مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا مع الاجابة Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
بوعلام م
بوعلام م
مشرف المرسى الجامعي
البلد :  اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا مع الاجابة Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 374
نقاط تميز العضو : 98461
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 41

 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا مع الاجابة Empty اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا مع الاجابة

22/09/11, 01:33 am
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: لغات أجنبيّة. المدّة:03 ساعات.
المعامل:05.

النّص:
الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلّة ألفاظها ترمي إلى معنى لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز، و وقف دون الوصول إلى المقصود.
مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانيّة التي هي حقيقة سارية في كلّ فرد.
و مقتضى هذه الأخوّة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سروراً و حزناً، لذّةً وألماً، مشاركة معقولة تنتهي إلى حدود لا تتعدّاها بحيث يعلّم العالم الجاهل، و يرشد النّبيه الغافل، و يواسي الغنيّ الفقير، و يقع التّعاون المتبادل بين النّاس في كلّ جليل و حقير.
و مقتضى هذه الأخوّة المساواة في الحقوق البشرية العامة. تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها، و تمكين دعائمها في الكون، و عملت الشّرائع على تنميتها و تغذيتها بالمبادئ
الصّحيحة حرصاً على راحة البشر، و هناء الإنسانيّة. و من مقتضى هذه الأخوّة إلغاء سنّة التّمايز
و الاستئثار التي سنّها المستبدّون في القرون الخالية، و كانت سلاحاً مهولاً في وجه الحقّ.

- محمّد البشير الإبراهيميّ-









الصفحة 1/2 اقلب الصفحة
الأسئلة:
البناء الفكريّ: (10 نقاط)
1. ما حقيقة الإنسانيّة عند الكاتب؟ و ما هي متطلّباتها؟
2. للأخوّة الإنسانيّة دور في توطيد العلاقات الاجتماعيّة. وضِّح ذلك من خلال النّص.
3. ماذا تلغي الأخوّة الإنسانيّة في نظر الكاتب؟
4. ما الهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه؟
5. ضع عنوانا مناسبا للنّص.
6. لخّص مضمون النّص بأسلوبك الخاص.
ب-البناء اللّغويّ: (07 نقاط)
1. حدّد الوظيفة الإعرابيّة لـ « لو» في قول الكاتب: « لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز». و بيِّن عناصر الأسلوب الذي وردت فيه « لو».
2. بيّن المحل الإعرابيّ للجمل التي تحتها سطر في النّص.
3. بيِّن نوع الصورة البيانية في قوله: « حقيقة سارية »، و ما هو أثرها في المعنى؟
4. ما هي الأدوات التي تحقّق بها الاتِّساق والانسجام في النّص؟ دعّم إجابتك بأمثلة.
ج-التّقويم النّقديّ للنّص:(03 نقاط)
1. من خلال دراستك للنّص أَ تَجِدُ الكاتب محافظاً أم مجدِّداً ؟ علِّل.
2. قال الإمام علي ـ رضي الله عنه ـ " الناس إن لم يكونوا إخواننا في الدين فهم نظراؤنا في الخلق."
ابحث عن نظير هذا المعنى في النّص مبرزا مفهوم الإنسانيّة الحقّة.








انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
مجزأة المجموع




البناء الفكريّ

1- الإنسانيّة هي تحقيق الأخوّة بين أفراد المجتمع الإنسانيّ.
ومتطلّباتها هي ضرورة مشاركة الجميع في السّرّاء و الضّرّاء.
2- يتمثّل دورها في: المشاركة، التّعاون، المساواة.
3- الأخوّة تلغي التّمايز و الاستئثار و الاستبداد.
4- الهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه هو:
الإصلاح و التّوجيه و نشر الأخوّة.
5- العنوان : الأخوة الحقّة.
6- تلخيص مضمون النّص يراعى فيه: احترام تقنية التلخيص ـ سلامة الفهم ـ جمال أسلوب التلميذ وسلامة لغته. 01.5

01.5
01.5
01.5



01

03 10 ن




البناء اللّغويّ 1- لو: حرف امتناع لامتناع يتضمّن معنى الشّرط لا محلّ له من الإعراب.
ذهب...جملة الشرط...لانتهى: جوابه.
2- جملة "ترمي إلى معنى" في محل رفع خبر.
جملة "طالما بذل الفلاسفة..."صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
3- الصّورة هي:استعارة مكنيّة. دورها و أثرها: تشخيص المعنويّ.
4- من أدوات الاتّساق والانسجام حروف العطف مثل الواو والفاء، وحروف الجرّ مثل الباء ، في ، من وإلى، والتّكرار اللّفظيّ مثل: ( مقتضى هذه الأخوة)....
01.5
02

01.5

02

07 ن


التّقويم النّقديّ



ـ الكاتب محافظ وأسلوبه امتداد لمدرسة الصّنعة اللّفظيّة.
من خصائصه الإكثار من توظيف البديع.
ـ نظير المعنى في النّص : "الإنسان أخو الإنسان..."
"مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانيّة..." 01.5

01.5

03 ن



محمد
محمد
مشرف مرسى الرياضة
مشرف مرسى الرياضة
البلد :  اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا مع الاجابة Btf96610
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 201083
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا مع الاجابة Empty رد: اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا مع الاجابة

22/09/11, 01:38 am
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى