مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نموذج أسئلة تحرير عربي Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : نموذج أسئلة تحرير عربي Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 155305
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

نموذج أسئلة تحرير عربي Empty نموذج أسئلة تحرير عربي

18/04/11, 01:50 am
اختبار مادة التحرير العربي
الدكتور:عبد العزيز سعودالحليبي
لعام1430-1431
1-هو مادل على معنى في نفسهولم يقترن بزمان:
أ-الاسم
ب-الفعل
ج-الحرف
د-الجملة
2-من علاماتالاسم:
أ-يقبل قد والسينوسوف
ب-يقبل تاءالتأنيث الساكنة وتاء الفاعل ونون التوكيد
ج-يقبل النداء والتنوين والجر والتعريفوالإسناد
د-كلماسبق غير صحيح
3-علامات إعرابالمثنى:
أ-يرفع بالضمة وينصببالفتحة ويجر بالكسرة
ب-يرفع بالألف وينصب بالياء ويجر بالياء
ج-يرفع بالضمة وينصب ويجربالكسرة
د-يرفعبالواو وينصب بالياء ويجر بالياء
4-علامات إعراب الأفعال الخمسة:
أ-ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزمبحذفها
ب-ترفعبحذف النون وتنصب وتجزم بثبوتها
ج-ترفع بالواوو تنصب بالألف وتجر بالياء
د-ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجربالكسرة
5-الخطأ في هذه العبارة (كان زيدُذو نظر):
أ-زيدُ والصحيحزيداً
ب-ذو والصحيحذي
ج-ذو والصحيحذا
د-نظر والصحيحنظراً
6-الخطأ في هذه العبارة(طفقالزارعُ يحصدُ):
أ-طفقوالصحيح إن
ب-الزارعُوالصحيح الزارعَ
ج-يحصدُ والصحيح يحصدَ
د-يحصدُ والصحيح أنيحصدُ
7-البناء هو:
أ-التغير في آخر الكلمة بسبب رفع أو نصب أوجزم
ب-ثبات آخرالكلمة على حالة واحدة تختلف حسب موقعها في الكلام
ج-ثبات آخر الكلمة على حالة واحدة لاتفارقها مهمااختلف موقعها في الكلام
د-التغير في آخر الكلمة تبعا لما يقتضيه مكانها فيالجملة
8-هو مايسبب لحوق علامة معينةبآخر الكلمة:
أ-العامل
ب- المعمول
ج-الموقع
د-العلامة
9-الخطأ في هذهالعبارة(إن زيدٌ ذو نظر):
أ-إن والصحيح كان
ب-زيدٌ والصحيح زيداً
ج-ذو والصحيح ذا
د-نظر والصحيح نظرٌ
10-يعرب جمع المؤنث السالم كالتالي:
أ-يرفع بالضمة وينصب ويجربالكسرة
ب-يرفعبالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة
ج-يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة
د-يرفع بالواو وينصب ويجربالياء
11-إعراب الإسمالمنقوص:
أ-يرفع بالضمةالظاهرة وينصب بالفتحة الظاهرة ويجر بالكسرة المقدرة
ب-يرفع بالضمة المقدرة وينصب بالفتحة الظاهرةويجر بالكسرة المقدرة
ج-يرفع بالضمة المقدرة وينصب بالفتحة المقدرة ويجر بالكسرةالمقدرة
د-يرفعبالضمة المقدرة وينصب بالفتحة الظاهرة ويجر بالكسرةالظاهرة
12-علامات بناء الفعلالماضي:
أ-يبنى عموما علىالفتح وعلى السكون إذا اتصلت به تاء الفاعل والمخاطبة ونون النسوة ونا الفاعلينوعلى الضم إذا اتصلت به واو الجماعة
ب-يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر وعلى حذفحرف العلة إذا كان مضارعه معتل الآخر وعلى حذف النون إذا كان مضارعه من الأفعالالخمسة
ج-يبنى علىالفتح دائما
د-يبنىعلى الفتح عموما وعلى السكون إذا اتصلت به واو الجماعة وعلى السكون إذا اتصلت بهنونالتوكيد
13-الجملة(يقول:إني موافق)جملة لها محل من الإعرابلأنها:
أ-في محل رفعالخبر
ب-في محل نصبمفعولا به
ج-فيمحل نصب حال
د-في محلجر صفة
14-جملة (مررت برجل يحدثاصحابه):
أ-واقعة جوابا لشرطجازم
ب-واقعة موقعالخبر
ج-واقعة صفةلنكرة
د-واقعةمضافا إليه
15-جملة (اشتر هذا الكتاب انهنافع لك):
أ-جملةابتدائية
ب- جملةاعتراضية
ج- جملةاستئنافية
د-جملةتفسيرية
~~~~وضح نوع ماتحته خط في الجملالتالية:
16-نثرت الدراهمنثرة :
أ-مفعول فيه
ب-مفعولمعه
ج-مفعولبه
د-مفعولمطلق

17-ينفق المسلم مالهابتغاءمرضاة الله:
أ-مفعول لأجله
ب-مفعول معه
ج-مفعول معه
د-مفعول فيه
18-اشتريت جرةسمناً:
أ-مستثنى
ب-منادى
ج-حال
د-تمييز
19-يشرب الماءمثلجاً:
أ-حال
ب-ظرف
ج-نائب فاعل
د-تمييز
20-جاءالتلاميذالا تلميذاً:
أ-حال
ب-مفعول به
ج-استثناء
د-تمييز
21- جملة(كانجارك-رحمه الله-سخياً):
أ-استئنافية
ب-واقعة صلة للموصول
ج-تفسيرية
د-اعتراضية
22-الخطأ فيالجملة)فازا التلميذان):
أ-فازا والصحيح فاز
ب-فازا والصحيح يفوزان
ج-التلميذان والصحيحالتلميذين
د-التلميذان والصحيح التلاميذ
23-الجملة الصحيحة هي:
أ-اشتريت كتاباً بواحد وعشرين درهماً
ب-اشتريت كتابا ًبواحداً وعشريندرهماً
ج-اشتريتكتاباً بواحدُ وعشرون درهماً
د-اشتريت كتاباً بإحدى وعشرون درهماً
24-الجملة الصحيحة هي:
أ-اشتريت عشر صور بعشر ريالات
ب-اشتريت عشرة صور بعشرةريالات
ج-اشتريت عشرصور بعشرة ريالات
د-اشتريت عشرة صور بعشر ريالات


25-من مواضع التاء المربوطة:
أ-في آخر بعض الحروف
ب-في آخر الاسم المذكرالمفرد
ج-في آخرالفعل
د-في آخر جمعالتكسير
26-التنوينهو:
أ-نون ساكنة زائدة تلحقآخر الاسم المعرب كتابة لا لفظا
ب-نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم المعرب لفظا لاكتابة
ج-نونمفتوحة تلحق آخر الاسم المعرب
د-نون زائدة في آخر الاسم المبني
27-الاسم المنون المنتهي بألف لينة:
أ-عصىً
ب-عصاً
ج-دعاءً
د-مدرسةً
28-من الحالات التي تزاد فيها ألف تنوين النصب:
أ-الاسم المنتهي بتاءمربوطة
ب-الاسمالمنتهي بهمزة متطرفة بعد الألف
ج-الاسم المنتهي بهمزة متطرفة على الألف
د-الاسم المنتهي بحرفصحيح
29-الحرف المشدد عبارةعن:
أ-حرفين مختلفينمتتاليين
ب-حرفين منجنس واحد متتاليين
ج-حرفان ساكنان متتاليان
د-الحرف الأول متحرك والثانيساكن
30-اللامالشمسية:
أ-لام تكتب ولاتنطقويأتي بعدها حرف مشدد
ب-لام تكتب وتنطق ويأتي بعدها حرف مشدد
ج-لام تكتب وتنطق ويتصل بها حرفمتحرك
د-لام تكتبولاتنطق ويأتي بعدها حرف متحرك
31-(أل)فيالمعلم إذا دخلت عليها لام الجر تكتب:
أ-للِّمعلم
ب-لِمعلم
ج-للِلمعلم
د-الِمعلم
32-إذا دخلتاللام الشمسية على كلمة (لون)تكتب:
أ-للّون
ب-اللّون
ج-لللونّ
د-الّون


33-الخطأ في هذهالعبارةSadجاء عمر من السفرِ):
أ-عمر والصحيح عمرو
ب-عمر والصحيح عمراً
ج-السفرِوالصحيحالسفرُ
د-العبارةصحيحة


34-من الكلمات التي لايصح الابتداءبها:
أ-ألالتعريف
ب-الضمائرالبارزة المتصلة
ج-اللام الشمسية
د-اللام القمرية
35-إذااتصلت "حين"ب"إذ"المنونة تكتب:
أ-حين اذٍ
ب-حينا إذٍ
ج-حينئذٍ
د-حئن إذٍ
36-العبارةالصحيحة :
أ-استيقظت مبكرالكي لا أتأخر
ب-استيقظت مبكرا كيلا أتأخر
ج-استيقظت مبكرا لكيلاأتأخر
د-استيقظتمبكرا كيل أتأخر
37-الخطأ في هذهالعبارة)صافح خالد عمرو):
أ-صافحَ والصحيح يصافح
ب-خالدُ والصحيحخالداً
ج-عمرووالصحيح عمراً
د-عمرو والصحيح عمر
38-تكتبهمزة القطع في أول الكلمة:
أ-استعمل
ب-استعان
ج-إيمان
د-ارسم
39-همزة ينطق بها فيأول الكلمة وتسقط كتابة ولفظا:
أ-همزة الوصل
ب-همزة القطع
ج-همزة الاستفهام
د-همزة النداء
40-من مواضعهمزة الوصل:
أ-جميع الأسماءوالضمائر مهموزة الأول
ب-ماضي الأفعال الرباعية
ج-الفعل المضارع المهموزالأول
د-ماضي الفعلالخماسي والسداسي
41-إذا كانت الهمزةمفتوحة وسبقها حرف مكسور مثل:
أ-مِئًة
ب-ذِئْب
ج-سائل
د-سُئِل
42-إذا كانت الهمزةمفتوحة وسبقها حرف مفتوح مثل:
أ-فأس
ب-رأْى
ج-مسْألة
د-رأْس


43-إذا جاءت الهمزةمضمومة بعد واو مشددة:
أ-تؤْءَم
ب-تضوُّءُكم
ج-بوّءنا
د-نوْءُها
44-إذا فتحتالهمزة بعد فتح:
أ-كأابة
ب-يبدأ
ج-كآبة
د-آمن
45-جمعمكافأة:
أ-مكافأات
ب-مكافآت
ج-مكافاأت
د-مكافئات
46-(أل)التعريفإذا سبقت بهمزة استفهام:
أ-آلرجل
ب-ألرجل
ج-أإرجل
د-آرجل
~~~~اختر علامةالترقيم المناسبة في الأماكن الخالية في العبارات التالية:
47-القناعة كنز لا يفنى_والأيام دول:
أ-الفاصلة
ب-الفاصلة المنقوطة
ج-علامة التعجب
د-النقطتان



48-ارتفع الأذان _فبادر إلىالصلاة:
أ-النقطة
ب-الفاصلةالمنقوطة
ج-علامةالتنصيص
د-الشرطة
49-هل ذاكرت دروسك_:
أ-علامةالتعجب
ب-علامة الاستفهام
ج-القوسان
د-الشرطتان
50-جُدّة_بضم الجيم وكسرها_مدينة على ساحل البحرالأحمر:
أ-الشرطتان
ب-علامةالتنصيص
ج-القوسان
د-النقطتان
51-قرأت في تراجم الصحابة _رضوان اللهعليهم_:
أ-القوسان
ب-الشرطتان
ج-علامتا التنصيص
د-النقطتان
52-الدنيا يومان_يوم لك ويومعليك:
أ-الفاصلة المنقوطة
ب-النقطتان
ج-نقطالحذف
د-الشرطة
~~~ضللّ الفقرة"أ"إذا كانت الإجابة صحيحة والفقرة"ب"إذا كانت الإجابةخاطئة:
53-التقرير وسيلة من وسائل نقل المعلومات(أ)
54-التقرير الناجح هو الذي يمزج بينكمية الشيء وبين كيفيته(أ )
55-التقرير الشفهي يعد مرجعا ومصدرا للمعلومات(ب)
56-أول خطوات كتابة التقرير تفسيرالحقائق إذا كان التقرير تفسيريا(ب)
57-إن للتلخيص ركيزتان: القدرة العقلية والقدرةالنفسية(ب)
58-من أقسام الكتابة : الكتابة الإبداعية منهاالتلخيص والتقرير والشكوى(ب)
59-التحرير العربي هو فن الكتابةالعربية الصحيحة(ا)
60-من قاعدة الدمج يمكن دمج الجملة في جمل أخرىتشكل شرطا لازما ونتيجة جملة(أ )
61-من أهمية التلخيص إن يكون التلخيصللتلخيص(ب)
62-الرسالة الإدارية تستخدم فيالأغراض التجارية(أ )
63-من صفات المقال الموضوعي انه يخضع للجمال الفني(ب)
64-المقدمة هي أول مايكتب في البحث(ب)
65-العجز المادي من معوقات البحثالعلمي(أ )
66-التلخيص هو الاختصار بإظهار المفيد فقط(أ )


67-قراءة الفهارس ،اختيار الموضوعات المتعلقةهي:
أ-القراءة السريعة
ب-القراءةالعادية
ج-القراءةالعميقة
د-القراءةالموضوعية
~~~حدد نوع المقالة من المقالاتالتالية:
68-"الحكمعلى الشيء فرع من تصوره"بهذا يقول علماء الأصول لأن العقل يتوسل بتصوره لأدراكالمعطيات الواردة وعليه التعامل مع المشكلات الطارئة له ووضع حلولها وتوقع نتائجهاولكن ليصل العقل إلى تصوره فأنه يقع في افتراض بناه على ماغذى به من حقائق يستخدمهافي التصور......:
أ-اجتماعية
ب-وصفية
ج-نقدية
د-علمية
69-(أبو الطيب شاعر حاد النظرات قاسي القلب عاش حياته وغبار المعارككساؤه وصليل السيوف حداؤه وتستطيع إن تقول إن المتنبي كان واقعيا لكنه كان قاسيالقلب لامكان للعاطفة الإنسانية في قلبه وتجارب الحرب جعلت منه نموذجا للشاعرالفارس الفيلسوف):
أ-نقدية
ب-سياسية
ج-فلسفية
د-اجتماعية
70-(البطالة هي قنبلة موقوتة قابلة للانفجار ومشكلات من مشكلات العصروهي من المشكلات المعضلة ومن المعروف إن البطالة ظاهرة عالمية يندر أن يخلو مجتمعمن المجتمعات منها وهي تأخذ أشكالا وأنواعا متعددة منها ماهو ظاهر وسافر ومنها ماهومقنعّ...):
أ-اجتماعية
ب-فلسفية
ج-وصفية
د-تجارية
71-(في الليل يهجع الخلق وفي الليل مواعيد مع الجمال وفي الليل عذوبةالنسيم وفي الليل إطلالة البدر وفي الليل تهجدّ المؤمنين والباحثين عن السكينة وفيالليل يتوقف عبث النهار وفي الليل عبق الندى تعانق قطراته بتلاتالأزهار...):
أ-نقدية
ب-وصفية
ج-سياسية
د-علمية
72-(أصبحت قصة الحوثيين قاسما مشتركا في معظم وسائل الإعلام فيالسنوات الأخيرة وهي من القصص المحيرة حيث تتضارب فيها التحليلات وتختلف التأويلاتوتضيع الحقيقة بين مؤيد ومعارض ومدافعومهاجم....):
أ-اجتماعية
ب-سياسية
ج-علمية
د-نظرية


73-(إن أطروحة اللاشعور تظهر في مقابلها أطروحة عكسية أنصار الشعورومن ابرز دعاة هذه الأطروحة ديكارت الذي قال أنا أفكر ،أنا موجود، والإنسان في نظرهيعرف بواسطة الوعي عالمه الداخلي والخارجي ونجد أيضا سارتر الذي قال السلوك في مجرىالشعور ولكن هذه الأطروحة مرفوضة....):
أ-اجتماعية
ب-علمية
ج-السيرة
د-فلسفية
74-من أهداف التقرير تحريك سلوك الآخرين عنطريق:
أ-الإبداع
ب-الاختصار
ج-الإقناع
د-التبيين
75-هو اخذ جمل وعبارات من النص الأصلي كماهي:
أ-التلخيص
ب-الخلاصة
ج-الاقتباس
د-البحث
76-من صفات التقرير أن يكون:
أ-واضحا
ب-موجزاً
ج-كاملاًودقيقاً
د-جميعماسبق
77-تكتب الهمزة إذا كانت مضمومة وسبقها حرفمفتوح:
أ-رؤُوس
ب-يَؤُم
ج-مسْؤُول
د-سُؤَال
78-همزة أل التعريف إذا اتصلتبالكلمة:
أ-ألكتاب
ب-الكتاب
ج-للكتاب
د-آلكتاب
---رتب العبارات التالية وذلك بوضع الرمز المناسب بجانب رقم كل عبارةوتضليل الرمز في ورقة الاختبار:
~~~ خطوات التلخيص بالترتيب هي:
79 - دأ-قراءة النص قراءةصامته
80- أب-كتابة جملةواحدة فقط تحدد فكرة الموضوع
81- بج-قراءة النص مرةأخرى
82- جد-إحصاء عددالكلمات والأسط





ر
~~~عندما نريد كتابة تقرير عن الانتساب المطور في جامعة الملك فيصلنقوم بالخطوات التالية رتب هذه الخطوات وفقآ لتسلسلالبحث:
83- أ-الخدمات التي يقدمها هذا النظام85
84- ب- نبذة عن نظام الانتساب المطور84
85- ج- التعريف بجامعة الملك فيصل83
86- د-تجربتي الشخصية بهذا النظام86
87-من مواضع التاء المفتوحة:
أ-في آخر الاسم الثلاثي الساكنالوسط
ب-في آخر الاسم المفردالمؤنث
ج-آخر بعض الأعلامالمذكرة
د-آخر بعض الأسماءالأعجمية
88-اسم فضلة يجيء بعد واو مسبوقة بجملة فيهافعل:
أ-المفعول به
ب- المفعوللأجله
ج-المفعول معه
د-المفعولفيه
89-الخطأفي الجملةSadأضحى المسلمين متحدين):
أ-أضحى والصحيحكاد
ب- المسلمين والصحيحالمسلمون
ج-متحدين والصحيحمتحدون
د- أضحى والصحيح لعل
90-هو اسم مرفوع قبله فعل تام دل على الذي فعل الفعل أوقام به:
أ-نائب الفاعل
ب-المبتدأ
ج-الفاعل
د-الخبر
91-الخطأ في العبارة Sadلم يرميْزيدٌالكرة):
أ-الخطأ يرمي ْوالصحيحيرم
ب-الخطأ زيدٌوالصحيحزيداً
ج-الخطأ يرميْ والصحيحيرميَ
د-العبارة صحيحة
92-يبنى الفعل المضارع على الفتح إذا :
أ-اتصلت به إحدى نوني التوكيد الثقيلة أوالثقيلة
ب-اتصلت به نونالنسوة
ج-اتصلت به واوالجماعة
د-اتصلت به تاء المخاطبة وتاءالفاعل
93-اسم مرفوع وهو الصفة أو العمل المسند إلىالمبتدأ:
أ-الفاعل
ب-نائبالفاعل
ج-الخبر
د-اسم كانوأخواتها


94-يبنى المنادى على الضم إذاكان:
أ-مضافاَ
ب-نكرة غيرمقصودة
ج-شبيهاً بالمضاف
د-علماًلشخص أو مكان
95-العبارة الصحيحة:
أ-أحَدَ عشركوكباً
ب-إحدى عشركوكباً
ج-إحدى عشرةً كوكباً
د-أحدُعشرُكوكباً
96-التنوين في الاسم المنتهي بحرفصحيح:
أ-سوءاً
ب-جزءاً
ج-شيئاً
د-قادماً
97-تثنية مرفأ:
أ-مرفأان
ب-مرفئان
ج-مرفأءن
د-مرفآن
98-أعرب ماتحته خطSadوجدت في الكتاباثنيعشرة صفحة ):
أ-مثنى منصوب وعلامة نصبهالياء
ب-مثنى مرفوع وعلامة رفعهالألف
ج-مثنى مجرور وعلامة جرهالياء
د-مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنهمثنى
99-علامتان من علامات الترقيم يوضع بينهما ماينقل بنصه منالكلام:
أ-الشرطتان
ب-القوسان
ج-النقطتان
د-علامةالتنصيص
100-من حروف الجر:
أ-هذا
ب-ذلك
ج-حينما
د-من
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى