مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مقياس المدارس اللسانية ، موضوع اللسانيات و مادته Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 52 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 52 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
يوسف إسلام
يوسف إسلام
مشرف المرسى العام
مشرف المرسى العام
البلد : مقياس المدارس اللسانية ، موضوع اللسانيات و مادته Marsa210
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1408
نقاط تميز العضو : 129307
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
https://al-marsa.ahlamontada.net

مقياس المدارس اللسانية ، موضوع اللسانيات و مادته Empty مقياس المدارس اللسانية ، موضوع اللسانيات و مادته

12/12/09, 04:38 pm


مقياس المدارس اللسانية ، موضوع اللسانيات و مادته

د.شنان

جامعة محمد بوضياف المسيلة



بالمفهوم المتداول في عصرنا علم حديث العهد عند الغربيين ظهر بداية القرن 20 عند العالم السويسري فرديناند دوسوسور

مؤسس اللسانيات الحديثة

تعريف اللسانيات :

هي الدراسة العلمية و الموضوعية للّسان البشري أي دراسة تلك الظواهر العامة و المشتركة بين بني البشر و الجديرة

بالاهتمام و الدراسة ، بغض النظر عن كل الاعتبارات الأخرى التي لا تعد من صلب اهتمام اللسانيين و التي تختص بجوانب ثانوية للّسان بحكمه ظاهرة معقدة و مركبة يمكن أن تتناول من زوايا عديدة اجتماعية أو نفسية أو فيزيولوجية و فيزيائية تتكفل بها علوم أخرى مثل : علم الاجتماع ، علم النفس ، علم فيزيولوجية الأعضاء ، و علم الصوت الفيزيائي .

أما اللسانيات فلا تنظر إلا في خصائص اللغة الذاتية وقد حدد سوسور مجال الدراسة اللسانية بقوله''دراسة اللسان منه وإليه '' من أجله و لذاته بهدف اكتشاف المميزات العامة و المشتركة للّسان البشري من خلال دراسة اللغات الطبيعية المختلفة و المتداولة بين بني البشر .

و تطمح الدراسة اللسانية أن تكون دراسة وصفية و علمية و تفسيرية بعيدة عن كل الاعتبارات المعيارية التي طبعت دائما الدراسات اللغوية و النحوية منها خاصة ، فلا يهتم اللساني إلا بوصف الأحداث اللسانية و تحليلها كما تتحقق في الواقع وليس على الحال التي يريد هو أن تكون عليه

وهو بصنيعه هذا أن يرقى بدراسته إلى الدرجة العلمية المتّسمة بالموضوعية و المنهجية الدقيقة و المضبوطة ، وعلى هذا فاللسانيات تهتم بالأحداث اللسانية ولا تنظر إليها كأحداث مشخصة فحسب بل تتجاوزها لتصل إلى الصفات المشتركة بينها لتستخرج القوانين المستمرة و المضطردة والتي تسمى بالأصول ، وعلى اللساني أن يتحرى الموضوعية التي عرفت في العلوم الدقيقة و الطبيعية فيعرض للوقائع اللسانية بالمشاهدة و الاستقراء

و التحليل الإحصائي ، و يستغل في ذلك أحدث الوسائل و الآلات من الحواسب و يجري التجارب في المخابر حيث يحلل الصوت مثلا أو أي نوع من الوحدات اللسانية الأخرى ثم يبني النظريات بعد استنباطه القوانين التي تنسّق في مثل و أنماط رياضية في بعض الأحيان و غايته القصوى هو إثبات العلاقات و النسب القائمة بين الظواهر اللسانية .





يتبع...

إسماعيل سعدي
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : مقياس المدارس اللسانية ، موضوع اللسانيات و مادته Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 146494
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

مقياس المدارس اللسانية ، موضوع اللسانيات و مادته Empty رد: مقياس المدارس اللسانية ، موضوع اللسانيات و مادته

17/07/10, 09:21 pm
بارك الله بك أستاذ يوسف ونفعنا بما انتقيت
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى