أخطاء لغوية شائعة الإستخدام
+2
يوسف إسلام
عبدالرحمن السعودي
6 مشترك
- عبدالرحمن السعوديمشرف سابق
- البلد :
عدد المساهمات : 249
نقاط تميز العضو : 114353
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
أخطاء لغوية شائعة الإستخدام
16/07/09, 03:46 am
1)لا تقل مبروك لمن تريد أن تقدم له تهنئة بمناسبة سعيدة
لأن مبروك من الفعل برك بمعنى جلس على بطنه و صدره
والصواب أن تقول عند التهنئة ( مبارك ) لانها من الفعل بارك بمنع تمني الخير و البركة
ما الفرق بين كلمة الله واللة خطير جدا
لاحظت في العديد من المنتديات أمر خطير جدا وهو عدم التفريق بين كتابه لفظ الجلالة
( الله) وكلمة ( اللة)
* أخوتي الكرام الفرق بينهما هو أن لفظ الجلالة يكون الحرف في نهايته حرف الهاء الذي يظهر بين حرفي الخاء والعين في( لوحة المفاتيح)
وليس الذي بين حرفي الواو و الألف المقصورة
* ولكن ! ما يقوم به البعض وللأسف الشديد بكتابة (اللة)وفي نهايته التاء المربوطة الواقعة بين حرفي الواو والألف المقصورة وجميعنا يعلم أنها غير مقصودة ولكن تشابه الحروف يجعل التوهم كثيرا.. ولكن لنتيقظ تجاه أمرا يمس الله سبحانه وتعالى ..
وكلمة (اللة) التي ورد ذكرها في النقطة الثانية أعلاه لو تلفظناها لكانت أصابت اللات وهو الصنم الذي هدم عند فتح مكة ..
أخوتي أرجو منكم أن تنتبهوا وتتيقضوا وتكونوا حذرين جدا من هذا الأمر..
..اللهم قد بلغت اللهم فاشهد ..
دائما وأبدا (الله) لاحظت أن بعض الأخوة الكرام يكتبون عبارة (ان شاء الله) بهذا الشكل (انشاء ....) والصواب أنها تكتب بهذا الشكل ( إن شاء الله) فكلمة إنشاء من البناء والتشييد و حاشا أن نقول أو نقصد هذا على رب العزة عز وجل فهو أول بلا ابتداء وآخر بلا انتهاء ملك الملوك وليس عليه سلطان يُنشئ ولا يُنشأ.
بالإضافة إلى أن (إن) في أول الكلمة هي إن الشرطية بمعنى إذا فالعبارة تعني إذا شاء ربنا وأراد أفعل كذا وكذا .
أخطاء لغوية شائعة الاستخدام ، تنتشر في بعض وسائل الإعلام المختلفة
ـ يقولون : انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر
--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي
--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : انكدر العيش
ـ والصواب : تكدَّر العيش
جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته
--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه
ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لميقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى
ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .
قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر
الشماخ :ـ
عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء
ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة
نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة
وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب
لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة
الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ
إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب
وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ
سوف تظل دائمة من عطرها نسائم
ـ يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة : ( أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى
ـ يقولون : مجوهرات فلان ـ والصواب : جواهر فلان يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92
ـ يقولون : البعض ـ والصواب : بعض . كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .
تتزوج بعد وفاة أبيهمزيزي القاريء .. لا تقل:
فلانٌ مُتآمِرٌ
وقل:
فلانٌ مُؤامِرٌ (وهما متآمِران، وهم مُتآمِرون)
السبب:
لأن وزن "تفاعل" يتطلب التشارك بين اثنين أو أكثر في أمر من الأمور.
ومعنى آمره في الأمر مؤامرةً أي: شاوره فيه، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: "آمِروا النساءَ في أنفسِهِنَّ"، أي شاوِرُوهُنّ في تزويجهنَّ.
ومعنى قوله تعالى: " يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ"، أي: يشاور بعضهم بعضا لقتلك.
(من كتاب: مُعجم الأخطاء الشائعة لمحمد العدناني)
منقول للفائدة جزى الله كاتبه وناقله وقارئه خيراً
لأن مبروك من الفعل برك بمعنى جلس على بطنه و صدره
والصواب أن تقول عند التهنئة ( مبارك ) لانها من الفعل بارك بمنع تمني الخير و البركة
ما الفرق بين كلمة الله واللة خطير جدا
لاحظت في العديد من المنتديات أمر خطير جدا وهو عدم التفريق بين كتابه لفظ الجلالة
( الله) وكلمة ( اللة)
* أخوتي الكرام الفرق بينهما هو أن لفظ الجلالة يكون الحرف في نهايته حرف الهاء الذي يظهر بين حرفي الخاء والعين في( لوحة المفاتيح)
وليس الذي بين حرفي الواو و الألف المقصورة
* ولكن ! ما يقوم به البعض وللأسف الشديد بكتابة (اللة)وفي نهايته التاء المربوطة الواقعة بين حرفي الواو والألف المقصورة وجميعنا يعلم أنها غير مقصودة ولكن تشابه الحروف يجعل التوهم كثيرا.. ولكن لنتيقظ تجاه أمرا يمس الله سبحانه وتعالى ..
وكلمة (اللة) التي ورد ذكرها في النقطة الثانية أعلاه لو تلفظناها لكانت أصابت اللات وهو الصنم الذي هدم عند فتح مكة ..
أخوتي أرجو منكم أن تنتبهوا وتتيقضوا وتكونوا حذرين جدا من هذا الأمر..
..اللهم قد بلغت اللهم فاشهد ..
دائما وأبدا (الله) لاحظت أن بعض الأخوة الكرام يكتبون عبارة (ان شاء الله) بهذا الشكل (انشاء ....) والصواب أنها تكتب بهذا الشكل ( إن شاء الله) فكلمة إنشاء من البناء والتشييد و حاشا أن نقول أو نقصد هذا على رب العزة عز وجل فهو أول بلا ابتداء وآخر بلا انتهاء ملك الملوك وليس عليه سلطان يُنشئ ولا يُنشأ.
بالإضافة إلى أن (إن) في أول الكلمة هي إن الشرطية بمعنى إذا فالعبارة تعني إذا شاء ربنا وأراد أفعل كذا وكذا .
أخطاء لغوية شائعة الاستخدام ، تنتشر في بعض وسائل الإعلام المختلفة
ـ يقولون : انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر
--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي
--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : انكدر العيش
ـ والصواب : تكدَّر العيش
جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته
--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه
ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لميقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى
ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .
قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر
الشماخ :ـ
عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء
ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة
نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة
وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب
لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة
الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ
إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب
وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ
سوف تظل دائمة من عطرها نسائم
ـ يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة : ( أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى
ـ يقولون : مجوهرات فلان ـ والصواب : جواهر فلان يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92
ـ يقولون : البعض ـ والصواب : بعض . كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .
تتزوج بعد وفاة أبيهمزيزي القاريء .. لا تقل:
فلانٌ مُتآمِرٌ
وقل:
فلانٌ مُؤامِرٌ (وهما متآمِران، وهم مُتآمِرون)
السبب:
لأن وزن "تفاعل" يتطلب التشارك بين اثنين أو أكثر في أمر من الأمور.
ومعنى آمره في الأمر مؤامرةً أي: شاوره فيه، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: "آمِروا النساءَ في أنفسِهِنَّ"، أي شاوِرُوهُنّ في تزويجهنَّ.
ومعنى قوله تعالى: " يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ"، أي: يشاور بعضهم بعضا لقتلك.
(من كتاب: مُعجم الأخطاء الشائعة لمحمد العدناني)
منقول للفائدة جزى الله كاتبه وناقله وقارئه خيراً
- عبدالرحمن السعوديمشرف سابق
- البلد :
عدد المساهمات : 249
نقاط تميز العضو : 114353
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
رد: أخطاء لغوية شائعة الإستخدام
16/07/09, 02:39 pm
أخي في الله يوسف اسلام سعدت بمرورك كما سعدت بوجودي بينكم أدام الله عزكم وغفر ذنبكم
- عبدالله حسن الذنيباتمشرف علوم العربية و آدابها
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 973
نقاط تميز العضو : 123687
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 39
رد: أخطاء لغوية شائعة الإستخدام
13/12/09, 07:04 pm
جميـــل
موضوعك
ورائـع
مجهـودك
وشيــق
مصنوعك
موضوعك
ورائـع
مجهـودك
وشيــق
مصنوعك
- foufou90مشرفة المرسى العام
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 148155
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 34
رد: أخطاء لغوية شائعة الإستخدام
13/12/09, 08:41 pm
جزاك الله خيرا يااخي عبد الرحمن على جمال طرحك جعله في ميزان حسناتك ...تحياتي اختك فوفو
- إبراهيم جلالمشرف المرسى العام
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 535
نقاط تميز العضو : 116687
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 46
رد: أخطاء لغوية شائعة الإستخدام
15/03/10, 04:51 am
بارك الله بك أخي في الله أ/ عبدالرحمن السعودي وجزاك الله خيرًا .
تحيتي ومحبتي .
تحيتي ومحبتي .
- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150694
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: أخطاء لغوية شائعة الإستخدام
16/03/10, 09:27 pm
جزاك الله خيرا أخي
عبد الرحمن السعودي
موضوع مفيد جدا
شكرا لك
عبد الرحمن السعودي
موضوع مفيد جدا
شكرا لك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى