- محمد الساميعضو مميز
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1932
نقاط تميز العضو : 124684
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
سؤال وجواب في العصر الجاهلي
26/10/10, 11:23 am
س/ ما معنى العصر الجاهلي ؟
ج / الفترة التي سبقت بعثة النبي صلى الله عليه وآله وسلم واستمرّت قرابة قرن ونصف من الزمان .
س/ ما سبب تسميته بهذا الاسم ؟
ج/ سبب تسمية هذا العصر بهذا الاسم نسبةً لما شاع في العصر الجاهلي من الجهل الكثير ، وليس المقصود من الجهل هنا
ما هو ضد العلم ، بل المقصود بالجهل هنا ضد الحلم .
حياة العرب في العصر الجاهلي
1- البيئة الجغرافية : كانت شبه جزيرة العرب معظمها صحراويّة ويسودها الجفاف ، فَطَبَعَتْ الصّحراء طابعها على
أهلها ، فأصبحوا يتحلّون بالشّهامة والكرم والوفاء وحبّ الحريّة .
2- الحياة الاجتماعية والأخلاقية : من النّاحية الاجتماعية انقسم العرب إلى قسمين : ( أ ) أهل الحضر : وهم قليلون ، من سكان مدن الحجاز واليمن ، ويعملون في التجارة والصّناعة . ( ب ) أهل البادية : وهم الكثرة ، ويعملون في الرّعي ، فكانت حياتهم حياة ترحال ، بحثاً عن الأرض الخضراء . أمّا من النّاحية الأخلاقية فظهر : الصّدق ، الوفاء ، الشّجاعة ، الكرم ، احترام الجار ، الشّهامة . ولهم عادات سيئة مثل : الغزو ، النّهب ، شرب الخمر ، لعب القمار ، وَأْد البنات .
3- الحياة السياسيّة : انقسم العرب إلى قسمين :
أ- قسم اهتم بالسّياسة ، وهم من سكان مكة وبعض الإمارات مثل إمارة الغساسنة وإمارة سبأ وإمارة كندة .
ب- قسم لم يهتم بالسّياسة ، وهم من قبائل البدو الرّحل .
س/ ما أثر حياة العرب الجاهليين السياسيّة على الشعر العربي ؟
ج/ كان لكل إمارة وقبيلة ، شعراء يمدحونهم ويذكرون أمجادهم ، فأصبح هؤلاء الشعراء يتنافسون فيما بينهم في الشعر .
4- الحياة الدينية : كان معظم العرب في العصر الجاهلي يعبدون الأصنام ، ومنهم من عبد الشّمس والقمر والنّجوم والشّجر والقليل منهم كان يعتنق اليهوديّة أو النصرانيّة .
5- الحياة العقليّة : والمقصود بها ؛ ثقافات وعلوم الجاهليين ، ومنها :
الأدب وفصاحة القول ب- الطبّ ج- القيافة د- علم الأنساب هـ- الكهانة والعرافة و- علم النّجوم والرياح .
6- أسواق العرب :
س/ ما أشهر الأسواق عند العرب الجاهليين ؟
ج/ اشتهر عند العرب الجاهليين ثلاثة أسواق وهي : 1- سوق عكاظ 2- سوق مِجَنَّة 3- ذي المجاز .
س/ ما الغرض من هذه الأسواق ؟
ج/ لم تكن هذه الأسواق للتّجارة فقط ، بل كانت للتّحكيم في الخصومات والتّشاور في المهمّات وكانت أيضاً للمفاخرة والتحدّي بالشعر ومفاداة الأسرى . ومن أشهر المحكمين فيها النابغة الذبياني .
س/ ما أثر أسواق العرب على اللغة العربية والشعر العربي ؟
ج/ على اللغة : ساعدت على تقريب لهجات القبائل . على الأدب : أسهمت في ازدهار الأدب من خلال تجويد أدبهم لينالوا رضا الناس .
- محمد الساميعضو مميز
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1932
نقاط تميز العضو : 124684
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: سؤال وجواب في العصر الجاهلي
26/10/10, 11:34 am
معايير التّفاضُل بين الشّعراء ، اختلفت من ناقدٍ إلى آخَر ، كما في الأصمعيات للأصمعي ، وطبقات فحول الشّعراء لابن سلاّم الجُمَحي ، وطبقات الشّعراء لابن المعتزّ :
فقد اشتهر الأصمعي بمفهوم الفحولة في الشعر ، وخاصّة بعد اطّلاعِه الواسع على أشعار العرب وأغراضهم
فقد روى أبو الفَرَج الأصبهاني في كتابِه "الأغاني" :
« عن الأصمعيّ قال: ذهب أميّة في شعره بعامّة ذكر الآخرة،
وذهب عنترة بعامّة ذكر الحرب، وذهب عمر بن أبي ربيعة بعامّة ذكر الشباب.»
وقد بَنى الأصمعيّ تفضيلَه للشعراء على مقاييس الجودَة والتمكّن ومراعاة الطّبَقَة الاجتماعيّة والسبق الزّمني وتقسيمالشّعراء إلى فحولٍ وغيرِ فحول.
أمّا ابنُ سلاّم في طَبقاتِه فقد اعتَمَدَ مقاييس الأصمعيّ ، وأكّد على مقياسِ الفُحولَة في الشّعرِ واللغة والمعاني، ولكنّه زادَ على مقاييسِ الأصمعيّ مقاييسَ أخرى؛ منها تَقسيمُه الفُحولَ أنفسَهُم إلى طبقاتٍ، فجعَلَ الفحولَ في طبقاتٍ، وأنشأ كتابَه في طبقاتِ فحولِ الشّعراء ، وقد بنى تقسيمَ الشعراءِ الفحولِ إلى طبقاتٍ على معيارِ الجودةِ الفنيّة وغزارَة الشّعر والطّبْعِ فيه ، والمهارَة في رُكوبِ أغراض الشّعرِ كالرّثاءِ والنّسيبِ وغيرِهِما
من القضايا الرّئيسَة التي درَسَها ابنُ سلاّم في طبقاتِه :
- أولية الشعر الجاهلي
- قضيّة الانتحال
- قضيّة النّقدِ والنّاقِد الأدبي
لقد شغلَتْه أوليةُ الشّعرِ وأصالَتَه و توثيقُ مروياتِه ، وتمييزُ صحيحه من زائفِه أو موضوعِه لأنّه كان أديبا ناقداًُ ، و مُحَدّثًا يشتغل برواية اللغة والأدب، و رواية الحديث النبويّ الشريف، ومعرفة الرجال و أمورِ السّنَد وكلّ هذه المَقاييس تكوّن تصوّر ابنِ سلاّم للشّعرِ والنّقد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يُراجَعُ كتابُ :
- الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني،
تحقيق سمير جابر،
دار الفكر،بيروت، ج1 وج5
- طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي،
شرح : محمود شاكر،
مطبعة المدني، جدة
د. عبد الرحمن بودرع
فقد اشتهر الأصمعي بمفهوم الفحولة في الشعر ، وخاصّة بعد اطّلاعِه الواسع على أشعار العرب وأغراضهم
فقد روى أبو الفَرَج الأصبهاني في كتابِه "الأغاني" :
« عن الأصمعيّ قال: ذهب أميّة في شعره بعامّة ذكر الآخرة،
وذهب عنترة بعامّة ذكر الحرب، وذهب عمر بن أبي ربيعة بعامّة ذكر الشباب.»
وقد بَنى الأصمعيّ تفضيلَه للشعراء على مقاييس الجودَة والتمكّن ومراعاة الطّبَقَة الاجتماعيّة والسبق الزّمني وتقسيمالشّعراء إلى فحولٍ وغيرِ فحول.
أمّا ابنُ سلاّم في طَبقاتِه فقد اعتَمَدَ مقاييس الأصمعيّ ، وأكّد على مقياسِ الفُحولَة في الشّعرِ واللغة والمعاني، ولكنّه زادَ على مقاييسِ الأصمعيّ مقاييسَ أخرى؛ منها تَقسيمُه الفُحولَ أنفسَهُم إلى طبقاتٍ، فجعَلَ الفحولَ في طبقاتٍ، وأنشأ كتابَه في طبقاتِ فحولِ الشّعراء ، وقد بنى تقسيمَ الشعراءِ الفحولِ إلى طبقاتٍ على معيارِ الجودةِ الفنيّة وغزارَة الشّعر والطّبْعِ فيه ، والمهارَة في رُكوبِ أغراض الشّعرِ كالرّثاءِ والنّسيبِ وغيرِهِما
من القضايا الرّئيسَة التي درَسَها ابنُ سلاّم في طبقاتِه :
- أولية الشعر الجاهلي
- قضيّة الانتحال
- قضيّة النّقدِ والنّاقِد الأدبي
لقد شغلَتْه أوليةُ الشّعرِ وأصالَتَه و توثيقُ مروياتِه ، وتمييزُ صحيحه من زائفِه أو موضوعِه لأنّه كان أديبا ناقداًُ ، و مُحَدّثًا يشتغل برواية اللغة والأدب، و رواية الحديث النبويّ الشريف، ومعرفة الرجال و أمورِ السّنَد وكلّ هذه المَقاييس تكوّن تصوّر ابنِ سلاّم للشّعرِ والنّقد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يُراجَعُ كتابُ :
- الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني،
تحقيق سمير جابر،
دار الفكر،بيروت، ج1 وج5
- طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي،
شرح : محمود شاكر،
مطبعة المدني، جدة
د. عبد الرحمن بودرع
- محمد الساميعضو مميز
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1932
نقاط تميز العضو : 124684
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: سؤال وجواب في العصر الجاهلي
26/10/10, 11:38 am
مَن هم العربُ البائدَةُ ؟
سؤالٌ يُجيبُ عنه القلقشنديّ في "صُبْح الأعشى" :
« في معرفة تفاصيل أنساب العرب
العرب البائدة وهم الذين بادوا، ودرست آثارهم، وانقطعت تفاصيل أخبارهم إلا القليل؛ والمشهور منهم قبائل :
- عاد، و ثمود، والعمالقة وهم بنو عمليق، و طسم، و جديس، و عبد ضخم، و جرهم الأولى، ومدين »
وقد بقي من هؤلاء العرب البائدةِ قلةٌ قليلة، ممّن نجوا من الهَلاكِ و ذابوا في القبائل الأخرى الباقية،
يقول المسعودي في "مروج الذّهَب" باب العَماليق
"...وانقرضت العرب العاربة من عاد وثمود وعُبَيد وطَسْم وجَديس والعماليق ووبار وجُرْهم، ولم يبق مِن العرب إلاّ مَن كان من عدنان وقحطان، ودخل مَن بقي ممن ذكرنا من العرب البائدة في عدد قحطان وعدنان فانمحت أنسابهم وزالت آثارهم" .
لقد اهتمّ العربُ بأحوال الأمم البائدة، وهي أمم لن تُبَدْ عن آخِرِها، وإنما بقي منهم من بَقيَ، فاندمَجَ في القبائل الكبرى ولكن لم يَرِدْ ممّا خلَّفوه شيءٌ ذو بالٍ يشهَدُ لهم بشعر أو نثرٍ فنّيّ
يذكر ابن سلام في "طبقات فحول الشّعراء" أن أكثر شعر العرب قد ذهب واندثر ولم يبق منه إلا القليل، و لم يصح ما نقله ابن إسحاق
من شعر العرب البائدة وما ينسب لعاد وثمود وحمير، و قد ذكَرَ ابنُ سلاّمٍ أنّ الإسلامَ شغلهم عن الشّعرِ الجاهليّ بالقرآن والجهاد، وفتوح فارس والروم .
وعندما كثر المسلمونَ الجُدُد ، وهلك كثير منهم في الفتوح، واستقرّت العرب في الأمصار، راجعوا رواية الشعر فلم يؤولوا إلى ديوان مكتوب أو كتاب مدون ،
و ذكَرَ أنّه إن وصَلَهم شعرٌ فلا يَعدو أن يكونَ أبياتاً قليلة، أمّا القصائد فلم تُقَصَّدْ
والشعر لم يُطوَّلْ إلا على عهد عبد المطلب وهاشم بن عبد مناف ،وهو عصر قريب من الإسلام.
سؤالٌ يُجيبُ عنه القلقشنديّ في "صُبْح الأعشى" :
« في معرفة تفاصيل أنساب العرب
العرب البائدة وهم الذين بادوا، ودرست آثارهم، وانقطعت تفاصيل أخبارهم إلا القليل؛ والمشهور منهم قبائل :
- عاد، و ثمود، والعمالقة وهم بنو عمليق، و طسم، و جديس، و عبد ضخم، و جرهم الأولى، ومدين »
وقد بقي من هؤلاء العرب البائدةِ قلةٌ قليلة، ممّن نجوا من الهَلاكِ و ذابوا في القبائل الأخرى الباقية،
يقول المسعودي في "مروج الذّهَب" باب العَماليق
"...وانقرضت العرب العاربة من عاد وثمود وعُبَيد وطَسْم وجَديس والعماليق ووبار وجُرْهم، ولم يبق مِن العرب إلاّ مَن كان من عدنان وقحطان، ودخل مَن بقي ممن ذكرنا من العرب البائدة في عدد قحطان وعدنان فانمحت أنسابهم وزالت آثارهم" .
لقد اهتمّ العربُ بأحوال الأمم البائدة، وهي أمم لن تُبَدْ عن آخِرِها، وإنما بقي منهم من بَقيَ، فاندمَجَ في القبائل الكبرى ولكن لم يَرِدْ ممّا خلَّفوه شيءٌ ذو بالٍ يشهَدُ لهم بشعر أو نثرٍ فنّيّ
يذكر ابن سلام في "طبقات فحول الشّعراء" أن أكثر شعر العرب قد ذهب واندثر ولم يبق منه إلا القليل، و لم يصح ما نقله ابن إسحاق
من شعر العرب البائدة وما ينسب لعاد وثمود وحمير، و قد ذكَرَ ابنُ سلاّمٍ أنّ الإسلامَ شغلهم عن الشّعرِ الجاهليّ بالقرآن والجهاد، وفتوح فارس والروم .
وعندما كثر المسلمونَ الجُدُد ، وهلك كثير منهم في الفتوح، واستقرّت العرب في الأمصار، راجعوا رواية الشعر فلم يؤولوا إلى ديوان مكتوب أو كتاب مدون ،
و ذكَرَ أنّه إن وصَلَهم شعرٌ فلا يَعدو أن يكونَ أبياتاً قليلة، أمّا القصائد فلم تُقَصَّدْ
والشعر لم يُطوَّلْ إلا على عهد عبد المطلب وهاشم بن عبد مناف ،وهو عصر قريب من الإسلام.
- foufou90مشرفة المرسى العام
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 148155
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 34
رد: سؤال وجواب في العصر الجاهلي
26/10/10, 03:27 pm
مواضيع مميزة وفي القمة جزاك الله كل الخير
- محمد الساميعضو مميز
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 1932
نقاط تميز العضو : 124684
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: سؤال وجواب في العصر الجاهلي
26/10/10, 03:52 pm
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى