- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150754
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
ما هو مشروع المؤسسة ؟
04/10/10, 09:18 pm
هو خطة عمل تساهم جميع الأطراف المعنية في بلورتها وترمي الى تجسيم
مشروع مدرسة الغد على مستوى المؤسسة معتبرة خصوصياتها ومحيطها, وهو
بمثابة عقـد تلتزم هذه الأطراف بتنفيذه على مراحل .
لماذا مشروعالمؤسسة ؟
يرمي مشروع المؤسسة إلى :
* تفعيل دور المؤسسة كحلقة أساسية في المنظومة التربوية.
* إشاعة روح المسؤولية لدى كل الأطراف المعنية وضمان مساهمتهم في تحقيق
الأهداف المرسومة.
* تجويد مكتسبات التلاميذ والارتقاء بنتائجهم الى مستوى المعايير
العالمية.
* تطوير الحياة المدرسية وتحسين المناخ داخل المؤسسة التربوية.
من هي الأطرافالمعنية بمشروع المؤسسة ؟
الأسرة التربوية بالمؤسسة والتلاميذ والأولياء في تفاعل مع المحيط
الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.
ما هي مقوماتنجاح مشروع المؤسسة؟
* انخراط كافة الأطراف المعنية
* التوظيف الأمثل للإمكانات المتوفرة
* الالتزام بالأهداف المرسومة للمشروع
* إنسجام أهداف المشروع مع مشروع مدرسة الغد
الإطار العام:
تمثل المؤسسة التربوية نقطة ارتكاز النظام التربويوخليته الأساسية، فيها تتجسم الأهداف الوطنية، ويتحدّد مصير التلاميذ وتمارسحقوقهم وواجباتهم. وعلى هذا الأساس أمكن الحديث عن مفعول المؤسسة "l'effet établissement"، ويقصد به جملة العناصرالكمية والنوعية التي تتفاعل لتحددنجاح المؤسسة أو تسبب فشلها. ومادامت المنظومة التربوية هي مجموع وحداتها المكونة،فإن تحسين مردودها والارتقاء بجودتها وتحقيق الإنصاف يمر، لا محالة، بتفعيل دورالمؤسسة وبتأهيلها للنهوض بوظائفها التربوية المتعددة وبتطويرعمل المتدخلين فيها.
ومن هذا المنطلق، وفي إطار مشروع مدرسة الغد الذي نتأهب لإدراجه ضمني أهداف المخططالعاشر، وضعت الوزارة برنامجا وطنيا يهدف إلى تطوير عمل المؤسسات التربوية وذلكبحفز كل مؤسسة على إرساء مشروع تربوي متكامل يأخذ في الاعتبار خصوصيتها، مع مراعاةوحدة النظام التربوي وغاياته.
الأهدافالعامة للنظام التربوي:
يندرج مشروع المؤسسة في إطار أهداف النظام التربوي، ويشكل جزءا من مشروع شامل يرميإلى كسب الرهانات المطروحة. وتتمثل هذه الرهانات في :
1- تعبئة الإطار التربوي حتى ينخرط في مشروع مدرسة الغد ويتحمس لإنجاحه.
2- تحسين مردود المدرسة، كما وكيفا، والتصدي لمختلف أنواع الفشل المدرسي.
3- إرساء تعليم يضمن جودة مكتسبات التلاميذ ويعدهم لمتطلبات عالم الغد وبناء مجتمعالمعرفة.
4- الارتقاء بالحياة المدرسية وتحسين المناخ المدرسي حتى تكون المؤسسة التربويةفضاء للعلاقات البشرية السليمة وللتعايش والتكافل والعمل يجد فيه كل طرف أسبابتحقيق ذاته.
5- تدعيم اللامركزية بما يسمح للإدارة الجهوية والمؤسسة بوضع مشاريعها المميزة فيإطار الأهداف الوطنية.
6- إدخال مزيد من المرونة على مستوى تنفيذ البرامج التعليمية والتنظيماتالبيداغوجية والأنساق المدرسية ( rythmesscolaires)والتصرف الإداري، والتكوين المستمر.
الأهداف الخاصة بالمؤسسة التربوية:
عملا بمبدإ تكافؤ الفرص، وضمانا لحق الجميع في التعلم وفي النجاح، يتعين على كلمؤسسة تربوية أن تجسم، في مستواها، الأهداف الوطنية، وأن تساهم في رفع التحدياتالمطروحة على النظام التربوي. وفي هذا الإطار فهي مرتبطة بعقد معنوي مع الأهاليالقريبين منها ومع المجموعة الوطنية عامة. ويترتب عن هذا العقد مسؤولية المؤسسةوأهدافها الخصوصية والمتمثلة في:
1- تفعيل دور كل الأطراف وخلق الظروف الملائمة لتضطلع المؤسسة بمهامها كحلقةأساسية في المنظومة التربوية.
2- وضع مشروع تربوي شامل تلتقي حوله كل الأطراف المتدخلة في العملية التربوية فيالمؤسسة وخارجها، يلتزم به الجميع ويكون مرجعا لهم ولسلطة الإشراف، وفي ضوئه يقعتقييم عمل المؤسسة.
3- تشريك كل الأطراف المعنية في تصور مشروع المؤسسة والسهر على إنجازه وتقييمنتائجه.
4- استنهاض همم المتدخلين وإشاعة روح المسؤولية لديهم حتى ينخرطوا في مشروعالمؤسسة ويساهم الجميع في إنجاحه.
آليات للتسييروالتشاور والمتابعة والتقييم:
علىمستوى الوزارة
.تكوين لجنة قيادة (Comité depilotage) تكلفبتسيير البرنامج وطنيا ومتابعته وتقييمه وتعديله عند الإقتضاء.
. بعثقاعدة معطيات خاصّة بمشروع المؤسسة (إدارة الإعلامية، مكتب الدّراسات، معهد علومالتربية) تجمع فيها مشاريع المؤسسات التربوية للتقييم والاستغلال.
علىمستوى الجهة
.يضطلع مجلس التفقّد بدور لجنة القيادة بالنسبة للمرحلة الأولى في التعليم الأساسي.أمّا بالنسبة للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي وللتعليم الثانوي، فيمكن أن توكلهاته المهمّة
-سواء لهيئة مكونة من ثلّة من المديرين والمتفقدين ويشرف عليها المدير الجهوي
- أولمجلس موسّع يضم كافة المديرين والمتفقدين، يجتمع دوريّا.
. بعثقاعدة معطيات خاصّة بمشروع المؤسسة تجمع فيه مشاريع المؤسسات للتقييم والاستغلالويمكن أن تكون هذه القاعدة على مستوى الدّائرة بالنسبة للمرحلة الأولى للتعليمالأساسي.
علىمستوى المؤسسة التربويّة
. بعثهيكل تشاور يضم إلى جانب المدرسين ممثلين عن بقية الأطراف (التلاميذ، القيمين،العملة، إلخ) ، وتوكل لهذا المجلس الذي يجتمعبانتظام (مرّة في الشهرين) إعداد مشروعالمؤسسة وتنفيذه.
.تكوين لجنة قارّة مكونة من المدير والناظر والقيم العام وأساتذة القسم وممثل عنالأولياء والقيمين والعملة تتولى متابعة تنفيذ مشروع المؤسسة ومعاضدة المدير فيتسيير المؤسسة كلّ في مجال اختصاصه.
. تكوين فريق فنّي مضيق يقوم بإشراف الناظر بجمع كافة المعطيات الخاصّة بالمدرسةوتحليلها وإعداد تقرير في شأنها يقدم للمجلس الموسع ثمّ يرسل بعد التعديل للجنةالمتابعة الجهوية.
المراحل:
|
<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="width: 444pt;" width="592" border="0" cellpadding="0"> <tr style=""> <td style="width: 221.25pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(226, 227, 233); padding: 1.5pt;" width="295"> 1- المرحلــة التحضيريــة </td> <td style="width: 221.25pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(226, 227, 233); padding: 1.5pt;" width="295"> 3- مرحلــة الإنجــــاز </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 221.25pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(226, 227, 233); padding: 1.5pt;" width="295"> 2- مرحلة التحسيس والتعبئة </td> <td style="width: 221.25pt; background: none repeat scroll 0% 0% rgb(226, 227, 233); padding: 1.5pt;" width="295"> 4- مرحلــة التقييم والاستغلال </td> </tr> </table> |
1- المرحلــة التحضيريــة <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="width: 390pt;" width="520" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="padding: 0cm;"> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="width: 388.5pt;" width="518" border="1" cellpadding="0" cellspacing="1"> <tr style=""> <td style="width: 206.25pt; padding: 0cm;" width="275"> الأنشطة والمهام </td> <td style="width: 173.25pt; padding: 0cm;" width="231"> الأطراف المسؤولة على الإنجاز </td> <td style="width: 7.2pt; padding: 0cm;" width="10"> الآجـــــال </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 206.25pt; padding: 0cm 5pt 0cm 0cm;" valign="top" width="275"> I-إعداد البرنامج ووسائل العمل . وضع روزنامة شاملة ومدققة تغطي كافة الأنشطة المبرمجة وتكون بمثابة لوحة قيادة للبرنامج . إعداد وثيقة توجيهية مرجعيّة (fiche d’orientation) تعتمد في مرحلة التحسيس . إعداد دليل في شكل مطوية (guide line) يقدّم بوضوح منهجية بناء مشروع المؤسسة مصحوبة بشبكة تدرج فيها المحاور الأساسية للمشروع (تقييم وضع المدرسة، الأهداف، عناصر الخطة، إلخ). II-تعبئة الاطارات المركزية والجهوية . اجتماعات تشاور وإعلام بمديري الإدارة المركزية . اجتماع بالمديرين الجهويين III-الإعداد لمرحلة التحسيس . تنظيم يوم إعلامي – دراسي مع المديرين- الذين تلقوا تكوينا في منهجية مشروع المؤسسة لإعدادهم للإشراف على الاجتماعات التحسيسية . تنظيم يوم إعلامي دراسي (اقليميا) بمتفقدي التعليم الابتدائي والثانوي لإعدادهم للإشراف على الاجتماعات بالمديرين IV-الآليــات . تكوين لجنة وطنية للقيادة والمتابعة والتقييم </td> <td style="width: 173.25pt; padding: 0cm 5pt 0cm 0cm;" valign="top" width="231"> . لجنة مضيقة يتولى السيد الوزير تعيين أعضائها . نفس اللجنة . لجنة فنية منبثقة عن اللجنة الأولى أو مكونة من مسؤولين آخرين يعينهم السيد الوزير السيد الوزير والسيد كاتب الدولة السيد الوزير والسيد كاتب الدولة . مسؤلون في الإدارة المركزي </td> <td style="width: 7.2pt; padding: 0cm;" width="10"> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="width: 42pt;" width="56" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="width: 27pt; padding: 0cm;" width="36"> </td> <td style="width: 12pt; padding: 0cm;" width="16"> </td> </tr> </table> 2- مرحلة التحسيس والتعبئة <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="padding: 0cm;"> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="width: 390pt;" width="520" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="padding: 0cm;"> [center] <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="width: 388.5pt;" width="518" border="1" cellpadding="0" cellspacing="1"> <tr style=""> <td style="width: 190.5pt; padding: 0cm;" width="254"> الأنشطة والمهام </td> <td style="width: 189pt; padding: 0cm;" width="252"> الأطراف المسؤولة على الإنجاز </td> <td style="width: 7.2pt; padding: 0cm;" width="10"> الآجـــــال </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 190.5pt; padding: 0cm 5pt 0cm 0cm;" valign="top" width="254"> I-تنظيم اجتماعات تحسيسيـة أ- مديرو المدارس الابتدائية ب- مديرو المدارس الإعدادية ج- مديرو المعاهد الثانوية II- الآليــات . تكوين هياكل القيادة والمتابعة محليا وجهويّا </td> <td style="width: 189pt; padding: 0cm 5pt 0cm 0cm;" valign="top" width="252"> . متفقدو الدوائر ثلة من مديري المدارس الإعدادية المتفقدون الإداريّون وثلة من المتقفدين البيداغوجيين المدير الجهوي </td> <td style="width: 7.2pt; padding: 0cm;" width="10"> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="padding: 0cm;"> 3- مرحلــة الإنجــــاز <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="width: 390pt;" width="520" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="padding: 0cm;"> [center] <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="width: 388.5pt;" width="518" border="1" cellpadding="0" cellspacing="1"> <tr style=""> <td style="width: 190.5pt; padding: 0cm;" width="254"> الأنشطة والمهام </td> <td style="width: 189pt; padding: 0cm;" width="252"> الأطراف المسؤولة على الإنجاز </td> <td style="width: 7.2pt; padding: 0cm;" width="10"> الآجـــــال </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 190.5pt; padding: 0cm 5pt 0cm 0cm;" valign="top" width="254"> I-إرساء الهياكل المعنية بإعداد مشروع المؤسسة وإنجازه ومتابعته . مجلس المؤسسة . هيئة تسيير ومتابعة . خلية فنية II- إعداد المشروع أ- تقييم وضع المدرسة بالنظر إلى المؤشرات الجهوية والوطنية ب- تحديد الأهداف على المدى المتوسّط (5سنوات) وعلى المدى القصير (كلّ سنة) لتجاوز النقائص وتحسين الوضع بالمؤسسة. ج- تقدير الحاجيات المنجرة عن هذه الأهداف د- إعداد خطة لإنجاز الأهداف المرسومة III- إرسال المشاريع للجنة التقييم والمتابعة الجهوية ومنها إلى اللجنة الوطنية IV- تقييم المشاريع وتعديلها عند الاقتضاء </td> <td style="width: 189pt; padding: 0cm 5pt 0cm 0cm;" valign="top" width="252"> إدارة المؤسسة التربوية . كافة الأطراف المتدخلة في المؤسسة التربوية </td> <td style="width: 7.2pt; padding: 0cm;" width="10"> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="padding: 0cm;"> 4- مرحلــة التقييم والاستغلال <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="width: 390pt;" width="520" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="padding: 0cm;"> [center] <table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="width: 388.5pt;" width="518" border="1" cellpadding="0" cellspacing="1"> <tr style=""> <td style="width: 190.5pt; padding: 0cm;" width="254"> الأنشطة والمهام </td> <td style="width: 189pt; padding: 0cm;" width="252"> الأطراف المسؤولة على الإنجاز </td> <td style="width: 7.2pt; padding: 0cm;" width="10"> الآجـــــال </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 190.5pt; padding: 0cm 5pt 0cm 0cm;" valign="top" width="254"> I- التقييم على مستوى المؤسسة . مقارنة النتائج الحاصلة بالنظر إلى الأهداف المرسومة باعتماد المؤشرات الكميّة والنوعيّة . تحديد العوامل –عند الاقتضاء- التي حالت دون بلوغ الأهداف المرسومة وإدخال التعديلات اللازمة . إعداد تقارير التقييم المرحلي II- التقييم على مستوى الجهة . تحليل تقارير التقييم الواردة في المؤسسات التربوية . ضبط الصعوبات المرصودة ورفع تقرير في شأنها للجنة القيادة الجهوية . استنباط حلول للصعوبات وتقييم تقدّم إنجاز المشاريع III- التقييم على المستوى الوطني .تدوين المعطيات الواردة من الجهات في قاعدة المعطيات الوطنية . تحليل التقارير الجهوية وتقييم النتائج المسجّلة في ضوء الأهداف الوطنية . رفع تقرير إلى السيد الوزير </td> <td style="width: 189pt; padding: 0cm 5pt 0cm 0cm;" valign="top" width="252"> الخلية الفنيّة بالمؤسسة التربويّة . . ..خلية فنيّة بالإدارة الجهوية لجنة القيادة الجهوية لجنة فنيّة متكونة من ممثلين عن مكتب الإعلامية، ومكتب الدراسات والتخطيط ومعهد علوم التربية لجنة المتابعة الوطنية <> </td> <td style="width: 7.2pt; padding: 0cm;" width="10"> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> <tr style=""> <td style="padding: 0cm;"> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> [/center] </td> </tr> </table> [/center] |
منهجية انجاز المشروع |
<table class="MsoNormalTable" dir="rtl" style="" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="width: 379.5pt; padding: 0cm;" width="506"> أولا : تشخيص واقع المؤسسة : استنادا إلى توجهات مدرسة الغد وأهداف المخطط العاشر يتم تشخيص وضع المؤسسة بـ : * مع المعطيات حول المؤسسة (النتائج - مؤشرات الحياة المدرسية - الموارد المتوفرة) * تقييم وضع المؤسسة بالنظر إلى المؤشرات الجهوية والوطنية واعتمادا على المعطيات التي تم جمعها. * تشخيص العوامل المؤثرة -سلبا أو إيجابا- على إنجاز المشروع ثانيا : إعداد المشروع * اعتماد التشخيص لتحديد جملة من الأهداف المميزة يقع تجسيمها في إطار مخطط خماسي وحسب الأولوية * ضبط الحاجيات الضرورية لتحقيق الأهداف المرسومة * ضبط الإمكانات البشرية والمادية المتاحة وسبل استغلالها الاستغلال الأمثل وعند الضرورة تقدير الإمكانات الإضافية اللازمة لإنجاز المشروع * وضع خطة عملية تراعي الإمكانيات والحاجيات لبلوغ الأهداف المرسومة تنفذ على مراحل سنوية على مدى خمس سنوات * ضبط مؤشرات وآليات متابعة المشروع وتقييمه. ثالثا : إنجاز المشروع : * المشروع في تطبيق الخطة في مفتتح السنة الدراسية 2001-2002 * متابعة متواصلة لإنجاز المشروع وتعديله عند الاقتضاء رابعا : تقييم المشروع : يتم تقييم المشروع سنويا في ضوء : * الأهداف المرسومة له * التوجهات العامة للسياسة التربوية ويرمي التقييم إلى الوقوف على : * التغييرات الدالة في مردود المؤسسة * أسباب النجاح * العوامل السلبية التي يحتمل أنها حالت دون بلوغ الأهداف المرسومة * تعديل الخطة على ضوء الدروس المستخلصة من التقييم </td> </tr> </table> |
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى