مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مصطلحات سياسية شائعة Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
بوعلام م
بوعلام م
مشرف المرسى الجامعي
البلد : مصطلحات سياسية شائعة Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 374
نقاط تميز العضو : 98241
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 41

مصطلحات سياسية شائعة Empty مصطلحات سياسية شائعة

26/09/11, 10:12 am
• ثيوقراطية : حكومة رجال الدين " وهو تعبير كنسي "
• أُتوقراطية : مركزية .
• بيروقراطية : روتينية .
• أوليغاركيه : حكم الأقلية .
• ديماغوجيه : سياسة تملق الشعب من أجل تهييجه .
• دادية : حركة الاحتجاج الفوضوية .
• دُغماتية : التعصب الشديد للرأي " أنا دوماً على حق ؛ وغيري دوماً على باطل " .
• أرستقراطية : طبقة المترفين .
• برجوازية : الطبقة الوسطى .
• بروليتاريا : طبقة الكادحين .
• يوتوبيا : رمز المدينة الفاضلة عند أفلاطون.
• السادية : التلذذ بتعذيب المحبوب أو الآخرين.
• ميكافيلية : النفعية . "الغاية تسوغ الوسيلة " .
• البراجماتيه : الذرائعية .
• التليباثي : التخاطر عن بعد .
• شمشونية : تعميم الشر ." عليَّ وعلى أعدائي ".
• أيد ولوجيه : الإعتناقية ؛ العقيدة ؛ الفكرة.
• الإيغوسنترية : نزعة الاستقطاب حول الذات .
• الالترويزم : حب مساعدة الآخرين والالتفات إلى حاجاتهم ورغباتهم .
• النرجسية : مدح النفس والثناء الدائم عليها.
• سيزيف : رمز العبث.
• دنكوشوتية :محاربة الوهم.
• الشوفينية : الغلو في حب الوطن .
• الرواقية : مدرسة فلسفية عقلية تُعنى بالحكمة .
• الأبيقورية : مدرسة شهوانية تُعنى بالغرائز .
• اللوبي : جماعات الضغط .
• المليشيا : حركات المقاومة الوطنية
الراديكالية :
العودة إلى الأصول والتمسك بها والتصرف أو التكلم وفقها .. لكن الغرب صبغ مصطلح الراديكالية بمعنى آخر هو التطرف، وأضاف إليه معنى العنف والإرهاب، وألصقه بالإسلام والمسلمين
الأصولية:
هي التصرّف أو التكلم وفق الأصول المرعية دينيا ً أو علميا ً أو أخلاقيا ً أو قانونيا ً أو وراثيا ً أو ما إلى ذلك، مع الالتزام بمقتضاها تماما
الليبرالية:
مذهب فكري تقوم فلسفته على اعتبار أن الحرية هي المبدأ والمنتهى، الباعث والهدف, والأصل والنتيجة في حياة الإنسان, وهي المنظومة الفكرية الوحيدة التي لا تطمع في شيء سوى وصف النشاط البشري الحر وشرح أوجهه والتعليق عليه
الدوغمائية (وهي غير الدغماتية) :
المنطق الثنائي في الحكم على الأشياء ، بمعنى أن كل شيء إما أن يكون صوابا أو خطأ ، وهذا التفكير الثنائي يمكن أن يكون صحيحاً في بعض الحالات كقولنا إن المصباح إما أن يكون مضاءً أو مطفئاً، ولكن في أغلب الأحيان فإن هذه الثنائيات ليست صحيحة تماما، فهي قد لا تعطينا كل الاحتمالات الممكنة.
البراجماتية (تعريف اشمل قليلا):
فلسفة المنفعة ، ويعرفها البعض بالدراية بما ينبغي عمله ، وتطلق عادة على مسألة التصرف بالشكل الذي يحقق المنفعة بحسب مقتضى الحال.
الكوجيتو :
مبدأ : ( أنا أفكر , إذن أنا موجود ) صاحب هذه المبدأ هو الفيلسوف الفرنسي ديكارت ، والذي سبق بطرح نظريته المشهورة في الشك المذهبي والشك المنهجي ، قائلاً : ( أنا أشك بكل شيء ، أما عني فأنا أفكر إذن أنا موجود ) .
وعليه فأقول أن ديكارت اتخذ من اليقين بوجود ذاته (أي مبدأ الكوجيتو) ، دليلا على وجود العالم
الرأسمالية:
هي نظام اقتصادي ذو فلسفة اجتماعية و سياسية و يقوم على أساس تنمية الملكية الفردية و المحافظة عليها بدعم ٍ من التوسع في مفهوم الحرية , و يقوم مبدأ الرأسمالية على أساس حرية التملك، وتحقيق المنفعة الخاصة قبل العامة .
المقصود بأن الرأسمالية مدعومة بالتوسع في مفهوم الحرية , هو أن البحث عن الربح مشروع بشتى الطرق و الأساليب , إلا ما تمنعه الدولة لضرر عام , كالمخدرات أو الاتجار بالسلاح مثلا ً . كذلك تضمن الدولة عدم التدخل في الحياة الاقتصادية إلا بالقدر الذي يتطلبه النظام العام و توطيد الأمن في الدولة .
و تقدس الرأسمالية مفهوم الملكية الخاصة و هي بذلك تخلق تضاد تام بينها و بين الشيوعية التي تحرّم الملكيات الفردية , و تقدس الملكية العامة الاشتراكية التي تمنع بموجبها تكدس الثروة عن فرد ٍ دون آخر .
الشيوعية : مذهب فكري يقوم على الإلحاد و أن المادة هي أساس كل شيء , و يفسر حوادث التاريخ بأنها ناتجة عن صراع الطبقات و عن العوامل الاقتصادية فقط .
الشيوعية :
نظرية اقتصادية سياسية أخذ اسمها من الشيوع و هو الانتشار و تعني بذلك انتشار الأموال , و تطبيق كل ما يؤدي إلى ذلك بإلغاء الملكية الفردية و إلغاء الوراثة , و تقول الشيوعية بأن الفرد العامل هو أساس هذا النظام و نظرا ً لأن الإنتاج هو وليد العمل , فهم ينادون بدكتاتورية الطبقة العاملة . و نادى بعض المتعصبين لها بالتوحيد التام و المساواة المطلقة بين المواطنين في الدخل , في المسكن , في ساعات العمل , بل حتى في الزي و الطعام .. و لا تستطيع أن تمتلك أرضا ً أو أن ترث مالا ًفي النظام الشيوعي , حيث أن الأرض للجميع لا يملكها أحد , و إنتاج هذه الأرض يشترك فيه الجميع كما اشتركوا في العمل الذي أدى للإنتاج .
و تطبق الشيوعية في نظامها السياسي نظرية " الغاية تبرر الوسيلة " , و يظهر ذلك في قول لينين (لعنه الله) , و لينين هو قائد الثورة البلشفية في روسيا 1917 م , يقول : ( إن هلاك ثلاثة أرباع العالم ليس بشيء , إنما الشيء الهام هو ن يصبح الربع الباقي شيوعيا ً ) , و هكذا نجد أن الوسيلة في نشر الشيوعية أو نظام الحكم الشيوعي في الدول ليست مهمة أمام تنفيذ هذه الغاية .
الاشتراكية:
هي الملكية العامة لوسائل الإنتاج ، وعمل ما يكفل التوزيع المتساوي للثروة.
ويمثل هذا التعريف ما يتم تطبيقه فيها ، إلا أن ( لينين ) (لعنه الله) يرى أنها تمثل المرحلة الأولى من تحقيق المجتمع الشيوعي، حيث تتم في هذه المرحلة إزالة أغلب الملكيات الخاصة وإدارة الاقتصاد على أساس خطة إنتاج وطنية. وقد أضاف "ماركس" (حرق الله قبره) على هذا المصطلح كلمة العلمية ليصبح الاشتراكية العلمية، وذلك ليفرق بينها وبين الاشتراكية المثالية، لأنه يعتقد بأن التاريخ صراع بين المالكين والعاملين وبأن الاشتراكية ستنهي هذا الصراع الطبقي وتحل محل الرأسمالية، أما الأمر العلمي - الذي يعتقده- في هذه الاشتراكية فهو من منطلق أن تحليله جاء من رؤيته في أن الطبقات الاجتماعية هي التي تساهم في التطور الاجتماعي من خلال صراعها الدائم كمالكة لـ أو مسيطرة على : وسائل الإنتاج ، وأنه يرى أن الطبقة العاملة هي الطبقة الثورية التي تملك السيطرة والمصلحة، وهي التي بيدها القدرة على التغيير، وأن عليها أن تتسلح بالفهم السياسي والاقتصادي
و يقال أن سيدة سألت الكاتب الساخر وصاحب المواقف السياسية "برنارد شو" عن معنى الاشتراكية، فكتب لها ألف صفحة حولها، أما عندما سألته عن معنى الرأسمالية، فإنه قد اكتفى بالإشارة إلى لحيته الكثة وإلى صلعته قائلا: "الرأسمالية هكذا، كثافة في الإنتاج وسوء في التوزيع".
علما بأن "برنارد شو" كان من أنصار الاشتراكية، شرط أن تكون عادلة، وكان من ألد أعداء الرأسمالية .
الإنثروبولوجيا :
هو علم الإنسان والشعوب ومورثاتها الثقافية والاجتماعية ، وما إلى ذلك من العادات والأفكار التي تطبع كل شعب بطبعة خاصة تميزه عن غيره .
الطوباوية :
باختصار هي المثالية في كل شيء , و إن كانت تطلق غالبا ً على المثالية الفكرية أو الكتابية .
و تعني الطوباوية في هذا المجال : الخلو من الخلل و الخطأ , و هذا محال بالطبع في الواقع الإنساني و البشري , و إن كان هناك بعض من النقاد يصفون بعض الأعمال بهذا الوصف كوصف ( رولان بارت ) لعمل ( الغريب ) للكاتب الفرنسي : كامو .. إلا أنها بالطبع وصف فيه من المبالغة الشيء الكثير خصوصا ً عندما يطلق على عمل ٍ انساني بحت ..
الديموقراطية:
التوزيع العادل للسلطة , و حكم الشعب للشعب .
الديموقراطية قد لا يخفى معناها العام على الكثيرين منا , و تعني كما جاء في تعريفها المختصر , أن السلطة التشريعية للدولة يختارها الشعب بنفسه , و تخضع لرقابته , و ينبغي عليها الالتزام بكل ما يضمن للفرد حريته , و في حال إخلالها بأي شرط من الشروط التي أخذت على عاتقها تطبيقها و العمل بها , يكون بوسع الشعب المحكوم عزل هذه السلطة و انتخاب غيرها بكل سلاسة , و من أهم مظاهر الديموقراطية الحديثة : انتخاب السلطة , حرية الفكر و الرأي و إبداءهما , حرية التجمع , حرية التعبير , حرية الإعلام ..
الدكتاتورية:
تعريب للمصطلح الأجنبي "dictatorship" ومعناها : الحكم المطلق المُملي الاستبدادي ، حيث يمسك الفرد الحاكم أو الهيئة أو الحكومة المطلقة بزمام السلطة ، بشكل مطلق، ويعود هذا النوع من الحكم إلي روما القديمة، حيث كان مجلس الشيوخ الروماني يعين أفرادا لفترة مؤقتة يكون باستطاعتهم تسيير الحالات الوطنية الطارئة ، دون موافقة الشعب أو مجلس الشيوخ.
والدكتاتورية نظام حكومي لا يعترف بأي قيود لا من برلمان ولا من أي جهة كانت فضلا عن أن يطبق مبدأ الشورى . وقد كان الجنرال " فرانسيسكو فرانكو" الأسباني عام 1939 م , ودكتاتور ( تشيلي ) " أغوستو بينوشيه " عام 1973 م ، خير نموذج يجسد الدكتاتورية، ويرى الدكتاتور في العنف والقهر الاجتماعي والقمع والسياسي خير وسيلة للاحتفاظ بالسلطة ، ويتمثل القهر في هذا النوع من الأنظمة بحظر إبداء الرأي أو حرية التجمع أو حرية الصحافة، أو حظر الانتخابات ، أو تزوير نتائجها أو إجبار الناس على انتخاب مرشحيهم . و من هذا التعريف نجد أن الديكتاتورية ألد أعداء الديموقراطية .
الديماغوجية (بتعريف اشمل):
هي القدرة على كسب تأييد الناس ونصرتهم عن طريق استثارة عواطفهم واللعب بأحاسيسهم ومشاعرهم، وليس عن طريق الحوار العقلاني معهم . والديماغوجي: هو الشخص القادر على الوصول إلى السلطة السياسية مستخدما مهارته الخطابية، حيث يستطيع أن يتحكم في انفعالات المستمعين إليه وأن يدفعهم إلى التحرك في الاتجاه الذي يريده ، وهو دائما مهتم بالوصول إلى السلطة دون الاهتمام بمصالح الناس .
الديالكتيك:
هو الجدل الدائم للحقيقة المطلقة المجردة مع ذاتها، فحسب التعبير اليوناني إن المطلق يثبت نفسه ثم ينفي نفسه بنفسه ثم يقوم بنفي نفيه السابق , ومن خلال هذه العملية الجدلية تتوالد الأفكار والمواضيع إلى أن يتوالد منها الوجود المادي .
بعد أن فقدت هذه النظرية بريقها ولم يعد أحد يهتم بها ، فجرها الفيلسوف الألماني الأشهر ( هيجل ) مرة أخرى .. والذي عرف عنه أنه كان فيلسوفاً كبيراً منظراً صاحب أفكار مبتدعة في المنطق وعلم الكلام ، لكن الحقيقة التي ذكرها علماء الفلسفة فيما بعد أن هيجل كان يستقي كثيراً من فلسفته من الفلاسفة الأوائل أمثال طاليس وهرقليطس وابيقور ، لكنه غالباً ما يحورها أو يلبسها ثوب العصرية .. وإن كان الفلاسفة إلى الآن يضعون هيجل في مرتبة عظيمة جداً كأفضل وأعظم فلاسفة العصر الحديث ..
ويصر مؤيدو نظرية الديالكتيك على أن هناك علاقة بين الديالكتيك وبين المنطق الصوري بينما العقل والمنطق والتجارب العلمية ترفض ذلك ..
يقول فلاسفة الديالكتيك أن لتراً من الماء لا يساوي لتراً آخر من الماء ، فكل الأجسام تتغير بلا انقطاع في الحجم و الوزن و اللون ..!! وهم ينفون أيضاً " اللحظة " التي تثبت العكس كون واقع الحياة متغير في كل لحظة ، فما الذي يثبت أن هذه اللحظة هي لحظة التساوي ، إن كان للتساوي وجود ..!!
ويعتبر الدياليكتيون أن الدليل الدامغ لنظريتهم الغبية هو الجدول الدوري للأوزان الذرية للعناصر الكيمائية الذي تم اكتشافه ، وكذلك تحول العناصر إلى أخرى أثناء التجارب الكيمائية ، و كذلك اكتشاف حركة الكواكب حول محورها و حول مركز .. ويشكرون للداروينية نصرتهم لهم كونها قررت النشوء والإارتقاء الذي يدعم نظرية الديالكتيك .
ويحاول الكثير من الفلاسفة الذين ينتسبون إلى الاإسلام الاستدلال بفتق السماوات والأرض على نظرية الديالكتيك .
وبينما يصف الدياليكتيون علماء الدين بالجمود لأنهم يثبتون سكون الكون وتغيراته تبعاً لأقدار الله ، فهم يشددون على أن الكون في حالة تغير وحركة مستمرين ، وهم بهذا يغفلون عن حقيقة علمية بسيطة وهي ترابط أجزاء الكون .. وهو أمر لم يستطع الدياليكتيون فيما بعد نقضه ..
هذه النظرية رغم تعارضها التام مع المنطق و التجارب العلمية إلا أنها تجد اهتماما ً كبيرا ً بين الفلاسفة في الماضي , و الفلاسفة في الوقت الحاضر بعد إثارة هيجل لها
الإمبريالية:
هي الرأسمالية في مرحلة الاحتكار.
وقد أورد لينين هذا التعريف المختصر في كتابه " الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية " ، ثم ذكر فيه سمات عدة لهذه المرحلة ، أذكر منها:
- تمركز الإنتاج والاحتكارات .
- تمركز البنوك وسيطرتها على الصناعة .
- تصدير رأس المال .
- اقتسام الرأسماليين لاقتصاد العالم .
- اقتسام الدول الكبرى لأراضى العالم .
وبالرغم من أن لينين عدو لدود للرأسمالية، وبالرغم من أن العدو هو – غالبا - أكثر من يدرس نقاط ضعف خصمه، إلا أنه يؤخذ على لينين وصفه للرأسمالية بأوصاف تنطبق على الاشتراكية التي كان يتبناها لتحقيق المجتمع الشيوعي، حيث أن احتكار الدولة لوسائل الإنتاج هو خلاصة ما تنص عليه الاشتراكية، إلا أننا نجد أن لينين قد أخذ على الرأسمالية احتكارها لرأس المال، الأمر الذي يجعلنا نتأكد من ضعف تعريف لينين .
وبعد أن قرأت عدة تعريفات للإمبريالية، واطلعت على بعض آراء النقاد والمحللين السياسيين الذي أخذوا على بعض التعريفات قصورها من حيث تركيزها على النزعة الاستعمارية وحدها في الإمبريالية وعلى بعضها الآخر قصورها من حيث تركيزها على الاحتكار الاقتصادي وحده، وجدت أنه لا يوجد للإمبريالية تعريف متفق عليه، لذا فقد اخترت أن أدمج بعض التعريفات الواقعية المقنعة، لأخلص إلى هذا التعريف :
الإمبريالية: هي إتجاه الدول الرأسمالية الصناعية الكبرى إلى السيطرة على اقتصاد أكبر عدد ممكن من البلدان ، وإلى إلحاق أراضي هذه البلدان بها، دون النظر لأي اعتبار أخلاقي .
السريالية :
يعرّفها من سماها بهذا الاسم وهو طالب الطب والشاعر الفرنسي " أندريه بريتون " عام 1924م , بأنها : " ذلك الخلق التلقائي الذي يتعدى الواقع المكشوف إلى الواقع المحجوب " وهي تعريب لكلمة "سيرياليزم" الفرنسية ، ومعناها ما فوق الواقع أو ما فوق الحقيقة .
تعريف آخر: مذهب أدبي فني يقوم على أساس استخدام الأدب والفن ضد الشر وضد القيود التي يراها السرياليون في المجتمع من تقاليد وعادات أو تحجر وجمود.
كما أن السريالية تظهر في الفن التشكيلي على صورة مدرسة من مدارسه، حيث تقوم هذه المدرسة على أساس رسم ما يصوره العقل الباطن للرسام بتكوينات تشبه الأحلام ، وتكون مجردة من القواعد والأصول التي التزمها الفنانون من قبل .
لقد كان للظروف الصعبة التي عاشها العالم إبان الحرب العالمية الأولى دورا كبيرا في ظهور السريالية، حيث أن الأحداث الدامية والحقائق القاسية -التي عاصرها العالم آنذاك- قد ألقت بظلالها على الطبيعة البشرية ، وغيرت في النفوس شيئا كثيرا، وجعلت للواقع صورة مرعبة عند الكثيرين ، الأمر الذي جعل من بلغ به التأثر مبلغه يلجأ إلى التعامل مع الواقع بطريقة ساخرة وهزلية ، ويفسر البعض ذلك بأنه رد فعل عكسي لشدة مرارة ما تجرعه هؤلاء الناس من كأس الواقع والحقيقة .
تجمع نفر من هؤلاء المتأثرين ، وتبنوا هذه الفكرة ، وبدأوا بتجسيدها من خلال الأدب والفن ، على شكل شعر وقصص ومسرحيات ولوحات ، وتأثر بهم كثير من الناس ، وجعلوا يقتدون بهم في مجابهة الحقيقة والواقع بالسخرية والهزل ، وفي اعتبار أن الحياة قبيحة ، وأن الفن الجميل والجاد يعتبر دجلا واحتيالا ، حتى انضم إليهم " أندريه بريتون " وغيره من المثقفين ، وقاموا ببناء هذا المذهب على قواعد وأسس علمية تقوم على أساس تحررها من نفسها ومن الوعي والعقل ، وتسعى إلى الإبحار في عالم اللاوعي ، وإلى الاستسلام والسلبية .
الاستشراق :
تيار فكري يتمثل في الدراسات المختلفة عن الشرق , و تشمل هذه الدراسات حضاراته و أديانه و آدابه و لغاته و ثقافته .
ومن أشهر المستشرقين : سير هاملتون جيب , جولد تسيهر , مرجليوث , لويس ماسينون
ومن المستشرقين المعاصرين نذكر :
1 - صاموئيل هانتنغتون : يهودي صاحب نظرية (صراع الحضارات) وخطورته تكمن في أنه يُقدم التحريض ضد الإسلام على شكل منظومة متكاملة .
2 - فرانسيس فوكوياما : مستشار سياسي سـابق بوزارة الخارجيـة الأمريكية ، صاحب نظرية (نهاية التاريخ وخاتم البشـر) وقد تنبأ فيها بوراثـة الرأســمال الغربي للعالم ! .
3 - برنارد لويس : يهودي ، يعرض الإسلام بطريقة ترعب جمهوره الغربي ، فيجعله يرفض أن يتنازل قدر بوصة للإسلام .
الأحمسا :
أو اللاعنف الإيجابي , و بمعنى آخر : هو الحب بأسمى صورِهِ .
و هذا المذهب هو المنطلق لأفكار ( المهاتما غاندي ) , الذي يقول عن هذا المبدأ : ( إن عدم العنف هو أعظم القوى في خدمة الجنس البشري , إنه أقوى من أقوى سلاح للتخريب ابتدعته عبقرية الإنسان ) .
و كان غاندي , يعتبر أن الشرط الأولى في سياسة اللاعنف هو تطبيق العدالة في كل ناحية من نواحي الحياة , و يرى أن عدم العنف هو التحرر من الخوف , ذلك أن العنف ليس سوى وسيلة للصراع ضد سبب الخوف !
و يستخرج غاندي من عدم العنف قانونا ً ساميا ً للحب , فعدم العنف ليس حب من يحبنا , بل حب من يكرهنا ! و على أساس الأحمسا يبني غاندي رأيه في الديموقراطية . فهو يعتبر أن العنف وسيلة غير مجدية لتحقيق الديموقراطية لأن استعمال العنف عند ممارسة الديموقراطية يؤدي إلى زوالها , و الديموقراطي الحقيقي هو الذي لا يدافع عن حريته إلا بالوسائل التي لا تشوبها شائبة من العنف , و يرى أن العصيان المدني و عدم التعاون وسيلة فعالة و مجدية للتعامل الأنظمة الديكتاتورية . و مفهوم الديموقراطية العام لدى الأحمسا يتمثل في : ( أن أضعف الناس لهم تحت لواء الديموقراطية نفس الفرصة التي لأقواهم ) .
القومية :
حركة سياسية فكرية , تدعو إلى تمجيد عرق ٍ معين و إقامة دولة واحدة لهذا العرق على أساس رابطة الدم و القربى و اللغة و التاريخ , دون النظر إلى تعددية الأديان أو المذاهب أو الدول .
أول من نادى بها عربيا ً هو ساطع الحصري (1880 – 1968 م ) , و يعتبر رائد القومية العربية و أهم مفكريها و أشهر دعاتها , و له مؤلفات كثيرة تعد الأساس الذي تقوم عليه فكرة القومية العربية . تبناها الرئيس المصري الراحل ( جمال عبد الناصر ) رحمه الله , و سخر لها كل إمكانيات الدولة و أجهزتها الإعلامية .
البيريسترويكا :
هي كلمة روسية تعني لغة ً : إعادة البناء . استخدمها الرئيس الروسي غورباتشوف لمفهوم لا يقف عند حد المعنى اللغوي لها بل يضيف إليه معنى آخر هو : ( عملية تجديد متعددة الجوانب متنوعة الأهداف ) . و إنطلااقا ً من اعتبار الإنسان هو الوجه الرئيسي الفاعل في التاريخ فإن مهمة ( البيريسترويكا ) الأولى و شرطها الضروري ومكمن نجاحها يقوم على : إيقاظ الإنسان و دفعه ليكون ناشطا ً و ذا مصلحة حقيقية و الوصول إلى أن يشعر كل فرد أنه مالك البلاد و أن مكان عمله و مصنعه و معمله هي جميعا ً مؤسسات يملكها هو .


بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : مصطلحات سياسية شائعة Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 155305
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

مصطلحات سياسية شائعة Empty رد: مصطلحات سياسية شائعة

26/09/11, 02:36 pm
رائع جدا

شكرا لك بحب هيك مواضيع
محمد
محمد
مشرف مرسى الرياضة
مشرف مرسى الرياضة
البلد : مصطلحات سياسية شائعة Btf96610
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 200863
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

مصطلحات سياسية شائعة Empty رد: مصطلحات سياسية شائعة

26/09/11, 03:26 pm
مميز ما قرأت هنا

بارك الله فيك
foufou90
foufou90
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : مصطلحات سياسية شائعة Btf96610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 143995
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 33

مصطلحات سياسية شائعة Empty رد: مصطلحات سياسية شائعة

26/09/11, 06:06 pm
جميل جداا ماعرض هنااا ...
شكرا لك وبارك الله فيك اخي بووووعلام ...
بوعلام م
بوعلام م
مشرف المرسى الجامعي
البلد : مصطلحات سياسية شائعة Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 374
نقاط تميز العضو : 98241
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 41

مصطلحات سياسية شائعة Empty رد: مصطلحات سياسية شائعة

01/10/11, 10:22 am
بارك الله فيكم على اهتمامكم
avatar
طالب علم
عضو نشيط
عضو نشيط
البلد : مصطلحات سياسية شائعة Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 101
نقاط تميز العضو : 109779
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

مصطلحات سياسية شائعة Empty رد: مصطلحات سياسية شائعة

01/10/11, 10:34 am
مصطلحات مهمة ،مشكور أخي .
إسماعيل سعدي
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : مصطلحات سياسية شائعة Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 146534
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

مصطلحات سياسية شائعة Empty رد: مصطلحات سياسية شائعة

01/10/11, 11:56 am
مصطلحات مهمة بوركت أخي بوعلام .
amal sousou
amal sousou
مشرفة المرسى التربوي
مشرفة المرسى التربوي
البلد : مصطلحات سياسية شائعة Btf96610
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 477
نقاط تميز العضو : 114089
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 51

مصطلحات سياسية شائعة Empty رد: مصطلحات سياسية شائعة

01/10/11, 11:57 pm


طلة مميزة

مشكوووووووور أخانا بوعلام على الموضوع المفيد

س.أمل - الجزائر - flower






الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى