مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الاسطورة Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
avatar
ايمان
عضو جديد
عضو جديد
البلد : الاسطورة Btf96610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط تميز العضو : 98360
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

GMT + 7 Hours الاسطورة

07/12/10, 01:03 pm
المبحث الأول : ماهية الأسطورة
المطلب الأول: مفهومها

لا تقف معاجم اللغة العربية كثيرا أمام كلمة الأساطير.. بل يرى الدكتور «أحمد كمال زكي» صاحب كتاب «الأساطير» أن معاجمنا اللغوية تقف عاجزة ـ عن إعطاء المدلولات الحقيقية لكلمة الأسطورة (1).
وجاء في معجم المحيط المحيط ، سطر ألف فلان علينا أتانا بالأساطير عامة وسطر العبارة أي كتبها و السطر الصف من الشيء كالكتاب و الشجر و غيرها و يقال كتب سطرا و غرس سطرا و سطور و أساطير و اسطار و أساطير ومنه إن هذا لأساطير الأولين أي أشياء اكتتبوها كذبا وهو جمع اسطار و قال المبرد جمع أسطورة كأحاديث و أحدوثة
و الاسطار و الأسطورة ... هي كل ما سطر أي يكتب و يستعمل في حديث لا نظام له (2).
وقد استعمل القرآن الكريم لفظة الأساطير فيما لا أصل له من الأحاديث.. قال تعالى: «وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوْا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيْرُ الأَولِيْن» (3).
وقال جل شأنه: «وَقَالُوْا أَسَاطِيْرُ الأَولِيْنَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَة وَأَصِيْلا» (4).

أما الأسطورة في الاصطلاح هي حديث خيالي يشتمل على أشخاص و حوادث و أعمال خارقة للعادة و يدور هذا الحديث في غالب الأحيان حول ظواهر طبيعية أو تاريخية قديمة (5).













(1) www.mshtawy.com 11:25 2010/11/15
(2) بطرس البستاني : المحيط المحيط ، مكتبة لبنان ،د،ط ، بيروت، 1987م ، ص 9 ص410
(3) سورة الأنفال: 30
(4) سورة الفرقان: 5
(5) روزلين ليلي قريش : القصة الشعبية الجزائرية ذات الاصل العربي ، ديوان المطبوعات الجامعية ، د،ط ، 2007م ، ص10



ويمكن القول بإيجاز أن الأسطورة محاولة لفهم الكون بظواهره المتعددة أو هي تفسير له ، و انها نتاج وليد الخيال و لكنها لا تخلو من المنطق معين ومن فلسفة أولية تطور عنها العلم و الفلسفة فيما بعد (1)
ويرى فكتور تيرنر بان المقصود بالأساطير هو تحديد القصص المقدسة المتعلقة بالمخلوقات المقدسة أو الأباطيل المقدسين أشباه الآلهة هذا بالإضافة إلى القصص الأخرى الخاصة بنشأة واصل الأشياء من خلال عمل هذه المخلوقات المقدسة (2)
المطلب الثاني : نشأتها
حاول العلماء تفسير نشأة الأساطير؛ بدايتها، وأسبابها،لكن نجدهم لا يتفقون على راي واحد... فجيمس فريزر وإدوارد تيلور مثلا يَريان أن كلمة الأسطورة ترتبط ببداية الإنسانية، حيث كان البشر يمارسون السحر ويؤدون طقوسهم الدينية التي كانت سعيا فكريا لتفسير ظواهر الطبيعة.. ولكن هربرت ريد يؤكد أن فريزر وتلاميذه يخطئون في زعمهم أن أساطير الأولين كانت محاولة لتفسير الكون.. ويؤيده ليفي برول قائلا:
«لم تنشأ الأساطير والطقوس الجنائزية وعمليات السحر ـ فيما يبدو ـ عن حاجة الرجل البدائي إلى تفسير الظواهر الطبيعية تفسيرا قائما على العقل، لكن نشأت استجابة لعواطف الجماعة القاهرة» (3)









(1) نبيلة ابراهيم :اشكال التعبير في الادب الشعبي،دار غريب ،ط3،القاهرة ، د ت ، ص17
(2) فاروق احمد مصطفي ، الانثوبولوجيا ودراسة التراث الشعبي، دار المعرفة الجامعية ، دط ، الاسكندرية ،2001م ، ص 71
(3) www.mshtawy.com 11:25 2010/11/15




ويرى لويس هورتيك أن الأسطورة التي هي الفترة الدينية للجيولوجيا وعلم الحيوان نشأت على أطلال كانت يوما قصورا أو مدنا عامرة.. في حين ترى جين هاريسون أن الأسطورة «هي التفكير الحالم لشعب من الشعوب تماما مثلما يعتبر الحلم أسطورة الفرد».
وفي محاولة للوصول إلى أرضية علمية مشتركة في تفسير أصل الأسطورة يقرر توماس بوليفينشي في كتابه «ميثولوجية اليونان وروما» وجود أربع نظريات في أصل الأسطورة.. وهذه النظريات هي:
النظرية الدينية : التي ترى أن حكايات الأساطير مأخوذة كلها من الكتاب المقدس مع الاعتراف بأنها غُيِرت أو حُرِفت، ومن ثَم كان هرقل اسما آخر لشمشون، والمارد ديوكاليون ابن بروميثيوم الذي أنقذه زيوس مع زوجته من الغرق فوق أحد الجبال هو نوح، وهكذا..
النظرية التاريخية : التي تذهب إلى أن أعلام الأساطير عاشوا فعلا وحققوا سلسلة من الأعمال العظيمة، ومع مرور الزمن أضاف إليهم خيال الشعراء ما وضعهم في ذلك الإطار الغرائبي الذي يتحركون خلاله في جو الأسطورة.
النظرية الرمزية : وهي تقوم على أن كل الأساطير بكل أنواعها ليست سوى مجازات فُهمت على غير وجهها الصحيح أو فُهمت حرفيا، من ذلك ما يقال عن أن «ساتورن» يلتهم أولاده أي الزمن يأكل كل ما يوجد فيه.
النظرية الطبيعية : وبمقتضاها يتم تخيل عناصر الكون من ماء وهواء ونار في هيئة أشخاص أو كائنات حية، أو أنها تختفي وراء مخلوقات خاصة.. وعلى هذا النحو وجد لكل ظاهرة طبيعية ابتداء من الشمس والقمر والبحر وحتى أصغر مجرى مائي ـ كائن روحي يتمثل فيه وتنبني عليه أسطورة أو أساطير(1)








(1) www.mshtawy.com 11:25 2010/11/15






المبحث الثاني: أنواع الأسطورة
المطلب الأول: الأسطورة الطقوسية

وتمثل الجانب الكلامي للطقوس (1)
ذلك أن الكون بنظامه الطبيعي قد شغل الإنسان القديم و انه عبر عن تصوره للظواهر الكونية من خلال اللغة التصويرية التمثيلية فيما قاله في شكل حكاية هو بعينه الحقيقة التي أحس بها وربما أن ظاهرة الخصب و الجدب من أكثر الظواهر الكونية التي شغلته بحيث أصبح لكل شعب من الشعوب اسطورة تحكي بشكل أو بأخر قصة الخصب و الجدب كما ارتسمت في مخيلة الانسان القديم...
وقد حكي الإنسان قصة الخصب و الجذب قي شكل صراع بين آلهة الشر و الخير حيث يمثل الخير الخصب أما الشر فيمثله آلهة الجذب ، و اسطورة اوزوريس و ايزيس المصرية القديمة مثالا على هذا النوع ، فاوزويس هو اله الخصب و يموت مع فترة انتهاء الخصب و يحيا مع عودته ، كما انه يجلس على كرسي القضاء الذي يقرر مصير الارواح التي فارقت الحياة ولذلك هو على صلة بطقوس التحنيط المعقدة ، وتخكي الاسطورة ان اوزوريس هو ابن الة الارض كما ان ايزيس هي زوجته واخته وشريكته في الحكم و تعاونه في افعال الخير ، ثم دبر الة الشر ست لاخيه اوزوريس مؤامرة بدافع الكيد و الغير استطاع من خلالها ان يخبس اوزوريس في صندوق ويرمي به في النيل فقذفه التيار الى شاطئ النهر فنبتت في مكانه شجرة ضخمة ثم خد ثان اعجب ملك بيبلوس بتلك الشجرة الضخمة وامر بقطعها و خملت الشجرة و الصندوق للقصر و حتالت ايزيس حتى عملت خادمة في القصر واستطاعت الهرب بجسد اوزوريس ولكن اله الشر ست عثر على الجثة فقطعها و بعثرها ، ولكن ايزيس استطاعت ان تجمعها وأجرت طقوس فعادت الحياة الى الجثة غير ان اوزويس لم يمكث في عالم الأرض بل اله (2)








(1) رابح العوبي : أنواع النثر الشعبي ، منشورات جامعية باجي مختار، د ط ، عنابة ، د ت،ص20
(2) ينظر: نبيلة ابراهيم ، أشكال التعبير في الأدب الشعبي ،ص ص ص 24، 25، 26




وهذه الاسطورة كانت كثير من عناصرها يمثل الطقوس حيث كان الشعب المصرى يحي بعث اوزوريس عن طريق رفعة شجرة ضخمة تمثل شجرة التي نبتت حول الصندوق اوزريس كما ان النساء يضعن تمثالا لاوزريس ويلقين به في النيل احياء لذكرى طرحه في الماء (1)
المطلب الثاني : الاسطورة التعليلية
وهي التي تعلل ظاهرة تسترعي انتباه الانسان دون ان يجد لها تفسيرا مباشرا ، فيخلق لها حكاية اسطورية تشرح وجود هذا المظهر المثير (2)
فهي وليدة التأمل الموضوعي في ظاهرة قد تبدوا غريبة وتحتاج لتعليل ، فقد تساؤل الإنسان القديم عن سبب توزيع الكائنات الحية بين الأرض و البحر و الفضاء فعلل توزيع الكائنات الحية بين الأرض و البحر هذا بقصة الطوفان الذي اغرق الأرض ثم اخذ يعلو حتى وصل القمم الجبال فلما انحسرت المياه عن تمت عملية تصنيف الكائنات فما لم يدركه الطوفان أي الفضاء ظل هناك مثل الطيور وما ظل في الماء يغمره الجبال فلما انحسرت المياه عن تمت عملية تصنيف الكائنات فما لم يدركه الطوفان أي الفضاء ظل هناك مثل الطيور وما ظل في الماء يغمره الجبال فلما انحسرت المياه عن تمت عملية تصنيف الكائنات فما لم يدركه الطوفان أي الفضاء ظل هناك مثل الطيور وما ظل في الماء يغمره الجبال فلما انحسرت المياه عن تمت عملية تصنيف الكائنات فما لم يدركه الطوفان أي الفضاء ظل هناك مثل الطيور وما ظل الماء يغمره استقر في البحار مثل الاسماك و الزاحف واما الانسان ظل على وجه الارض مع صنوف من الحيوانات (3)







(1) ينظر: نبيلة ابراهيم ، أشكال التعبير في الأدب الشعبي ، ص 26
(2) رابح العوبي : أنواع النثر الشعبي ، ص 21
(3) ينظر: نبيلة ابراهيم ، أشكال التعبير في الأدب الشعبي ، ص ص ، 28، 29



المطلب الثالث : الاسطورة الحضارية
وهي تلك التي تكشف عن صراع الانسان مع الحياة لاصراره على الانتقال من مرحلة الطبيعية للمرحلة الحضارية وهذا اذا سلمنا ان الانسان مر بمراحل حضارية مختلفة ابتداء من العصر البدائي الى ان اصطنع لحايته شكلا منظما ماديا و اجتماعيا فانه لا بد ان بكون قد عبر عن هذا التغير في اساطيره ويتضح هذا المعنى في اسطورة الغربية تحكي ان قبيلة مراد كانت تعبد نسر ياتيها كل عام فيضربون له خباء ويقرعون بين فتياتهم فالتي اصابتها القرعة اخرجوها للنسر فيمزقها و ياكلها ثم يخبرهم ، بما يصنعون به مثل ذلك ، وان النسر اتاهم فاقرعوا بين الفتيات وأصابت القرعة فتاة مراد وكانت فيهم امراة من همدان قد ولدت لرجل منهم جارية جميلة ومات المرادي و تيتمت الجارية ، فقال بعض المراديين ليعض : لوفديتم هذه الفتاة باينة الهمدانية ؟ فاجمع رايهم على ذلك وعملت الفتاة مايراد بها ووافق ذلك قدوم خالها فلما قدم على أخته راي انكسار ابنتها فسأله عن ذلك فكتمته ودخلت الفتاة بعض بيوت اهلها فاخذت تبكي على نفسها ببعض الابيات لكي يسمع خالها فسمعها فلما امسى
الهمداني اخذ قوسه وهيأ سهمه فلما اسود الليل دخل الخباء فكمى في ناحية و قال لاخته اذا جاؤوا فادفعي ابنتك اليهم فدفعت ابنتها اليهم ، فأدخلوها الخباء ثم انصرفوا فحجل النسر نحوها فرماه الهمداني بسهم فانتظم بقلبه ثم اخذ اخته وترك النسر فاشتعلت الحرب ضد قبيلة همدان وظل الصراع ختى جاء الاسلام فحجز بينهما (1)
ان الفكر العربي يتحرك في هذه الاسطورة على مستويين المستوى الكوني يتضح في ان النسر الاله كان مكيفا لحياة الجماعة ولهذا سلموا انفسهم له ، و اما المستوى الثاني فهو الاجتماعي حيث ان الجماعة لم تكن تخس بمسؤوليتها في صنع حياتها وتاريخها (2).







(1) ينظر: نبيلة ابراهيم ، أشكال التعبير في الأدب الشعبي ،ص ص ، 29، 37
(2) ينظر: المرجع السابق ، ص 37




المطلب الرابع : أسطورة الأخيار وأسطورة الأشرار
وينتمي هذا النوع إلى مرحلة متطورة من التفكير الشعبي وصل الانسان فيها الى اعتناق دين من الاديان السماوية ولم يعد يتساؤل عن ظواهر الكونية ومصادرها (1) .
- اسطورة الاخيار : وهي التي تتحدث عن الانسان الخير وهو واقعي تتسم أعماله بالفضيلة و البطولة في ان واحد ولهذا فان هذا النوع من الأسطورة يجسد الخير في هذا الإنسان ليتخذ نموذجا يحتذي به ، وهي تخص بهذا الانسان في حياته وبعد موته اذ قد تتم المعجزات عن قبره و في المكان الذي كان يعيش فيه وقد يتحول هذا الشخص في نظر الشعب الى فكرة دينية عن الخير و مثلا للاقتداء به في مجال الفضيلة و ايت هذا ان فكرة الخير نابعة من الشعب و لمنفعة الشعب و لاجل ذلك بنسج حولها فصص اسطورية تحكي تصوره في ذلك على شاكلة ما نلحظه مثلا في اسطورة على اين ابي طالب التي صاغتها العقلية الشيعية و الاسطورة تدور على حور خوارق العادات ، فالنبي صلى الله عليه و سلم يوحي من جبريل عليه السلام ينادي من تبوك على الموجود بالمدينة فيجيبه علي لبيك يارسول الله ثم اذا بالامام علي يقطع المسافة بين تبوك و المدينة طائرا على ظهر جواده باذن الله تعالى وكل ذلك في لحظة ظهر بعدها بين صفوف المحاربين فكان ظهوره سببا في تقهقر جيش الروم ، فقد جال بسيفه بين رؤوسهم مطيحا اياهم ملفتا انظار المسلمين اليه وقد عرفه بعضهم و انكره البعض الاخر حتى تراهن غلامان في ذلك فافصح لهما علي عن شخصيته و استأنف القتال حتى تم النصر للمسلمين باذن الله
فعلي هنا نموذج للبطل الخير او الولي وقد تحقق هذا بمايلي
- جوادعلى وسيفه و شجاعته
- اسهام السماء في تقدير البطل الخير و ذلك بالمعجزة التي منحتها اياه (2)






(1) ينظر: نبيلة ابراهيم ، أشكال التعبير في الأدب الشعبي ،ص 69
(2) رابح العوبي : أنواع النثر الشعبي ، ص ص 22 23




- اسطورة الاشرار: وهي عكس اسطورة الاخيار لانها تقوم على تجسيد فكرة الشر في الانسان فلا يصدر عنه الا الشر الخارق للقانون السماوي و الجالب للعنة السماء عليه و هذا الإنسان يسير بهوى الشيطان على غير هدى و لهذا تغلب عليه نزعتا الشك و الطموح و بهذا فالانسان الشرير طاغية متكبر نزلت عليه لعنة السماء فسلبته الهدوء و الاطمئنان النفسي ومن هذا النوع من الاساطير نذكر
اسطورة جلجامش البابلية التي ترجع الى الفي سنة قبل الميلاد
اسطورة الحذاء مع السيد المسيح عليه السلام
اسطورة امية بن ابي الصلت الشاعر العربي المخضرم
أساطير الضحاك ، ومنها السطورة التي تحكي عنه مايلي انه قد ملك الأرض كلها بسحره و حيته، و هول على الناس بالحيتين اللتين كانتا على منكبيه ، و هما حيتان تقتضيانه الطعام و تتحركان تحت ثوبه إذا جاعتا كما انهما كانتا تضربانه حتى يغذيهما بدم انسان فتسكتا عنه ، تم أمر سليمان الحكيم الجن أن يوثقوه و أن بزج به في غار وضع على بابه طلسم .و قد قضى عليه ان يعيش في هذا الغار الى الابد ولا يبرحه فيعيش في الحيلة ولا يموت فيسكن الى الراحة و للجاحظ في كتابه الحيوان قصص خرافية تنطوي على مخيلة شعبية فيها كثير من التهويل يجعلها في مجال الأساطير و قد حمل الجاحظ على اصحابها جملة نقدية ساخرة لاذعة و من ذلك :
1-خرافة تصور الجن (1)









(1)ينظر : رابح العوبي ، انواع النثر الشعبي ،ص 25


المبحث الثالث : الحضارات و الأساطير
المطلب الأول : الأسطورة عند العرب
يقرر بعض دارسي الأدب أن ما وصل إلينا من تراث الجاهليين لا يدل صراحة على وجود تراث أُسطوري كبير، وذلك بسبب إهمال الرواة المسلمين في عصر التدوين لما رأوه فيه مما لا يتفق وعقيدتهم الإسلامية، منطلقين في ذلك من فهمهم العام للأسطورة من حيث كونها كل شيء يناقض الواقع أو بتعبير آخر “ما لا وجود له في الواقع”وقد ورد لفظ أساطير الأولين في القرآن الكريم في تسعة مواضع في سياق تكذيب المشركين لرسالة محمد بعامة والقرآن بخاصة. فكانوا يصفون القرآن بأنه أساطير الأولين؛ أي أباطيل وخُرافات الأولين. ويمكن القول إن كثيرًا من القصص التي تروى في العهد القديم وفي آثار سامية أخرى تنتمي إِلى تلك الطائفة الكبيرة من الأساطير التي صيغت في قلب الجزيرة العربية من أزمنة سحيقة. غير أن بعض هذه الأساطير قد تسرّب إلينا في قصص الأيام (أيام العرب) مشوبًا ببعض الخرافات والحكايات الشعبية كما تسرب إلى أنساب العرب (1) .
وقد وصلتنا عن طريق النقوش والرواة أخبار متقطعة مبعثرة مثل الأساطير البابلية التي اكتشفت في الألواح السبعة ، ونقوش الساميين الشماليين ، والأدب العربي الذي نعرفه يتعلق بالجاهلية قبل الإسلام بفترة قصيرة ، حيث دونه الكتاب ووصلنا عن طريقهم مثل سيرة ابن هشام ، وأخبار عبيد بن شرية ، والإكليل ، وحياة ا لحيوان للدميري ، وفي كتب المتأخرين مثل الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ، ومروج الذهب للمسعودي ، والأزرقي ، ، والقز ويني ، والثعالبي ، والألو سي .

كانت الأسطورة عند عرب الجاهلية تمثل علاقتهم بالكائنات ، وآراءهم في الحياة ، ومشاهداتهم ، وكانت مصدر أفكارهم ، ألهمتهم الشعر والأدب ، وكانت الدين والفلسفة معا .
لم يستطع العربي الجاهلي أن يتصور ما وراء الطبيعة ، ولم يتخيل حياة بعد الممات ، وطبيعة بلاده الصحراوية جعلته يؤمن بالدهرية ، ويقدس الحجر ، والحيوان ، والأشجار .
تأثر العربي الجاهلي بالوثنية البابلية ، وحين اشتهرت الأديان في شبه الجزيرة العربية ، تأثر بالأديان اليهودية والمسيحية ، وتأثر بآراء الصابئة خاصة في عبادة النجوم .
وحسب آراء المؤرخين المهتمين بأنساب العرب ، يشترك العرب مع الفينيقيين والآشوريين والبابليين في أصولهم لأنهم يتشابهون في أجسادهم وعاداتهم ، ثم افترق العرب عنهم وصار لهم مميزات خاصة بسبب بيئة البادية . فالعرب هم بقايا الشعوب السالفة المبعثرة ، وحسب رأي الباحث رابرتسن سميث " إن الأمم التي تشعبت من أصل واحد قد تشترك في اتخاذ العقائد والشعائر الوراثية دينية أو غير دينية " (2).




(1) http://www.marefa.org 12:00 15/11/2010
(2) http://www.syrianstory.com 12:20 15/11/2010





خلط الجاهليون معنى الدهر بالقضاء والقدر وتطورت هذه العقيدة حتى خضعوا لسلطان ( مناة وعوض ) ، وهي أصنام تعني الدهر ، فصار الدهر إلها من آلهة العرب ، وكانت غايتهم الخلود . وفي الأساطير العربية أن الملك ذو القرنين طمح إلى الخلود ، ووصل مع الخضر إلى عين االدهر ، يشرب منها الماء الذي يعطيه حياة أبدية ، لكنه منع من ذلك ، وطمح لقمان بن عاد إلى الخلود ، وارتبط خلوده ببقاء سبعة نسور على قيد الحياة آخر نسر اسمه ( لبد) ويعني الدهر ، لكن النسور ماتت واحدا تلو الآخر حتى جاء دور لبد الذي مات وانتهت حياة لقمان بموته .
كان خيال الجاهليين قادرا على توليد الأسطورة والخرافة بشكل تصوري ، فقد تصوروا الأشياء ، واسترجعوا التجارب وركبوا صورهم الشعرية المادية المحسوسة ، وتصورهم السمعي هام يظهر في الأساطير العربية ، وفكرتهم عن الأشياء الروحية تأخذ تصورا ماديا ، فقد تصوروا الروح في شكل الهامة ، والعمر الطويل في شكل النسر ، والشجاعة في شكل الأسد ، والأمانة في الكلب ، والصبر في الحمار ، والمكر والدهاء في الثعلب
كما عرفت بعض مظاهر الطوطمية عند الجاهليين ، وهي تقديس الحيوان ويكون هو الطوطم ، وهناك قبائل تسمت بأسماء الحيوان ، مثل بني كلب ، وبني نعامة ، وظنوا أن الحيوان يحميهم كما يحمي الطوطم أهله ، وكانوا يكفنون الحيوان ويدفنونه مثل الإنسان ، ويحزنون عليه ، وتفاءلوا بالطير ، ونباح الكلاب على مجيء الضيوف ، وتشاءموا من الثور مكسور القرن ، والغراب ، فقيل : " أشأم من غراب البين " ، وعبدوا الشاة ، وغيرها من الحيوانات ، ولم يكن هناك حيوان مخصص لقبيلة بعينها . وتظهر الفكرة الطوطمية في تصور الجن حيث اعتقدوا أنهم خلقوا من بيضة ، وأنهم من نسل الحيوان ، وكذلك الغيلان والسعالى والهوام ، حسب قول المسعودي في " مروج الذهب " ، وتطورت فكرة الجن بحيث إذا تحولت السعلاة إلى صورة امرأة تبقى رجلاها مثل رجلي الحمار أو العنزة . ونسبوا الأفراد والقبائل إلى نسل الجن ، وقيل إن بلقيس ملكة سبأ وذي القرنين من أولاد الجن ، وكان الجن يمثلون قوة الشر التي يقاومها شجعان القبيلة مثل تأبط شرا ، ولم تكن الجن طوطما ولا أبا للعرب لأنهم خافوا منها .
وفي الأساطير العربية يمسخ الإنسان حجرا أو شجرا أو حيوانا ، جاء في ( عجائب المخلوقات) للقز ويني أن الصفا والمروة كانتا رجلا وامرأة ثم مسخا صخرتين ، وفي (حياة الحيوان) للدميري ورد أن أساف ونائلة كانا رجلا وامرأة فصارا صنمين ، وجاء في ( أخبار مكة) للأزرقي أن العربي لم يأكل الضب لأنه كان بظنه شخصا إسرائيليا مسخ ، وقال المقريزي في ( أخبار وادي حضرموت العجيبة) إنه كان بوادي حضرموت على مسيرة يومين من نجد قوم يقال لهم الصيعر يسكنون القفر في أودية ، وفرقة منهم تنقلب ذئابا ضارية أيام القحط ، وإذا أراد أحدهم أن يخرج إلى هيئة الإنسان تمرغ بالأرض ، وإذا به يرجع إنسانا سويا (1)

(1) http://www.syrianstory.com



كما تجدر الإشارة إلى حكايات ألف ليلة وليلة ممثلة لفن الحكاية الخرافية عند العرب. ويكفي أن نشير إلى حكاية علاء الدين والمصباح السحري وحكاية علي بابا والأربعين حرامي، وحكاية الصياد والشبح وحكاية الشجرة المتكلمة وحكاية الطير المغني وحكاية الأخوات الحاقدات ثم حكاية الأمير أحمد.
وتزخر حكايات ألف ليلة وليلة بالجن والعفاريت والخوارق. ومن أبرز الخوارق خاتم سليمان يفركه البطل فيظهر له جنيّ يأتمر بأمره ويحقق له ما يريد وتتردَّد في الحكايات أدوات خارقة مثل الحصان الطائر في حكاية الصعلوك الثالث من قصة الحمَّال والبنات الثلاث.
ومن مشهور الأساطير العربية الغول و العنقاء
الغول كائن خرافي يعتقد أن الإنسان إذا ضربه مرة واحدة بسلاح فإنه يقتله . ويطلب الغول من الانسان وهو يحتضر أن يضربه مرة أخرى فإذا استجاب ضاربه لطلبه وأعاد ضربه بالسلاح فإنه يحيا من جديد وينتقم من الانسان . وعين الغول مشقوقة بالطول ويتطاير منها الشرر عندما يحدق في الانسان ويسمي العامة أنثى الغول " مسلعوة " . وقد درج الناس في بعض البلاد على أن يتركوا شيئاً من الطعام خارج الدار لكي يتناوله الغول وينصرف عنهم إذ يعتقدون أن الغول يتردد على البيوت ليتناول الطعام الفاخر . ومن المعتقدات الشائعة في بعض البلاد أن خير طريقة للتخلص من الغول هي رش بذور الكتان على الأرض . والغول معروف للعامة بأنه يحب الطعام كثيراً . وقد ورد ذكره في أشعار " تأبط شراً " ويقال إن الغول لا يختلف عن أنثاه التي بوسعها أن تتشكل في أي هيئة . كما يذهب البعض إلى أن الغول ضرب من مردة الجن الذين يتميزون بالوحشية الجهنمية والعدوانية يعترضون طريق الناس ويتخذون أشكالاً مختلفة ثم ينقضون عليهم في غفلة منهم ويلتهمون أجسادهم . ومن المعتقدات الراسخة أنه يمكن صرف الغول بتلاوة الأذان . ويرى البعض أن الغول هو بعينه آكل لحوم البشر سواء كان من الجن أو من الإنس . وقد تردد ذكر الغول في عدد من حكايات ألف ليلة وليلة مثل حكاية السندباد وحكاية سيف الملوك وحكاية الوزير الحسود . كما ورد في حكايات أخرى ذكر غيلان تحوم في القبور وتلتهم جثث الموتى .
العنقاء طائر أسطوري ضخم يقال إنه اتخذ اسمه من عنقه الطويل . وفي رواية أخرى من طوق أبيض حول عنقه . وهناك روايات عربية أخرى تقرن بينه وبين عنقاء المغرب وطائر " الفوينكس " . وتربط الأسطورة بين العنقاء وأصحاب الرس المذكورين في القرآن الكريم . وعلى الرغم من أنه يفترض بصفة عامة أن هذا الطائر لم يوجد إلا في الماضي السحيق فإن " الدميري " يقول إنه قرأ في كتاب المؤرخ " الفرغاني " أن عنقاء كانت تشاهد بين حيوانات أخرى غريبة في حديقة الحيوان في عهد أحد الخلفاء الفاطميين . وتقول الأسطورة أن هذا الطائر يظهر للناس كل خمسمائة عام . وتعد العنقاء من المستحيلات الثلاثة وهي الغول والعنقاء والخل الوفي(1)

(1) http://www.marefa.org


المطلب الثاني : الأساطير اليونانية
عثر على أقدم الأساطير اليونانية مدونة في اللوح الطيني الذي يعود إلى عهد الحضارة المسينية التي بلغت ذروتها خلال الفترة من القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد. وشملت هذه الحضارة عدة مدن يونانية من بينها مسينيا. وقد أشارت تلك الألواح إلى معبود مسينيا الرئيسي باسم بوسيدون. وسقطت الحضارة المسينية خلال القرن الثالث عشر قبل الميلاد. وفي القرن الثاني عشر ق.م. جاء الدوريون في شمال غربي اليونان واستقروا في أرض المسينيين، وخلال القرون الأربعة التالية المعروفة بالفترة المظلمة للإغريق القدماء اتحدت الأساطير المسينية والدورية لتشكل الأساطير التقليدية المعروفة للإغريق.
وتنقسم آلهة اليونان إلى عدة مجموعات أقدمها التيتانيون بقيادة كرونوس وأقواها الأوليمبيون الذين كانوا يتألفون من عدة درجات في أعلاها ستة آلهة أكبرهم زيوس وست إلاهات أكبرهن أثينا.
الأبطال. تبوأ أبطال الإغريق في أساطيرهم مرتبة الآلهة تقريبًا. وكان معظمهم أو كلهم عرضة للموت، إذ إنهم يولدون ويكبرون ويموتون ولكنهم يظلون منتسبين للآلهة، بل إن كثيرين منهم كانوا يدعون أنهم من جنس الآلهة، وهؤلاء ينقسمون إلى مجموعتين: المجموعة الأولى جاءت قبل حرب طروادة والمجموعة الثانية اشتركت في حرب طروادة، ويأتي أوديب ضمن المجموعة الأولى وقصة قتله لوالده خطأً وتزوُّجه من أُمِّهِ معروفة ويتداولها الفنانون والكتاب منذ أكثر من 25 قرنًا.
اندلعت حرب طروادة بين اليونان ومدينة طروادة، عندما فرت هيلين زوجة ملك أسبرطة إلى طروادة مع باريس ابن ملك طروادة، فأعد اليونانيون جيشًا لمحاربة طروادة واستعادة هيلين إلى اليونان، وتأتي معلوماتنا حول هذه الحرب مما ذكر في ملحمتي الإلياذة والأوديسة. ومن الأبطال اليونانيين الذين اشتركوا في حرب طروادة أجَامِمْنُون القائد العام، ومنيلاوس زوج هيلين، وأوديسيوس القائد الذكي الذي دبر خطة أدت إلى سقوط طروادة، وأخيل أشهر المحاربين اليونانيين. ومن أشهر أبطال طروادة أيضًا هيكتور وباريس.
ومن اشهر الأساطير اليونانية أيضا ميدوسا تحكي الأسطورة أنها كانت فتاة إغريقية جميلة جداً . لكنها اغترت بجمالها واشتد غرورها وزعمت أنها أجمل امرأة في الكون فتحولت إلى حيوان قبيح الخلقة وتبدل شعرها بثعابين وأصبح لها وجه بشع . وكان كل من يطلع إليها يتحول إلى حجر . وقد تمكن " بيرسيوس " بفضل حذائه المجنح وخوذة هاديس ودرع أثينا وسكين هيرميس من قطع رأسها . وقد استخدم بيرسيوس رأسها ضد أعدائه (1) .


(1) http://www.marefa.org





المطلب الثالث : الأساطير الرومانية
يعتقد الكثيرون أن الأساطير الرومانية صورة طبق الأصل من الأساطير اليونانية، وقد احتك الرومان باليونانيين خلال القرن الثامن قبل الميلاد. ولكن قبل هذه الفترة كان للرومان أساطيرهم الخاصة بهم. والواقع أن كثيرًا من أوجه التشابه الأساسية بين الأساطير الرومانية واليونانية ترجع إلى حقيقة التراث الهندي الأوروبي المشترك لروما واليونان.
حاول الرومان في أساطيرهم توضيح أصولهم وتاريخ شعبهم وهكذا توصلوا إلى اعتبار آلهتهم رجالاً تاريخيين. وأفضل مثال على ذلك قصة رومولوس وريموس، وكانا شقيقين توأمين ولدا من أم ماتت وأب هو مارس إله الحرب حسب أساطيرهم. وبعد ولادتهما مباشرة وضعوهما في سلة وألقوهما في نهر التيبر فالتقطتهما ذئبة اعتنت بهما، ثم اكتشفهما أحد الرعاة وأخذهما ورباهما إلى أن أصبحا شابين يافعين. وقرر الفتيان إنشاء مدينة في نفس المكان الذي التقطتهما الذئبة عنده على نهر التيبر، وبعد ذلك حدثت مشاجرة قتل خلالها ريموس فقام رومولوس بإنشاء مدينة روما، ويفترض أن ذلك حدث في سنة 753 ق.م.
تعاقب على حكم روما سبعة ملوك كما تقول الأساطير الرومانية أولهم رومولوس، غير أن الدارسين يشكون في وجود هؤلاء الملوك أصلاً وفي الحوادث المنسوبة إليهم، ويقولون باحتمال أن يكون هؤلاء الملوك رموزًا للآلهة تحولت بعد ذلك إلى شخوص تاريخية. ويذكر الشاعر الروماني كينتاس إينيوس كيف أن البطل إينيس جاء بعد تدمير طروادة إلى إيطاليا وقام بوضع الأسس بين عامي 30 و 19ق.م. وقد وردت نفس الفكرة من قبل الشاعر الروماني الشهير فيرجيل في ملحمته المعروفة باسم الإنيادة. وهكذا نجد أن فيرجيل يربط بين إنشاء مدينة روما وحرب طروادة وهي حدث معروف في الأساطير الإغريقية (1).




(1) http://www.marefa.org


المطلب الرابع : الاساطير السلتية
يرجع أصل السلتيين إلى الأقوام الهندية الأوروبية القديمة، وقد عاش معظم السلتيين فيما يسمى الآن بألمانيا الجنوبية الغربية إلى القرن السادس قبل الميلاد. واستقروا بعد ذلك في أنحاء أوروبا الغربية وفي الجزر البريطانية. وتأتي معظم معلوماتنا حول الأساطير السلتية من الرموز الأسطورية والحوادث في الجزر البريطانية ولا سيما في أيرلندا وقد احتفظ الرهبان الأيرلنديون في العصور الوسطى بكثير من الأساطير السلتية القديمة في عدة مجموعات من المخطوطات، وأهم هذه المجموعات كتاب الفتوحات الذي يتتبع التاريخ الأسطوري لأيرلندا. وتوجد مجموعة أخرى مهمة من المخطوطات من مقاطعة ويلز تسمى مابينوجيون. والقصص الأربع الأولى الواردة في هذه المجموعة ـ مع أربع قصص خيالية شعبية مستقلة ـ فيها وصف لتاريخ الأساطير البريطانية. والأساطير الويلزية تتعلق بالكائنات البشرية التي قد تمتلك قوى سحرية أو تفتقدها ويتعلق معظم الأساطير الأيرلندية باللاهوت
وهناك الأساطير التِّيُوتُونِيَّة وهي تتألف من الأساطير الإسكندينافية والألمانية وتسمى أحيانًا بالأساطير النَّورَسِية نسبة إلى النورسيين الذين عاشوا في إسكندينافيا في القرون الوسطى. والمصادر الرئيسية للأساطير الإسكندينافية أثران باسم الإيدا يشتملان على قصائد مكتوبة خلال القرن 13ق.م. وتأتي المعلومات الأخرى من القصص الخرافية عن أشخاص وأبطال من الأدب الألماني والآثار التاريخية الخاصة بالقرون الوسطى. ويذكر كتاب الإيدا أنه قبل وجود الحياة كانت الأرض تتكون من مكانين أحدهما نار والآخر جليد ويفصل بينهما فراغ هائل تلتقي فيه النار بالجليد(1) .








(1) http://www.marefa.org

إسماعيل سعدي
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : الاسطورة Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 146614
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

GMT + 7 Hours رد: الاسطورة

07/12/10, 01:12 pm
موضوع جد مهم وبحث يُفيد الجامعيين كثيرا أشكرك جزيل الشكر أختي وأهلا وسهلا ومرحبا بك في مرسى الباحثين العرب .
foufou90
foufou90
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : الاسطورة Btf96610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 144075
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 33

GMT + 7 Hours رد: الاسطورة

07/12/10, 03:28 pm
جزاك الله خيرا
محمد
محمد
مشرف مرسى الرياضة
مشرف مرسى الرياضة
البلد : الاسطورة Btf96610
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 200943
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

GMT + 7 Hours رد: الاسطورة

08/12/10, 08:53 pm
اهلا وسهلا بك بيننا ونتمنى لك اقامة طيبة وكلها فائدة في المرسى
وجزاك الله خيرا عن هذا الموضوع المهم
ننتظر جديدك
avatar
ايمان
عضو جديد
عضو جديد
البلد : الاسطورة Btf96610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط تميز العضو : 98360
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

GMT + 7 Hours رد: الاسطورة

08/12/10, 10:00 pm
شكرا على الكلمات الطيبة
aboud21
aboud21
عضو مميز
عضو مميز
البلد : الاسطورة Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 221
نقاط تميز العضو : 107799
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
العمر : 34

GMT + 7 Hours رد: الاسطورة

09/12/10, 10:45 am
سلام عليكم:
موضوع جميل ومفيد فعلا لقد تحدثتي عن الاساطير من جميع جوانبها بوركتي
اتدري كلمة اساطير لها مجلد للبحث عن معناه وانت وضحتها لن بمعنى جد جميل

شكرا على الموضوع القيم وان شاء الله نستفيد منكي ونفيد

الاسطورة 7287751291452406107
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى