مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
علموني الجزائرية - صفحة 7 Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3752 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

علموني الجزائرية

+13
الملتزمة
aboud21
إبراهيم جلال
أبو منال
محمد السامي
فرح
إسماعيل سعدي
foufou90
عاشقة الشهادة
عبد الملك
محمد
يوسف إسلام
بتول
17 posters
اذهب الى الأسفل
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 135225
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

16/05/11, 09:28 pm
احم .. احم


كي نطيبوا النعمة نعيطوا.

علي النعمة مش فاهمة حاجه

الرجاء ترجموا لنا
إبراهيم جلال
إبراهيم جلال
مشرف المرسى العام
مشرف المرسى العام
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Marsa210
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 535
نقاط تميز العضو : 92447
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 43

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

17/05/11, 02:02 am
بتول كتب:احم .. احم


كي نطيبوا النعمة نعيطوا.

علي النعمة مش فاهمة حاجه

الرجاء ترجموا لنا

وعلي النعمة ولا أنا فاهم .
avatar
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3752
نقاط تميز العضو : 126324
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

17/05/11, 08:16 am


وشراك سي رشيد ، ريّحت شويه؟
اسمحلي راني ما عيطتلكش ، بصّح إن شاء الله في الصيف راني ناكل عندك شخشوخة .

avatar
أبو منال
مشرف المرسى التربوي
مشرف المرسى التربوي
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 91278
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

17/05/11, 02:50 pm
إسماعيل سعدي كتب:

وشراك سي رشيد ، ريّحت شويه؟
اسمحلي راني ما عيطتلكش ، بصّح إن شاء الله في الصيف راني ناكل عندك شخشوخة .

لا باس راني مريح بيان. وعلى بالي ما عندكش وقت مع الاختبارات السنوية.
مرحبة بيك أنت والزملاء كلهم في المرسى. حتى الخاوة اللي فالخارج كي ابراهيم جلال وبتول والملتزمة.
وراني مستنيكم باش ندير عرس على اللي سلكت من الموت المحقق.


وما من كاتب إلا ويفنى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتبن بخطك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
avatar
أبو منال
مشرف المرسى التربوي
مشرف المرسى التربوي
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 91278
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

17/05/11, 03:07 pm
كي نطيبوا النعمة نعيطوا.
النعمة : لغة فهي :
النَّعِيمُ والنُّعْمى والنَّعْماء والنِّعْمة، كله: الخَفْض والدَّعةُ والمالُ، وهو ضد البَأْساء والبُؤْسى.
وقوله عز وجل: ومَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ الله من بَعْدِ ما جاءته؛ يعني في هذا الموضع حُجَجَ الله الدالَّةَ على أَمر النبي، صلى الله عليه وسلم.
وقوله تعالى: ثم لَتُسْأَلُنَّ يومئذ عن النعيم؛ أي تُسْأَلون يوم القيامة عن كل ما استمتعتم به في الدنيا، وجمعُ النِّعْمةِ نِعَمٌ وأََنْعُمٌ كشِدَّةٍ وأَشُدٍّ؛ حكاه سيبويه؛ وقال النابغة: فلن أَذْكُرَ النُّعْمان إلا بصالحٍ، فإنَّ له عندي يُدِيّاً وأَنْعُما والنُّعْم، بالضم: خلافُ البُؤْس. يقال: يومٌ نُعْمٌ ويومٌ بؤُْْسٌ، والجمع أَنْعُمٌ وأَبْؤُسٌ.
ونَعُم الشيءُ نُعومةً أي صار ناعِما لَيِّناً، وكذلك نَعِمَ يَنْعَم مثل حَذِرَ يَحْذَر، وفيه لغة ثالثة مركبة بينهما: نَعِمَ يَنْعُمُ مثل فَضِلَ يَفْضُلُ، ولغة رابعة: نَعِمَ يَنْعِم، بالكسر فيهما، وهو شاذ.
والتنَعُّم الترفُّه، والاسم النِّعْمة.
ونَعِمَ الرجل يَنْعَم نَعْمةً، فهو نَعِمٌ بيّن المَنْعَم، ويجوز تَنَعَّم، فهو ناعِمٌ، ونَعِمَ يَنْعُم؛ قال ابن جني: نَعِمَ في الأصل ماضي يَنْعَمُ، ويَنْعُم في الأصل مضارعُ نَعُم، ثم تداخلت اللغتان فاستضاف من يقول نَعِمَ لغة من يقول يَنْعُم، فحدث هنالك لغةٌ ثالثة، فإن قلت: فكان يجب، على هذا، أَن يستضيف من يقول نَعُم مضارعَ من يقول نَعِم فيتركب من هذا لغةٌ ثالثة وهي نَعُم يَنْعَم، قيل: منع من هذا أَن فَعُل لا يختلف مضارعُه أَبداً، وليس كذلك نَعِمَ، فإن نَعِمَ قد يأَْتي فيه يَنْعِمُ ويَنعَم، فاحتمل خِلاف مضارعِه، وفَعُل لا يحتمل مضارعُه الخلافَ، فإن قلت: فما بالهُم كسروا عينَ يَنْعِم وليس في ماضيه إلا نَعِمَ ونَعُم وكلُّ واحدٍ مِنْ فَعِل وفَعُل ليس له حَظٌّ في باب يَفْعِل؟ قيل: هذا طريقُه غير طريق ما قبله، فإما أن يكون يَنْعِم، بكسر العين، جاء على ماضٍ وزنه فعَل غير أَنهم لم يَنْطِقوا به استغناءٍ عنه بنَعِم ونَعُم، كما اسْتَغْنَوْا بتَرَك عن وَذَرَ ووَدَعَ، وكما استغنَوْا بمَلامِحَ عن تكسير لَمْحةٍ، أَو يكون فَعِل في هذا داخلاً على فَعُل، أَعني أَن تُكسَر عينُ مضارع نَعُم كما ضُمَّت عينُ مضارع فَعِل، وكذلك تَنَعَّم وتَناعَم وناعَم ونَعَّمه وناعَمَه.
ونَعَّمَ أَولادَه: رَفَّهَهم.
والنَّعْمةُ، بالفتح: التَّنْعِيمُ. يقال: نَعَّمَه الله وناعَمه فتَنَعَّم.
وفي الحديث: كيف أَنْعَمُ وصاحبُ القَرْنِ قد الْتَقَمه؟ أي كيف أَتَنَعَّم، من النَّعْمة، بالفتح، وهي المسرّة والفرح والترفُّه.
وفي حديث أَبي مريم: دخلتُ على معاوية فقال: ما أَنْعَمَنا بك؟ أَي ما الذي أَعْمَلَكَ إلينا وأَقْدَمَك علينا، وإنما يقال ذلك لمن يُفرَح بلقائه، كأنه قال: ما الذي أَسرّنا وأَفرَحَنا وأَقَرَّ أَعيُنَنا بلقائك ورؤيتك.
والناعِمةُ والمُناعِمةُ والمُنَعَّمةُ: الحَسنةُ العيشِ والغِذاءِ المُتْرَفةُ؛ ومنه الحديث: إنها لَطَيْرٌ ناعِمةٌ أي سِمانٌ مُتْرَفةٌ؛ قال وقوله: ما أَنْعَمَ العَيْشَ، لو أَنَّ الفَتى حَجَرٌ، تنْبُو الحوادِثُ عنه، وهو مَلْمومُ إنما هو على النسب لأَنا لم نسمعهم قالوا نَعِم العيشُ، ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم: هو أَحْنكُ الشاتين وأَحْنَكُ البَعيرين في أَنه استعمل منه فعل التعجب، وإن لم يك منه فِعْلٌ، فتَفهَّمْ.
ورجل مِنْعامٌ أي مِفْضالٌ.
ونَبْتٌ ناعِمٌ ومُناعِمٌ ومُتناعِمٌ سواء؛ قال الأَعشى: وتَضْحَك عن غُرِّ الثَّنايا، كأَنه ذرى أُقْحُوانٍ، نَبْتُه مُتناعِمُ والتَّنْعيمةُ: شجرةٌ ناعمةُ الورَق ورقُها كوَرَق السِّلْق، ولا تنبت إلى على ماء، ولا ثمرَ لها وهي خضراء غليظةُ الساقِ.
وثوبٌ ناعِمٌ: ليِّنٌ؛ ومنه قول بعض الوُصَّاف: وعليهم الثيابُ الناعمةُ؛ وقال: ونَحْمي بها حَوْماً رُكاماً ونِسْوَةً، عليهنَّ قَزٌّ ناعِمٌ وحَريرُ وكلامٌ مُنَعَّمٌ كذلك.
والنِّعْمةُ اليدُ البَيْضاء الصاحلة والصَّنيعةُ والمِنَّة وما أُنْعِم به عليك.
ونِعْمةُ الله، بكسر النون: مَنُّه وما أَعطاه الله العبدَ مما لا يُمْكن غيره أَن يُعْطيَه إياه كالسَّمْع والبصَر، والجمعُ منهما نِعَمٌ وأَنْعُمٌ؛ قال ابن جني: جاء ذلك على حذف التاء فصار كقولهم ذِئْبٌ وأَذْؤب ونِطْع وأَنْطُع، ومثله كثير، ونِعِماتٌ ونِعَماتٌ، الإتباعُ لأَهل الحجاز، وحكاه اللحياني قال: وقرأَ بعضهم: أَن الفُلْكَ تجرِي في البَحْرِ بنِعَمات الله، بفتح العين وكسرِها، قال: ويجوز بِنِعْمات الله، بإسكان العين، فأَما الكسرُ (* قوله «فأما الكسر إلخ» عبارة التهذيب: فأما الكسر فعلى من جمع كسرة كسرات، ومن أسكن فهو أجود الأوجه على من جمع الكسرة كسات ومن قرأ إلخ) فعلى مَنْ جمعَ كِسْرَةً كِسِرات، ومَنْ قرأَ بِنِعَمات فإن الفتح أخفُّ الحركات، وهو أَكثر في الكلام من نِعِمات الله، بالكسر.
وقوله عز وجل: وأَسْبَغَ عليكم نِعَمَه ظاهرةً وباطنةً (* قوله وقوله عز وجل وأسبغ عليكم نعمة ظاهرة وباطنة إلى قوله وقرأ بعضهم» هكذا في الأصل بتوسيط عبارة الجوهري بينهما). قال الجوهري: والنُّعْمى كالنِّعْمة، فإن فتحتَ النون مددتَ فقلت النَّعْماء، والنَّعيمُ مثلُه.
وفلانٌ واسعُ النِّعْمةِ أي واسعُ المالِ.
وقرأَ بعضهم: وأَسْبَغَ عليكم نِعْمَةً، فمن قرأَ نِعَمَه أَراد جميعَ ما أَنعم به عليهم؛ قال الفراء: قرأَها ابن عباس (* قوله «قرأها ابن عباس إلخ» كذا بالأصل) نِعَمَه، وهو وَجْهٌ جيِّد لأَنه قد قال شاكراً لأَنعُمِه، فهذا جمع النِّعْم وهو دليل على أَن نِعَمَه جائز، ومَنْ قرأَ نِعْمةً أَراد ما أُعطوه من توحيده؛ هذا قول الزجاج، وأَنْعَمها اللهُ عليه وأَنْعَم بها عليه؛ قال ابن عباس: النِّعمةُ الظاهرةُ الإسلامُ، والباطنةُ سَتْرُ الذنوب.
وقوله تعالى: وإذْ تقولُ للذي أَنْعَم اللهُ عليه وأَنْعَمْت عليه أَمْسِكْ عليكَ زوْجَك؛ قال الزجاج: معنى إنْعامِ الله عليه هِدايتُه إلى الإسلام، ومعنى إنْعام النبي، صلى الله عليه وسلم، عليه إعْتاقُه إياه من الرِّقِّ.
وقوله تعالى: وأَمّا بِنِعْمةِ ربِّك فحدِّثْ؛ فسره ثعلب فقال: اذْكُر الإسلامَ واذكر ما أَبْلاكَ به ربُّك.
وقوله تعالى: ما أَنتَ بِنِعْمةِ ربِّك بمَجْنونٍ؛ يقول: ما أَنت بإنْعامِ الله عليك وحَمْدِكَ إياه على نِعْمتِه بمجنون.
وقوله تعالى: يَعْرِفون نِعمةَ الله ثم يُنْكِرونها؛ قال الزجاج: معناه يعرفون أَن أمرَ النبي، صلى الله عليه وسلم، حقٌّ ثم يُنْكِرون ذلك.
والنِّعمةُ، بالكسر: اسمٌ من أَنْعَم اللهُ عليه يُنْعِمُ إنعاماً ونِعْمةً، أُقيم الاسمُ مُقامَ الإنْعام، كقولك: أَنْفَقْتُ عليه إنْفاقاً ونَفَقَةً بمعنى واحد.
وأَنْعَم أَفْضل وزاد.
وفي الحديث: إن أَهلَ الجنة ليَتراءوْنَ أَهلَ عِلِّيِّين كما تَرَوْنَ الكوكبَ الدُّرِّيَّ في أُفُقِ السماء، وإنَّ أبا بكر وعُمَر منهم وأَنْعَما أي زادا وفَضَلا، رضي الله عنهما.
ويقال: قد أَحْسَنْتَ إليَّ وأَنْعَمْتَ أي زدت عليَّ الإحسانَ، وقيل: معناه صارا إلى النعيم ودخَلا فيه كما يقال أَشْمَلَ إذا ذخل في الشِّمالِ، ومعنى قولهم: أَنْعَمْتَ على فلانٍ أي أَصَرْتَ إليه نِعْمةً.
وتقول أَنْعَم اللهُ عليك، من النِّعْمة.
وأَنْعَمَ اللهُ صَباحَك، من النُّعُومةِ.
وقولهُم: عِمْ صباحاً كلمةُ تحيّةٍ، كأَنه محذوف من نَعِم يَنْعِم، بالكسر، كما تقول: كُلْ من أَكلَ يأْكلُ، فحذف منه الألف والنونَ استخفافاً.
ونَعِمَ اللهُ بك عَيْناً، ونَعَم، ونَعِمَك اللهُ عَيْناً، وأَنْعَم اللهُ بك عَيْناً: أَقرَّ بك عينَ من تحبّه، وفي الصحاح: أي أَقرَّ اللهُ عينَك بمن تحبُّه؛ أَنشد ثعلب: أَنْعَم اللهُ بالرسولِ وبالمُرْ سِلِ، والحاملِ الرسالَة عَيْنا الرسولُ هنا: الرسالةُ، ولا يكون الرسولَ لأَنه قد قال والحامل الرسالة، وحاملُ الرسالةِ هو الرسولُ، فإن لم يُقَل هذا دخل في القسمة تداخُلٌ، وهو عيب. قال الجوهري: ونَعِمَ اللهُ بكَ عَيْناً نُعْمةً مثل نَزِهَ نُزْهةً.
وفي حديث مطرّف: لا تقُلْ نَعِمَ اللهُ بكَ عَيْناً فإن الله لا يَنْعَم بأَحدٍ عَيْناً، ولكن قال أَنْعَمَ اللهُ بك عَيْناً؛ قال الزمخشري: الذي منَع منه مُطرّفٌ صحيحٌ فصيحٌ في كلامهم، وعَيْناً نصبٌ على التمييز من الكاف، والباء للتعدية، والمعنى نَعَّمَكَ اللهُ عَيْناً أي نَعَّم عينَك وأَقَرَّها، وقد يحذفون الجارّ ويُوصِلون الفعل فيقولون نَعِمَك اللهُ عَيْناً، وأَمَّا أَنْعَمَ اللهُ بك عَيْناً فالباء فيه زائدة لأَن الهمزة كافية في التعدية، تقول: نَعِمَ زيدٌ عيناً وأَنْعَمه اللهُ عيناً، ويجوز أَن يكون من أَنْعَمَ إذا دخل في النَّعيم فيُعدَّى بالباء، قال: ولعل مُطرِّفاً خُيِّلَ إليه أَنَّ انتصاب المميِّز في هذا الكلام عن الفاعل فاستعظمه، تعالى اللهُ أن يوصف بالحواس علوّاً كبيراً، كما يقولون نَعِمْتُ بهذا الأمرِ عَيْناً، والباء للتعدية، فحَسِبَ أن الأَمر في نَعِمَ اللهُ بك عيناً كذلك، ونزلوا منزلاً يَنْعِمُهم ويَنْعَمُهم بمعنى واحد؛ عن ثعلب، أي يُقِرُّ أَعْيُنَهم ويَحْمَدونه، وزاد اللحياني: ويَنْعُمُهم عيناً، وزاد الأَزهري: ويُنْعمُهم، وقال أَربع لغات.
ونُعْمةُ العين: قُرَّتُها، والعرب تقول: نَعْمَ ونُعْمَ عينٍ ونُعْمةَ عينٍ ونَعْمةَ عينٍ ونِعْمةَ عينٍ ونُعْمى عينٍ ونَعامَ عينٍ ونُعامَ عينٍ ونَعامةَ عينٍ ونَعِيمَ عينٍ ونُعامى عينٍ أي أفعلُ ذلك كرامةً لك وإنْعاماً بعَينِك وما أَشبهه؛ قال سيبويه: نصبوا كلَّ ذلك على إضمار الفعل المتروك إظهارهُ.
وفي الحديث: إذا سَمِعتَ قولاً حسَناً فَرُوَيْداً بصاحبه، فإن وافقَ قولٌ عَملاً فنَعْمَ ونُعْمةَ عينٍ آخِه وأَوْدِدْه أي إذا سمعت رجُلاً يتكلّم في العلم بما تستحسنه فهو كالداعي لك إلى مودّتِه وإخائه، فلا تَعْجَلْ حتى تختبر فعلَه، فإن رأَيته حسنَ العمل فأَجِبْه إلى إخائه ومودّتهِ، وقل له نَعْمَ ونُعْمة عين أَي قُرَّةَ عينٍ، يعني أُقِرُّ عينَك بطاعتك واتّباع أمرك.
ونَعِمَ العُودُ: اخضرَّ ونَضَرَ؛ أنشد سيبويه: واعْوَجَّ عُودُك من لَحْوٍ ومن قِدَمٍ، لا يَنْعَمُ العُودُ حتى يَنْعَم الورَقُ (* قوله «من لحو» في المحكم: من لحق، واللحق الضمر).
وقال الفرزدق: وكُوم تَنْعَمُ الأَضيْاف عَيْناً، وتُصْبِحُ في مَبارِكِها ثِقالا يُرْوَى الأَضيافُ والأَضيافَ، فمن قال الأَضيافُ، بالرفع، أراد تَنْعَم الأَضيافُ عيناً بهن لأَنهم يشربون من أَلبانِها، ومن قال تَنْعَم الأَضيافَ، فمعناه تَنْعَم هذه الكُومُ بالأَضيافِ عيناً، فحذفَ وأَوصل فنَصب الأَضيافَ أي أن هذه الكومَ تُسَرُّ بالأَضيافِ كسُرورِ الأَضيافِ بها، لأنها قد جرت منهم على عادة مأَلوفة معروفة فهي تأْنَسُ بالعادة، وقيل: إنما تأْنس بهم لكثرة الأَلبان، فهي لذلك لا تخاف أن تُعْقَر ولا تُنْحَر، ولو كانت قليلة الأَلبان لما نَعِمَت بهم عيناً لأنها كانت تخاف العَقْرَ والنحر.
وحكى اللحياني: يا نُعْمَ عَيْني أَي يا قُرَّة عيني؛ وأَنشد عن الكسائي: صَبَّحكَ اللهُ بخَيْرٍ باكرِ، بنُعْمِ عينٍ وشَبابٍ فاخِرِ قال: ونَعْمةُ العيش حُسْنُه وغَضارَتُه، والمذكر منه نَعْمٌ، ويجمع أَنْعُماً.


وما من كاتب إلا ويفنى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتبن بخطك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
avatar
أبو منال
مشرف المرسى التربوي
مشرف المرسى التربوي
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 91278
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

17/05/11, 03:12 pm
النعمة في الجزائر : مصطلح يطلق على العديد من أصناف المأكولات.
في جيجل : كل أكل نباتي المصدر يسمى نعمة.
في ميلة وبعض المناطق : رقائق من عجين القمح والسميد تطهى على طاجن كروي الشكل......


وما من كاتب إلا ويفنى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتبن بخطك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
avatar
الملتزمة
مشرفة مرسى الإسلاميات
مشرفة مرسى الإسلاميات
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Marsa210
عدد المساهمات : 1037
نقاط تميز العضو : 89497
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

17/05/11, 05:16 pm
شكرا لك ..أبو منال
في العراق نطلق مصطلح النعمة على كل الطعام ...أي نعمة الله
إبراهيم جلال
إبراهيم جلال
مشرف المرسى العام
مشرف المرسى العام
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Marsa210
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 535
نقاط تميز العضو : 92447
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 43

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

17/05/11, 09:01 pm
وفي مصر هي كذلك .
شكرًا لكم .
والحمد لله رب العالمين .
avatar
أبو منال
مشرف المرسى التربوي
مشرف المرسى التربوي
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 91278
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

18/05/11, 01:54 am
أنعم الله عليكم بنعمته جميعا.
فكلوا ما طاب لكم هنيئا مريئا.


وما من كاتب إلا ويفنى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتبن بخطك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 135225
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

21/05/11, 12:53 pm
هلا بكل من مر من هنا
flower
avatar
أبو منال
مشرف المرسى التربوي
مشرف المرسى التربوي
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 91278
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

21/05/11, 05:54 pm
أما الجاري والعاصي ، والحامي وبوقيراط، ما عندك ما تقول.


وما من كاتب إلا ويفنى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتبن بخطك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 135225
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

25/05/11, 11:14 pm
أبو منال كتب:أما الجاري والعاصي ، والحامي وبوقيراط، ما عندك ما تقول.

هههه

شو شو دخلك اعد ماقلت لنفهم
avatar
أبو منال
مشرف المرسى التربوي
مشرف المرسى التربوي
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 91278
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

29/05/11, 09:55 am
الجاري: السائل الذي يجري مثل الماء
العاصي: عكس الجاري.
الحامي: الساخن جدا
بوقيراط: ماء يتجمد كالأقراط البيضاء فتراه يتلألأ صباحا،يذوب شيئا فشيئا مع طلوع الشمس؟
ما عندك ما تقول: تقف حائرا صامتا...


وما من كاتب إلا ويفنى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتبن بخطك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 135225
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

30/05/11, 08:21 pm
يسلموووو
avatar
أبو منال
مشرف المرسى التربوي
مشرف المرسى التربوي
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 91278
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

22/07/11, 04:31 am
راك تتبحري بعيد علينا، تخلصيها غالية يا سامطة.
ولي هنا تشوفي النباع وين ينباع.


وما من كاتب إلا ويفنى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتبن بخطك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
avatar
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3752
نقاط تميز العضو : 126324
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

22/07/11, 12:24 pm
أبو منال كتب:راك تتبحري بعيد علينا، تخلصيها غالية يا سامطة.
ولي هنا تشوفي الزنباع وين ينباع.


ههههههههههههههههههههههه
جملة الحمدانية
جملة الحمدانية
عضو مشارك
عضو مشارك
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Marsa210
عدد المساهمات : 85
نقاط تميز العضو : 74114
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

25/07/11, 11:45 pm
أبو منال كتب:راك تتبحري بعيد علينا، تخلصيها غالية يا سامطة.
ولي هنا تشوفي النباع وين ينباع.

ممكن التوضيح شو معناه هالحكي

؟؟؟؟!!!!
جملة الحمدانية
جملة الحمدانية
عضو مشارك
عضو مشارك
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Marsa210
عدد المساهمات : 85
نقاط تميز العضو : 74114
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

25/07/11, 11:46 pm
إسماعيل سعدي كتب:
أبو منال كتب:راك تتبحري بعيد علينا، تخلصيها غالية يا سامطة.
ولي هنا تشوفي الزنباع وين ينباع.


ههههههههههههههههههههههه

دامت البسمة على محياك أخي سعدي

شو فيه هالحكي لمبسوط عليه وتضحك ممكن ترجمة بعد اذنكم
avatar
أبو منال
مشرف المرسى التربوي
مشرف المرسى التربوي
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 91278
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

26/07/11, 01:38 am
كب الطاسة على فمها تخرج الطفلة لمها.


وما من كاتب إلا ويفنى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتبن بخطك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
جملة الحمدانية
جملة الحمدانية
عضو مشارك
عضو مشارك
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Marsa210
عدد المساهمات : 85
نقاط تميز العضو : 74114
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

26/07/11, 11:59 am
إسماعيل سعدي كتب:
أبو منال كتب:راك تتبحري بعيد علينا، تخلصيها غالية يا سامطة.
ولي هنا تشوفي الزنباع وين ينباع.


ههههههههههههههههههههههه

اكرر شو معناه هالحكي ولشو الضحك ما بيسوى نحكي مع بنات العالم بلهجة ما بيفهموها
avatar
أبو منال
مشرف المرسى التربوي
مشرف المرسى التربوي
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 91278
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

26/07/11, 01:02 pm
لكن بنات العالم هن من أردن تعلم اللهجة الجزائرية . وبطلب منهن وضعت عبارات مضحكة لمن يفهمها، لكنها محيرة لغير الجزائريين.
وعلى كل لا يهمك. سأترجمها لك في وقت لاحق. فهي عربية فصحى لكنها معدلة، ومكيفة على الطريقة الجزائرية.


وما من كاتب إلا ويفنى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتبن بخطك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
جملة الحمدانية
جملة الحمدانية
عضو مشارك
عضو مشارك
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Marsa210
عدد المساهمات : 85
نقاط تميز العضو : 74114
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

26/07/11, 02:11 pm
طيب نحن ننتظر الترجمة
avatar
أبو منال
مشرف المرسى التربوي
مشرف المرسى التربوي
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 91278
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty الترجمة

26/07/11, 08:32 pm
أبو منال كتب:راك : إنك
تتبحري : تعومين أو تتجولين على شاطيء البحر
بعيد علينا : بعيدا عن المرسى
تخلصيها غالية : تدفعي ثمنا باهضا
يا سامطة : يا صامدة وثابتة على العناد
ولي : وإلا
هنا : هنا
تشوفي : ترين
النباع : ما ينبع من الأرض
وين : أين, تخص المكان والذي هو السوق.
ينباع : يباع.


وما من كاتب إلا ويفنى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتبن بخطك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
avatar
أبو منال
مشرف المرسى التربوي
مشرف المرسى التربوي
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 91278
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

26/07/11, 08:33 pm
راك : إنك
تتبحري : تعومين أو تتجولين على شاطيء البحر
بعيد علينا : بعيدا عن المرسى
تخلصيها غالية : تدفعي ثمنا باهضا
يا سامطة : يا صامدة وثابتة على العناد
ولي : وإلا
هنا : هنا
تشوفي : ترين
النباع : ما ينبع من الأرض
وين : أين, تخص المكان والذي هو السوق.
ينباع : يباع.


وما من كاتب إلا ويفنى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتبن بخطك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
avatar
أبو منال
مشرف المرسى التربوي
مشرف المرسى التربوي
البلد : علموني الجزائرية - صفحة 7 Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط تميز العضو : 91278
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

علموني الجزائرية - صفحة 7 Empty رد: علموني الجزائرية

26/07/11, 08:36 pm
إذا ما فهمتيش جيبي القشقشة وارواحي قعدة باطل في الجلفة والسنتور حلفة، .....


وما من كاتب إلا ويفنى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتبن بخطك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى