- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150754
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
الخصائص المعرفية للمعلّم
05/07/10, 10:50 am
الخصائص المعرفيَّة
إن حصيلة المعلم المعرفيّة وقدراته العقليَّة والطرق والأساليب التي يتبعها في استثارة الدافعيَّة عند الطلاّب هي من العوامل الهامة التي يجب توفّرها في المعلّم الفعّال. ومن الخصائص المعرفية للمعلّم الفعّال تتلخّص في عدَّة عوامل أهمها:
1 ـ1 ـ الإعداد الأكاديمي
إن إعداد المعلّم أكاديميَّاً له أهميَّة كبرى في إنجاح العمليَّة التعليميَّة التعلّميَّة وفاعليَّة التعليم، فقد أشارت بعض البحوث إلى وجود إرتباط إيجابي بين مستوى تحصيل الطلبة ومستوى التحصيل الأكاديمي للمعلمين وفعاليتهم التعليميَّة. كما يقدرها الإداريّون والموجهون والتربويّون في ضوء إعداد الخطط الدراسيّة والتعامل مع الطلاّب.
ويتبيّن للمربيّن أن فاعليَّة التعليم ترتبط إيجاباً بعدد من العوامل المعرفية التي تظهر في عديد من المجالات كالقدرة على حل المشكلات والقدرة العقليَّة العامَّة. ومستوى التحصيل الأكاديمي والمهارات الخاصَّة بإعداد المادّة الدراسيَّة وتنفيذها من حيث إعداد الخطط الدراسيَّة وتفاصيلها وأهداف العمليّة التعلميَّة. كما أنه يمكن استخدام هذه العوامل كمنبئات للتعلم الفعّال.
2 ـ اتساع المعرفة والاهتمامات:إن لاتساع معرفة المعلَّم واطلاعه على أكثر من علم من العلوم الأخرى غير المادّة التي يدرّسها ومتخصّص بها كأن يدرّس مادّة (التربية الإسلامية) فبالإضافة إلى الثقافة الدينيَّة يضيف إليها الثقافة اللغوية والتاريخيَّة، والجغرافيا وعلم الاجتماع وعلم النفس والاقتصاد والسياسة، وبشيئاً من الطب، والعادات والأعراف ليمكنه المقارنة بين تعاليم إسلامية. وما في هذه العلوم من تعاليم وإرشادات ونظريّات. وكذلك على المعلّم أن يكون على اتصال دائم بالحياة اليوميَّة واتجاهها وحوادثها المحليَّة والعالميَّة حتى لا يعيش على هامش الدنيا.
وتدلّ دراسة قام بها (Ryans) أن التعليم الفعّال أو الناجح لا يرتبط بتفوق المعلم في ميدان تخصصه بل يرتبط أيضاً باتساع اهتماماته وتنوّعها. لقد تناول ريانز دراسة الخصائص المعرفيَّة وغير المعرفية لمجموعة كبيرة من المعلّمين بلغ عددهم 2043 معلماً (987 معلماً في في المدارس الابتدائيَّة و1065 معلماً في المدارس الثانويَّة) حيث قام عدد من الملاحظين المدربين بتصنيف هؤلاء المعلمين إلى فئتين فئة المعلمين الفعّالين، وفئة المعلمين غير الفعّالين. وذلك في ضوء 22 بعداً من أبعاد السلوك الصفي.
والنتيجة الحاصلة من مقارنة خصائص هاتين المجموعتين تتبين الأمور التالية:
1 ـ أن المعلمين الأكثر فعالية: يملكون اهتمامات قويَّة وواسعة في المسائل الاجتماعيَّة والأدبيَّة والفنيَّة.
2 ـ يملكون مستوى عالٍ من الذكاء اللفظي أوأو المجرد.
المعلومات المتوافرة للمعلم من طلابه:إن معرفة المعلّم معلومات عن طلابه وعن خصائصهم المختلفة هذا مما يسهّل عمليَّة التعليم والتعلّم وإعطاء نتائج أكبر وأفضل. إنّ المعلّم الفعّال لا يعرف الكثير عن ميدان تخصصه فقط بل يعرف الكثير عن طلابه أيضاً وتشير بعض الدراسات أن الطلاب الذين يدرسون مع معلمين يملكون معلومات وافرة عن طلاّبهم، يمتازون بمستوى تحصيلي أعلى من المستوى التحصيلي للطلاّب الذين يدرسون مع معلمين لا يعرفون عن طلاّبهم إلا القليل من المعلومات.ومعرفة المعلم لخصائص طلابه وبعض المعلومات عنهم تتضمن:
1 ـ معرفة أسماء الطلاّب.
2 ـ معرفة قدراتهم العقليَّة.
3 ـ معرفة مستوياتهم التحصيليَّة ونموهم.
4 ـ معرفة خلفيّاتهم الاقتصاديَّة والاجتماعيَّة والثقافيَّة.
5 ـ معرفة اتجاهاتهم وميولهم وقيمهم
.إن حصيلة المعلم المعرفيّة وقدراته العقليَّة والطرق والأساليب التي يتبعها في استثارة الدافعيَّة عند الطلاّب هي من العوامل الهامة التي يجب توفّرها في المعلّم الفعّال. ومن الخصائص المعرفية للمعلّم الفعّال تتلخّص في عدَّة عوامل أهمها:
1 ـ1 ـ الإعداد الأكاديمي
إن إعداد المعلّم أكاديميَّاً له أهميَّة كبرى في إنجاح العمليَّة التعليميَّة التعلّميَّة وفاعليَّة التعليم، فقد أشارت بعض البحوث إلى وجود إرتباط إيجابي بين مستوى تحصيل الطلبة ومستوى التحصيل الأكاديمي للمعلمين وفعاليتهم التعليميَّة. كما يقدرها الإداريّون والموجهون والتربويّون في ضوء إعداد الخطط الدراسيّة والتعامل مع الطلاّب.
ويتبيّن للمربيّن أن فاعليَّة التعليم ترتبط إيجاباً بعدد من العوامل المعرفية التي تظهر في عديد من المجالات كالقدرة على حل المشكلات والقدرة العقليَّة العامَّة. ومستوى التحصيل الأكاديمي والمهارات الخاصَّة بإعداد المادّة الدراسيَّة وتنفيذها من حيث إعداد الخطط الدراسيَّة وتفاصيلها وأهداف العمليّة التعلميَّة. كما أنه يمكن استخدام هذه العوامل كمنبئات للتعلم الفعّال.
2 ـ اتساع المعرفة والاهتمامات:إن لاتساع معرفة المعلَّم واطلاعه على أكثر من علم من العلوم الأخرى غير المادّة التي يدرّسها ومتخصّص بها كأن يدرّس مادّة (التربية الإسلامية) فبالإضافة إلى الثقافة الدينيَّة يضيف إليها الثقافة اللغوية والتاريخيَّة، والجغرافيا وعلم الاجتماع وعلم النفس والاقتصاد والسياسة، وبشيئاً من الطب، والعادات والأعراف ليمكنه المقارنة بين تعاليم إسلامية. وما في هذه العلوم من تعاليم وإرشادات ونظريّات. وكذلك على المعلّم أن يكون على اتصال دائم بالحياة اليوميَّة واتجاهها وحوادثها المحليَّة والعالميَّة حتى لا يعيش على هامش الدنيا.
وتدلّ دراسة قام بها (Ryans) أن التعليم الفعّال أو الناجح لا يرتبط بتفوق المعلم في ميدان تخصصه بل يرتبط أيضاً باتساع اهتماماته وتنوّعها. لقد تناول ريانز دراسة الخصائص المعرفيَّة وغير المعرفية لمجموعة كبيرة من المعلّمين بلغ عددهم 2043 معلماً (987 معلماً في في المدارس الابتدائيَّة و1065 معلماً في المدارس الثانويَّة) حيث قام عدد من الملاحظين المدربين بتصنيف هؤلاء المعلمين إلى فئتين فئة المعلمين الفعّالين، وفئة المعلمين غير الفعّالين. وذلك في ضوء 22 بعداً من أبعاد السلوك الصفي.
والنتيجة الحاصلة من مقارنة خصائص هاتين المجموعتين تتبين الأمور التالية:
1 ـ أن المعلمين الأكثر فعالية: يملكون اهتمامات قويَّة وواسعة في المسائل الاجتماعيَّة والأدبيَّة والفنيَّة.
2 ـ يملكون مستوى عالٍ من الذكاء اللفظي أوأو المجرد.
المعلومات المتوافرة للمعلم من طلابه:إن معرفة المعلّم معلومات عن طلابه وعن خصائصهم المختلفة هذا مما يسهّل عمليَّة التعليم والتعلّم وإعطاء نتائج أكبر وأفضل. إنّ المعلّم الفعّال لا يعرف الكثير عن ميدان تخصصه فقط بل يعرف الكثير عن طلابه أيضاً وتشير بعض الدراسات أن الطلاب الذين يدرسون مع معلمين يملكون معلومات وافرة عن طلاّبهم، يمتازون بمستوى تحصيلي أعلى من المستوى التحصيلي للطلاّب الذين يدرسون مع معلمين لا يعرفون عن طلاّبهم إلا القليل من المعلومات.ومعرفة المعلم لخصائص طلابه وبعض المعلومات عنهم تتضمن:
1 ـ معرفة أسماء الطلاّب.
2 ـ معرفة قدراتهم العقليَّة.
3 ـ معرفة مستوياتهم التحصيليَّة ونموهم.
4 ـ معرفة خلفيّاتهم الاقتصاديَّة والاجتماعيَّة والثقافيَّة.
5 ـ معرفة اتجاهاتهم وميولهم وقيمهم
- عاشقة الشهادةعضو مميز
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 471
نقاط تميز العضو : 115851
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 30
رد: الخصائص المعرفية للمعلّم
06/07/10, 12:47 pm
السلام عليكم
بوركتم وبورك مسعاكم موضوع مفيد جدا
شكرا
بوركتم وبورك مسعاكم موضوع مفيد جدا
شكرا
- عبد الملكعضو نشيط
- البلد :
عدد المساهمات : 131
نقاط تميز العضو : 110210
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
رد: الخصائص المعرفية للمعلّم
06/07/10, 09:04 pm
بارك الله فيك على الموضوع المفيد أستاذ إسماعيل .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى