- عبدالله حسن الذنيباتمشرف علوم العربية و آدابها
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 973
نقاط تميز العضو : 123727
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 39
سلسلة _في ظلال آية _وقفات في معانيها ولغتها
10/07/09, 09:16 pm
سلسلة _في ظلال آية _كلام في معانيها ولغتها
وهذه سلسلة لغوية تتناول آيات مختارة من كتاب الله نقف على معانيها وتعليقات المفسرين عليها
قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )
سورة الأحزاب 59
ولابد قبل الخوض في معانيها الوقوف على بعض المعاني اللغوية المجردة
فالجلابيب: الملاحف والواحد جلباب قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلا:
تمشي النسورُ إليه وهي لاهية مشي العذارى عليهنّ جلابيـــب
وقال المتنبي:
من الجآذر في زي الأعاريب حمر الحلى والمطايا والجلابيب
وفي القاموس والجلباب بتشديد الباء الأولى : وهو القميص أو الثوب الواسع وفي الكشاف : الجلباب الجلباب الثوب الواسع أوسع من الخمار ودون الرداء تلويه المرأة على رأسها وتبقي منه ما ترسله على صدرها وهو ما تطلق عليه النساء سدال في وقتنا الحاضر
والجلباب في هذه الآية غير ما نصطلح عليه الجلباب في وقتنا الحاضر الثوب الساتر للمرأة
يقول سيد قطب في هذه الآية: ثم أمر الله نبيه - صلى الله عليه وسلم - أن يأمر نساءه وبناته ونساء المؤمنين عامة - إذا خرجن لحاجتهن أن يغطين أجسامهن ورؤوسهن وجيوبهن بجلباب كاس فيميزهن هذا الزي ويجعلهن في مأمن من معابثة الفساق فإن معرفتهن وحشمتهن معا تلقيان الخجل والتحرج في نفوس الذين كانوا يتتبعون النساء بمعابثتهن
يعلق صاحب الكشاف على معنى : من جلابيبهن وما معنى الذي أفادته هنا مع ربطها بمعنى الآية يقول :
فإن قلت ما معنى من جلابيبهن؟ قلت هو للتبعيض ؛ إلا أن معنى التبعيض محتمل وجهين أحدهما أن يتجلببن ببعض ما لهن من الجلابيب والمراد أن لاتكون الحرة مبتذلة في درع وخمار , كالأمة والمهانة ولها جلبابان فصاعدا في بيتها والثاني : أن ترخي المرأة بعض جلبابها وفضله على وجهها تتقنع حتى تتميز من الأمة.
والمقصود في قول سيد قطب حول تميّز الفتاة ليس معناه أن تعرف الفتاة من هي بل يميز هذا الجلباب هذه الفئة من النساء حتى يكُنّ في مأمن من معابثة الرجال
وبعد هذا العرض السريع لمعنى الآية يمكننا أن نقف على لغتها وإعرابها إعرابا مفصلا
يا : حرف نداء لا محل له من الإعراب
أيها: لفظ مركب من أي , وهاء التنبيه يتوصل بها لنداء ما فيه أل من المذكر وتعرب منادى مبنيا على الضم والهاء للتنبيه وما بعده عطف بيان أو صفة إذا كان ما بعدها مشتقا وفي هذه الحالة كان ما بعدها اسما جامدا يعرب بدلا مرفوعا بالضمة أو عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
قل : فعل أمر مبني على السكون وفاعله مستتر فيه تقديره أنت أي الرسول صلى الله عليه وسلم
لأزواجك: اللام حرف جر وأزواج اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
وبناتك: الواو حرف عطف لا محل له من الإعراب وبناتك اسم معطوف على مجرور مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
ونساء : الواو حرف عطف لا محل له من الإعراب ومساء اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
المؤمنين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
يدنين: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لاأنه من الأفعال الخمسة أو الأمثال الخمسة عند الكوفيين
والياء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
والجملة مقول القول محذوف يدل عليه جوابه أي قل لهن :أدنيه ويحتمل أن يكون مجزوما بجواب الأمر وجوز العلماء أن يكون يدنين بمعنى ليدنين
من : حرف جر لا محل له من الإعراب
جلابيبهن: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة والهاء لا محل لها من الإعراب
ذلك: اسم إشارة مبني على الفتح باعتباره كل لا يتجزأ في محل رفع مبتدأ
أدنى : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
أن :- حرف مصدري ونصب لا محل لع من الإعراب
يعرفن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
والمصدر المؤول من أن والفعل مبني في محل جر بحرف جر محذوف ونصب على نزع الخافض لأن حرف الجر - الخافض - محذوف أي أقرب إلى أن يعرفن
فلا : الفاء عاطفة شارحة لا محل لها من الإعراب ولا حرف نفي لا محل لها من الإعراب
يؤذين : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والجملة معطوفة على أن يعرفن
وكان الواو عاطفة للجملة وكان فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظاهر على آخره
الله : لفظ الجلالة اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
غفورا : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
رحيما : خبر كان ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
وفقنا الله لامتثال أمر الله وأمر رسوله فهذا خطاب موجه للرسول ولنساء الرسول ولأمة محمد كلها
وهو أساس متين من أسس الحياة التي تحفظ الإنسان وتميزه عن غيره من المخلوقات
حفظ الله أمتنا من كل سوء ويسّر لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا
وهذه سلسلة لغوية تتناول آيات مختارة من كتاب الله نقف على معانيها وتعليقات المفسرين عليها
قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )
سورة الأحزاب 59
ولابد قبل الخوض في معانيها الوقوف على بعض المعاني اللغوية المجردة
فالجلابيب: الملاحف والواحد جلباب قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلا:
تمشي النسورُ إليه وهي لاهية مشي العذارى عليهنّ جلابيـــب
وقال المتنبي:
من الجآذر في زي الأعاريب حمر الحلى والمطايا والجلابيب
وفي القاموس والجلباب بتشديد الباء الأولى : وهو القميص أو الثوب الواسع وفي الكشاف : الجلباب الجلباب الثوب الواسع أوسع من الخمار ودون الرداء تلويه المرأة على رأسها وتبقي منه ما ترسله على صدرها وهو ما تطلق عليه النساء سدال في وقتنا الحاضر
والجلباب في هذه الآية غير ما نصطلح عليه الجلباب في وقتنا الحاضر الثوب الساتر للمرأة
يقول سيد قطب في هذه الآية: ثم أمر الله نبيه - صلى الله عليه وسلم - أن يأمر نساءه وبناته ونساء المؤمنين عامة - إذا خرجن لحاجتهن أن يغطين أجسامهن ورؤوسهن وجيوبهن بجلباب كاس فيميزهن هذا الزي ويجعلهن في مأمن من معابثة الفساق فإن معرفتهن وحشمتهن معا تلقيان الخجل والتحرج في نفوس الذين كانوا يتتبعون النساء بمعابثتهن
يعلق صاحب الكشاف على معنى : من جلابيبهن وما معنى الذي أفادته هنا مع ربطها بمعنى الآية يقول :
فإن قلت ما معنى من جلابيبهن؟ قلت هو للتبعيض ؛ إلا أن معنى التبعيض محتمل وجهين أحدهما أن يتجلببن ببعض ما لهن من الجلابيب والمراد أن لاتكون الحرة مبتذلة في درع وخمار , كالأمة والمهانة ولها جلبابان فصاعدا في بيتها والثاني : أن ترخي المرأة بعض جلبابها وفضله على وجهها تتقنع حتى تتميز من الأمة.
والمقصود في قول سيد قطب حول تميّز الفتاة ليس معناه أن تعرف الفتاة من هي بل يميز هذا الجلباب هذه الفئة من النساء حتى يكُنّ في مأمن من معابثة الرجال
وبعد هذا العرض السريع لمعنى الآية يمكننا أن نقف على لغتها وإعرابها إعرابا مفصلا
يا : حرف نداء لا محل له من الإعراب
أيها: لفظ مركب من أي , وهاء التنبيه يتوصل بها لنداء ما فيه أل من المذكر وتعرب منادى مبنيا على الضم والهاء للتنبيه وما بعده عطف بيان أو صفة إذا كان ما بعدها مشتقا وفي هذه الحالة كان ما بعدها اسما جامدا يعرب بدلا مرفوعا بالضمة أو عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
قل : فعل أمر مبني على السكون وفاعله مستتر فيه تقديره أنت أي الرسول صلى الله عليه وسلم
لأزواجك: اللام حرف جر وأزواج اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
وبناتك: الواو حرف عطف لا محل له من الإعراب وبناتك اسم معطوف على مجرور مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
ونساء : الواو حرف عطف لا محل له من الإعراب ومساء اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
المؤمنين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
يدنين: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لاأنه من الأفعال الخمسة أو الأمثال الخمسة عند الكوفيين
والياء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
والجملة مقول القول محذوف يدل عليه جوابه أي قل لهن :أدنيه ويحتمل أن يكون مجزوما بجواب الأمر وجوز العلماء أن يكون يدنين بمعنى ليدنين
من : حرف جر لا محل له من الإعراب
جلابيبهن: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة والهاء لا محل لها من الإعراب
ذلك: اسم إشارة مبني على الفتح باعتباره كل لا يتجزأ في محل رفع مبتدأ
أدنى : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
أن :- حرف مصدري ونصب لا محل لع من الإعراب
يعرفن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
والمصدر المؤول من أن والفعل مبني في محل جر بحرف جر محذوف ونصب على نزع الخافض لأن حرف الجر - الخافض - محذوف أي أقرب إلى أن يعرفن
فلا : الفاء عاطفة شارحة لا محل لها من الإعراب ولا حرف نفي لا محل لها من الإعراب
يؤذين : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والجملة معطوفة على أن يعرفن
وكان الواو عاطفة للجملة وكان فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظاهر على آخره
الله : لفظ الجلالة اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
غفورا : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
رحيما : خبر كان ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
وفقنا الله لامتثال أمر الله وأمر رسوله فهذا خطاب موجه للرسول ولنساء الرسول ولأمة محمد كلها
وهو أساس متين من أسس الحياة التي تحفظ الإنسان وتميزه عن غيره من المخلوقات
حفظ الله أمتنا من كل سوء ويسّر لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا
- إبراهيم جلالمشرف المرسى العام
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 535
نقاط تميز العضو : 116727
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 46
رد: سلسلة _في ظلال آية _وقفات في معانيها ولغتها
10/07/09, 09:27 pm
بارك الله فى عالمنا الأستاذ عبد الله حسن الذنيبات مزيدًا من رحيق علمك حتى نرتوى جزاك الله خيرًا
- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150734
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: سلسلة _في ظلال آية _وقفات في معانيها ولغتها
11/07/09, 02:53 am
- عاشقة الشهادةعضو مميز
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 471
نقاط تميز العضو : 115831
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 30
رد: سلسلة _في ظلال آية _وقفات في معانيها ولغتها
12/07/09, 10:51 am
ماشاء الله موضوع رائع غمدك الله ببركته الواسعة وهداك سبيله وكساك بلحسنات الكثير وبلاجر العظيم
بوركت بوركت يمناك الله يحفضك
بوركت بوركت يمناك الله يحفضك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى