مرسى الباحثين العرب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل الدخول
دخول

المواضيع الأخيرة
» اربح 27 دولار مع A.W surveys شرح بالصور
06/01/16, 11:23 pm من طرف aboud21

» أساتذة المنتدى الكرام أرجو منكم المساعدة
16/12/15, 04:14 pm من طرف محمد

» أنشودة أتيت إليك
27/09/15, 08:26 pm من طرف محمد

» فوائد التمر لجسمك عديدة
15/07/15, 08:45 pm من طرف محمد

» السجارة الواحدة بعد الألف
15/07/15, 08:42 pm من طرف محمد

» نشيد ليلة القدر بصوت إدريس أبكر
13/07/15, 09:51 pm من طرف أبو شهاب

» برشلونة بطلاً لدوري ابطال أوروبا
07/06/15, 01:23 am من طرف أبو شهاب

» مولودية بجاية يتوج بكأس الجزائر
02/05/15, 08:31 pm من طرف أبو شهاب

» آثار الإبراهيمي
23/03/15, 01:14 am من طرف محمد

» برشلونة يهزم الريال في الكلاسيكو
23/03/15, 01:13 am من طرف محمد

» أدب وثقافة الطفل العربي
11/02/15, 12:46 pm من طرف إسماعيل سعدي

» فتافيت امرأة للشاعرة سعاد الصباح
08/02/15, 11:32 pm من طرف إسماعيل سعدي

» استراليا تُتوج بكأس آسيا لأول مرة
31/01/15, 04:32 pm من طرف أبو شهاب

» كـل القلوب إلى الحبيب تميل (إنشاد رائع جدا)
02/01/15, 07:19 pm من طرف محمد

» الجزائري كمال رزوق يتوج بلقب منشد الشارقة في دورته السابعة
27/12/14, 08:25 pm من طرف محمد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 187 بتاريخ 16/05/13, 01:33 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
 
بتول - 4324
 
foufou90 - 3749
 
إسماعيل سعدي - 3748
 
محمد السامي - 1932
 
يوسف إسلام - 1408
 
أبو منال - 1368
 
الملتزمة - 1037
 
عبدالله حسن الذنيبات - 973
 
إبراهيم جلال - 535
 

شاطر | 
 

 المحظور اللغوي – التابو taboo

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله حسن الذنيبات
مشرف علوم العربية و آدابها
مشرف علوم العربية و آدابها


البلد :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 973
نقاط تميز العضو : 65547
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: المحظور اللغوي – التابو taboo   10/07/09, 09:27 am

المحظور اللغوي – التابو taboo
المفهوم والتاريخ والمجالات

إن للكلمة في اللغة العربية دوراً نافذاً في نفوسنا؛ ولهذا فإننا نتخير أحسن الألفاظ التي تختزل في ذاكرتنا, بحيث تكون أكثر مناسبة بالمقارنة مع غيرها من الألفاظ لتكون هذه الألفاظ موافقة للحال الذي نتحدث فيها.
وفي أثناء حديثنا أو كتابتنا نحاول تجنب بعض الألفاظ؛ دفعا للأذى أو ترفعا عما يرتبط بتلك الألفاظ من معانٍ غير مقبولة اجتماعيا أو أنها تخدش الحياء العام أو تجرح الشعور.
وهذا الترفع عن بعض المصطلحات والإتيان بمصطلحات أقل حدة أو أكثر قبولا لدى الناس هو ما يصطلح عليه في اللغة العربية : المحظور اللغوي أو الكلام الحرام وفي الإنجليزية تابو taboo .
واللغة العربية من أغزر لغات العالم في الألفاظ حيث يكون للمصطلح الواحد أكثر من لفظ للدلالة عليه وخاصة الألفاظ التي تلك التي تخدش الحياء أو تجرح الشعور.
وهذا الموضوع شغل علماء العربية القدامى والمحدثين, فالجاحظ يشير إلى هذا الموضوع بمصطلح الكناية , و يفسر بعض آيات القران الكريم المتعلقة بهذا الموضوع حيث يقول تعالى ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ )
ويقول تعالى ( وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا )
وهذه كناية عن العورة ولمّا كثرت هذه المصطلحات وشاعت أصبحت تحل محل المصطلح الأصلي كان لابد من إيجاد مصطلح جديد يكنى به عن هذا الموضوع وقد قال بعض المفسرين عن قوله تعالى (وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا) إنها كناية عن العورة والفروج .
أما المبرد فيتناول هذا الموضوع تحت اسم الكناية وقد قسمها إلى ثلاثة أواع التعمية والتغطية والرغبة عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره يقول تعالى (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ)
كناية عن الجماع وقوله تعالى (أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ) فالغائط هو الوادي أو المطمئن من الأرض فقد استخدم للدلالة على قضاء الحاجة وفي السياق القرآني وحتى يثبت بشرية المسيح وأمه مريم فقد قال (وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ) وهو كناية عن الحدث الملازم للطعام والشراب.
ومن المحدثين كمال بشر فقد استعمل مصطلح حسن التعبير ويعني به إبدال كلمة بأخرى مع كل شيء مقدس وخطير أو مخيف.
واستعمل أحمد مختار عمر تلطيف التعبير وهو الإبدال بالكلمة الحادة كلمة أقل حدة أو أكثر قبولا .
والعامة في مصر تقول لذي الكلام النابي : حسّن ملافظك
ويمكننا تصنيف الكلمات المحظورة أو الممنوع تداولها في المجتمع إلى أنواع فمنها ما يتعلق بألفاظ الموت والمرض ومنا ما يتعلق ببعض عمليات جسم الإنسان كالكلمات التي تطلق على ما يطرح الجسم من فضلات وكلمات مرتبطة بالجنس والتناسل وتتفاوت المجتمعات في الانتباه إلى هذه القضايا تفاوتهم بالمستويات الثقافية والتعليمية.
ففي بعض المجتمعات المصرية لا يجوز ذكر الشيطان والجن لأنها ربما أتت عند سماع اسمها فيطلقون الأسياد على الجن والعفاريت على الشياطين
وبعض العراقيين يطلقون على الجن (بسم الله الرحمن الرحيم) تهيبا من ذكر اسمه ويطلقون على الموت : فلان قضى نحبه أو انتقل إلى جوار ربه, تحاشيا لكلمة مات فلان
وبعض المجتمعات العربية يطلقون على الأمراض الخطرة مثل السرطان تسمية (ذلك المرض)
ومن هذا أيضا تسمية المصريين الحصبة بالمبروكة وتسمية الحمى بالعافية .
حمانا الله من كل سوء ووفقنا لكل خير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبراهيم جلال
مشرف المرسى العام
مشرف المرسى العام


البلد :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 535
نقاط تميز العضو : 58547
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: المحظور اللغوي – التابو taboo   10/07/09, 06:01 pm

إن علمك مفخرة لنا جميعًا ونرجوا المزيد من رحيق علمك حتى نرتوى .

أخوك المحب إبراهيم جلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف إسلام
مشرف المرسى العام
مشرف المرسى العام


البلد :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1408
نقاط تميز العضو : 75367
تاريخ التسجيل : 31/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: المحظور اللغوي – التابو taboo   10/07/09, 08:17 pm




أخوكم الذي يحبكم في الله يوسف إسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-marsa.ahlamontada.net
 
المحظور اللغوي – التابو taboo
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرسى الباحثين العرب :: مرسى اللغة العربية و آدابها :: مرسى علوم اللغة العربية و آدابها :: الفنون النثرية-
انتقل الى: