- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150754
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: ملزمة التذوق الادبي
17/12/10, 02:34 am
المحــــــــــــــاضــــــــــــــــــــــرة الأولـــــــــــــــــــــــــــــــى
س/ما معني الثقافة؟
معني الثقافة: ما أخوذه من الفعل الثلاثي ثقف
معناه الغوي: هو الفهم والفطنة والإدراك والتعلم وسرعة الأخذ
س/ما لفرق بين مفهوم الذوق الأدبي والتذوق الأدبي ؟
الذوق: وهي الملكة التي تظهر الحكم النقدي سواء حسيا أو معنويا
والتذوق: هو الممارسة التي تمكن الإنسان أن يصدر الأحكام الصائبة
من خلال
المعايير والمقاييس الأدبية المتفق عليها.
س/تعريف التذوق لغة واصطلاحا ؟
جاء من
الفعل ذاق , يذوقٌ , ذوقاً , ذوقاناً , بمعنى اختبر الطعم
اصطلاحاً:
•هو: الملكة أو الحاسة الفنية التي يتمتع بها أصحاب
الفطرة السليمة تمكن من تقدير الجمال والاستمتاع به ثم إصدار الأحكام عليه.
•هو: الفهم
الدقيق المتكامل لعناصر النص الأدبي
•هو: استجابة
وجدانيه تحسن الحكم على النص بعد فهمه
•هو: تقدير العمل الأدبي تقديرا سليما
خلاصة كل تلك التعريفات:
هو: الملكة التي يقدر بها الأثر الفني و الاستعداد
الفطري أو المكتسب الذي نقدر به علي تقدير الجمال والاستمتاع به
ومحاكاته بقدر ما نستطيع في أعمالنا وأقوالنا وأفكارنا.
س/ما علاقة الذوق الحسي بإصدار الأحكام النقدية ؟
إن الأحكام
النقدية تكون قولاً للنص له أو عليه ومصدر القول وأداته الأساسية في أدوات النطق
ونظام النطق المعروف هو اللسان
س/ما هي عناصر الذوق الأدبي ؟
•العاطفة
• الشعور الخاص
•الإحساس
الذاتي للإنسان
•العقل
•التجربة
•البيئة
•الثقافة التي يتلقاها الإنسان
س/ما سبب اختلاف الأحكام النقدية ؟
على حسب
اختلاف بيئته وثقافته و تجربته.
ونقول إن
العاطفة لها دور كبير في إصدار الأحكام
س/ما هو مفهوم الذوق والتذوق ؟
مفهوم معنوي للذوق وهو: لذي نصدر فيه الأحكام الأدبية
ومفهوم حسي وهو: الذي نذوق بها طعوم الأشياء من حلاوتها ومرارتها
س/ما علاقة بين المفهوم الحسي والمعنوي للذوق ؟
كلاهما
يصدر بأداة واحده وهي اللسان
س/ما تفسير ابن خلدون للذوق الأدبي ؟
هي ملكة
البلاغة للسان
س/ما هي المراحل المرتبطة بالذوق ؟
1.المقدمة هي: شي تذوقه وتجيد فيه نظر
2.الحكم
عليه
3.العمل وهو:
تقديم التفصيل لهذا الحكم
س/متى بداء مفهوم التذوق بالتراث الأدبي العربي ؟
بدايته
متزامنة مع ظهور الأدب العربي نفسه لأنها كانت تحمل معني النقد والتقييم
س/النقد والتذوق متداخلان وقيل أن الأحكام النقدية التي كانت تصدر في العصر الجاهلي اقرب إلي تذوق
منها إلي نقد في معناها الدقيق؟
لان مفهوم
النقد الأدبي القديم كان يعتمد علي الفطرة
السليمة والذوق الخاص أو الذوق العام
وان النقد
والتذوق مكملان لبعضهما البعض فلا يوجد نقد صحيح دون تذوق
سليم ولا تذوق دون نقد صحيح بناء فالتذوق يأتي أولا ثم يعقبه تحليل النص وإصدار
الحكم النقدي
س/مفهوم النقد الأدبي العربي ؟
هي أحكام
تطلق في مواقف يلقي فيها الخاطب يجتمع الأفراد في قبولها دون تعليل ولكن يعتمدون فيها علي الذوق الخاص
متفق عليه.
*مثال علي
النقد الأدبي القديم لأصحاب الذوق الخاص*
شعر علقمة الفحل
هل ما علمت وما استودعت مكتوم.............. أم
حبالها إذا نائتك اليوم مصروم
س/ما مناسبتها ؟
هذه
القصيدة برحيل وأستفقاده لمحبوبته وتسائلة إن كانت الصلة باقية في النفس
والمودة موصولة بينها رغم القطيعة.
أعجبت
قريش بهذه القصيدة وقيل عنها إنها سمط الدهر وهو العقد الذي يزين
الجيد دون الوقوف عند بيت معين أو ذكر سبب ويدل هذا علي أن حاسة
النفس والإعجاب بها جملة وهو وراء الحكم
*وقيل انه عاد إلي قريش في عام أخر وقال قصيدته*
طحا بك قلب في الحسان طروب.............. بعيد الشباب عصر حان مشيب
وكان نقد
قريش لها إنهما سمطا الدهر أي أنهما أطلقا حكما نقديا دون إغفال الحكم السابق علي قصيدته الشعرية.
س/لماذا سمي زهير بن أبي سلمي واوس ابن أبي الحجر بعبيد الشعر ؟
لأنهم
عرفوا بتجويدهم للأشعار وعكوفهم عليها بالنظر والمراجعة والتدقيق
والتنقيح معتمدين علي ذوقهم الخاص وملكتهم الشخصية دون الرجوع إلي الآخرين.
س/اذكر مثالا على نقد أدبي في صدر الإسلام الأول بني علي
الفطرة السليمة؟
موقف الوليد بن المغيرة وهو مشرك حين نقد القران
بفطرته السليمة حين قال:
*إن قوله
لحلاوة وان عليه لطلاوة وان أعلاه لمثمر وان أسفله لمغدق
وانه يعلو ولا يعلي*
س/من هم النقاد الذين حظوا بالسبق في العناية بالتذوق الأدبي ؟
هم الجاحظ
وابن قتيبه وابن طباطبا
س/متى بدأت العناية بالتذوق الأدبي في الأدب الغربي ولمن يعود الفضل في ذلك ؟
ظهرت بعد
منتصف القرن السابع عشر أمثال دريدن
وكان
الفضل في ذلك لأديسون لأنه لفت الأنظار وأشار أليه
س/ما مفهوم الذوق عند أعلام القدماء ولمعاصرين ؟
القدمــــاء:
ابن خلدون :هو حصول ملكة البلاغة للسان وهذه الملكة تحصل بممارسة
كلام العرب وتكراره على السمع وتفطن لخواص تركيبه وان الذوق لا يمكن تعلمه أن لم يكن
موجودا في نفس
المعـــــاصرون:
شوقي ضيف : هو ملكة تنشأ من الانكباب علي قراءة الشعر
وأثار الأدباء في القديم والحديث بحيث تصبح استجابة صاحبها لما يقرا استجابة صحيحة .
س/ما تعريف الغربيون لتذوق الأدبي؟
فرانك
مارسيلا :
التذوق هو: القدرة على تحليل النصوص والمهارات بوجه عام
س/ما هي مهام تحليل النصوص كما ذكرها فرانك مارسيلا ؟
1.فهم النص الأدبي فهما جيدا
2.مقارنة
النص بأشباهه ونظرائه
3.كتابة
انطباعات عن النص
4.كتابة نص
كامل تقيمي للنص
ما هي أهمية التذوق في العصر الحديث ؟
الذوق
الرفيع يعد عنونا للرقي والتذوق الصحيح للأدب يقود لغايته المنشودة وهي تهذيب الشعور والأخلاق وتنقية النفس ولذا
كانت تنمية الذوق هي الغاية الأولي في تدريس الأدب والعمل الأدبي وهو رسالة يجب أن
يحسن فهمها.
س/ما سبب اختلاف ملكات الذوق ؟
بسبب
اختلاف الأفراد و تعدد عناصر التذوق فمنهم من تغلب عليه الفكر ومنهم العاطفة.
س/اذكر الأدباء
الذين غلب عليهم الفكر اثر شعراء المعاني والأدباء الذين غلب عليهم الثقافة و العاطفة؟
الفكر : أبي تمام وابن الرومي والمتنبي والمعري
مثل : أبي تمام حين اخذ احد نقاد في شعره ما لم
يفهمه الناقد فقال لما لا تقول ما يفهم فكان رد أبو تمام
لما لا تفهم ما يقال هنا عنصر الفكر كان غالبا علي أبي تمام في شعره
الثقافة: ابن خلون والجاحظ
العاطفة : من غلب عليه العاطفة نجده ميال لشعراء النسيب
والحماسة والعتاب مثل البحتري
وشوقي.
س/ما سبب الإعجاب في الأدب ؟
أن تتذوق
شيئا قد فسر ما في داخلك وقد فسر ما في النفس
س/ما مصادر الذوق ؟
1- هبه طبيعية تولد مع الإنسان
2- التهذيب والتعليم
س\أذكر أمثـــــــــــــــلة على تكامل عناصر الذوق الأدبي؟
المثال الأول : عبد القاهر الجرجاني
تمنانا ليلقانا بقــــــــوم.............. تخال بياض لأمهم السرابا
فقد
لاقيتنا فرأيت حربا.............. عوانا تمنع الشيخ الشرابا
س/ما معنى البيتين بإيجاز؟
الشاعر
يتحدث بلسان قومه ضد قوم أعجبتهم أنفسهم وتمنوا أن يلقوا قوم شاعر فيسحقونهم سحقا
فاحدث عكس ما ظنوا ونقلب ظنهم بنصر إلي هزيمة
لأمهم : الدروع
هي كنايه عن كثرة العدد قصد بها كثرتهم بلا أعدادهم
وإشارة إلي العدة والعتاد.
س\ ما هو الجميل في البيت؟
ما لفت انتباه الجرجاني هي (ف) التي قلبت الوضع من
تمني النصر إلي هزيمة العدو وكانت (ف) هي الصلة التي تصل العدو في خيبته والطرف الأخر
بانتصاره وتكون رمز المفاجأة الخطيرة والوجه المنتصر يلقي الوجه المغلوب
وهذا يدل إلي
ذوق لماح وإحساس صادق وعلى الموهبة والفطرة السليمة
المثـال الثاني : عباس بن الأحنف
قالوا
خراسان أقصى ما يريد بنا........... مثل القفول فقد جئنا خراسانا
س/ما معنى البيت؟
يشير إلى
الفتوح وتثبيت أركان الدولة والشوق للرجوع إلي الأهل والديار
(ف) هنا هي الأمل الموعود والرغبة في العودة ومحاسبة
القاتلين والتفاتة القلب إلي الوطن الأول.
المثـال الثالث:في قول الشاعر
سالت عليه
شعاب الحي حين دعا..............أنصاره بوجوه كالدنانير
الذي يدعو قومه لنصرته وأجابوه مسرعين نشطين بدليل) سالت) أتوا إليه جماعات وقدموا الاستجابة
علي الدعوة دليل علي سرعة الاستجابة
بوجوه كالدنانير
تشبيه علي السرور والرضا في تلك النفوس المستجيبة
يتمثل
الجمال في الصورة الزاخرة والعاطفة المشتركة
المثـال الرابع: أبو الطيب المتنبي
غصب الدهر
والملوك عليها ............ وبناها في وجنة الدهر خالا
البيت يدل
علي التفوق والغلبة
صور الدهر
بالمجاز الاستعاري بانه يذل ويهان
جعل القلعة بجبروتها وكأنها شامه في وجه الدهر حيث
جعل
للدهر وجها وهي صفة إنسان يقصد إليه سيف الدولة ويزين صفحة وجهة بأجل الإعمال.
س/ما معني الثقافة؟
معني الثقافة: ما أخوذه من الفعل الثلاثي ثقف
معناه الغوي: هو الفهم والفطنة والإدراك والتعلم وسرعة الأخذ
س/ما لفرق بين مفهوم الذوق الأدبي والتذوق الأدبي ؟
الذوق: وهي الملكة التي تظهر الحكم النقدي سواء حسيا أو معنويا
والتذوق: هو الممارسة التي تمكن الإنسان أن يصدر الأحكام الصائبة
من خلال
المعايير والمقاييس الأدبية المتفق عليها.
س/تعريف التذوق لغة واصطلاحا ؟
جاء من
الفعل ذاق , يذوقٌ , ذوقاً , ذوقاناً , بمعنى اختبر الطعم
اصطلاحاً:
•هو: الملكة أو الحاسة الفنية التي يتمتع بها أصحاب
الفطرة السليمة تمكن من تقدير الجمال والاستمتاع به ثم إصدار الأحكام عليه.
•هو: الفهم
الدقيق المتكامل لعناصر النص الأدبي
•هو: استجابة
وجدانيه تحسن الحكم على النص بعد فهمه
•هو: تقدير العمل الأدبي تقديرا سليما
خلاصة كل تلك التعريفات:
هو: الملكة التي يقدر بها الأثر الفني و الاستعداد
الفطري أو المكتسب الذي نقدر به علي تقدير الجمال والاستمتاع به
ومحاكاته بقدر ما نستطيع في أعمالنا وأقوالنا وأفكارنا.
س/ما علاقة الذوق الحسي بإصدار الأحكام النقدية ؟
إن الأحكام
النقدية تكون قولاً للنص له أو عليه ومصدر القول وأداته الأساسية في أدوات النطق
ونظام النطق المعروف هو اللسان
س/ما هي عناصر الذوق الأدبي ؟
•العاطفة
• الشعور الخاص
•الإحساس
الذاتي للإنسان
•العقل
•التجربة
•البيئة
•الثقافة التي يتلقاها الإنسان
س/ما سبب اختلاف الأحكام النقدية ؟
على حسب
اختلاف بيئته وثقافته و تجربته.
ونقول إن
العاطفة لها دور كبير في إصدار الأحكام
س/ما هو مفهوم الذوق والتذوق ؟
مفهوم معنوي للذوق وهو: لذي نصدر فيه الأحكام الأدبية
ومفهوم حسي وهو: الذي نذوق بها طعوم الأشياء من حلاوتها ومرارتها
س/ما علاقة بين المفهوم الحسي والمعنوي للذوق ؟
كلاهما
يصدر بأداة واحده وهي اللسان
س/ما تفسير ابن خلدون للذوق الأدبي ؟
هي ملكة
البلاغة للسان
س/ما هي المراحل المرتبطة بالذوق ؟
1.المقدمة هي: شي تذوقه وتجيد فيه نظر
2.الحكم
عليه
3.العمل وهو:
تقديم التفصيل لهذا الحكم
س/متى بداء مفهوم التذوق بالتراث الأدبي العربي ؟
بدايته
متزامنة مع ظهور الأدب العربي نفسه لأنها كانت تحمل معني النقد والتقييم
س/النقد والتذوق متداخلان وقيل أن الأحكام النقدية التي كانت تصدر في العصر الجاهلي اقرب إلي تذوق
منها إلي نقد في معناها الدقيق؟
لان مفهوم
النقد الأدبي القديم كان يعتمد علي الفطرة
السليمة والذوق الخاص أو الذوق العام
وان النقد
والتذوق مكملان لبعضهما البعض فلا يوجد نقد صحيح دون تذوق
سليم ولا تذوق دون نقد صحيح بناء فالتذوق يأتي أولا ثم يعقبه تحليل النص وإصدار
الحكم النقدي
س/مفهوم النقد الأدبي العربي ؟
هي أحكام
تطلق في مواقف يلقي فيها الخاطب يجتمع الأفراد في قبولها دون تعليل ولكن يعتمدون فيها علي الذوق الخاص
متفق عليه.
*مثال علي
النقد الأدبي القديم لأصحاب الذوق الخاص*
شعر علقمة الفحل
هل ما علمت وما استودعت مكتوم.............. أم
حبالها إذا نائتك اليوم مصروم
س/ما مناسبتها ؟
هذه
القصيدة برحيل وأستفقاده لمحبوبته وتسائلة إن كانت الصلة باقية في النفس
والمودة موصولة بينها رغم القطيعة.
أعجبت
قريش بهذه القصيدة وقيل عنها إنها سمط الدهر وهو العقد الذي يزين
الجيد دون الوقوف عند بيت معين أو ذكر سبب ويدل هذا علي أن حاسة
النفس والإعجاب بها جملة وهو وراء الحكم
*وقيل انه عاد إلي قريش في عام أخر وقال قصيدته*
طحا بك قلب في الحسان طروب.............. بعيد الشباب عصر حان مشيب
وكان نقد
قريش لها إنهما سمطا الدهر أي أنهما أطلقا حكما نقديا دون إغفال الحكم السابق علي قصيدته الشعرية.
س/لماذا سمي زهير بن أبي سلمي واوس ابن أبي الحجر بعبيد الشعر ؟
لأنهم
عرفوا بتجويدهم للأشعار وعكوفهم عليها بالنظر والمراجعة والتدقيق
والتنقيح معتمدين علي ذوقهم الخاص وملكتهم الشخصية دون الرجوع إلي الآخرين.
س/اذكر مثالا على نقد أدبي في صدر الإسلام الأول بني علي
الفطرة السليمة؟
موقف الوليد بن المغيرة وهو مشرك حين نقد القران
بفطرته السليمة حين قال:
*إن قوله
لحلاوة وان عليه لطلاوة وان أعلاه لمثمر وان أسفله لمغدق
وانه يعلو ولا يعلي*
س/من هم النقاد الذين حظوا بالسبق في العناية بالتذوق الأدبي ؟
هم الجاحظ
وابن قتيبه وابن طباطبا
س/متى بدأت العناية بالتذوق الأدبي في الأدب الغربي ولمن يعود الفضل في ذلك ؟
ظهرت بعد
منتصف القرن السابع عشر أمثال دريدن
وكان
الفضل في ذلك لأديسون لأنه لفت الأنظار وأشار أليه
س/ما مفهوم الذوق عند أعلام القدماء ولمعاصرين ؟
القدمــــاء:
ابن خلدون :هو حصول ملكة البلاغة للسان وهذه الملكة تحصل بممارسة
كلام العرب وتكراره على السمع وتفطن لخواص تركيبه وان الذوق لا يمكن تعلمه أن لم يكن
موجودا في نفس
المعـــــاصرون:
شوقي ضيف : هو ملكة تنشأ من الانكباب علي قراءة الشعر
وأثار الأدباء في القديم والحديث بحيث تصبح استجابة صاحبها لما يقرا استجابة صحيحة .
س/ما تعريف الغربيون لتذوق الأدبي؟
فرانك
مارسيلا :
التذوق هو: القدرة على تحليل النصوص والمهارات بوجه عام
س/ما هي مهام تحليل النصوص كما ذكرها فرانك مارسيلا ؟
1.فهم النص الأدبي فهما جيدا
2.مقارنة
النص بأشباهه ونظرائه
3.كتابة
انطباعات عن النص
4.كتابة نص
كامل تقيمي للنص
ما هي أهمية التذوق في العصر الحديث ؟
الذوق
الرفيع يعد عنونا للرقي والتذوق الصحيح للأدب يقود لغايته المنشودة وهي تهذيب الشعور والأخلاق وتنقية النفس ولذا
كانت تنمية الذوق هي الغاية الأولي في تدريس الأدب والعمل الأدبي وهو رسالة يجب أن
يحسن فهمها.
س/ما سبب اختلاف ملكات الذوق ؟
بسبب
اختلاف الأفراد و تعدد عناصر التذوق فمنهم من تغلب عليه الفكر ومنهم العاطفة.
س/اذكر الأدباء
الذين غلب عليهم الفكر اثر شعراء المعاني والأدباء الذين غلب عليهم الثقافة و العاطفة؟
الفكر : أبي تمام وابن الرومي والمتنبي والمعري
مثل : أبي تمام حين اخذ احد نقاد في شعره ما لم
يفهمه الناقد فقال لما لا تقول ما يفهم فكان رد أبو تمام
لما لا تفهم ما يقال هنا عنصر الفكر كان غالبا علي أبي تمام في شعره
الثقافة: ابن خلون والجاحظ
العاطفة : من غلب عليه العاطفة نجده ميال لشعراء النسيب
والحماسة والعتاب مثل البحتري
وشوقي.
س/ما سبب الإعجاب في الأدب ؟
أن تتذوق
شيئا قد فسر ما في داخلك وقد فسر ما في النفس
س/ما مصادر الذوق ؟
1- هبه طبيعية تولد مع الإنسان
2- التهذيب والتعليم
س\أذكر أمثـــــــــــــــلة على تكامل عناصر الذوق الأدبي؟
المثال الأول : عبد القاهر الجرجاني
تمنانا ليلقانا بقــــــــوم.............. تخال بياض لأمهم السرابا
فقد
لاقيتنا فرأيت حربا.............. عوانا تمنع الشيخ الشرابا
س/ما معنى البيتين بإيجاز؟
الشاعر
يتحدث بلسان قومه ضد قوم أعجبتهم أنفسهم وتمنوا أن يلقوا قوم شاعر فيسحقونهم سحقا
فاحدث عكس ما ظنوا ونقلب ظنهم بنصر إلي هزيمة
لأمهم : الدروع
هي كنايه عن كثرة العدد قصد بها كثرتهم بلا أعدادهم
وإشارة إلي العدة والعتاد.
س\ ما هو الجميل في البيت؟
ما لفت انتباه الجرجاني هي (ف) التي قلبت الوضع من
تمني النصر إلي هزيمة العدو وكانت (ف) هي الصلة التي تصل العدو في خيبته والطرف الأخر
بانتصاره وتكون رمز المفاجأة الخطيرة والوجه المنتصر يلقي الوجه المغلوب
وهذا يدل إلي
ذوق لماح وإحساس صادق وعلى الموهبة والفطرة السليمة
المثـال الثاني : عباس بن الأحنف
قالوا
خراسان أقصى ما يريد بنا........... مثل القفول فقد جئنا خراسانا
س/ما معنى البيت؟
يشير إلى
الفتوح وتثبيت أركان الدولة والشوق للرجوع إلي الأهل والديار
(ف) هنا هي الأمل الموعود والرغبة في العودة ومحاسبة
القاتلين والتفاتة القلب إلي الوطن الأول.
المثـال الثالث:في قول الشاعر
سالت عليه
شعاب الحي حين دعا..............أنصاره بوجوه كالدنانير
الذي يدعو قومه لنصرته وأجابوه مسرعين نشطين بدليل) سالت) أتوا إليه جماعات وقدموا الاستجابة
علي الدعوة دليل علي سرعة الاستجابة
بوجوه كالدنانير
تشبيه علي السرور والرضا في تلك النفوس المستجيبة
يتمثل
الجمال في الصورة الزاخرة والعاطفة المشتركة
المثـال الرابع: أبو الطيب المتنبي
غصب الدهر
والملوك عليها ............ وبناها في وجنة الدهر خالا
البيت يدل
علي التفوق والغلبة
صور الدهر
بالمجاز الاستعاري بانه يذل ويهان
جعل القلعة بجبروتها وكأنها شامه في وجه الدهر حيث
جعل
للدهر وجها وهي صفة إنسان يقصد إليه سيف الدولة ويزين صفحة وجهة بأجل الإعمال.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى