مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
بوعلام م
بوعلام م
مشرف المرسى الجامعي
البلد : اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 374
نقاط تميز العضو : 98321
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 41

اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Empty اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات

03/06/12, 01:16 pm
اسئلة ماجستير أدب عربي
السؤال الأول :
قال الشاعر :
متى ما يرى الناس الغني وجارُه فقـــــــير يقولوا عاجز وجليد
وليس الغنى والفقر من حيلة الفتى ولكن أحاظ قسمت وجــــــدود
إذا المرء أعيته المروءة ناشئا فمطلبها كهــــــــــلا عليه شديــد
وكائن ترى من غني مذمـــم وصعلوك قوم مات وهو حميد
أخرج من الأبيات :
حالا مفردة ، حالا جملة ، أسلوب شرط جازم وبين أجزاءه ، أسلوب شرط غير جازم
وبين أجزاءه ، خبرا لمبتدأ محذوف ، فاعلا لفعل محذوف ، فعلا مبنيا للمجهول
ثم حوله للمعلوم في جملته المذكوره ، كناية عن عدد وبين تمييزها ، ثلاثة
أسماء مشتقة مختلفة النوع ، فعلا لازما ثم اجعله متعديا في جملة ، فعلا
جامدا .
السؤال الثاني :
أجب عن اثنين فقط مما يلي :
أ-بين ما يحتمله الضمير الذي تحته خط من أوجه الإعراب :
(كنت "أنت" الرقيب عليهم ) (إن كنا "نحن" الغالبين ) (وإنا "لنحن" الصافون ) (إنك "أنت" علام الغيوب ) (وأولئك "هم" المفلحون )

ب-لماذا كان من المشكل قول الشاعر :
فخير نحن عند الناس منكم إذا الداعي المثوب قال يا لا
وهل يمكن تخريجه على وجه لا إشكال فيه .
ج-زن ما تحته خط مما يلي وزنا صرفيا وبين ما يحتمل منه أكثر من وزن واحد مع التوضيح والضبط بالشكل :
(وأنكحو ا "الأيامى" منكم ) (تأخذهم وهم "يخصمون" ) (يريد أن "ينقض" فأقامه
) ( بل "ادراك" علمهم في الآخرة بل هم في شك منها بل هم منها "عمون" )
د-بين الحالات الإعرابية للاسم الواقع بعد (الواو) فيما يلي مع التعليل :
(جاء زيد وعمرو) (مالك وزيدا ) ( قمت وزيدا )
علفتها تبنا وماء باردا
السؤال الثالث :
أجب عن واحد مما يلي :
1-لقد استأثرت اللغة العربية بحب كثير من العلماء العرب ، فخلعوا عليها
كثيرا من الصفات ، وميزوها بكثير من السمات ، فكانوا بذلك فقهاء أو
كالفقهاء ..
حدثني بشيء يبين أسرار هذه اللغة وعبقريتها مترسما خطى أولئك الذين فتنوا
بحبها ، فجعلوها أفضل اللغات ، وإذا كان لك رأي فيما يقولون فلا تتردد في
ذكره .
2-ظهر في الغرب عدد من النظريات اللغوية كما تعددت مدراس اللغة .
اختر نظرية لغوية أو مدرسة من هذه المدارس وتحدث عنها بما ينم عن اطلاعك حول ذلك ، واذكر أقطاب هذه النظرية أو تلك المدرسة .
السؤال الرابع :
أجب عن واحد فقط :
1-ما الفرق بين نظامي معجم أساس البلاغة للزمخشري ، وصحاح اللغة للجوهري وكيف تهتدي إلى مواضع الكلمات التالية :
(مغزيّة ، اتّزن ، عدة )
2-ما الفرق بين أنواع الاشتقاق الثلاثة : الصغير والكبير والأكبر ؟
وأيهما يهم اللغوي ، وأيهما يهم الصرفي ؟ وضح إجابتك بالأمثلة .
أسئلة عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــام 1426هـ
أجب عن خمسة أسئلة مما يأتي :
1-زن الكلمات الآتية ، وبين المجرد منها والمزيد ، مع تحديد أحرف الزيادة :
(سيد ، زره ، مقُول ، انقاد ، مرجوّ )
2-أعرب ما تحته خط مفردات وجملا بالتفصيل :
أ-(يا "أيها الذين" آمنوا لا "تقربوا" الصلاة "وأنتم سكارى" )
ب-( وإن "تصبهم" سيئة "بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون" )
3-اشرح المصطلحات الآتية مع التمثيل لها بما تحفظه من الكلام العربي الفصيح أو من إنشائك ثم اذكر الأبواب التي ترد فيها :
(الإعراب ، النواسخ ، النقصان )
4-عين موضع الشاهد ووجه الاستدلال به فيما يأتي :
أ-وكنت إذا غمزت قناة قوم كسرت كعوبها أو تستقيما
ب-قد قيل ما قيل إن صدقا وإن كذبا فما اعتاذرك من قول إذا قيلا
5-عرف النحت ، واذكر أنواعه ، وبين أثره في تطور اللغة .
6-اكتب فيما يأتي :
مفهوم اللغة عند اللغويين العرب - الفرق بين اللغة والكلام - وظيفة اللغة .
7-اشرح قول ابن مالك بالأمثلة :
ولا يكون اسم زمان خبرا عن جثة وإن تفد فأخبرا .
أسئلة عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــام 1427هـ
س1- اذكر موضعين من مواضع همزة الوصل القياسية مع التمثيل ، وبين لماذا لا تكون همزة الوصل في مضارع مطلقا ولا في ماض ثلاثي ؟
س2-{أ} بين موضع الشاهد ووجه الاستشهاد في الأبيات التالية :
وحلت سواد القلب لا أنا باغيا سواها ولا عن حبها متراخيا
كذاك أدبت حتى صار من خلقي أني وجدت ملاك الشيمة الأدب
لا أقعد الجبن عن الهيجاء ولو توالت زمر الأعداء
{ب} قال الشاعر :
إذا ما الغانيات برزن يوما وززجن الحزاجب والعيوانا
في عطف " العيون" على "الحواجب" إشكال ، فما هو ؟
وكيف تخرجه على وجه لا إشكال فيه ؟
س3-بين موضع الجمل التي تحتها خط من الإعراب ، مع التوجيه :
{ لا تقربوا الصلاة "وأنتم سكارى" ) {ةالسلام علي يوم "ولدت" }
{وإن تصبهم سيئة بما "قدمت أيديهم" إذا "هم يقنطون" }
{واتقوا يوما "ترجعون فيه" إلى الله }
س4-زن الكلمات التالية ، وبين المجرد منها والمزيد مع النص على أحرف الزيادة :
كيّس ، يدعون ، اثّاقلتم ، قم ، مدعوّ ، انقاد ، أبٌ ، رُدَّ{فعل ماضي} ، مقُول ، اطّيّر .
س5-لمن الكتب التالية ، وتحدث عن واحد منها :
المقتضب - المثل السائر - المنصف - مجمع الأمثال - فقه اللغة وسر العربية - عيون الأخبار .
س6-اكتب خمسة أبيات من الشعر ثم اضبطها بالشكل ضبطا كاملا .
س7-أعرب البيت التالي :من جاد من بعد السؤال فإنه -وهو الكريم- يعد في البخّال
س8-قال بعضهم : إن الإعراب في العربية لا يدل على معنى .
ناقش هذا القول ، وبين رأيك مؤيدا بالأمثلة والشواهد .
شعبة الأدب العربي تخصص أدب قديم و نقده سؤال نظري
واكبت الحركة النقدية حركة الإبداع الشعري منذ العصر الجاهلي إلى العصر العباسي ، حيث اعتمدت على المحسوس المدرك ، و العقل المجرد .
حلل و ناقش
مسابقة ماجستير أدب عربي 2006 أم البواقي
شعبة أدب عربي تخصص البلاغة و شعرية الخطاب
السؤال :
يرى بعض النقاد أن القواعد البلاغية القديمة تغيب شعرية النص ، و لا تبرز قيمه الجمالية .
كيف يمكن الاستفادة من القواعد البلاغية لتحقيق شعرية النص ؟
مسابقة ماجستير أدب عربي لجامعة تبسة لسنة 2007
التخصص أدب شعبي
السؤال- شكلت النظريات الحديثة بمفاهيمها النقدية إطارا مرجعيا للدراسات الشعبية .
أكتب مقالا تتحدث فيه عن أهم منهج في مجال الدراسات الشعبية مركزا على أهم
مفاهيمه و جهازه الاصطلاحي و مستواه الإجرائي ممثلا لأقوالك مبرزا رأيك
بوضوح
سؤال الماجستير شعبة الأدب القديم و نقده ، جامعة قسنطينة /2006
السؤال-من المصطلحات المعروفة في النقد العربي القديم مصطلح " عمود الشعر "
1- تحدث عن نشأة هذه الفكرة مبينا كيفية اكتمالها .
2- ما هي أهم عناصرها ؟
3- و هل ترى لها من مكانة في الشعرية العربية المعاصرة ؟
تخصص أدب قديم ونقده :سؤال نظري :واكبت الحركة النقدية حركة الابداع الشعري منذ العصر الجاهلي إلى العصر العباسي ، حيث اعتمدت المحسوس المدرك ، والعقل المجرد .
حلل وناقش ؟
من المصطلحات المعروفة في النقد العربي القديم مصطلح " عمود الشعر ".
أ- تحدث عن نشأة هذه الفكرة مبينا كيفية اكتمالها؟ ب- ماهي أهم عناصرها ؟ ج-وهل ترى لها مكانة في الشعرية العربية المعاصرة ؟
تخصص البلاغة وشعرية الخطاب :يرى بعض النقاد أن القواعد البلاغية القديمة تغيب شعرية النص ولا تبرز قيمه الجمالية .
كيف يمكن الاستفادة من القواعد البلاغية لتحقيق شعرية النص ؟
تخصص أدب شعبي :شكلت النظريات الحديثة بمفاهيمها النقدية إطارا مرجعيا للدراسات الشعبية .
أكتب مقالا تتحدث فيه عن أهم منهج في مجال الدراسات الشعبية مركزا على أهم
مفاهيمه وجهازه الاصطلاحي ومستواه الاجرائي ممثلا لأقوالك مبرزا رأيك بوضوح
مجموعة أسئلة للقبول في مرحلة الماجستير قسم الأدب
1ـ لمن قصيدة أنشودة المطر؟
2_لمن ديوان الملاح التائه ؟
3_ من هو الشاعر الذي لا يحتج بشعره أهل اللغة والنحو ؟
4_ من مؤلف قصة حي يقظان ؟
5_ من هو المستشرق الذي رفض الشعر الجاهلي كله ؟
6_ الشعر الغنائي عند النقاد هو الشعر الذي وضع للتلحين والغناء أم هو كلام
منظوم على ألحان جميلة ؟
7_ السيف أصدق أنباء من الكتب /من أي بحر هذا البيت ؟
8_ كم عدد تفاعيل البحر البسيط ؟
9_ إعراب التاء في كنت : اتق الله حيثما كنت .
10_ ( أليس الله بكاف عبده ) خرج الاستفهام هنا عن معناه إلى .. ؟
11_ الصفة حين تجمع جمعا مذكرا سالما يشترط فيها .. ؟
12 _ ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) إعراب أي .
13_ المدارس الحديثة مرتبة .
14 _ الرابطة القلمية لـ ..
15 _ يدعون عنتر والرماح كأنها أشطان بئر في لبان الأدهم
ماذا يقصد بأشطان ؟
16 _ ابن المقفع وما نقله للعربية من كتب
سؤال ماجستير تاريخ جامعة بوزريعة أكتوبر 2007 في العلاقات بين المغرب و المشرق
نص السؤال:يقال أن الأحداث في المغرب العربي كانت دوما انعكاس للتفاعلات و الإفرازات الحاصلة في المشرق العربي. حلل وناقش ثم اذكر أهم المراجع و المصادر المتعلقة بموضوع السؤال
ماجستير أدب عربي تخصص اللسانيات
السؤال :تتجاذب البحث اللساني العربي اتجاهات مختلفة على مستوى المرجع والمصطلح والمنهج.
ــ ناقش الموضوع مبديا رأيك ؟؟
ماجستير أدب عربي تخصص النحو العربي وأصوله جامعة بسكرة
دورة : 2007الســــــؤال : اعتمد النحاة منهج التعليل في تقعيد القواعد النحوية .ــ اشرح ذلك مع التعليل
ماجستير أدب عربي تخصص أدب عباسي جامعة باتنة دورة :2006 شعبة الأدب العربي
السؤال الأول : أفرز التطور الحضاري في العصر العباسّي خطابات شعريّة جديدة في البنيّة و الدلالة مشاكلا بين الحياة و الفن . ناقش هذه الفكرة بشواهد دالة ؟ .
السؤال الثاني :أرسى كل من بديع الزمان الهمذاني و الحريري أسس مدرستين كتابيتين فنيتين في النثر العباسّي تتقاطعان في سمات ،و تتباينان في فصّل القول في هذه الفكرة أخرى .
ماجستير أدب عربي تخصص أدب قديم و نقده جامعة أم البواقي دورة :2007
السؤال النظري:واكبت الحركة النقدية حركة الإبداع الشعري منذ العصر الجاهلي إلى العصر العبّاسي ، حيث اعتمدت على المحسوس المدرك ، و العقل المجرد .حـــلــل و نـــاقــــــش
جامعة أم البواقي ماجستير أدب عربي تخصص البلاغة و شعرية الخطاب دورة :2006 شعبة الأدب
السؤال : يرى بعض النقاد أن القواعد البلاغية القديمة تغيب شعرية النص ، و لا تبرز قيمه الجمالية .
كيف يمكن الاستفادة من القواعد البلاغية لتحقيق شعرية النص
أسئلة عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــام 1420هـالسؤال الأول :
قال الشاعر :متى ما يرى الناس الغني وجارُه فقـــــــير يقولوا عاجز وجليد
وليس الغنى والفقر من حيلة الفتى ولكن أحاظ قسمت وجــــــدود
إذا المرء أعيته المروءة ناشئا فمطلبها كهــــــــــلا عليه شديــد
وكائن ترى من غني مذمـــم وصعلوك قوم مات وهو حميد
أخرج من الأبيات :حالا مفردة ، حالا جملة ، أسلوب شرط جازم وبين أجزاءه ، أسلوب شرط غير جازم
وبين أجزاءه ، خبرا لمبتدأ محذوف ، فاعلا لفعل محذوف ، فعلا مبنيا للمجهول ثم حوله للمعلوم في جملته المذكوره ، كناية عن عدد وبين تمييزها ، ثلاثة أسماء مشتقة مختلفة النوع ، فعلا لازما ثم اجعله متعديا في جملة ، فعلا جامدا .
السؤال الثاني :أجب عن اثنين فقط مما يلي :
أ-بين ما يحتمله الضمير الذي تحته خط من أوجه الإعراب :
(كنت "أنت" الرقيب عليهم ) (إن كنا "نحن" الغالبين ) (وإنا "لنحن" الصافون ) (إنك "أنت" علام الغيوب ) (وأولئك "هم" المفلحون )
ب-لماذا كان من المشكل قول الشاعر :فخير نحن عند الناس منكم إذا الداعي المثوب قال يا لا
وهل يمكن تخريجه على وجه لا إشكال فيه .
ج-زن ما تحته خط مما يلي وزنا صرفيا وبين ما يحتمل منه أكثر من وزن واحد مع التوضيح والضبط بالشكل
(وأنكحو ا "الأيامى" منكم ) (تأخذهم وهم "يخصمون" ) (يريد أن "ينقض" فأقامه بل "ادراك" علمهم في الآخرة بل هم في شك منها بل هم منها "عمون" )
د-بين الحالات الإعرابية للاسم الواقع بعد (الواو) فيما يلي مع التعليل :جاء زيد وعمرو) (مالك وزيدا ) ( قمت وزيدا )
علفتها تبنا وماء باردا
السؤال الثالث :أجب عن واحد مما يلي :
1-لقد استأثرت اللغة العربية بحب كثير من العلماء العرب ، فخلعوا عليها
كثيرا من الصفات ، وميزوها بكثير من السمات ، فكانوا بذلك فقهاء أو
كالفقهاء ..
حدثني بشيء يبين أسرار هذه اللغة وعبقريتها مترسما خطى أولئك الذين فتنوا
بحبها ، فجعلوها أفضل اللغات ، وإذا كان لك رأي فيما يقولون فلا تتردد في
ذكره .
2-ظهر في الغرب عدد من النظريات اللغوية كما تعددت مدراس اللغة .
اختر نظرية لغوية أو مدرسة من هذه المدارس وتحدث عنها بما ينم عن اطلاعك حول ذلك ، واذكر أقطاب هذه النظرية أو تلك المدرسة .
السؤال الرابع :أجب عن واحد فقط :
1-ما الفرق بين نظامي معجم أساس البلاغة للزمخشري ، وصحاح اللغة للجوهري وكيف تهتدي إلى مواضع الكلمات التالية :
(مغزيّة ، اتّزن ، عدة )
2-ما الفرق بين أنواع الاشتقاق الثلاثة : الصغير والكبير والأكبر ؟
وأيهما يهم اللغوي ، وأيهما يهم الصرفي ؟ وضح إجابتك بالأمثلة .
أسئلة عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــام 1426هـ أجب عن خمسة أسئلة مما يأتي :
1-زن الكلمات الآتية ، وبين المجرد منها والمزيد ، مع تحديد أحرف الزيادة :
(سيد ، زره ، مقُول ، انقاد ، مرجوّ )
2-أعرب ما تحته خط مفردات وجملا بالتفصيل :
أ-(يا "أيها الذين" آمنوا لا "تقربوا" الصلاة "وأنتم سكارى" )
ب-( وإن "تصبهم" سيئة "بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون" )
3-اشرح المصطلحات الآتية مع التمثيل لها بما تحفظه من الكلام العربي الفصيح أو من إنشائك ثم اذكر الأبواب التي ترد فيها :
(الإعراب ، النواسخ ، النقصان )
4-عين موضع الشاهد ووجه الاستدلال به فيما يأتي :
أ-وكنت إذا غمزت قناة قوم كسرت كعوبها أو تستقيما
ب-قد قيل ما قيل إن صدقا وإن كذبا فما اعتاذرك من قول إذا قيلا
5-عرف النحت ، واذكر أنواعه ، وبين أثره في تطور اللغة .
6-اكتب فيما يأتي :مفهوم اللغة عند اللغويين العرب - الفرق بين اللغة والكلام - وظيفة اللغة .
7-اشرح قول ابن مالك بالأمثلة :ولا يكون اسم زمان خبرا عن جثة وإن تفد فأخبرا .
أسئلة عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــام 1427هـ
س1- اذكر موضعين من مواضع همزة الوصل القياسية مع التمثيل ، وبين لماذا لا تكون همزة الوصل في مضارع مطلقا ولا في ماض ثلاثي ؟
س2-{أ} بين موضع الشاهد ووجه الاستشهاد في الأبيات التالية :
وحلت سواد القلب لا أنا باغيا سواها ولا عن حبها متراخيا
كذاك أدبت حتى صار من خلقي أني وجدت ملاك الشيمة الأدب
لا أقعد الجبن عن الهيجاء ولو توالت زمر الأعداء
{ب} قال الشاعر :
إذا ما الغانيات برزن يوما وززجن الحزاجب والعيوانا
في عطف " العيون" على "الحواجب" إشكال ، فما هو ؟
وكيف تخرجه على وجه لا إشكال فيه ؟
س3-بين موضع الجمل التي تحتها خط من الإعراب ، مع التوجيه :
{ لا تقربوا الصلاة "وأنتم سكارى" ) {ةالسلام علي يوم "ولدت" }
{وإن تصبهم سيئة بما "قدمت أيديهم" إذا "هم يقنطون" }
{واتقوا يوما "ترجعون فيه" إلى الله }
س4-زن الكلمات التالية ، وبين المجرد منها والمزيد مع النص على أحرف الزيادة :
كيّس ، يدعون ، اثّاقلتم ، قم ، مدعوّ ، انقاد ، أبٌ ، رُدَّ{فعل ماضي} ، مقُول ، اطّيّر .
س5-لمن الكتب التالية ، وتحدث عن واحد منها :
المقتضب - المثل السائر - المنصف - مجمع الأمثال - فقه اللغة وسر العربية - عيون الأخبار .
س6-اكتب خمسة أبيات من الشعر ثم اضبطها بالشكل ضبطا كاملا .
س7-أعرب البيت التالي :
من جاد من بعد السؤال فإنه -وهو الكريم- يعد في البخّال
س8-قال بعضهم : إن الإعراب في العربية لا يدل على معنى .
ناقش هذا القول ، وبين رأيك مؤيدا بالأمثلة والشواهد .
جامعة قسنطينة ماجستير أدب عربي تخصص الأدب القديم و نقده دورة :2006
الســـــــؤال :من المصطلحات المعروفة في النقد العربي القديم مصطلح " عمود الشعر "
1 - تحدث عن نشأة هذه الفكرة مبينا كيفية اكتمالها ؟. -2 ما هي أهم عناصرها ؟ .
3 - و هل ترى لها من مكانة في الشعرية العربية المعاصرة ؟

بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 155385
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Empty رد: اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات

03/06/12, 01:28 pm
شكرا لكم

ملاحظة : كأنو الموضوع مكرر
محمد
محمد
مشرف مرسى الرياضة
مشرف مرسى الرياضة
البلد : اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Btf96610
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 200943
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Empty رد: اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات

20/07/12, 02:11 am
بارك الله فيك على ماجدت به علينا استاذنا بوعلام
بالنسبة لتكرار الموضوع اظن انه ليس مكرر لان الموضوع الاول يتناول تخصص التاريخ
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 155385
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Empty رد: اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات

21/07/12, 03:48 am
لا لا الموضوع مكرر أنا أكيدة

يا أنا عملتو من قبل يا السيد بوعلام عملو
محمد
محمد
مشرف مرسى الرياضة
مشرف مرسى الرياضة
البلد : اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Btf96610
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 200943
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Empty رد: اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات

21/07/12, 04:31 am
طيب هاتي رابط الموضوع لكي نحذف احد الموضوعين
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 155385
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Empty رد: اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات

21/07/12, 04:38 am
مش هلأ دقيقة بدي نزل مشاركة بكتاب قرأته وبعدها بدور ع الرابط
avatar
دحى 86
عضو جديد
عضو جديد
البلد : اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Marsa210
عدد المساهمات : 1
نقاط تميز العضو : 85250
تاريخ التسجيل : 31/08/2012

اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Empty رد: اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات

31/08/12, 11:57 pm
أنا مقبلة على ماجستير نحو وصرف في جامعة الأمير عبد القادر من فضلكم أفيدوني عن طبيعة الأسئلة
avatar
زرقاوي بشير
عضو جديد
عضو جديد
البلد : اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Marsa210
عدد المساهمات : 5
نقاط تميز العضو : 85183
تاريخ التسجيل : 05/09/2012

اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات Empty رد: اسئلة ماجستير أدب عربي لعدة ولايات

09/09/12, 11:17 pm
انا اطلعت على مجموعة من الاسئلة في النحو والصرف وجدت ان السؤال يكون فيه شقين الاول نظري يكون السؤال فيه على قضية معينة في النحو ويكون التركيز هنا على الاختلاف بين البصرة والكوفة اما السؤال التطبيقي فعادة يعطى بيت شعري ويطلب اعرابه وايضا تقطيعه عروضيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى