مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 67 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 67 زائر

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
إبراهيم جلال
إبراهيم جلال
مشرف المرسى العام
مشرف المرسى العام
البلد : العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Marsa210
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 535
نقاط تميز العضو : 112487
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 46

العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Empty العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات

26/07/09, 05:10 am
العَالِم ُ الجَليل ُ
الأستاذ عبدالله حسن أحمد الذنيبات
مِنْ عُلَمَاءِ الأُ رْدُن
وُلِدَ العالم الجليل عبدالله حسن أحمد الذنيبات فى بلدة الكرك بالمملكة الأردنية الهاشيمية سنة 1985وَبَرَعَ ونَبَغَ فى شتى علوم العربية
فكان من علمائها تفانى فى خدمة اللغة العربية ففتحت له أبوابها
ودخل بستان العربية فقطف من أزهارها وسقانا من رحيقها جزاه
الله خيرًا وبارك فيه .

مكانته العلمية :
1- حاصل على درجة الماجستير في اللغة العربية-جامعة مؤتة - بتقدير ممتاز.
2- حاصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية - جامعة مؤتة بشهادة تفوق علمي.
3- نائب مدير ومعلم في وزارة التربية والتعليم في محافظة العقبة الأردنية.
4- حاصل على العديد من الدورات التربوية والحاسوبية.
5- وهو في مرحلة الدكتوراه في تخصص اللغويات التطبيقية.

النَّشاطُ العِلْمِيّ عَلى صَفَحاتِ الإنترنيت :
1- نائب مدير منتدى مرسى المثقفين العرب .
https://al-marsa.ahlamontada.net/forum.htm
2- مشرف في منتدى أنساق.
http://www.ansaq.net/vb/index.php
الدراسات والأبحاث :
1- (المصدر الميمي في القران الكريم ، دراسة صرفيّة دلاليّة) (رسالة ماجستير).
2- بحث بعنوان (أشواق الحياة عند المعري في ديوان سقط الزند).
3- بحث بعنوان ( الصور الأنثوية في شعر المتنبي).
4- بحث بعنوان ( الأمام الشافعي ناقدا من خلال كتابيه الرسالة والأم).
5- مسابقة (في رحاب اللغة العربية وآدابها –أسئلة وإجابات) مؤلفة من تسعين صفحة.

الشهادات التقديرية :

1- حاصل على درع التفوق العلمي في جامعة مؤتة.
2- شهادة الإدراج على لوحة شرف جامعة مؤتة للمتفوقين علميا.
3- شهادة التفوق العلمي في مرحلة البكالوريوس.
كما حصل على شهادات أخرى كثيرة.

من مقالات الأستاذ عبدالله حسن الذنيبات :

تاريخ علم الصرف وعلاقاته مع غيره من علوم اللغة
علم الصرف أحد علوم اللغة العربية له أهمية قصوى في الدرس اللغوي المعاصر والقديم ، وقد سماه بعض العلماء علم التصريف، وأيد بعض المتأخرين كابن مالك المتوفى 672هـ المصطلح الأول؛ لأنه الأصل في التسمية ومختصر أكثر من (التصريف) ومواز للفظة (النحو)، وهو اللفظ الشائع اليوم، و المتقدمون من علماء العربية كالفراهيدي (175ه)ـ وسيبوبه (180ه) لا يصطلحان عليه (التصريف) ولا (الصرف) لأن مسائله كانت عندهما متداخلة في علم النحو.
والصرف في الاصطلاح (علم بأصول - أي بقواعد - تُعرف بها أحوال أبنية الكلمة المفردة التي ليست بإعراب أو بناء).
وعلم الصرف لا يمكن الإلمام بقواعده دون المعرفة بعلم الأصوات وبالكتابة الصوتية الحديثة ومعرفة قوانين المماثلة والمخالفة خاصة في موضوعي (الإبدال والإعلال)، مثلما أن النحو بحاجة إلى علم الصرف في تفسير مسائله؛ لأن الصرف يدرس البنية الداخلية للكلمات، فنحن يجب علينا الإلمام في علمي الصرف والأصوات فهما مقدمان على علم النحو؛ لأن النحو يبحث في صفة المركب، يقول ابن مسعود : (اعلم أن الصرف أم العلوم والنحو أبوها ويقوى في الدرايات داروها ويطغى في الروايات عاروها، )"مراح الأرواح ص3 " ووصفه ابن مسعود بالأم لان به تتوالد الكلمات وتتكاثر الألفاظ وعلم الصرف لم ينل من الدراسة والعناية ما ناله علم النحو مما يعني أن ميدان للدراسات الحديثة.
ولقد كان علم الأصوات في التراث التقليدي جزءا من علم الصرف الذي قامت بعض أبوابه على المنهج الصوتي مما يعني أن مباحث الصرف التقليدية أفادت إلى حد بعيد من الدراسات الصوتية، وقد صنَّف باحثون عرب معاصرون أبحاثاً صرفية أقاموها على أساس علم الأصوات، ومن هؤلاء الدكتور إبراهيم أنيس في كتابيه (الأصوات اللغوية) و(في اللهجات العربية) والدكتور تمّام حسان في كتابيه (اللغة العربية - مبناها ومعناها) و(مناهج البحث في اللغة) والدكتور كمال بشر في كتابيه (دراسات في علم اللغة) و(علم اللغة العام) والدكتور عبد الصبور شاهين في كتابه (المنهج الصوتي للبنية العربية) والدكتور عبد الرحمن أيوب في كتابه (أصوات اللغة) والدكتور رمضان عبد التواب في كتابه (فصول في فقه العربية) والدكتور أحمد مختار عمر في كتابه (دراسة الصوت اللغوي) والدكتور محمود السعران في كتابه (علم اللغة) والدكتور عبد العزيز مطر في كتابه (القراءات القرآنية في ضوء علم اللغة الحديث) والدكتور محمود فهمي حجازي في كتابه (مدخل إلى علم اللغة) والدكتور عبده الراجحي في كتابه (اللهجات العربية في القراءات القرآنية).
وموضوع علم الصرف هو الألفاظ العربية من حيث الصحة والإعلال والأصالة والزيادة، والأفعال المتصرفة والأسماء المعربة من حيث البحث عن كيفية اشتقاقهما لإفادة المعاني الطارئة فيجري التصريف على هذه الأفعال بتغيير بنيتها فيقال مثلاً: اسم الفاعل من الفعل الثلاثي بزنة فاعل واسم التفضيل بزنة أفعل واسم الهيئة بزنة فِعلَة إلى غير ذلك، ويجري التصريف على الأسماء المعربة بالتثنية والجمع والتصغير والنسب، أما الأسماء المبنية نحو (مَن وكيفَ وأينَ) فلا يدخلها التصريف، ولا يردُ على هذا تصغير ذا الإشارية والذي والتي الموصولتين، ولا تثنية هذه الأسماء وجمعها لأن ذلك خارج عن القياس فهو نادر أو قليل.
وأما الأفعال الجامدة كـ(عسى) وليس ونِعمَ وبئس والحروف مثل مِن وفي وإلى وعلى فلا يعتورها التصريف حال (الإفراد) فهي كالأسماء المبنية ثابتة لا تتغير أبنيتها وتلازم صورة واحدة، أما في حال (التركيب) فإنه يعتريها، فقد تُقلب الألف في الحرف ياءً مع الضمير مثل (إليك وعليك) وقد تحذف عين الفعل الجامد أو لامُهُ عند الإسناد للتخلص من التقاء الساكنين نحو (لستَ وعَسَت) وهذا كله شاذّ يوقف عندما سُمِعَ منه.
وموضوع علم الصرف هو الألفاظ العربية من حيث الصحة والإعلال والأصالة والزيادة، والأفعال المتصرفة والأسماء المعربة من حيث البحث عن كيفية اشتقاقهما لإفادة المعاني الطارئة فيجري التصريف على هذه الأفعال بتغيير بنيتها فيقال مثلاً: اسم الفاعل من الفعل الثلاثي بزنة فاعل واسم التفضيل بزنة أفعل واسم الهيئة بزنة فِعلَة إلى غير ذلك، ويجري التصريف على الأسماء المعربة بالتثنية والجمع والتصغير والنسب، أما الأسماء المبنية نحو (مَن وكيفَ وأينَ) فلا يدخلها التصريف، ولا يردُ على هذا تصغير ذا الإشارية والذي والتي الموصولتين، ولا تثنية هذه الأسماء وجمعها لأن ذلك خارج عن القياس فهو نادر أو قليل شاذاً أو هو صوري لا حقيقي، وأما الأفعال الجامدة كعسى وليس ونِعمَ وبئس والحروف مثل مِن وفي وإلى وعلى فلا يعتورها التصريف حال (الإفراد) فهي كالأسماء المبنية ثابتة لا تتغير أبنيتها وتلازم صورة واحدة، أما في حال (التركيب) فإنه يعتريها، فقد تُقلب الألف في الحرف ياءً مع الضمير مثل (إليك وعليك) وقد تحذف عين الفعل الجامد أو لامُهُ عند الإسناد للتخلص من التقاء الساكنين نحو (لستَ وعَسَت) وهذا كله شاذّ يوقف عندما سُمِعَ منه.
وقد عُني العلماء بالصرف كثيراً فقد كانوا يعدون الخطأ في المفردات عيباً يخل بالكلام ويتنافى مع فصاحة المفرد ويبطل بلاغة القول المركب، وفي ذلك يقول أبو الأسود الدّؤلي:
ولا أقول لِقدْرِ القوم قد (غَلِيَتْ) ولا أقول لباب الدار (مَغلوق)

وتتمثل فائدة علم (الصرف) في صون القلم واللسان عن الخطأ في صوغ المفردات وفي النطق بها طبقاً لما نطقت به العرب وفي معرفة قواعد هذا العلم الكلية وضوابطه الجامعة التي تؤلف بين أشتات اللغة وتلم شعثها وتقرّب الشقة على الدارس وتغنيه بعض الغناء عن البحث في المعاجم، وتتمثل أيضاً في الاستعانة بهذا العلم على تحويل الكلمة إلى أبنية مختلفة لاختلاف المعاني كالتصغير والنسب والتكسير واسمي الفاعل والمفعول والتثنية والجمع وإسناد الأفعال إلى الضمائر، وفي التوسع في الأساليب العربية كاستعمال (يُحبب ويحبّ) و(يَردُد ويَرُدّ) خاصة في الشعر بمناسبة الأوزان المختلفة.
وقد عبر (نقره كار) في مقدمة شرحه شافية ابن الحاجب أحسن تعبير عن فائدة علم الصرف وأبان أهميته بعبارة جلية حين قال (إن من أراد أن يكون له منحة من الكتاب الإلهي والكلام النبوي فليصرف عنان همته إلى علم الصرف فيجعله نصب الطرف مشمراً عن ساق الجد ليغوص في تيار بحار الكتاب وفرائده ويتفحص لطائف الكلام النبوي وفوائده، فإن من اتقى الله في تنزيله وأجال النظر في تعاطي تأويله وطلب أن تكمل له ديانته وأن تصح له صلاته وقراءته وهو غير عالم بهذا العلم فقد ركب عمياء وخَبَط خبْط عشواء، إذ به تنحلّ العويصات الأبية وتعرف سعة اللغة العربية).
وأكد هذا المعنى أخيراً الشيخ أحمد الحملاوي في كتابه (شذا العرف في فن الصرف) فقال: (وبعد: فما انتظم عقد علم إلا والصرف واسطته ولا ارتفع منارة إلا وهو قاعدته، إذ هو إحدى دعائم الأدب وبه تعرف سعة كلام العرب وتنجلي فرائد مفردات الآيات القرآنية والأحاديث النبوية).
وأعقبه الشيخ محمد الطنطاوي في كتابه (تصريف الأسماء) فقال: (إن علم الصرف رفيع المكانة سني المنزلة لا يستغني عنه دارس اللغة العربية ولا يثقف بدونه المشغوف بآدابها، يقفه على كنه الكلمة مفردة وحقيقتها مزيدة ومجردة ويمده بزاد من المعارف موفور بقية العثار في المنظوم والمنثور، إذ لا فصاحة في الكلام إلا بسلامة كلماته التي يحاك منها نسيجه وتزدهر بمحاسنها حلته).
وكانت العرب تنطق نطقاً صحيحاً على سجيتها في الجاهلية وصدر الإسلام، ولما فشا الفساد في التعبير بسبب ما أدى إليه انتشار الإسلام من اجتماع الألسنة المتفرقة واللغات المختلفة فيه انصرفت الهمم أولاً لوضع قواعد النحو لدفع هذا الفساد بضبط حركات الإعراب والبناء، وبقي الخطأ واللحن شائعين في صوغ كثير من المفردات فاحتيج عندئذ إلى وضع قواعد أخرى لضبط أبنية الكلم ومعرفة أحوالها غير الإعراب والبناء، وتلك القواعد هي علم الصرف.


للتواصل معه :
abdullah-1985@maktoob.com
abdullah1985.maktoobblog.com
abdullahhasan24@yahoo.com
جوال 00962788020964
عبدالله حسن الذنيبات
عبدالله حسن الذنيبات
مشرف علوم العربية و آدابها
مشرف علوم العربية و آدابها
البلد : العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Marsa210
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 973
نقاط تميز العضو : 119487
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 39

العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Empty رد: العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات

26/07/09, 08:53 am
بوركت أخي إبراهيم على هذا المقال الذي أخجلني حقيقة وشعرت وأنا أقرأ به أنني لا أقرأ عن نفسي حقيقة بل أقرأ عن عالم كبير باللغة العربية ذي باع طويل وليس عني ذي 24 ربيعا فقط .
أخي الكريم كل ما أتمناه أن أكون بمستوى الإطراء الذي عرضت أو بمستوى قريب له فليت أنني عالم كما تقول زادناالله وإياكم بسطة في العلم والجسم وبارك الله فيك
إسماعيل سعدي
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 146494
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Empty رد: العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات

26/07/09, 08:21 pm
جزاكم الله كل الخير على هذه الترجمة لاخينا العلامة الفذ عبد الله حسن

الذنيبات زاده الله بسطة في العلم ونفعنا الله من علمه الوافر

أشكر أخي الأستاذ إبراهيم مرّة أخرى على هذه الإلتفاتة الرائعة

لعالمنا وعلمنا المتواضع ، والتواضع شمة العلماء

جزاكم الله كل الخير
avatar
عبدالرحمن السعودي
مشرف سابق
البلد : العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Marsa210
عدد المساهمات : 249
نقاط تميز العضو : 110153
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Empty رد: العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات

26/07/09, 11:04 pm
اللهم إنفعه بما علمته وزده علما وإجعله شعلة تضيئ درب منتدانا الكريم وكثر من أمثالة في أمة الإسلام اللهم آمين ,جزاك الله خيراأخي إبراهيم على هذه الإفادة .
إسماعيل سعدي
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 146494
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Empty رد: العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات

28/07/10, 10:51 pm
اللهم شاف أستاذنا وأعده إ لينا سالما غانما .
avatar
شنفرى االجنوب
عضو نشيط
عضو نشيط
البلد : العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Marsa210
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 101
نقاط تميز العضو : 99494
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 36

العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Empty رد: العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات

09/11/10, 02:27 am
عبدالله حسن الذنيبات كتب:بوركت أخي إبراهيم على هذا المقال الذي أخجلني حقيقة وشعرت وأنا أقرأ به أنني لا أقرأ عن نفسي حقيقة بل أقرأ عن عالم كبير باللغة العربية ذي باع طويل وليس عني ذي 24 ربيعا فقط .
أخي الكريم كل ما أتمناه أن أكون بمستوى الإطراء الذي عرضت أو بمستوى قريب له فليت أنني عالم كما تقول زادناالله وإياكم بسطة في العلم والجسم وبارك الله فيك

الله حيهم الكركية
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 155265
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات Empty رد: العَا لِمُ الجَلِيْلُ عبدالله حسن أحمد الذنيبات

23/11/10, 03:27 am
عبدالله حسن الذنيبات كتب:بوركت أخي إبراهيم على هذا المقال الذي أخجلني حقيقة وشعرت وأنا أقرأ به أنني لا أقرأ عن نفسي حقيقة بل أقرأ عن عالم كبير باللغة العربية ذي باع طويل وليس عني ذي 24 ربيعا فقط .
أخي الكريم كل ما أتمناه أن أكون بمستوى الإطراء الذي عرضت أو بمستوى قريب له فليت أنني عالم كما تقول زادناالله وإياكم بسطة في العلم والجسم وبارك الله فيك

أنت عالم كبير باللغة العربية ذي باع طويل رغم 25 سنة فقط

زادك الله علما وحلما يا د. (عبدالله )


بتولا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى