- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150694
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
أسئلة اللّغة العربية في مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي أدب عربي
21/09/10, 06:00 pm
سنا الشرق أشرق وابعث النور ساطعا
يشق دياجير الظلام ويصدع
أعد شمسك الأولى إلى الأفق مثلما
أعاد ضياء الشمس للأفق يوشع
نزفنا دموع المقلتين تفجعا
فهل مرة أجدى علينا التفجع؟
وعشنا بآمال كأطباق نائم
يروعها من دهرنا ما يروع
شعاعك تاريخ ونورك حكمة
ولمحك آمال وبهجك مهيع
إذا ضيع التاريخ أبناء أمة
فأنفسهم في شرعة الحق ضيعوا
أبى الدهر أن ينقاد إلا لعزمة
يخرّلها الدهر العتيّ وينخع
وسر العلا نفس كما شاءت العلا
طموح ورأي من شبا السّيف أقطع
ومن يتجنّب في الحياة زحامها
فليس لهفي ساحة المجد مشرع
صحا الشرق وانجاب الكرى عن عيونه
وليس لمن رام الكواكب مضجع
إذا كان في أحلام ماضيه رائعا
فنهضته الكبرى أجلّ وأروع
وأرسلها في الخافقين وثيقة
لها الحبّ يملي والوفاء يوقع
أولئك أبناء العروبة مالهم
عن الفضل منأى أو عن المجد منزع
لهم أمل لا ينتهي عند مطلب
لقد ذلّ من يعطي القليل فيقنع
إذا لم يكن حلم الحليم بنافع
فإن صدام الجهل بالجهل أنفع
تحدثت الدنيا بهم في شبابها
وجاءت إلى أبنائهم تتطلّع.
علي الجارم
الأسئلة :
فهم النص :
من يخاطب الشاعر ؟
وماذا يطلب من مخاطبه ؟
يتحدّث الشاعر في قصيدته عن أبناء العروبة ويعتزّ بهم فماذا يقول ؟
ما الأمل الذي يراود الشاعر ؟ وبأيّة كيفية يرى تحقيقه؟
ما العائق الذي حال دون تحقيق هذا الأمل إلى حين قول الشاعر هذه الأبيات ؟ وكيف كان موقفه من ذلك ؟
البناء الفنّي :
ضمن أي غرض شعري يمكن إدراج النص ؟
ما أسباب ظهور هذا الغرض الشعري في عصر الشاعر ؟
البناء اللّغوي : أعرب ما تحته خط في النص وبيّن محل إعراب الجمل الملوّنة
سنا ، أن ينقاد ، لهم أمل ، رام الكواكب ، يوقع
ما المعاني التي أفادتها الحروف التالية في القصيدة وما إعرابها ؟ إذا ، قد .
هات اسم الفاعل واسم المفعول والمصدر الصريح من الأفعال التالية : أعاد ، ضيّع ، صحا ، رام ، ينتهي
البلاغة : استخرج صورتين بيانيتين مختلفتين وأبرز أثرهما في المعنى .
استخرج جملة إنشائية وبيّن غرضها البلاغي .
استخرج ضربا إنكاريا من النص مع التعليل .
قطّع البيت السادس وسمّ بحره وحدّد قافيته .
التقويم النّقدي للنص :
يرى الشاعر من خلال القصيدة // أنّنا أكثرنا من البكاء والنّحيب على سالف مجدنا ولم نعمل شيئا في سبيل إعادته ، وسرنا وراء الأحلام والأماني الكاذبة // ما تعليقك على ذلك دعّم رأيك بأدلّة .
يشق دياجير الظلام ويصدع
أعد شمسك الأولى إلى الأفق مثلما
أعاد ضياء الشمس للأفق يوشع
نزفنا دموع المقلتين تفجعا
فهل مرة أجدى علينا التفجع؟
وعشنا بآمال كأطباق نائم
يروعها من دهرنا ما يروع
شعاعك تاريخ ونورك حكمة
ولمحك آمال وبهجك مهيع
إذا ضيع التاريخ أبناء أمة
فأنفسهم في شرعة الحق ضيعوا
أبى الدهر أن ينقاد إلا لعزمة
يخرّلها الدهر العتيّ وينخع
وسر العلا نفس كما شاءت العلا
طموح ورأي من شبا السّيف أقطع
ومن يتجنّب في الحياة زحامها
فليس لهفي ساحة المجد مشرع
صحا الشرق وانجاب الكرى عن عيونه
وليس لمن رام الكواكب مضجع
إذا كان في أحلام ماضيه رائعا
فنهضته الكبرى أجلّ وأروع
وأرسلها في الخافقين وثيقة
لها الحبّ يملي والوفاء يوقع
أولئك أبناء العروبة مالهم
عن الفضل منأى أو عن المجد منزع
لهم أمل لا ينتهي عند مطلب
لقد ذلّ من يعطي القليل فيقنع
إذا لم يكن حلم الحليم بنافع
فإن صدام الجهل بالجهل أنفع
تحدثت الدنيا بهم في شبابها
وجاءت إلى أبنائهم تتطلّع.
علي الجارم
الأسئلة :
فهم النص :
من يخاطب الشاعر ؟
وماذا يطلب من مخاطبه ؟
يتحدّث الشاعر في قصيدته عن أبناء العروبة ويعتزّ بهم فماذا يقول ؟
ما الأمل الذي يراود الشاعر ؟ وبأيّة كيفية يرى تحقيقه؟
ما العائق الذي حال دون تحقيق هذا الأمل إلى حين قول الشاعر هذه الأبيات ؟ وكيف كان موقفه من ذلك ؟
البناء الفنّي :
ضمن أي غرض شعري يمكن إدراج النص ؟
ما أسباب ظهور هذا الغرض الشعري في عصر الشاعر ؟
البناء اللّغوي : أعرب ما تحته خط في النص وبيّن محل إعراب الجمل الملوّنة
سنا ، أن ينقاد ، لهم أمل ، رام الكواكب ، يوقع
ما المعاني التي أفادتها الحروف التالية في القصيدة وما إعرابها ؟ إذا ، قد .
هات اسم الفاعل واسم المفعول والمصدر الصريح من الأفعال التالية : أعاد ، ضيّع ، صحا ، رام ، ينتهي
البلاغة : استخرج صورتين بيانيتين مختلفتين وأبرز أثرهما في المعنى .
استخرج جملة إنشائية وبيّن غرضها البلاغي .
استخرج ضربا إنكاريا من النص مع التعليل .
قطّع البيت السادس وسمّ بحره وحدّد قافيته .
التقويم النّقدي للنص :
يرى الشاعر من خلال القصيدة // أنّنا أكثرنا من البكاء والنّحيب على سالف مجدنا ولم نعمل شيئا في سبيل إعادته ، وسرنا وراء الأحلام والأماني الكاذبة // ما تعليقك على ذلك دعّم رأيك بأدلّة .
- محمدمشرف مرسى الرياضة
- البلد :
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 205023
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
رد: أسئلة اللّغة العربية في مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي أدب عربي
23/09/10, 05:27 pm
بارك الله فيك
- بوعلام ممشرف المرسى الجامعي
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 374
نقاط تميز العضو : 102401
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 42
رد: أسئلة اللّغة العربية في مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي أدب عربي
03/10/11, 02:23 pm
شكرا جزييييييييييييييييييلا
- الطالبة إيمانعضو مشارك
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 72
نقاط تميز العضو : 95835
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
العمر : 33
رد: أسئلة اللّغة العربية في مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي أدب عربي
10/12/11, 01:03 am
شكرا جزيلا لك
- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150694
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: أسئلة اللّغة العربية في مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي أدب عربي
10/12/11, 01:09 am
محمد ،بوعلام ، بتول ، الطالبة إيمان سررت بمروركم العبق ،دمتم رائعين كهذه الورود...
رد: أسئلة اللّغة العربية في مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي أدب عربي
16/12/11, 05:20 pm
بتجنن بتشبه السوسنه تبعيت الاردن
شكرا مشرف عام متميز ^^
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى