مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نص خطبة طارق بن زياد Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
ناديس
ناديس
عضو مشارك
عضو مشارك
البلد : نص خطبة طارق بن زياد Pt771c11
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 85
نقاط تميز العضو : 104281
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 36

نص خطبة طارق بن زياد Empty نص خطبة طارق بن زياد

26/09/10, 01:12 pm
قال: "أيّها الناس، أين المفر؟ البحر من ورائكم، والعدوُّ أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدقُ والصبر، واعلموا أنّكم في هذه الجزيرة أضيَعُ من الأيتام، في مأدُبَة اللئام، وقد استقبلكم عدوّكم بجيشه وأسلحته، وأقواتُهُ موفورة، وأنتم لا وَزَرَ(20) لكم إلا سيوفكم، ولا أقوات إلاَّ ما تستخلصونه من أيدي عدوّكم، وإن امتَدّت بكم الأيام على افتقاركم ولم تنجزوا لكم أمراً ذهبت ريحكم(21)، وتعوّضت القلوب من رُعبها منكم الجراءة عليكم، فادفعوا عن أنفسكم خذلان هذه العاقبة من أمركم بِمُناجزة(22) هذا الطاغية، فقد ألقت به إليكم مدينَتُه الحصينة، وإنّ انتهاز الفُرْصَة فيه لممكن إن سمحتم لأنفسكم بالموت، وإنّي لم أحذِّركم أمراً أنا عنه بنَجْوة(23)، ولا حملتكم على خُطة أرخصُ متاع فيها النفوسُ (إلاَّ وأنا)(24)أبدأ بنفسي، واعلموا أنّكم إن صَبرتم على الأشق قليلاً، استمعتم بالأرْفَه الألذِّ طويلاً، فلا ترغبوا بأنفسكم عن نفسي، فما حَظّكم فيه بأوفى من حظّي، [وقد بلغكم ما أنشأتْ هذه الجزيرةُ من الحور الحسان، من بنات اليونان، الرافلات في الدر والمَرْجان، والحُلَل المنسوجة بالعِقْيان(25)، ا لمقصورات في قصور الملوك ذوي التيجان]، وقد انتخبكم الوليد بن عبد الملك أميرُ المؤمنين من الأبطال عُرْبانا(26)، ورضيكم لملوك هذه الجزيرة أصهاراً وأختانا(27)، ثقةً منه بارتياحكم للطّعان(28)، واستماحكم بمُجالدة الأبطال والفُرسان، ليكون حظه منكم ثواب الله على إعلاء كلمته، وإظهار دينه بهذه الجزيرة، وليكون مَغْنَمُها خالصة لكم من دونه ومن دون المؤمنين سواكم، والله تعالى وليُّ إنجادكم على ما يكون لكم ذكراً في الدارين، واعلموا أني أوّل مجيبٍ إلى ما دعوتكم إليه، وأنّي عند مُلْتَقى الجمعين حاملٌ بنفسي على طاغية القوم لذريق فقاتِلهُ إن شاء الله تعالى، فاحملوا معي، فإن هلكت بعده فقد كفيتكم أمره، ولم يُعْوزكم بطلٌ عاقل تسندون أموركم إليه وإن هلكتُ قبل وصولي إليه فاخلفوني في عزيمتي هذه، واحملوا بأنفسكم عليه، واكتفوا الهمَّ من فتح هذه الجزيرة بقتله، فإنِهم بعده يُخْذَلون".
من المعلم اْن هذه الخطبة اْثارت الكثير من الجدل حول صحة نسبتها
ما راْيك انت اْيها القارئ العزيز اْيمكن لطارق بن زياد اْن يلقي خطبة كهذه
في انتظار اْجوبتكم دامت لكم الاْفراح و المسرات ‏
ناديس
ناديس
عضو مشارك
عضو مشارك
البلد : نص خطبة طارق بن زياد Pt771c11
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 85
نقاط تميز العضو : 104281
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 36

نص خطبة طارق بن زياد Empty رد: نص خطبة طارق بن زياد

26/09/10, 01:15 pm
الخطبة من نفح الطيب للمقري
ناديس
ناديس
عضو مشارك
عضو مشارك
البلد : نص خطبة طارق بن زياد Pt771c11
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 85
نقاط تميز العضو : 104281
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 36

نص خطبة طارق بن زياد Empty رد: نص خطبة طارق بن زياد

26/09/10, 01:15 pm
الخطبة من نفح الطيب للمقري
إسماعيل سعدي
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : نص خطبة طارق بن زياد Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 146514
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

نص خطبة طارق بن زياد Empty رد: نص خطبة طارق بن زياد

26/09/10, 01:53 pm
إنّ الناظر لحياة هذا البطل المغوار يدرك أن صلته بالمشرق العربي لم تنقطع وهذا دليل على تمرّسه وتمكّنه من العربية ولذا فهو جدير بقول هذه الخطبة

فعلا أختي ناديس لقد سال حبر كثير اختلافا في نسبة الخطبة لكن في اعتقادي أنّ البربري معروف بسرعة الحفظ والقدرة على السبك وسهولة المخرج وما العلاّمة قاسم نايت بلقاسم إلا دليل على عبقريات البربر التي أنجبت الكثير من النوابغ الذين لا يمكن حصرهم في صفحة من هذه الصفحات ...بارك الله بك أختي ناديس وزادك الله من العلم أوفره .
ناديس
ناديس
عضو مشارك
عضو مشارك
البلد : نص خطبة طارق بن زياد Pt771c11
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 85
نقاط تميز العضو : 104281
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 36

نص خطبة طارق بن زياد Empty رد: نص خطبة طارق بن زياد

26/09/10, 01:57 pm
مشكور اْخي على هذا الرد
سنورد بعضا من هذه الاراء فيما بعد
محمد
محمد
مشرف مرسى الرياضة
مشرف مرسى الرياضة
البلد : نص خطبة طارق بن زياد Btf96610
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 200843
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

نص خطبة طارق بن زياد Empty رد: نص خطبة طارق بن زياد

26/09/10, 03:37 pm
بالفعل لقد حصل خلاف وجدال في صحة الخطبة ونسبتها لطارق ولكن رجل اسلم وتعلم القرآن لايشق عليه ان يقول مثل هذه الخطبة خاصة وانه احتك بالمشارقة وبموسى ابن نصير واضيف الى هذا الرأي انه اختير قائدا وليس ايا كان يصبح قائدا الا اذا توفرت فيه بعض الصفات كالقدرة على استنهاض الهمم
شكرا لك اختي على الموضوع ومزيدا من التألق
ناديس
ناديس
عضو مشارك
عضو مشارك
البلد : نص خطبة طارق بن زياد Pt771c11
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 85
نقاط تميز العضو : 104281
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 36

نص خطبة طارق بن زياد Empty رد: نص خطبة طارق بن زياد

26/09/10, 03:44 pm
إثبات صحة الخطبة لطارق:
ويمثل هذا الموقف العلامة المغربي عبدالله كنون الذي ذهب مذهبًا آخر، مؤكّدًا أنَّ هذه الخطبة صحيحة، وربط هذا بسرعة انتشار العربيَّة والإسلام في المغرب في آن، يقول – رحمه الله -: “أثرت فيه تأثيرها البليغ المشهود في اندفاعه إلى حومة الوغى، وتهافته على الموت بإيمان وحماس، فكيف يفسر هذا بغير سرعة انتشار العربيَّة، كالسرعة التي انتشر بها الإسلام؟”[10]، بل أكثر من هذا؛ أوْرَد أدلة أخرى تعاضد موقفه هذا:

أ- الدَّليل الأول: طارق بن زياد إن كان أصله بربريًّا فقد نشأ في حجر العروبة والإسلام بالمشرق، ولم يكن هو الذي أسلم أولاً بل والده، بدليل اسمه زياد فإنَّه ليس من أسماء البربر، ولا شكَّ أنَّه كان من مسلمي الفتح المغربي الأوَّل، وأنَّه انتقل إلى المشرق حيث تولاه موسى بن نصير، ونشأ ولده في هذا الوسط العربي الذي كونه وثقفه.

ب- الدليل الثاني: لأنَّ نبوغ غير العرب في اللُّغة العربيَّة منذ اعتناقهم الإسلام أمر غير جديد حتى يستغرب من طارق، وهو قد نشأ في بيت إسلامي عربي. فعندنا سلمان الفارسي الذي قضى شطر حياته في بلاد عجمية فلمَّا أسلم بعد ذلك تفتق لسانه بالعربيَّة إلى أن قال فيها الشعر، وبيته مضروب به المثل في الاعتزاز بالإسلام واعتباره هو نسبه الذي يفخر به، إذا افتخروا بقيس أو بتميم، لا يخفى على أحد. ونمثل ببربري آخر، غير طارق وهو عكرمة مولى ابن عباس الذي قال فيه الشَّعبي: ما بقي أحد أعلم بكتاب الله من عكرمة؛ ومقامه في العلم والرواية لا يجهل.

ج- الدليل الثالث: لأنَّه ليس في الخطبة من صناعة البيان ما يمنع نسبتها لطارق، وبلاغتها في نظرنا إنَّما ترتكز أولاً وبالذات على معانيها، والمعاني ليست وقفًا على عربي ولا عجمي. نعم يمكن أن يكون وقع في هذه الخطبة بعض تصرُّف من الرُّواة بزيادة أو نقص، ونحن قد صَحَّحنا فيها بالفعل إحدى العبارات التي لم تكن واضحة الدلالة على معناها؛ ولكن هذا لا ينفي أصل الخطبة ولا يصح أن يكون حجة للتَّشكيك في نصها الكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى