مرسى الباحثين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Support
دخول

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
7229 المساهمات
بتول - 4324
4324 المساهمات
3758 المساهمات
foufou90 - 3749
3749 المساهمات
1932 المساهمات
1408 المساهمات
1368 المساهمات
1037 المساهمات
973 المساهمات
535 المساهمات

اذهب الى الأسفل
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 155565
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Empty قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع

27/06/10, 01:17 pm
وجدت معلومات قيمة سأنقلها هنا لأستفيد وأفيد

-1-


مفهوم كلمة نظام


1- دلالة لغويّة: الأصل اللّغويّ لكلِمة "نظام" : يُقالُ: نَظَمَ الشيءَ ينظِمُه ونظَّمه يُنَظِّمُه نِظاماً ونَظْماً: ألَّفَه وجَمَعَه في سِلْكٍ واحِدٍ فانْتَظَمَ وتَنَظَّمَ .

2- دلالة اجْتِماعِيّة: ويُطلَقُ النّظامُ في "العُلومِ الإنسانيّة" ويُرادُ بِه مَجموعةُ المَبادِئ والتَّشريعاتِ والأعْرافِ... وكُلِّ الأمورِ التي تَنْتَظِمُ بِها حَياةُ الأفْراد، والمُجتَمَعاتِ، والدُّوَلِ.

3- دلالة فلسفيّة: يدلُّ النّظامُ في التّعريفِ الفلسفيّ على أحَدِ المَفاهيم الأساس للعَقْل، ويشمل الترتيب الزماني، والترتيب المكاني، والترتيب العددي، والمَنْطق الرّياضيّ والعلل، والقوانين، والغايات، والأجناس، والأنواع، والأحوال الاجتماعية، والقيم ...

4- دلالة لسانية: النّظام اللّغويّ هو الهيكلُ العامُّ أو البِناء الذي تندرجُ تحتَ كلّياتِه الجزئياتُ أو العناصر أو الظّواهِرُ اللّغويّة، ولقد قامت نظرية فيرديناند دوسوسير في دراسته للغة على منهج لساني جديد مفادُه النظر الى اللغة باعتِبارِها نظاما من الدّوالِّ أو العلامات اللغوية في مقابِلِ المدلولاتِ، وتترابطُ هذِه العلاماتُ فيما بينَها في نَسيجٍ من العلاقاتِ المُنظَّمَةِ ، لا يَتَفَرَّدُ فيها عنصر عن غيرِه من العَناصرِ داخل هذا النظام، فاذا خرج عنصر من هذا النّسيجِ الجامِع أو النّظام، ولم تكن له علاقة بباقي العناصر، فَقَدَ قيمَتَه . وقد شبّه دوسوسير علاقة العنصر بباقي العناصر داخل النسيج اللغوي العامّ برقعة الشطرنج ، حيث تستمد كلّ قطعة من قطع الشطرنج قيمتها من موقعها الذي تحتلّه
على رقعة الشطرنج.

المصدر :


http://www.al-maqha.com/t1376.html
محمد
محمد
مشرف مرسى الرياضة
مشرف مرسى الرياضة
البلد : قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Btf96610
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 201123
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Empty رد: قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع

27/06/10, 02:10 pm
مميز مانقلته لنا
شكرا
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 155565
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Empty رد: قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع

27/06/10, 02:17 pm
-2-

المشكلة والإشكالية

المشكلة والإشكالية
1- المشكلات جمع مشكلة، وهي اسم فاعل من الفعل أشكل يُشكِل أي التبسَ يلتبِسُ فالمُشكِلةُ هي المسألةُ المُلتبِسةُ على الفهم أي تتداخل فيها أمورٌ مُشتبِهاتٌ، و تدخُلُ في أشكالِها وأمثالِها، وهي أيضا المعضلة النظرية أو العملية، ويقتضي زوالُ الإشكالِ أن يُحرَّرَ موضوعٌ في بيانِ أوجُهِ الالتباسِ والتّداخُلِ والفُروقِ الدّقيقة التي لا تظهر للعيانِ، فعندما نقول: مشكلات الدّرس اللّغوي فالمقصود به المسائل والقضايا التي يكتنِفُها اللّبسُ عند الباحثين ويختلفون فيها لأنهم لم يحيطوا بعناصرها جميعا أو لأن منهج التّناول غير شامل أو غير دقيق أو لأسباب أخرى، فلذلك نقول معالجة المشكلة أو المشكلات، وما من قضية تستحق بأن تنعَتَ بالمُشكِلَة إلا وهي عُرضة للبحث و الدّرس لأنها بهذه الصفة انتقلت من حيّز الواضحاتِ إلى حيز الغوامض، ويمكن ترجمتها إلى (Problem)، وهي تعني في كُتبِ العُلَماءِ المُتقدّمينَ ما يُقارِبُ "المسألَة" و"المَسائل" كالمسألة اللّغويّة والمسألة الحِسابيّة، ومسائل التّمارين...
أمّا إذا اعتُرِضَ وقيلَ إنّ المشكلةَ هي الإشكاليّة؛ فالجوابُ أنّ المُشكِلَةُ غيرُ الإشكالِيّة، وهي من الفعلِ: أَشْكَلَ الأَمْرُ: الْتَبَسَ. وأُمُورٌ أَشْكالٌ: ملتبسة، وبَـيْنَهُمْ أَشْكَلَةٌ أَيْ لَبْسٌ.
أمّا إذا قُلْنا إنّ المسألةَ أصحّ من المُشكلة؛ فإنّنا سنخطّئُ كلَّ مَن استخدَمَ مصطلَح المشكلة، وهذا أمرٌ مُختَلَف فيه، بَلْ نقولُ: إنّه بابِ التّطوّر الدّلالي للألفاظ أن تنتقلَ دلالة "مشكلة" من معنى الإشكالِ واللّبسِ البسيطِ إلى دلالةٍ جديدةٍ هي التي كانَ يعبّرُ عنها المتقدّمونَ بالمسألة. فالأمرُ فيه سعةٌ، وقد جرى العرفُ الاصطلاحيّ الحديثُ على استخدام "المشكلة" و "الإشكاليّة" . وقد سبقَ لي أن ترجمتُ لطلاّبي في مادّة اللسانيات التّوليديّة مصطلحَ "Plato's problem" إلى "المسألة الأفلاطونيّة" فهو أنسبُ، ومثلُها "المسألة الدّيكارتية" و "مسألة أورويل"...
وقديماًُ جرت مناظرةٌ بين سيبويه والكسائيّ سُمّيتْ بـ "المسألة الزّنبوريّة"، المقصودُ بها مسألة الاختلاف في نصب الضّمير الثّاني أو رفعِه في المثالِ المشهور:
قد كنتُ أظنُّ أن العقربَ أشدُّ لسعةً من الزُنبورِ فإذا هوَ هيَ / فإذا هو إياها


2- أمّا الإشكاليات فهي جمع إشكالية وقد ورَدَت على صيغة المصدر الصّناعيّ (خلافا للمشكلة التي وردت على صيغة اسم الفاعل) والإشكالية أعمّ من المشكلة وأكبر وأشمل؛ لأن المشكلة هي القضية أو المسألة بعينها التي وقع فيها اللبس، أما الإشكاليّةُ فهي مَجموعُ المُشكلاتِ التي يُثيرُها علمٌ ما أو فلسفةٌ ما في ميدانٍ مُعيّن. وقد زيدت الياء في الأخير لأنها مصدر صناعي، والمصدر الصناعي هو الاسم المصنوع من اسم آخَر بزيادة ياء مشددة بعدها تاء في آخِرِه للدلالة على حدث ما كحدث الإشكال وحصول الإشكال عموما، ويمكن ترجمتها إلى (Problematic)، فكلّ مَجموعةٌٍ من المسائلِ أو القضايا أو المُشكلاتِ، في حقلٍ معيّنٍ، تتعلّقُ بإشكاليةٍ محدّدة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
تراجع بعض المراجع الفلسفية للتوسع، مثل:

- الموسوعة الفلسفية العربية، د. معن زيادة، بيروت ، 1986
- موسوعة الفلسفة، د. عبد الرحمن بدوي، بيروت ، 1984
Le Petit Larousse illustré 1999. © Larousse, 1998 -


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ملحوظة:
ولكن كثيرا من الباحثين يستعملونهما بمعنى واحد، والحق أنه يجب التفريق بينهما فيُطْلقَ اصطِلاحُ المُشْكِلَةِ على الظّاهِرةِ بِعَيْنِها أي على المسألةِ المُفْرَدَةِ التي تخضعُ للبحث والتحليلِ، ويُطْلَق اصطِلاحُ الإشكاليّةِ على باقَةِ المُشْكِلاتِ التي تجتمِعُ في إطارٍ واحدٍ أو يَجْم
َعُها جام
ِعٌ مُشتَرَكٌ
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 155565
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Empty رد: قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع

27/06/10, 04:32 pm
-3-


1-المتلازمات الاصطلاحية
هي ألفاظٌ اصطلاحيّةٌ متناغمةٌ،
بينَها نوع من الترادف والتوارد.
وتُعرّفُ بأنها "مجموعة من الكلمات الاصطلاحيّة
لها معنى محدد، وتتقاربُ فيما بينها في الحقل الاصطلاحي،
بحكم العادة في الدّلالة والاستعمال،وهي ذات أساس اصطلاحيّ
لأنّها مجموعة ثابتة من الكلمات تحمل
معنى خاصا"


[center]
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 155565
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Empty رد: قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع

27/06/10, 04:40 pm
2- التداعيات Association
لكلّ لغة تداعياتها

التداعي هو التّرابُط،
وهو استدعاء الشيء لنظيرِه أو لقريب منه, والترابط مفهوم من مفاهيم علم النفس يفيد أن التعلم والتذكر هما نتاج ترابط الأفكار أو المعاني أو تداعيها على نحو غير إرادي. والواقع أن بعض التعميمات المتصلة بكيفية ترابط الأفكار يعبّرُ عنها بوصفها "قوانين التداعي أو الترابط". من هذه القوانين قانون التجاور وهو ينص على أنه حين تحدث فكرتان في وقت واحد فإن عودة أي من الفكرتين إلى الذهن تؤدي إلى عودة الفكرة الأخرى. وقانون التكرر أو التواتر، وهو ينص على أنه عندما ينشأ شعوران أو أكثر في ظل ظروف متشابهة فإن الشعور الذي يتكرر أكثر من غيره يتكرر أيضا بأكبر قدر من اليسر والتلقائية. وقانون الحداثة وهو ينص على أنه حين تنشأ فكرتان في ظروف مماثلة فإن الفكرة الأحدث هي ا
لتي تتكرر بأكبر قدر من اليسر
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 155565
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Empty رد: قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع

27/06/10, 04:47 pm
معنى "التّداعي في الأفكار" أنّ بعضَ الأفكارِ يَستدعي بَعضاً آخَر لأنّ بينهما علاقة معيّنَة كأن تكون علاقة سـبـبـيـّةً مَثلاً:
فقد تستدعي فكرةٌ فكرةً أخرى، أو ذِكْرى مُعيّنَةٌ ذكْرى أخرى بسبب ما حصلَ بينهما من ترابُطٍ أو تصاحبٍ أو تلازُم في مناسَبَة أو سياقٍ زمانيّ أو مكانيّ، وكأنّ الأفكارَ أو الذّكْرياتِ أو الصّورَ النّفسيّةَ أو الذّهنيّةَ يَدعو بعضُها بعضاً؛ لأنّ الفعل "تَداعى" القومُ معناه: دَعا بعضُهم بعضاً حتّى يجتمِعوا، أمّا تَداعى البناءُ أو الحائطُ للخَرابِ إذا تـَكسّــرَ و آذَنَ بانْهِدام، فمعناه أنّ جزءاً من البناءِ يَدعو جزءاً آخَر للسّقوطِ والانهدام...
فالجامعُ بين هذه التّراكيب هو معنى
التّجاوُب والتّنادي
بتول
بتول
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
البلد : قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Marsa210
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4324
نقاط تميز العضو : 155565
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
http://arabic-23.3arabiyate.net/

قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع Empty رد: قضايا مصطلحية د. عبدالرحمن بودرع

27/06/10, 04:51 pm
3 - الإيحاء العاطفي

الإيحاء تأثير داخلي أو خارجي يمارسه شخص على آخر فيحمله على الظّنّ والاعتقاد بشعور أو فكرة ما، وهو نوع من الإيهام إن كان الموضوع الموهَم به غيرَ موجود. وقد يكون الإيحاء العاطفي وسيلة تربويّة ناجعةً يستخدمها المربّي للتشجيع أو التلقين ا
لإيجابي أو التنمية الشعوريّة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى