مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التشبيه Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
إبراهيم جلال
إبراهيم جلال
مشرف المرسى العام
مشرف المرسى العام
البلد : التشبيه Marsa210
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 535
نقاط تميز العضو : 111907
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 45

التشبيه Empty التشبيه

04/03/10, 04:00 am
التشبيه

تعريف التشبيه: لغة: هو التمثيل، يقال: هذا مثل هذا وشبهه.

واصطلاحاً: هو عقد مماثلة بين شيئين أو أكثر وإرادة اشتراكهما في صفة أو أكثر بإحدى أدوات التشبيه، نحو: خالد كالأسد في الإقدام.



أركان التشبيه أربعة: عند تأمل المثال السابق نرى أنّها:

1 - المشبّه: خالد.

2 - والمشبّه به: الأسد.

3 - ووجه الشبه: الإقدام.

4 - وأداة التشبيه الكاف.

والركنان الأوّلان ـ وهما المشبّه والمشبّه به ـ يسميّان طرفي التشبيه.



أقسام التشبيه باعتبار حال طرفيه: ينقسم من حيث طرفيه إلى أربعة أقسام:

1 - تشبيه المحسوس بالمحسوس: وهو أن يكونا مدركين بإحدى الحواسّ الخمس: (حاسة البصر، أو السمع، أو الذوق، أو اللمس، أو الشم) نحو: (كأنهن الياقوت والمرجان)، صوت المدافع كالرعد؛ عصيرها كالعسل المصفى، رائحة الروض كالمسك. وقد يكون المشبه واحدا من هذه الأمور والمشبه به واحدا آخر، نحو: كلامه كالماء الزلال. ويدخل في هذا الضرب:

التشبيه الخيالي، وهو المعدوم المؤلف من من أمور عدة يمكن إدراك كل واحد منها بالحس، نحو:

خـودٌ كأنّ بنانــها في خضرة النقش المُزَرّد

سمـك من البـِلّوْر في شبَك تكون من زبرجد

فالسمك الذي من هذا الضرب والشبك الذي من هذا الصنف لا يوجدان في الواقع حتى يُدركا بالحواس، ولكن هذه الأجزاء منفردة موجودة ويمكن إدراكها بالحواس.

2 - تشبيه أمر عقلي بآخر عقلي: نحو: العلم حياة، والعصبية جهل.

3 - تشبيه المحسوس بعقلي، نحو قول الشاعر:

أَهديتُ عطرا مثل طيب ثنائه فكأنما أهدِي إليه أخلاقَه

وقد أدخل علماء البيان في هذا النوع:

التشبيه الوهمي، وهو ماليس مدركا بإحدى الحواس الخمس، لكنه لو أدرك لكان مدركا بها، نحو ما ورد في شأن شجرة الزقوم: (إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ). وقول امريء القيس:

أيقتلني والمشرفي مضاجعي ومسنونةٌ زرق كأنياب أغوال

4 - تشبيه العقلي بحمسوس، نحو: (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا)، ونحو: العلم نور والجهل ظلام.

تقسيم طرفي التشبيه باعتبار الإفرادا والتركيب: ينقسم باعتبار طرفيه من حيث الإفراد والتركيب إلى:

1 - تشبيه مفرد: وهو ما كان فيه الطرفان مفردين، وهو ثلاثة أقسام، ما كان فيه الطرفان:

أ - مطلقين، نحو: شعر كالليل؛ وجه كالبدر.

ب - مقيّدين، نحو: العلم في الصغر كالنقش في الحجر، ونحو قل الشاعر:

والشمس بين الأرائك قد حكت سيفاً صقيلاً في يدٍ رعشاءِ

ج - مختلفين، بأن يكون المقيد هو المشبه نحو:

إذا الأرض أظلمت كان شمسا وإذا الأرض أمحلت كان وبْلا

أو يكون المقيد هو المشبه به، نحو:

أغرُّ أبلجُ تأتمُّ الهداة به كأنه علم في رأسه نار

2 - تشبيه مركّب بمركّب، كقوله:

كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليلٌ تهاوى كواكبه

فالمشبه هو مجموع الغبار والسيوف المتألقة في خلاله، والمشبه به هو الليل الذي تتهاوى كواكبه.

التشبيه باعتبار وجه الشبّه: ينقسم التشبيه باعتبار وجه الشبه الى ستة أقسام:

1- وجه شبه واحد حسي ، نحو: (وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ)، فوجه الشبه هنا الكبر والضخامة.

2- وجه شبه واحد عقلي، نحو: قوله (ص) "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم " أي في الهداية، ونحو: زيد كالأسد، أي في الشجاعة.

3- وجه شبه متعدد، حسي أو عقلي، نحو: المصباح كالشمس (وجه الشبه الشكل والإنارة؛ هو شمس (وجه الشبه: الإشراق والعلو النباهة والرفعة).

4- وجه شبه مركب، وهو ما كان وجه الشبه فيه منتزعا من متعدد، وهو إما:

أ- مركب وحسي، كقول الشاعر يصف الثريا:

وقد لاح في الصبح الثريا كما ترى كعنقود ملاحية حين نوّر

وجه الشبه هيئة حاصلة من اقتران أشياء مدورة بيضاء صغيرة في نظر العين على كيفية مخصوصة، وكقول جبار بن جزء:

والشمس كالمرآة في كف الأشل لما رأيتها بدت فوق الجبل

فوجه الشبه هنا هيئة حاصلة من شيء مشرق ذو حركة تبسط الشعاع تارة وتقيضه تارة أخرى.

ب- أو مركب وعقلي، نحو قوله تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ) فوجه الشبه هو حرمان الانتفاع من شيء عظيم النفع مع تحمل تعب استصحابه.

أدوات التشبيه: أدوات التشبيه ألفاظ تدل على المماثلة، وهي على أقسام:

1 - حروف، مثل (الكاف) و(كأنَّ)، (وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ) (فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ).

2 - أسماء، مثل: (مثل) و(شبه)، (وَحُورٌ عِينٌ * كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ، (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا).

3 – أفعال، نحو: يحكي ويضاهى، وأفعال اليقين أو الرجحان مثل: ظنّ وحسب وجعل، وخال. (وجعلنا الليل لباساً)، وقال الرفاء يصف شمعة:

مفتولـة مجدولة تحكي لنا قد الأسـل

كأنـها عمر الفتى والنار فيها كالأجل

وقال الشاعر:

وتراه في ظُلم الوغى فتخاله قمرا يكر على الرجال بكوكب

التشبيه باعتبار أداته: التشبيه باعتبار أداته ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

1 - التشبيه المرسل: وهو ما ذكرت فيه الأداة، نحو: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء).

2 - التشبيه المؤكّد: هو ما حذفت منه أداة التشبيه، نحو قوله:

أنت نجمٌ في رفعة وضياء تجتليك العيون شرقا وغربا

وقوله:

هم البحور عطاءً حين تسألهم وفي اللقاء إذا تلقاهم بُهْمُ

ويسمى (مؤكّداً) لإيهامه أن المشّبه عين المشبّه به.

3- التشبيه المجمل: ماحذف منه وجه الشبه، نحو:

وكأنّ الشمس المنيرة دينـ ـار جلته حدائد الضرّابِ

4- التشبيه البليغ: وهو ما حذفت منه أداة التشبيه ووجه الشبه، وسمي بليغا لما فيه من مبالغة في اعتبار المشبه عين المشبه به، نحو: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ)، (وَجَعَلْنَا الْلَيْلَ لِبَاسًا)، وقول الشاعر:

أين أزمعتَ أيّهذا الهُمامُ نحن نبتُ الرُّبا وأنتَ الغَمامُ

ومنه ما أضيف فيه المشبه به إلى المشبه، نحو:

والريح تَعْبث بالغصون وقد جرى ذهبُ الأصيلِ على لُجيْن الماءِ

أي جرى الأصيل الذي كالذهب في الصفرة على الماء الذي كاللجين (الفضة) في البياض والصفاء، ومثله: استعن بمصابيح آراء الرجال.

تقسيمات أخرى للتشبيه

ينقسم (التشبيه) باعتبار تعارفه وعدم تعارفه إلى ثلاثة أقسام:

1 - التشبيه الصريح، وهو ما تقدّم من التشبيه المتعارف عليه، مما ليس ضمنيا ولا مقلوبا.

2 - التشبيه الضمني، وهو ما لم يصرح فيه بأركان التشبيه على الطريقة المعلومة، بل يُفهم من معنى الكلام، نحو: قول الشاعر:

من يهُنْ يسهل الهوانُ عليه ما لِجُرحٍ بميّت أيـلامُ

وقول أبي العتاهية:

ترجو النجاةَ ولم تسْلك مسالكها إنّ السفينةَ لا تجري على اليَبَس

وقول ابن الرومي:

ويلاه إنْ نظرتْ وإنْ هي أعرضتْ وقْعُ السهام ونزعهنّ أليمُ

3 - التشبيه المقلوب: وهو ما يجعل فيه المشبّه مشبّهاً به، لادعّاء أن المشبه أتمّ وأظهر من المشبّه به، كقول البحتري في وصف بركة:

كأنّها حين لجّت في تدفّقها يدُ الخليفة لماّ سال واديها

محاولاً إيهامنا بأن يد الخليفة أقوى تدفّقاً بالعطاء من تدفق البركة بالماء.

وبدا الصباح كأنّ غرته وجه الخليفة حين يُمتدحُ

ومنه قول الآخر:

أحِنُّ لهم ودونهم فلاةٌ كأن فَسيحَها صدْرُ الحَليم




محاضرات في علم البلاغة

إعداد د. سالم الخماش
إسماعيل سعدي
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : التشبيه Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 145914
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

التشبيه Empty رد: التشبيه

04/03/10, 11:47 am
بوركت أخي إبراهيم
أنار الله بك أركان
مرسانا الغالي
إبراهيم جلال
إبراهيم جلال
مشرف المرسى العام
مشرف المرسى العام
البلد : التشبيه Marsa210
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 535
نقاط تميز العضو : 111907
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 45

التشبيه Empty رد: التشبيه

04/03/10, 01:24 pm
أشكر الصديق العزيز والأخ الفاضل أستاذنا أ/ إسماعيل سعدي على مروره الكريم .

محبتي ومودتي .
avatar
الدُرةالمكنونة
عضو جديد
عضو جديد
البلد : التشبيه D2vmbc11
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط تميز العضو : 98100
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

التشبيه Empty رد: التشبيه

06/11/10, 07:10 pm
ما شاء الله بارك الله بكم أستاذنا العظيم
يوسف إسلام
يوسف إسلام
مشرف المرسى العام
مشرف المرسى العام
البلد : التشبيه Marsa210
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1408
نقاط تميز العضو : 128727
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
https://al-marsa.ahlamontada.net

التشبيه Empty رد: التشبيه

06/11/10, 07:50 pm
بارك الله بك أستاذنا إبراهيم جلال وأهلا بك الدرّة المكنونة .
foufou90
foufou90
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : التشبيه Btf96610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 143375
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 33

التشبيه Empty رد: التشبيه

06/11/10, 11:55 pm
شكرا لك اخي ابراهيم جلال وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى