- عبدالله حسن الذنيباتمشرف علوم العربية و آدابها
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 973
نقاط تميز العضو : 123747
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 39
اللهجة العامية الجزائرية وصلتها بالفصحى
22/01/10, 10:54 pm
كتبهاسليمان ناصر الدرسوني
الكلام العامي الجزائري و صلته باللغة العربية الفصحى
البنّة : يستعملها العوام استعمالا صحيحا نطقا و معنى و المقصود بها الرائحة الطيبة التي تبقى من أثر طعام لذيذ.( انظر الحيوان 3/142 ).
العكة: آنية السمن ( مختار الصحاح )
المعجر : بالكسر ما تشده المرأة على راسها و يقال اعتجرت المرأة و الاعتجار ايضا لف العمامة على الرأس ( مختار الصحاح )
بطّ : لفظ عربي فصيح سمعته من أهل مدينة الوادي و يعنون به شقّ في حديثهم عن شق البطيخ .
ختل : تخادع عن غفلة(عن لسان العرب ) نفس المعنى نجده في اللهجة العامية.
دسّ : الشيء في التراب أي أخفاه فيه – مختار الصحاح ج 1 ص 86 –
زعاف : القاتل من السم ، زعف في الحديث : زاد عليه أو كدب فيه و تقول العامة زعفني أي أغضبني
شاط القدر شيطا : احترقت و لصق بها الشيء –( لسان العرب )
شنف : انقلبت شفته العليا من أعلى و الشانف المعرض و انه لمشانف عنا بأنفه أي رافع _القاموس المحيط 1/1068
طاح : هلك و سقط ( مختار الصحاح )
كنيف : البيت مثل الحجرة يجمع من الشجر و هي الحضيرة أيضا ن، الكنيف هو الساتر من أعين الناس و تطلق الكلمة في نواحي الأغواط على بيت الخلاء
ارواح : تعال او اقبل
آرى :اعطني (( عطني ))
استنى : انتظر و هي مأخوذة من لفظ "استأنى" أو تأنى و أصل الكلمة صحيح فصيح مع حذف الهمزة .
أشحن الصبي : إذا بكى إلى أبيه ليعطف عليه .و هي عربية فصيحة عالية.(انظر أساس البلاغة للزمخشري)
الابلاس: الانكسار و الحزن – مختار الصحاح 26/1 – ونجد الكلمة بنفس المعنى في العامية الجزائرية بنواحي الأغواط : نقول متلبس بمعنى غاضب
البرّاح : يفترض أن أصل اللفظة عربي فصيح مأخوذ من برح الذي يعني ظهر للناس و لم يعد خافيا عن أحد..ذلك بأن البراح يرفع صوته حتى يسمعه الناس من بعيد من أجل أن يذيع اسم الذي أعطاه عطيه.
البلّوط : لفظة فصيحة صحيحة في عاميتنا.
الجفنة و هي القصعة من أصل عربي فصيح.
الحاسي : و معناها البئر و لفظ حاسي هو تحريف للفظ "الحسي " الذي هو البئر.
الخزز : هو ذكر الأرنب بالعربية الفصحى و العوام عندنا يقولون خزوز و لكن نرى أن مصدره عربي لا غبار عليه مع بعض التحريف في النطق.(انظر لسان العرب)
الداحوسة : الداحوس. و هي " قرحة تظهر بين الظفر و اللحم "
الديدن : هو الدأب و العادة و نستعمل هذه الكلمة في عربيتنا الجزائرية العامية بمعنى مخالف بعض الشيء
الذراري : عربية فصيحة و معناها الصغار ، الصبيان و الأولاد
الرحبة : البيدر أي المكان الذي تجمع فيه الحبوب . و الرحبة كلمة فصيحة مستعملة في مكانها الصحيح لأن المكان الذي تداس فيه الحبوب يكون عادة رحيبا فسيحا.
الزقاق : يستعمل للطريق الضيق أو الشارع الصغير و كانت هذه اللفظة معروفة في عصر الجاحظ (انظر البخلاء ص.62)
السميد : فصيحه السميذ بالذال .
الشكوه و القربة كلاهما صحيح فصيح . الأولى تستعمل لمخض اللبن و الثانية للماء.
الطاقة : النافدة ، و الطاقة لغة فصيحة و قد استخدمها بديع الزمان الهمذاني في المقامات حيث قال :" هذه داري ، كم تقدر يا مولاي أنفقت على هذه الطاقة ، أنفقت و الله عليها فوق الطاقة"
الطرحة : تطلق على الرداء الطويل الذي يوضع على ظهر الفرس تحت السرج و هي كلمة فصيحة ( انظر القاموس للفيروزبادي 1/246 )
العجاج : الغبار المثار بفعل الرياح و هي كلمة عالية الفصاحة.
العجاج: الغبار ( مختار الصحاح )
العفس : الدوس و الوطء و هو استعمال فصيح لا غبار عليه.( لسان العرب 08/20 عفس)
الفرار : بالكسر النظر إلى أسنان الدابة لتعرف قدر سنها و هو مصدر و الكلمة مستعملة بنفس المعنى في لهجتنا العامية الجزائرية
الفريك : لفظة عربية فصيحة .
الفقوس : نوع من البطيخ المستدير و قد ذكره الفيروزابادي بأنه "البطيخ الشامي "( انظر القاموس المحيط و انظر أيضا نصا لابن خلدون في كتاب العبر 7/198 )
القرعة : فصيحه القرع
القصاب : لفظة عربية فصيحة يقصد بها العازف على الناي.
القصّة : بالضم هي كلمة عربية فصيحة معناها شعر الناصية و نفس النطق و نفس المعنى نجده في عاميتنا الجزائرية
القصعة : ينطقها عوامنا نطقا صحيحا فصيحا.
الكاغد : القرطاس وهي الصحيفة من أي شيء كانت
الكانية و المقصود بها المخبأ الذي كان يتخذ في زاوية من الدار أو في ناحية من الغرفة نفسها في بوادينا .و الكلمة يفترض أن أصلها عربي فصيح من مادة كنن التي تعني الاستتار و اختفاء.
اللبأ : و هو أول اللبن الذي يحلب من الماشية عند الولادة و قد ورد في كتاب البخلاء.
اللمّة : جماعة من الناس . نفس المعنى و نفس النطق في اللغة الدارجة الجزائرية.
الليّقة لفظ فصيح صحيح و قد ورد في النصوص القديمة في نفس المعنى (انظر رسائل البلغاء 236 سطر 10)
المزنة :بالضم هي السحابة البيضاء و المزنة المطرة و هذه الكلمة نجدها في العامية الجزائرية بنفس المعنى
المطرح : النضيدة التي توضع على السرير من أجل النوم و هي كلمة فصيحة مأخوذة من طرح إذا ألقى.
المطمورة : كذلك ينطقونها و هو نطق عربي فصيح . قال الزمخشري : خبا الطعام في المطمورة و المطامير (أساس البلاغة ).
المنول و هو المنوال حذف منه الألف استخفافا : لفظة عربية فصيحة و قد قال الفيروز بادي " و النول…..خشبة الحائك كالمنول و المنوال "
النو: ينطق بها سكان الصحراء هكذا و أصلها النوء و هي لفظة عربية فصيحة و معناها المطر. و بعضهم يجعل النوء السقوط و لم يسمع في النوء أنه السقوط إلا في هذا الموضع و كانت العرب تضيف الأمطار و الرياح و الحر و البرد إلى الساقط منها ( لسان العرب )
الهدرة يريدون بها الكلام و أصلها العربي الفصيح الهذر و هو الثرثرة و الكلام الكثير.
الوذح : ينطقون بها لودح و الوذح هو كل ما تعلق بأصواف الغنم من البعر و نحوه. و هي كلمة عربية فصحى لولا هذا التغيير البسيط في النطق.
إنتاعي : متاعي ، ملك خاص بي
باسكات : حذاء رياضي وايضا لعبه كره السله
الكلام العامي الجزائري و صلته باللغة العربية الفصحى
البنّة : يستعملها العوام استعمالا صحيحا نطقا و معنى و المقصود بها الرائحة الطيبة التي تبقى من أثر طعام لذيذ.( انظر الحيوان 3/142 ).
العكة: آنية السمن ( مختار الصحاح )
المعجر : بالكسر ما تشده المرأة على راسها و يقال اعتجرت المرأة و الاعتجار ايضا لف العمامة على الرأس ( مختار الصحاح )
بطّ : لفظ عربي فصيح سمعته من أهل مدينة الوادي و يعنون به شقّ في حديثهم عن شق البطيخ .
ختل : تخادع عن غفلة(عن لسان العرب ) نفس المعنى نجده في اللهجة العامية.
دسّ : الشيء في التراب أي أخفاه فيه – مختار الصحاح ج 1 ص 86 –
زعاف : القاتل من السم ، زعف في الحديث : زاد عليه أو كدب فيه و تقول العامة زعفني أي أغضبني
شاط القدر شيطا : احترقت و لصق بها الشيء –( لسان العرب )
شنف : انقلبت شفته العليا من أعلى و الشانف المعرض و انه لمشانف عنا بأنفه أي رافع _القاموس المحيط 1/1068
طاح : هلك و سقط ( مختار الصحاح )
كنيف : البيت مثل الحجرة يجمع من الشجر و هي الحضيرة أيضا ن، الكنيف هو الساتر من أعين الناس و تطلق الكلمة في نواحي الأغواط على بيت الخلاء
ارواح : تعال او اقبل
آرى :اعطني (( عطني ))
استنى : انتظر و هي مأخوذة من لفظ "استأنى" أو تأنى و أصل الكلمة صحيح فصيح مع حذف الهمزة .
أشحن الصبي : إذا بكى إلى أبيه ليعطف عليه .و هي عربية فصيحة عالية.(انظر أساس البلاغة للزمخشري)
الابلاس: الانكسار و الحزن – مختار الصحاح 26/1 – ونجد الكلمة بنفس المعنى في العامية الجزائرية بنواحي الأغواط : نقول متلبس بمعنى غاضب
البرّاح : يفترض أن أصل اللفظة عربي فصيح مأخوذ من برح الذي يعني ظهر للناس و لم يعد خافيا عن أحد..ذلك بأن البراح يرفع صوته حتى يسمعه الناس من بعيد من أجل أن يذيع اسم الذي أعطاه عطيه.
البلّوط : لفظة فصيحة صحيحة في عاميتنا.
الجفنة و هي القصعة من أصل عربي فصيح.
الحاسي : و معناها البئر و لفظ حاسي هو تحريف للفظ "الحسي " الذي هو البئر.
الخزز : هو ذكر الأرنب بالعربية الفصحى و العوام عندنا يقولون خزوز و لكن نرى أن مصدره عربي لا غبار عليه مع بعض التحريف في النطق.(انظر لسان العرب)
الداحوسة : الداحوس. و هي " قرحة تظهر بين الظفر و اللحم "
الديدن : هو الدأب و العادة و نستعمل هذه الكلمة في عربيتنا الجزائرية العامية بمعنى مخالف بعض الشيء
الذراري : عربية فصيحة و معناها الصغار ، الصبيان و الأولاد
الرحبة : البيدر أي المكان الذي تجمع فيه الحبوب . و الرحبة كلمة فصيحة مستعملة في مكانها الصحيح لأن المكان الذي تداس فيه الحبوب يكون عادة رحيبا فسيحا.
الزقاق : يستعمل للطريق الضيق أو الشارع الصغير و كانت هذه اللفظة معروفة في عصر الجاحظ (انظر البخلاء ص.62)
السميد : فصيحه السميذ بالذال .
الشكوه و القربة كلاهما صحيح فصيح . الأولى تستعمل لمخض اللبن و الثانية للماء.
الطاقة : النافدة ، و الطاقة لغة فصيحة و قد استخدمها بديع الزمان الهمذاني في المقامات حيث قال :" هذه داري ، كم تقدر يا مولاي أنفقت على هذه الطاقة ، أنفقت و الله عليها فوق الطاقة"
الطرحة : تطلق على الرداء الطويل الذي يوضع على ظهر الفرس تحت السرج و هي كلمة فصيحة ( انظر القاموس للفيروزبادي 1/246 )
العجاج : الغبار المثار بفعل الرياح و هي كلمة عالية الفصاحة.
العجاج: الغبار ( مختار الصحاح )
العفس : الدوس و الوطء و هو استعمال فصيح لا غبار عليه.( لسان العرب 08/20 عفس)
الفرار : بالكسر النظر إلى أسنان الدابة لتعرف قدر سنها و هو مصدر و الكلمة مستعملة بنفس المعنى في لهجتنا العامية الجزائرية
الفريك : لفظة عربية فصيحة .
الفقوس : نوع من البطيخ المستدير و قد ذكره الفيروزابادي بأنه "البطيخ الشامي "( انظر القاموس المحيط و انظر أيضا نصا لابن خلدون في كتاب العبر 7/198 )
القرعة : فصيحه القرع
القصاب : لفظة عربية فصيحة يقصد بها العازف على الناي.
القصّة : بالضم هي كلمة عربية فصيحة معناها شعر الناصية و نفس النطق و نفس المعنى نجده في عاميتنا الجزائرية
القصعة : ينطقها عوامنا نطقا صحيحا فصيحا.
الكاغد : القرطاس وهي الصحيفة من أي شيء كانت
الكانية و المقصود بها المخبأ الذي كان يتخذ في زاوية من الدار أو في ناحية من الغرفة نفسها في بوادينا .و الكلمة يفترض أن أصلها عربي فصيح من مادة كنن التي تعني الاستتار و اختفاء.
اللبأ : و هو أول اللبن الذي يحلب من الماشية عند الولادة و قد ورد في كتاب البخلاء.
اللمّة : جماعة من الناس . نفس المعنى و نفس النطق في اللغة الدارجة الجزائرية.
الليّقة لفظ فصيح صحيح و قد ورد في النصوص القديمة في نفس المعنى (انظر رسائل البلغاء 236 سطر 10)
المزنة :بالضم هي السحابة البيضاء و المزنة المطرة و هذه الكلمة نجدها في العامية الجزائرية بنفس المعنى
المطرح : النضيدة التي توضع على السرير من أجل النوم و هي كلمة فصيحة مأخوذة من طرح إذا ألقى.
المطمورة : كذلك ينطقونها و هو نطق عربي فصيح . قال الزمخشري : خبا الطعام في المطمورة و المطامير (أساس البلاغة ).
المنول و هو المنوال حذف منه الألف استخفافا : لفظة عربية فصيحة و قد قال الفيروز بادي " و النول…..خشبة الحائك كالمنول و المنوال "
النو: ينطق بها سكان الصحراء هكذا و أصلها النوء و هي لفظة عربية فصيحة و معناها المطر. و بعضهم يجعل النوء السقوط و لم يسمع في النوء أنه السقوط إلا في هذا الموضع و كانت العرب تضيف الأمطار و الرياح و الحر و البرد إلى الساقط منها ( لسان العرب )
الهدرة يريدون بها الكلام و أصلها العربي الفصيح الهذر و هو الثرثرة و الكلام الكثير.
الوذح : ينطقون بها لودح و الوذح هو كل ما تعلق بأصواف الغنم من البعر و نحوه. و هي كلمة عربية فصحى لولا هذا التغيير البسيط في النطق.
إنتاعي : متاعي ، ملك خاص بي
باسكات : حذاء رياضي وايضا لعبه كره السله
- ملوكةعضو جديد
- البلد :
عدد المساهمات : 2
نقاط تميز العضو : 108440
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
رد: اللهجة العامية الجزائرية وصلتها بالفصحى
23/01/10, 01:34 am
السلام عليكم ايها الاعضاء اني عضوة جديدة اتمنى أن أجد مساعادتكم في كثير من المواضيع بهذا المنتدى ودمت لكم وفيةإن شاء وشكرا
- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150754
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: اللهجة العامية الجزائرية وصلتها بالفصحى
23/01/10, 02:39 am
بارك الله بك على جميل تبرك المنثور على صفحات المرسى
- عبدالله حسن الذنيباتمشرف علوم العربية و آدابها
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 973
نقاط تميز العضو : 123747
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 39
رد: اللهجة العامية الجزائرية وصلتها بالفصحى
24/01/10, 06:40 pm
جزيل الشكر على هذا المرور
أخي إسماعيل
أخي إسماعيل
- foufou90مشرفة المرسى العام
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 148215
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 34
رد: اللهجة العامية الجزائرية وصلتها بالفصحى
24/01/10, 08:28 pm
جزاك الله خيرا اخي عبد الله حسن الذنيبات نثرت فابدعت ...بارك الله بك دمت ودام وجودك الجميل...
اختك فوفو
اختك فوفو
- إسماعيل سعديمدير الموقع
- البلد :
الجنس :
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 150754
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: اللهجة العامية الجزائرية وصلتها بالفصحى
29/06/10, 08:41 pm
هذه لمن استصعب اللهجة الجزائرية وقطع صلتها بالعربية
ممتنّون لكم دكتور عبد الله حسن الذنيبات على حسن اختياركم .
ممتنّون لكم دكتور عبد الله حسن الذنيبات على حسن اختياركم .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى