات مع الحفاظ على صلب النص المكتوب دون إخلال بالمضمون أو إبهام في الصياغة , فنحن حين نلخص عبارة فإننا نستخلص منها الفكرة الأساسية التي تتضمنها
رد: منهجية التلخيص
20/12/10, 11:06 pm
خطوات التلخيص :
1ـ قراءة النص قراءة استكشافية : لإدراك الفكرة الأساسية التي يتضمنها النص .
2ـ التمييز بين ما هو ضروري في الفقرة لفهم الفكرة الأساسية ،وما ليس بضروري ؛لذلك فقارئ التلخيص لا يحتاج إلى التمثيل والتوضيح الذي يسوقه كاتب الفقرة .
3ـ كتابة التلخيص : وأسلم طريقة لكتابة التلخيص هي أن نضع النص الأصلي جانبا بعد تمام الخطوتين السابقتين ،ثم نكتب التلخيص من استيعابنا للفقرة .هذه الطريقة تجنبنا الوقوع في خطأ وضع النص الأصلي أمامنا والتقاط بعض الجمل بنصها منه ، ثم ربط بعضها ببعض فنخرج بهذه الطريقة غير السليمة باقتباس وليس تلخيصا ،بل ربما ينتج عن ذلك إفساد للمعنى الذي يقصده الكاتب ،وبالتالي نخرج بتلخيص مهلهل وغير سليم .
4ـ مراجعة التلخيص بعد كتابته بالطريقة التي ذكرناها؛ وذلك للتحقق من صحة التلخيص للأصل وما تقتضيه المراجعة من تعديلات على التلخيص نحوا وإملاء وأسلوبا.
1ـ قراءة النص قراءة استكشافية : لإدراك الفكرة الأساسية التي يتضمنها النص .
2ـ التمييز بين ما هو ضروري في الفقرة لفهم الفكرة الأساسية ،وما ليس بضروري ؛لذلك فقارئ التلخيص لا يحتاج إلى التمثيل والتوضيح الذي يسوقه كاتب الفقرة .
3ـ كتابة التلخيص : وأسلم طريقة لكتابة التلخيص هي أن نضع النص الأصلي جانبا بعد تمام الخطوتين السابقتين ،ثم نكتب التلخيص من استيعابنا للفقرة .هذه الطريقة تجنبنا الوقوع في خطأ وضع النص الأصلي أمامنا والتقاط بعض الجمل بنصها منه ، ثم ربط بعضها ببعض فنخرج بهذه الطريقة غير السليمة باقتباس وليس تلخيصا ،بل ربما ينتج عن ذلك إفساد للمعنى الذي يقصده الكاتب ،وبالتالي نخرج بتلخيص مهلهل وغير سليم .
4ـ مراجعة التلخيص بعد كتابته بالطريقة التي ذكرناها؛ وذلك للتحقق من صحة التلخيص للأصل وما تقتضيه المراجعة من تعديلات على التلخيص نحوا وإملاء وأسلوبا.
رد: منهجية التلخيص
20/12/10, 11:07 pm
مبادئ أساسية يجب أن تراعى في التلخيص :
1. الاستغناء عن التفاصيل والمناقشات المتعددة الواردة في الأصل .
2. عدم تحريف أو تشويه المعلومات الواردة في الأصل .
3. عدم إهمال المراجع والأدلة التي اعتمد عليها النص.
4. لا بأس من ذكر تعليقات أو تنويهات يضيفها الكاتب إذا رأى في ذلك إثراء للنص الأصلي.
5. إدراك أن نسبة طول الملخص إلى طول الموضوع الأصلي تختلف باختلاف تكثيف النص الأصلي .فقد يكون النص الأصلي مركزا تركيزا واضحا لا تستطيع أن تختصره كثيرا ، مثل التعريفات أو الخلاصات النحوية .
1. الاستغناء عن التفاصيل والمناقشات المتعددة الواردة في الأصل .
2. عدم تحريف أو تشويه المعلومات الواردة في الأصل .
3. عدم إهمال المراجع والأدلة التي اعتمد عليها النص.
4. لا بأس من ذكر تعليقات أو تنويهات يضيفها الكاتب إذا رأى في ذلك إثراء للنص الأصلي.
5. إدراك أن نسبة طول الملخص إلى طول الموضوع الأصلي تختلف باختلاف تكثيف النص الأصلي .فقد يكون النص الأصلي مركزا تركيزا واضحا لا تستطيع أن تختصره كثيرا ، مثل التعريفات أو الخلاصات النحوية .
رد: منهجية التلخيص
20/12/10, 11:08 pm
الخلاصة :
تعرفها المعاجم العربية بأنها ما أخلصته النار من الذهب والفضة والزبد , وخلاصة السمن ما خلص منه , وخلاصة المقال هي استخراج جوهره في أقل عدد ممكن من الألفاظ , وهي بذلك تمثل قدرة القارئ على صهر المقال واستخراج جوهره وقدرته على الاقتصاد في استخدام اللغة , ومن ثم يمكن القول بأن الخلاصة هي لب التلخيص . وكتابة الخلاصة تتطلب اتباع الخطوات نفسها التي مررنا بها عند كتابة تلخيص الفقرة والمقال .
تعرفها المعاجم العربية بأنها ما أخلصته النار من الذهب والفضة والزبد , وخلاصة السمن ما خلص منه , وخلاصة المقال هي استخراج جوهره في أقل عدد ممكن من الألفاظ , وهي بذلك تمثل قدرة القارئ على صهر المقال واستخراج جوهره وقدرته على الاقتصاد في استخدام اللغة , ومن ثم يمكن القول بأن الخلاصة هي لب التلخيص . وكتابة الخلاصة تتطلب اتباع الخطوات نفسها التي مررنا بها عند كتابة تلخيص الفقرة والمقال .
رد: منهجية التلخيص
20/12/10, 11:14 pm
مهارات التلخيص :
• كل موضوع يتكون من عدة عناصر .
• وكل عنصر يسمى ( فقرة ).
• الفقرة تتكون من جمل قليلة أو كثيرة .
• في نهاية الفقرة توضع نقطة ( . )
كيف تلخص الفقرة ؟
• من السهل عليك أن تلخص الفقرة إذا حصلت على مفتاحها .
• للحصول على مفتاح الفقرة طريقتان :
1. أن تضع لها عنوانا ؛فيكون العنوان مفتاح التلخيص .
2. أن تختار من الفقرة جملة تكون مفتاح التلخيص .
كيف تلخص موضوعا أو رسالة ؟
يراعى في تقدير درجات التلخيص المهارات الآتية :
1. أن تهتم بالأفكار الأساسية .
2. أن تراعي التسلسل المنطقي في عرض الأفكار .
3. التحرر من لغة الموضوع الأصلية .
4. مراعاة الوقف والترقيم .
5. تجنب التكرار .
في تدريس المهارة :
لا توجد طريقة واحدة للتدريس بل هناك طرق عديدة ،ولكل شيخ طريقته كما يقولون ،ولكن هناك بعض الأسس التي ينبغي مراعاته في كل فن من فنون اللغة فعلى سبيل المثال لا الحصر نتبع في تعليم التلخيص الآتي :
1. مقدمة يسيرة عن الإطناب في اللغة العربية.
2. إعداد نص مما سلفت الإشارة إليه .
3. قراءته على الطلاب من قبل المعلم .
4. قراءة بعض الطلاب له عدة مرات .
5. تأمين نسخ بين أيدي الطلاب .
6. تدريب الطلاب على تحديد فكرته العامة وأهم الأفكار الرئيسة .
7. تدريب الطلاب على استبعاد المعاني الثانوية، والزينات اللفظية والاستطراد ات ،وغيرها من خلال ما سبق بيانه عن الإطناب في اللغة العربية .
8. تدريب الطلاب على التعبير بأسلوبهم عن الأفكار الرئيسة وفق المسموح به من السطور .
9. الوصول إلى النموذج الأمثل للتلخيص المطلوب .
10. المراجعة النهائية والدقة في الكتابة .
11. يفضل أسلوب التعلم التعاوني .
• كل موضوع يتكون من عدة عناصر .
• وكل عنصر يسمى ( فقرة ).
• الفقرة تتكون من جمل قليلة أو كثيرة .
• في نهاية الفقرة توضع نقطة ( . )
كيف تلخص الفقرة ؟
• من السهل عليك أن تلخص الفقرة إذا حصلت على مفتاحها .
• للحصول على مفتاح الفقرة طريقتان :
1. أن تضع لها عنوانا ؛فيكون العنوان مفتاح التلخيص .
2. أن تختار من الفقرة جملة تكون مفتاح التلخيص .
كيف تلخص موضوعا أو رسالة ؟
يراعى في تقدير درجات التلخيص المهارات الآتية :
1. أن تهتم بالأفكار الأساسية .
2. أن تراعي التسلسل المنطقي في عرض الأفكار .
3. التحرر من لغة الموضوع الأصلية .
4. مراعاة الوقف والترقيم .
5. تجنب التكرار .
في تدريس المهارة :
لا توجد طريقة واحدة للتدريس بل هناك طرق عديدة ،ولكل شيخ طريقته كما يقولون ،ولكن هناك بعض الأسس التي ينبغي مراعاته في كل فن من فنون اللغة فعلى سبيل المثال لا الحصر نتبع في تعليم التلخيص الآتي :
1. مقدمة يسيرة عن الإطناب في اللغة العربية.
2. إعداد نص مما سلفت الإشارة إليه .
3. قراءته على الطلاب من قبل المعلم .
4. قراءة بعض الطلاب له عدة مرات .
5. تأمين نسخ بين أيدي الطلاب .
6. تدريب الطلاب على تحديد فكرته العامة وأهم الأفكار الرئيسة .
7. تدريب الطلاب على استبعاد المعاني الثانوية، والزينات اللفظية والاستطراد ات ،وغيرها من خلال ما سبق بيانه عن الإطناب في اللغة العربية .
8. تدريب الطلاب على التعبير بأسلوبهم عن الأفكار الرئيسة وفق المسموح به من السطور .
9. الوصول إلى النموذج الأمثل للتلخيص المطلوب .
10. المراجعة النهائية والدقة في الكتابة .
11. يفضل أسلوب التعلم التعاوني .
رد: منهجية التلخيص
20/12/10, 11:17 pm
كيفية تقويمه :
إما أن يكون شفهيا وإما كتابيا فيراعى بالتالي في تقويم العمل المهارات الأساسية للتعبير الشفهي والكتابي من الجرأة والطلاقة في الحديث والثقة في النفس وترتيب الأفكار في أسلوب جيد ومرتب وعدم الإخلال بالنص من حيث الأفكار الأساسية والبعد عن النقل الحرفي, والتعبير بأسلوب الملخص نفسه .والتعبير الصحيح للكتابة العربية من جودة الخط ومراعاة علامات الترقيم وتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية….الخ
إما أن يكون شفهيا وإما كتابيا فيراعى بالتالي في تقويم العمل المهارات الأساسية للتعبير الشفهي والكتابي من الجرأة والطلاقة في الحديث والثقة في النفس وترتيب الأفكار في أسلوب جيد ومرتب وعدم الإخلال بالنص من حيث الأفكار الأساسية والبعد عن النقل الحرفي, والتعبير بأسلوب الملخص نفسه .والتعبير الصحيح للكتابة العربية من جودة الخط ومراعاة علامات الترقيم وتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية….الخ
- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150694
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: منهجية التلخيص
20/12/10, 11:27 pm
ولتلخيص كتاب أو رسالة مطوّلة علينا أن نقرأها كاملة وعدة مرات لتتّضح أفكار النص ويسهل عينا التعبير عنها بأقل عدد من الوحدات اللغوية بوركت بتولا فمعلوماتك تُساعدنا على وضع بطاقة قراءة بأقل جهد .
- الملتزمةمشرفة مرسى الإسلاميات
- البلد :
عدد المساهمات : 1037
نقاط تميز العضو : 113737
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
رد: منهجية التلخيص
21/12/10, 12:20 am
موضوع مفيد ولكن مهما تكن جودة التلخيص فأنه يخل بالنص الاساس ولاسيما في المناهج الدراسية فيغفل الطالب عن بعض المعلومات التي تكون مهمة في الامتحان .وفقك الله
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى