- عبدالرحمن السعوديمشرف سابق
- البلد :
عدد المساهمات : 249
نقاط تميز العضو : 114413
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
ماهي السنة؟!
31/07/09, 03:40 am
السنة
السنة لغة: هي الطريقة محمودة كانت أو مذمومة و إذا أضيفت إلى النبي صلى الله عليه و سلم صارت محمودة . و دليل ذلك عن جرير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء . رواه مسلم.
السنة اصطلاحا: هي كل ما أثر عن النبي صلى الله عليه و سلم من قول أو فعل أو اقرار أو صفة خِلْقِية أو خُلُقية أو سيرة.
السنة القولية: فكل قول للنبي صلى الله عليه و سلم يعتبر من السنة القولية.
عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل. رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر. رواه مسلم والترمذي والنسائي.
و من أقواله صلى الله ما يكون واجبا مثل عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خالفوا المشركين أوفروا اللحى وأحفوا الشوارب . وفي رواية أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى. متفق عليه. وعن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس. متفق عليه. و منها ما يكون مندوبا (مستحبا) إذا جاءت قرينة تصرفه من الواجب إلى المندوب مثل حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي ثنا بن علية عن الجريري عن عبد الله بن بريدة عن عبد الله بن مغفل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة لمن شاء. رواه أبو داود. وعن عبد الله بن مغفل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلوا قبل صلاة المغرب ركعتين (أي بين الأذان و الإقامة) صلوا قبل صلاة المغرب ركعتين . قال في الثالثة لمن شاء. متفق عليه. فكلمة لمن شاء و هي القرينة التي صرفت الصلاة بين الأذان و الإقامة من الوجوب إلى المندوب.
السنة الفعلية: كل فعل للنبي صلى الله عليه و سلم فهو سنة فعلية. عن مالك بن الحويرث قال قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلوا كما رأيتموني أصلي فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم. متفق عليه. و عن حابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يا أيها الناس خذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد عامي هذا. رواه مسلم. و من فعله صلى الله عليه و سلم مسحه على الخفين و الجوربين و النعلين: حدثنا علي بن محمد ثنا وكيع ثنا سفيان عن أبي قيس الأودي عن الهذيل بن شرحبيل عن المغيرة بن شعبة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح على الجوربين والنعلين. رواه ابن ماجة في صحيحه. وعن المغيرة بن شعبة قال إن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فمسح بناصيته وعلى العمامة وعلى الخفين . رواه مسلم. و من فعله صلى الله عليه و سلم أيضا المضمضة و الإستنشاق عند الوضوء من كف واحدة فعن عبد الله بن زيد قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مضمض واستنشق من كف واحدة فعل ذلك ثلاثا . رواه أبو داود والترمذي.
السنة الإقرارية أو التقريرية: هي كل قول أو فعل صدر عن الصحابة أمام النبي صلى الله عليه و سلم فسكت عنه و أقره لأن النبي صلى الله عليه و سلم لا يسكت عند رؤية الباطل و لا يؤخر البيان عن وقته صلى الله عليه و سلم. وعن أنس أن رجلا جاء فدخل الصف وقد حفزه النفس فقال الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال أيكم المتكلم بالكلمات ؟ فأرم القوم . فقال أيكم المتكلم بالكلمات ؟ فأرم القوم . فقال أيكم المتكلم بها فإنه لم يقل بأسا فقال رجل جئت وقد حفزني النفس فقلتها . فقال لقد رأيت اثني عشر ملكا يبتدرونها أيهم يرفعها . رواه مسلم. فأقر النبي صلى الله عليه و سلم فعل الصحابي في الصلاة. وعن عبد الله بن زيد بن عبد ربه قال لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناقوس يعمل ليضرب به للناس لجمع الصلاة طاف بي وأنا نائم رجل يحمل ناقوسا في يده فقلت يا عبد الله أتبيع الناقوس قال وما تصنع به فقلت ندعو به إلى الصلاة قال أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك فقلت له بلى قال فقال تقول الله أكبر إلى آخره وكذا الإقامة فلما أصبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته بما رأيت فقال إنها لرؤيا حق إن شاء الله فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت فليؤذن به فإنه أندى صوتا منك فقمت مع بلال فجعلت ألقيه عليه ويؤذن به قال فسمع بذلك عمر بن الخطاب وهو في بيته فخرج يجر رداءه ويقول والذي بعثك بالحق لقد رأيت مثل ما أري فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلله الحمد . رواه أبو داود والدارمي وابن ماجه إلا أنه لم يذكر الإقامة.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى