مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
النقد في العصر الأموي في بيئة العراق Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
avatar
صالح
عضو جديد
عضو جديد
البلد : النقد في العصر الأموي في بيئة العراق Marsa210
عدد المساهمات : 3
نقاط تميز العضو : 97500
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

az النقد في العصر الأموي في بيئة العراق

28/12/10, 09:30 pm
النقد في العصر الأموي في بيئة العراق
طلب من صالح العضو الجديد أرجو أن لا تخيبو ثقتي
إسماعيل سعدي
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : النقد في العصر الأموي في بيئة العراق Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 146534
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

az رد: النقد في العصر الأموي في بيئة العراق

27/03/11, 01:14 am
وأهل العراق حاضرون في المرسى ولا يخيبون ثقتك إن شاء الله
avatar
الملتزمة
مشرفة مرسى الإسلاميات
مشرفة مرسى الإسلاميات
البلد : النقد في العصر الأموي في بيئة العراق Marsa210
عدد المساهمات : 1037
نقاط تميز العضو : 109577
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

az رد: النقد في العصر الأموي في بيئة العراق

27/03/11, 09:49 pm
استاذي اسماعيل هذا البحث من اجل ثقتك ..لان صاحب الطلب اختفى ..اتمنى ان يجد فيه الفائدة

النقد في العصر الأموي في بيئة العراق

اختلف الشعر في بيئة العراق عما كان عليه في الحجاز والشام، فالشعر في العراق يشبه إلى حد كبير الشعر الجاهلي في مضمونه وأسلوبه، ويعود ذلك إلى عامل العصبية القبلية التي عادت إلى الظهور من جديد بعد أن تلاشت في صدر الإسلام حيث نبذها الإسلام ، وكانت أغلب موضوعات الشعر في العراق في الافتخار و الاعتزاز وهجاء الخصوم بالهجاء المر المقذع . أما غرض الغزل وغيره من الأغراض الأخرى ، فكانت ليست ذات أهمية وقليلة الرواج ، فانحصر الشعر غالبا في تلك النقائض التي حمل لواءها بالخصوص الشعر الثالوث الخطير : الفرزدق وجرير والأخطل الذين جعلوا من العراق أشهر مكان للتنافس و التباري في هذا اللون من الشعر
وقد ساعد على انتشار شعر النقائض وولوع الناس به في سوق الشعر الذي كان يشبه سوق عكاظ في الجاهلية، يفد إليه الناس من كل جهة، ويجتمع فيه الشعراء ينشدون الأشعار في صورة تشبه ما كان عليه في الجاهلية من مفاخرة بالأنساب وتعاظم بالكرم و الشجاعة وإبراز ما لقوم كل شاعر من فضائل وأيام
وقد كان لكل شاعر حلقة ينشد فيها شعره ويحمس أنصاره في جو مملوء بالهرج والنقاش حتى قيل أن والى البصرة ضج بما أحدثه هؤلاء الشعراء من صخب واضطراب في أوساط الناس فأمر بهدم منازلهم

وقد احتفظ العديد من الكتب النقدية القديمة بصور ونماذج من هذه الحركة الشعرية والنقدية ، وما كان يجري بين جرير و الفرزدق والأخطل حيث يقوم الشاعر بنظم قصيدة في هجاء خصمه والافتخار بذاته وبقومه على وزن خاص وقافية خاصة ، فيقوم الآخر بنقضها بنظم قصيدة مماثلة ويحوّلها إلى هجاء مضاد على نفس الوزن و القافية . وقد تشكلت في هذا الإطار ثلاثة معسكرات ، كل واحد تعصب لشاعر وفضله على خصمه والتمس محاسن شعره فيشيعها، ويبحث عن معايب الآخر فيشهّر بها

وقيل إن الأخطل تحالف مع الفرزدق ضد جرير لكن جريرا أفحمهما . وقيل أن كذا وأربعين شاعرا تحالفوا ضده فأسكتهم لقدراته ومهارته في هذا الفن، وقد كانت هذه الخصومات سببا في غلبة هذا الاتجاه على الشعر والنقد في العراق حتى اعتبر الشاعر غير السائر على طريقة هؤلاء في المدح و الهجاء شاعرا متخلفا ضعيفا

قال ذو الرمة مرة للفرزدق : مالي لا ألحق بكم معشر الفحول ؟ فقال له : لتجافيك في المدح و الهجاء واقتصارك على الرسوم و الديار . أي أنه مازال ينظم على منوال القدماء ولم يساير الظروف . لذلك لا نجد أثرا لمثل ذلك النقد الذي كان في الحجاز أو الشام وإنما نجد نقدا آخر يتلاءم مع طبيعة البيئة العراقية، وما كان فيها من شعر حيث اتجه النقاد هناك إلى الموازنة بين الشعراء، وأي الثلاثة أشعر ؟ وسموا هذا قضاء وسموا الذي يحكم قاضيا ، وسموا الحكم و الحاكم أي الناقد " حكومة "

وقال جرير في الأخطل لما فضل الفرزدق عليه :

فدعوا الحكومة لستموا من أهلها

إن الحكومة في بني شيبان

غير أن هذا النوع من النقد لم يكن الوحيد في العراق لأن هناك بعض الشعراء من قال شعرا خارج شعر النقائض ، ولذلك راح بعض النقاد يعنى بمميزات شعر الشاعر ، وما تفرد به عن غيره، و البحث عن مواطن ضعفه وقوته وموازنته بغيره وإصدار الحكم عليه ، كحكم الفرزدق على النابغة الجَعْدِيّ بأنه صاحب " خُلْقَان " و البيت يساوي عنده آلاف الدراهم والبيت لا يساوي إلا درهما . وحكمه على ذي الرمة بجوده شعره لولا وقوفه عند البكاء على الدِّمَن، وكذا حكم جرير على الأخطل بأنه يجيد مدح الملوك ، وموازنة الأخطل بين جرير والفرزدق بأن جريرا يغرف من بحر، والفرزدق ينحت من صخر

وإلى جانب نقد الموازنة في شعر النقائض، وكذا النقد الذي يعنى بإبراز ما تفرد به بعض الشعراء في شعرهم عن غيرهم ، فهناك نقد يعنى بالمعاني الجزئية في شعر الشاعر دون موازنته بغيره ، فقد نقد الحجاج الفرزدق حين مدحه في قوله :

من يأمن الحجاج و الطير تتقى

عقوبته إلا ضعيف العزائم

فقال الحجاج : الطير تتّقى كل شيء حتى الثوب و الصبي. وفضّل عليه قول جرير فيه نفس المعنى :

من يأمن الحجاج أما عقابه

فمُرٌّ وأما عهدُه فوثِيق

البحث في السرقات الأدبية :

وقد ظهر هذا الضرب من النقد الأدبي انطلاقا من نظرة الإسلام لمفهوم السرقة حيث اعتبرها انحرافا اجتماعيا ، وقد حرم السرقة بجميع أشكالها . وذهب بعض الشعراء ينسبون لقبائلهم شعر شعراء قبائل أخرى ، وأحيانا ينسبون لأنفسهم البعض من جيد الشعر الجاهلي حتى يظهروا بمظهر الفحول فيعلو مقامهم ويذيع صيتهم ، وللفرزدق تهم عديدة ، فقد كثرت مصادرته لشعر غيره ، كما تذكر بعض الروايات تُهَمَ الأصمعي له بأن تسعة أعشار شعره سرقةٌ . و تذكر روايات أخرى سرقة الأخطل لمعاني الأعشى في الخمرة . وكان كذلك يستعين بأشعار " تَغْلب " في خصومته مع الفرزدق ، وتارة يستعين بشعرائها في نظم قصائده ، واتهم " كُثَيّر عَزّة " بالسرقة من شعر "جَمِيل بُثَيْنَةَ" حين يتغزّل بعَزّة .. وقد كان لأخبار سرقة الشعر صدى واسع في أوساط الشعراء ولدى العامة أيضا .

وإلى جانب هذا كان في العراق حركة أخرى أدبية ونقدية مغايرة هي حركة متأثرة بالإسلام وبتعاليمه تسمى حركة الخوارج ، التي كان لها شعر قوى رائع ابتعدت فيه عن المدح والهجاء ، بل كان شعراؤها يهدفون إلى إرضاء عواطفهم بالاستهانة بالموت في سبيل الله والحث على الشجاعة وإنكار شهوات النفس وتسخيرها لإرضاء الله ، مستخلصين ذلك من قوله تعالى : { إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ وَيَُقْتَلُونَ } ( سورة التوبة ، الآية 111)

ولهم في هذا شعر يفيض بقوة إيمانهم وشدة شجاعتهم . وقد امتدت نزعتهم هذه إلى نقدهم حيث راحوا يهوّنون من شعر الشعراء الذين يتكسبون ويتمسحون بالأمراء ليمدحوهم بما ليس فيهم حتى ينالوا المال و المكانة ، ويرون أن الشاعر الحق هو من صدق في قوله واتقى الله في شعره . وواضح أن الخوارج يزنون الشعر بميزان ديني أخلاقي ، أما غيرهم فيزنونه بميزان فني بحث ، غير أن دور الخوارج في الحقل الأدبي ضعُف بضعفهم سياسيا

منقول


محمد
محمد
مشرف مرسى الرياضة
مشرف مرسى الرياضة
البلد : النقد في العصر الأموي في بيئة العراق Btf96610
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 200863
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

az رد: النقد في العصر الأموي في بيئة العراق

27/03/11, 10:03 pm
ماشاء الله
انتقاء مميز وثقتنا بك ليست محل شك
جزاك الله خيرا
إسماعيل سعدي
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : النقد في العصر الأموي في بيئة العراق Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 146534
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

az رد: النقد في العصر الأموي في بيئة العراق

27/03/11, 10:07 pm
أشكرك أستاذة ملتزمة على سرعة البحث وأدام الله ما تبذلينه من أجل العلم والمعرفة وأثابك بالأجر الكبير إن شاء الله .
avatar
الملتزمة
مشرفة مرسى الإسلاميات
مشرفة مرسى الإسلاميات
البلد : النقد في العصر الأموي في بيئة العراق Marsa210
عدد المساهمات : 1037
نقاط تميز العضو : 109577
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

az رد: النقد في العصر الأموي في بيئة العراق

27/03/11, 11:44 pm
محمد ..اسماعيل ..شكرا لكما

النقد في العصر الأموي في بيئة العراق Images?q=tbn:ANd9GcSNvJX_qg3yBYYIoWycFhh_0J5SYdybn89AvjGZuGDhU_ayU_KdoQ&t=1
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى