مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
إسماعيل سعدي
إسماعيل سعدي
مدير الموقع
البلد : دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة Btf96610
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3758
نقاط تميز العضو : 146714
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة Empty دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة

04/10/10, 09:14 pm

مــدخل:
يعدّ مشروع المؤسسة من مقومات التجديد التربوي بالمؤسسة التعليمية , و من الأنشطة الموازية التي تساهم في خلق حياة مدرسية ناجحة , قصد الرفـــــع من مستوى المتعلمين و دعــــم
مردود هم التحصيلي و المهاري و السمـــو بحافـــز يتهم الوجدانيــــة
و العلمية, من أجل المساهمة مع الفريق التربوي في جعل المؤسسة ليس فضاء تقويم المعارف فحسب بل فضاء موازيا حيويا و ضروريا لممارسة الأنشطة الفنية و الثقافية و الاجتماعية و الرياضية و انجاز المشاريع بطريقة فردية أو اجتماعية أو تشاركية .
و قد ظهر مشروع المؤسسة كمظهر من مظاهر التجديد التربوي في نظامنا التربوي الجزائري منذ مطلع السنة الماضية , حيث أصبح نشاطا إجباريا يؤديه رئيس المؤسسة رفقة فريق القيادة لمؤسسته انطلاقا من بعض الظواهر الخاصــة المميزة للمؤسســة في إطـــار المنظومة التربوية الشاملة
و البحث في معالجة ما يطرح عليها من قضايا تربوية تتعلق بعناصر
و مكونات العملية التعليمية .
دور مفتش التربية و التعليم الأساسي :
تتضافر جهود عدة في ابراز أهمية مشروع المؤسسة و العمل به و جعله أداة جديدة و متجددة لتطوير الفعل التعليمي التعلمي , كونه فعلا تعاونيا ميدانيا و واقعيا و نشاطا علميا ينطلق من أهداف واضحة
و دقيقة و محددة و فلسفة واعية بالزمن و سياقات الإنجاز .
اذن هو فعل جماعي تشاركي يقوم به المتعلمون بمآزرة الفريــق الإداري و التربوي للمؤسسة مع الفاعلين الداخليين و الخارجيين .
ومن هؤلاء الفاعلين بل أهمهم جميعا مفتش التربية و التعليم الأساسي القائد التربوي للمقاطعة و المرجع التوجيهي و التكويني للمؤسسة .
يتمثل دور مفتش التربية و التعليم الأساسي في القيادة الحكيمة
و الرائدة للمشروع اعتبارا لمهامه الإشرافية و التكوينية و الرقابيــة .
فالمفتش يقوم بإعداد القائد القوي لمشروع المؤسسة يوجهــه
و يرعاه و يدعمه بالنظريات التربوية الرائدة في هــذا المجال , يراقب أعمال فريق القيادة باستمرار قصد تدعيــم مساره الصحيح و تصويب أخطائه ان وجدت , ويقيم كل مراحل الإنجاز ليبنى على أساسها خطة تكوينية مستقبلية.



اذن : المفتش يكوّن و يراقب و يقيّم
و يبني خطط تكوين جديدة


الأساليب الصحيحة لقيادة المشروع عند المفتش :
1) القيادة الفعالة للمشروع : و ذلك بمراعاة ما يلي :
ـــ أن يستعمل المفتش أساليب تدبير التغيير في قيادة المشروع .
ـــ أن يطبق مبدأ التشارك في قيادة المشاريع .
ـــ أن يشجع المبادرات ان وجدت و يتولاها لتحقيق أهدافها.
ـــ أن يعطي القدوة الحسنة في الاقتناع بالمشروع و المساهمة في إنجاحه .
2 ) التمكن من أسس المشروع : و ذلك بمراعاة ما يلي :
ــ تحديد العناصر الأساسية للمشروع بمراعاة وضعية المقاطعة .
ـــ المعرفة التامة بالعوامل الفاعلة في نجاح المشروع .
ــ القدرة على استثمار الإطار المؤسسي للمشروع .

ذلك كله من شانه أن يكسب المفتش القدرة على نقد و توجيه مشروع المؤسسة المقدم من طرف مدير المؤسسة .
3) التدبير السليم للإنجاز :
من الضروري أن يكون المفتش قادرا ومتمكنا من كل مراحل إنجاز المشروع مثل :
ـــ تنظيم عمليات الإنجاز
ــ حسن التواصل و الإعلام :
ــ استعمال تقنيات التنشيط و حل المشكلات .
ــ فسح المجال أمام الفاعلين بالتكوين و التدريب حتى يتمكن من مراقبة و تتبع و توجيه سير الإنجاز
4) تدبير عمليات التقويم :
ــ يطبق خطة واضحة لتقويم المشروع .
ــ يستعمل مؤشرات التحقق و يستثمر نتائجها .
ــ ينجز تقارير التقويم المواكب للأعمال و تقرير التقويم الختامي .
ــ يتابع الفريق و خاصة رئيس المؤسسة صاحب المشروع لضمان الاستمرارية في الإنجاز
5) التكوين :
ــ ينظم عمليات الإنجاز.
ــ يحسن التواصل و الإعلام .
ــ يستعمل تقنيات التنشيط و حل المشكلات و تدبير الصراعات ان وجدت.
ــ يتيح التكوين المستمر لفريق المديرين على وجه الخصوص و لفريق القيادة عموما .

الخلاصة :
المفتش مشرف تربوي, و هو جزء هام من أدوات التغيير الايجابي الذي تطمح إليه وزارة التربية الوطنية, و عامل مهم في تكريس ثقافة التغيير نحو الأفضل في أي مشروع تطويري تتبناه الوزارة . و فلسفة التربية للبلاد , و يستمد هذا الدور من صميم عمله .
لذلك يعتبر نفسه المسؤول الأول على نجاح مشروع المؤسسة يتولاه و يرعاه , يرافق المدير
و المعلم , يكوّن و يدرّب يراقب و يقيّم , يقوّم و يبني مشاريع تدريبية جديدة قصد التحسين و التطوير .

محمد
محمد
مشرف مرسى الرياضة
مشرف مرسى الرياضة
البلد : دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة Btf96610
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 201043
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة Empty رد: دور مفتش التربية والتعليم الأساسي نحو مشروع المؤسسة

05/10/10, 09:53 pm
البعض يعتقد ان دوره ينحصر في المراقبة فقط
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى