مرسى الباحثين العرب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل الدخول
دخول

المواضيع الأخيرة
» نشيد ليلة القدر بصوت إدريس أبكر
06/10/18, 04:06 pm من طرف إسماعيل سعدي

» أساتذة المنتدى الكرام أرجو منكم المساعدة
16/12/15, 04:14 pm من طرف محمد

» أنشودة أتيت إليك
27/09/15, 08:26 pm من طرف محمد

» فوائد التمر لجسمك عديدة
15/07/15, 08:45 pm من طرف محمد

» السجارة الواحدة بعد الألف
15/07/15, 08:42 pm من طرف محمد

» برشلونة بطلاً لدوري ابطال أوروبا
07/06/15, 01:23 am من طرف أبو شهاب

» مولودية بجاية يتوج بكأس الجزائر
02/05/15, 08:31 pm من طرف أبو شهاب

» آثار الإبراهيمي
23/03/15, 01:14 am من طرف محمد

» برشلونة يهزم الريال في الكلاسيكو
23/03/15, 01:13 am من طرف محمد

» أدب وثقافة الطفل العربي
11/02/15, 12:46 pm من طرف إسماعيل سعدي

» فتافيت امرأة للشاعرة سعاد الصباح
08/02/15, 11:32 pm من طرف إسماعيل سعدي

» استراليا تُتوج بكأس آسيا لأول مرة
31/01/15, 04:32 pm من طرف أبو شهاب

» كـل القلوب إلى الحبيب تميل (إنشاد رائع جدا)
02/01/15, 07:19 pm من طرف محمد

» الجزائري كمال رزوق يتوج بلقب منشد الشارقة في دورته السابعة
27/12/14, 08:25 pm من طرف محمد

» الحفل الختامي لمنشد الشارقة 7
26/12/14, 04:29 pm من طرف محمد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 187 بتاريخ 16/05/13, 01:33 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
 
بتول - 4324
 
إسماعيل سعدي - 3751
 
foufou90 - 3749
 
محمد السامي - 1932
 
يوسف إسلام - 1408
 
أبو منال - 1368
 
الملتزمة - 1037
 
عبدالله حسن الذنيبات - 973
 
إبراهيم جلال - 535
 

شاطر | 
 

 بحث حول المسرح الروماني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
مشرف مرسى الرياضة
مشرف مرسى الرياضة
avatar

البلد :
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 161563
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

مُساهمةموضوع: بحث حول المسرح الروماني    17/11/12, 05:17 pm

مـقـدمـة :
إن كلمة مسرح تعني الفضاء أو المكان وبذلك يكون تعريف هذه الكلمة هو ذلكالمبنى الذي نجد فيه فظاءا لتقديم العمل المسرحي أما العمل المسرحي فهو تجسيد لقصة أوحكاية ما عن طريق أفكار يقدمها الممثلون إلى المتفرجين بغية إيصال فكرة معينة تهدف إلى قيمة ما,كما اعتبر الفن المسرحي فنا رائعاولقب بأبي الفنون.
وقد ظهر المسرح في الغرب كالمسرحالإغريقي والمسرح الروماني... قبل الميلاد, فكيف ظهر المسرح الروماني وكيف نشأ؟
وللإجابة على هذه الأسئلة تناولناالخطة الآتية:
- مقدمة:
1 -بديات المسرح الروماني.

2 -أنواع المسرح الروماني.

أ- المسارح Theatres .
ب- المدرجاتوحلبات المصارعة Amphitheatres .

3 -الكوميديا والتراجيديا وأهم أعلامها.

أ- الكوميديا.
ب- التراجيديا.

4-التقنية وخشبة المسرح.

-5 تدهور المسرحالروماني.

- الخاتمة:
وقد اعتمدنا على الله أولا ثم على عدة مراجع من أهمها:


- د. حسين الشيخ دراسات في الحضارات القديمة الرومان, دار المعرفة الجامعية, الإسكندرية, دط ,1425هـ- 2004م.

- د.مجيد صالح بك, تاريخ المسرح عبر العصور مع دراسة نقدية و تاريخية للمسرح المصري, دار الثقافة للنشر, ط1, 1422هـ - 2002م.



1-بديات المسرحالروماني :

منذ إنشاء روماعام 753ق.م. بدأت بعض الكتابات التي يمكن مجازا إطلاق لفظ الأدب عليها في الظهور، فلمتتعد هذه الكتابات بعض الأشعار المتصلة بالطقوس الدينية،إلا انه بالإضافة إليهاظهرت "الأغاني الفاسكينية " التي كانت تلقى في أعياد الحصاد ومناسباتالزواج، ولم يستخدم فيها الرقص،إلا أنها شكلت البذرة الأولى لظهور الدراماالرومانية لاشتراك عدة أشخاص فيها وارتدائهم لملابس خاصة بهذه المناسبة. ثم دخلالرقص على الأناشيد الفاسكينية وتحولت إلى لون جديد عرف باسم (ساتورا) التي احتوتأيضا على بعض القصص المضحكة ولكن بدون حبكة تذكر بطبيعة الحال.

وفي نفس الوقت ظهر لون جديد روماني المنشأ هو فن " المايم " و " البانتومايم" أوالملهاة التمثيلية الناطقة والصامتة والتي اعتمدت أساسا على الرقصوالحركات البهلوانية والإنشاد في حالة البانتومايم .
وحتى هذه الفترةلم يكن للرومان معرفة بالمسرحية الكاملة حتى حدث الاتصال باليونان عن طريقالمستعمرات اليونانية في جنوب ايطاليا، والحروب والتوسعات الرومانية خارج حدودايطاليا،فبدأت حركة الترجمة من اللغة اليونانية إلى اللاتينية والتي قادها ليفيوساندرونيكوس فترجم بعض المسرحيات اليونانية كما كتب عدة مسرحيات على نسق المسرح اليوناني،وتبعهالشاعر "نايفيوس" وعندما لاقت هذه التجربة نجاحا ملحوظا،ضمت لأول مرة فيعام 240ق.م العروض المسرحية التراجيدية والكوميدية ذات الطابع اليوناني إلىالاحتفالات بالأعياد الدينية الرومانية.
أما عن المسرح الروماني كبناءمعماري،فقد بدأ عرض الصور الأولى من المسرحيات غير الناضجة على منصات خشبية مؤقتة،وبمرور الوقت تطورت هذهالمنصات إلى مسرح خشبي ينصب في أيام الأعياد ثم يزال بعد انتهائها ولم تعرف روماالمسارح الثابتة المبنية بالأحجار إلا في عام 55 ق.م. حين بني بومبيوس أول ثابت منالحجر في روما. (1)


2- -أنواع المسرح الروماني: المسارح الرومانية نوعان هما:


أ- المسارح Theatres : ومن أشهر مسارح هذا النوع مسرح Orange في جنوب فرنسا، ومسرح مارسيللوس Marcellus في روما.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ


(1): د. حسين الشيخ, دراسات في الحضارات القديمة الرومان, دار المعرفة الجامعية, الإسكندرية, دط , 1425هـ- 2004م , ص 311-312. د.حسين الشيخ, اليونان و الرومان, دار المعرفة الجامعية, دط, 2003م, ص266-267.



ورغم اتفاق المسرح الروماني مع نظيره اليوناني من حيث الشكل إلا أن هناك عدة نقاط يختلف فيها المسرح الروماني عن المسرح اليوناني:


*أولا: الـ cavea

أخذت هي الأخرى شكل حدوة الحصان إلا أنها لم يستغل فيها منحدر التل الأرضيوإنما أقيمت على عقود وقباء تظهر من الخارج على شكل ثلاثة طوابق كل طابق منهايتكون من العقد الذي يستند على الدعامات وأنصاف الأعمدة أو الأعمدة فقط ويراعىدائما تدرج ثقل هذه الأعمدة بمعنى أن أعمدة الطابق الأول تتسم بالقوة والضخامةولذلك كان يفضل الأعمدة الدورية في العادة, في حين أن أعمدة الطابق الثاني التيتحمل ثقل اقل كانت أعمدة من الطراز الأيوني, أما أعمدة الطابق الثالث فهي في العادةأعمدة كورنثية يعلو هذا الطابق الثالث porticus (ممر مسقوفمعمد) تعلوها عوارض حجرية تثبت فيها قوائم خشبية تحمل tendae (مظلات)ونظرا لهذه الخاصية فان بالمسرح الروماني كانت هناك مداخل متعددة تمثلها العقودإلى جانب المدخلين الرئيسيين وفي العادة كانت تلك المداخل ترقم على أن يحملالمشاهد رقم المدخل الذي يؤدي إلى القطاع المخصص لجلوسه داخل المسرح.
أما في الداخل فان هذه الـ cavea مقسمة بدورها إلى ثلاثةقطاعات متدرجة في الارتفاع, ويفصل كل قطاع عن الآخر حاجز لا يسمح للمشاهدينبالمرور من قطاع إلى آخر.


*ثانيا: الاوركسترا orchestra

وهي في المسرح الرماني على شكل نصف دائرة وليست دائرة كاملة مثل المسرحاليوناني نظرا لان الجوقة في المسرحيات الرومانية لم تلعب دورا هاما ولذلك فقدتالاوركسترا في المسرح الروماني أهميتها واقتصرت على الشكل النصف الدائري بل إن قسممنها احتله درج منخفض كان مخصصا لوضع مقاعد منفصلة لكبار المشاهدين.


*ثالثا: المشهد المسرحي

وهو يتكون أساسا من واجهة المسرح scaenae frons التي تتميز في المسارحالرومانية باتساعها حتى أنها تصل إلى قطر دائرة الـ cavea مع الـ verrsurae. وتتميزأيضا بثرائها بالزخارف المعمارية وأنها تتكون في العادة من ثلاثة طوابق عبارة عنمشكاوات على جانبيها أعمدة و كانت مدعمة بتماثيل مختلفة وبها من الأمام باب رئيسيوبابان جانبيان وكانت تستخدم من قبل الممثلين في أداء بعض مشاهد المسرحية وفيالداخل كانت بها أبواب تصل ما بينها وما بين المبنيين الجانبيين verrsurae وأمامالـ scaenae frons توجد خشبة المسرح pulpitum وتتميزباتساعها بالمقارنة مع المسرح اليوناني و بإقامتها على دعامات داخلية كما أن الـ pulpitum لها واجهة التي تواجه الجمهور وهي ثرية بالزخارفالمعمارية وكانت في العادة مدعمة بستائر تستخدم لفتحها أو لرفعها بكرات خاصة.


*رابعا: الـ verrsurae

بالرغم من أن هذين المبنيين قد وجدوا أيضا في بعض مسارح العصر الهللينستي إلاأنهما لم يتميزا بالضخامة التي تميز بها هذان المبنيان في المسرح الروماني ونظرالطبيعة تكوين المسرح الروماني فان الـ cavea التي امتدت إلى الأمام اتصلتبمبنيين الـ verrsurae ولا يعرف على وجه اليقينالوظيفة التي كانت يقوم بها هذان المبنيان, هل كانا يستخدما كمكان للاستراحةللمشاهدين خاصة وقد عثر على آثار للفرسكو على جدران هذين المبنيين أو أنهما كان يستخدما من قبل الممثلينخاصة وانه توجد أبواب تصل مابين الـ scaenae frons والـ verrsurae.


*خامسا: porticus post scaenam

توجد دائما خلف المسرح الروماني وكان عبارة عن مساحة ضخمة تميل إلى الاستطالة يحيطها ممرات مسقوفة معمدة porticusولا يعرف السبب في إقامتها ويظن أنها كانت تستخدم كمكان للاحتماء من المطر أو الشمس من قبل المتفرجين أو كمكان لإجراء البروفات الخاصة بالمسرحية من قبل الممثلين.

- المدرجات وحلبات المصارعة Amphitheatres : ويعتبر مبنى الكولوسيوم colosseum من أهموأشهر مباني هذا النوع وقد أقيم في روما في عصر الإمبراطور فسباسيان وأتمه ابنهالإمبراطور تيتوس وافتتحه في عام 80م. (2)


- 3- الكوميديا و التراجيديا وأهم أعلامها:
أ- الكوميديا:
* مناندروس: بعد تفكيك مناندروس أثينا و انهياره, و بعد ظهور الإمبراطوريةالرومانية وتوسعها وسيطرتها على أثينا, جلبت إليها كتابها و تأثر الفن بالأدبالإغريقي تأثرا كبيرا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ


(2): د.عزت زكي حامد قادوس,مدخل إلى علم الآثار اليونانية و الرومانية, الحضري للطباعة, الإسكندرية, 2005م,ص177-178-179-180.

فظهرت الكوميديا الحديثة على يد منان دروس (342- 292) ق م ولكنها فقدت مظاهرها الدينية الأصل و فيها فقدت الجوقة (الكورس) مكانها ودورها.

تعزى إلى منان دروس ما بين 105 و 109 كوميديات. (3)

وصلتنا مسرحية واحدة كاملة من أعماله هي ( اللئيم) وقصاصات من ثلاث مسرحيات أخرى. (4)

ويتميز منان دروس بقدرة ملموسة على جعل كل شخصية تتحدث باللغة المناسبة لها,كما انه يلجأ كثيرا إلى استخدام الحوار السريع و القصير جدا. وبصفة عامة يترك منان دروس لمتفرجيه مهمة الغوص في الشخصية لأنه يجعل الحوار يمضي سريعا و هو حوار يتطلب متفرجا واعيا لكي يتمكن من متابعة الإيحاءات ومع انه يهدف في الأساس إلى تسلية الجمهور إلا انه لا ينسى أن يقدم له الدرس الأخلاقي في إطار العلاقات الاجتماعية.


* بلاوتوس و ترنيتيوس: وبعد ذلك قام اثنان من أشهر كتاب الكوميدياالرومانية و هما بلاوتوس و ترنيتيوس باقتباس عقد مسرحياتهما و كثير من شخصياتها. (5)

أما بلاوتوس و قد ولد حوالي عام 254ق م ومات في السبعين من عمره عام 184ق م(ومعنى اسمه الشخص ذو القدم المفلطحة) كان عاملا في احد المسارح ثم عمل بطحنالغلال وكان يكتب للمسرح في أوقات فراغه, ووصلنا من أعماله عشرون مسرحية الكثيرمنها كامل و أشهرها: امفيتريون, الحمير, جرة الذهب, الباكخيديس, الاسيران, و لايمكن إنكار تأثر بلاوتوس بالكوميديا اليونانية, فالجو اليوناني هو المسيطر على كلأعماله حتى أن اغلب مسرحياته تدور حوادثها في أثينا(6), حيث أضفى عليها الروح و الملامح الرومانية. ولقد كانبلاوتوس حرفيا بارعا وأعماله تمثل أفضل مما تقرأ.(7)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ


(3): د.مجيد صالح بك, تاريخ المسرح عبر العصورمع دراسة نقدية و تاريخية للمسرح المصري, دار الثقافة للنشر, ط1, 1422هـ - 2002م,ص 26.


(4): د. حسين الشيخ, دراسات في الحضارات القديمةالرومان, دار المعرفة الجامعية, الإسكندرية, دط , 1425هـ- 2004م , ص 310. د. حسينالشيخ, اليونان و الرومان, دار المعرفة الجامعية, دط, 2003م, ص265.


(5): د, مجيد صالح بك,تاريخ المسرح عبر العصور مع دراسة نقدية و تاريخية للمسرح المصري, ص 26.


(6): د. حسين الشيخ, دراساتفي الحضارات القديمة الرومان, دار المعرفة الجامعية, الإسكندرية, دط , 1425هـ-2004م , ص 314, د. حسين الشيخ, اليونان و الرومان, دار المعرفة الجامعية, دط,2003م, ص268.


(7): د, مجيد صالح بك, تاريخ المسرح عبر العصور مع دراسةنقدية و تاريخية للمسرح المصري, ص27.



أما يوبيليوس ترنيتيوس (185- 159) ق م, فقد كان على العكس من بلاوتوس فيكتاباته, فعلى حين كان بلاوتوس يكتب للعامة من الجمهور كتب ترنيتيوس للخاصة منهم,لذا جاء أسلوبه راقيا مصقولا مع عناية بالحبكة الدرامية في أعماله, وعلى الرغم من أنترنيتيوس تعامل مع موضوعاته الكوميدية كما فعل سلفه بلاوتوس, فالجو لم يزل غريباعلى المجتمع الروماني, إذ أن أثينا تبدو وراء كل سطر من كوميدياته, إلا انه لميغالي في اعتماده على النكتة و الموقف الخشن و التلميحات الجنسية, حاول أن يتعمق أكثرفي رسمه للشخصيات و تطور الحوادث, وقد و صلتنا جميع مسرحيات ترنيتيوس الستة وهي:اندريا, المعذب لنفسه, فورميو, الحماة, الاخوان, الخصى.

ولقد ظهر نوع من الملاهي الريفية بعد تيرنس يسمى الفابيولاتوجاتا fabula togata وهو عبارة مسرحية قصيرة تصحبها فرقة موسيقية للعزف و الغناء المرح في بعض الوقت إلا أن هذا النوع لم يستمرطويلا مع محليته و كان هناك نوع آخر من العروض يعرض في روما نفسها و هو الميمى أوالتمثيلية الإيمائية, ثم البانتوميمي pantomimi أو الملهاة الإيمائية الصامتة.

وكانت مسرحية من مسرحيات الخوارق الشائعة في هذا الوقت يقوم بالأداء فيها ممثل واحد صامت تصاحبه الجوقة(الكورس) حيثيقوم بسرد أحداث المسرحية على أنغام فرقة موسيقية و يقوم الممثل بالأداء و الرقص حيث يستخدم الأقنعة جرسا أو صنجال يؤكد وحدة النظم على إيقاع الموسيقى.(9)


ب- التراجيديا: رغم الكوميدياكانت اقرب إلى وجدان الشعب في روما بطبيعة تكوينه و الظروف المحيطة به إلا أنالتراجيديا ظلت تحتل مكانة لا باس بها خاصة و إن الطبقات العليا كانت تشجع و جودهالاحتوائها على العديد من الآراء التي توافقهم خاصة من الناحية السياسية, فقد كانالروماني يشارك اليوناني خوفه المستمر من الطغيان و حكم الفرد المطلق, و الدليلعلى هذا هو التدهور الذي أصاب التراجيديا بعد إعلان النظام الإمبراطوري في روما,فقد تحولت تدريجيا إلى تمرينات و تسلية أدبية, فقد كانت السلطات الحاكمة في هذاالوقت تعي تماما أخطار تجمع عدد ضخم من المواطنين في مكان واحد وإطلاق القضاياالاجتماعية والسياسية للمناقشة من خلال عمل تراجيدي أو حتى كوميدي.


(- د. حسين الشيخ, دراساتفي الحضارات القديمة الرومان, ص 314, د. حسين الشيخ, اليونان و الرومان, ص268. (9): د, مجيد صالح بك, تاريخ المسرح عبر العصور معدراسة نقدية و تاريخية للمسرح المصري, ص27- 28.


وكنتيجة طبيعية لهذا الموقف فان ما وصلنا من أعمال ثلاثة من اشعر شعراءالتراجيديا الرومان وهم اينيوس و باكوفيوس و اكيوس ليس إلا قصاصات قليلة, رغم انهتوجد معلومات عن ما يزيد عن ثمانين اسما لمسرحيات تراجيدية كتبها هؤلاء الشعراء, أماأشهر الأسماء على الإطلاق في التراجيديا الرومانية فهو سينكا ( 4 ق م 65 ميلادية) وكانكاتبا دراميا و فيلسوفا و معلما للإمبراطور نيرون, وصلتنا تسع مسرحيات من أعمالههي: جنون هرقل, الفنيقيات, الطرواديات, ميديا, فايدرا, اوديب, اجاممنون, ثيتيس,هرقل, كما توجد مسرحية عاشرة يشك في نسبتها إليه تحمل اسم اوكتافيا و هو اسم زوجة الإمبراطورنيرون. ورغم أن سنكا قد استوحى موضوعاته في الغالب من التراث اليوناني كما هو واضحمن عناوين مسرحياته, إلا انه حاول أن يوجد لنفسه أسلوبا متميزا وقد افلح في هذا إلىحد بعيد.

وقد تميزت تراجيديات سينكا بكثرة الحوادث البشعة فيها والتي كان من الصعبتمثيلها على المسرح كإلقاء ميديا لأطفالها من فوق سطح القصر لزوجها جاسون بقصدقتلهم, ومحاولة ثسيوس تجميع أجزاء جثة ابنه هيبوليتوس بعد موته في مسرحية فايدرا وقتل فايدرا لنفسها أمام عيني زوجها, وغيرها منالمشاهد. وقد تأثر العديد من الكتاب في عصر النهضة وما بعدهم بأسلوب سينكا ويظهر هذاواضحا تماما من مسرحية تيتوس اندرونيكوس لشكسبير

أما نهاية سينكا نفسه فقد كانت مأساوية تماما كمسرحياته, فقد قتل على يدتلميذه الإمبراطور نيرون. (10)

4- التقنية و خشبة المسرح:
بصرف النظر عما أحدثته درامات روما من تجديدات و ترجمات فإننا لا نعثر علىوجه سليم لعصر الدرامات الكلاسيكية في روما, منصة عالية هي كل خشبة المسرح,الجمهور يشاهد العرض واقفا, يحمل العجائز و كبار السن كراسي للجلوس عليها.


أول مسرح بني من الحجارة على يد م.اسكوروس m.scaurus و سرعان ما تم هدمه في عام 58ق م لأسباب غير معروفة. وحل محله عام 55ق ممكان للألعاب المائية. ثم بني مسرح حجري قرب احد الأسواق يتسع لـ 40000 متفرج تحتلأماكن الجلوس فيه 27000 متفرج لأول مرة . في عام 11 ق م أنشئ مسرح مارسيللوس marcellusليسع 14000 متفرج. كما أنشئ أمامه وفي مواجهته مسرح بالبوس balbus الذي اتسع لـ 8000 متفرج. اشرف على بناء المسارحمهندسون معماريون من الايطاليين. لم تكن هناك مساحة كبيرة تفصل المسرح عن الصالة, إذلم تستعمل الدراما و لا الكورس ولا الجوقة ولا مشاهد الرقص. وبهذا استقر المسرحعلى صورته الدرامية في روما. خصص 14 صفا أماميا للفرسان. ولأول مرة يظهر منظمالجلوس في الصالة لقيادة الجماهير إلى أماكنهم.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ(10):د. حسين الشيخ, دراسات في الحضارات القديمة الرومان, ص 313, د. اليونان و الرومان,ص267- 268 .




لم تتبع خشبة المسرح في روما – من ناحية معمارها- نموذج خشبة المسرحالهيللينستي. وإنما ربطت عدة سلالم خشبة المسرح بصالة الجمهور. وعلى الخشبة ظهرتالمناظر المسرحية للدرامات. القصر الملكي ببابين كالجناحين يمنة ويسرة, وبقيةالمنظر على الجانبين, إلى جانب ماكينة تدوير خشبة المسرح (سمحت هذه الماكينة بإدارة3 خشبات مسارح حسب الحاجة المنظرية إليها).
تلونت المناظر إلى 3 أنواع: مناظر للدرامات التراجيدية, وثانية للكوميديات,وثالثة للساتيريات (نوع من مسرحيات الملهاة): النوع الأول- التراجيدي, تتكونمناظره من أعمدة وقصور وتماثيل ملكية. النوع الثاني- المخصص للكوميديات عبارة عنمنازل وشرفات ونوافذ كبيرة كالمعمار في المنازل آنذاك. و النوع الثالث-للساتيريات, و مناظره تمثل أشجارا, حدائق, كهوفا ومساحات ريفية.
تدار خشبة المسرح بالماكينات الرافعة, وكذلك ستار المقدمة ( بدئ في استعمالهذا الستار لإخفاء المنظر وخشبة المسرح قبل العرض المسرحي في القرن الثاني قبلالميلاد).(11)


5- - تدهور المسرح الروماني: بانتهاءعصر كبار كتاب الرومانية أمثال سينكا وبلاوتوس وترنيتيوس, بدأ المسرح الروماني فيالتدهور وقد صاحب هذا التدهور ظرف اقتصادي تمثل في فتوحات روما الحربية في حوضالبحر المتوسط, فقد تحولت الأقاليم والولايات الجديدة التي ضمت إلى الإمبراطوريةالرومانية الجديدة إلى سوق تجاري جديد مما استتبع بالتالي ازدهار عمليات المصارفوالاقراض والوساطة التجارية والذي انعكس بدوره على ظروف المعيشية للرومان خصوصا فيأواخر العصر الجمهوري وبداية الإمبراطورية.

هذا الظرف الاقتصادي كان له بالضرورة اثر مباشر على الحياة الأدبية والفنية في روما, فانتشرت حفلات التمثيل وسباق العربات والمصارعة بأنواعها والمعارك الحربيةالبحرية الممثلة وأنواع مختلفة من الاستعراضات.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ


(11): د.كمال عيد,سينوغرافيا المسرح عبر العصور, الدار الثقافية للنشر, القاهرة, 1418هـ- 1997م,ص36-37.





وكان حضور هذه الحفلات والاستعراضات مجانا لطبقة العامة, وقد ازداد عددالأيام التي تقام فيها أمثال هذه الحفلات التمثيلية أو الاستعراضية حتى أصبح قربنهاية الإمبراطورية ما يقرب من 175 احتفالا خلال العام.

ومن الطبيعي في مثل هذه الظروف أن يتراجع المسرح الروماني مفسحا الطريقلمثل هذه الاستعراضات, إلا أن الكوميديا قد ظلت صامدة لبعض الوقت عكس التراجيدياالتي لم يعد لها محل للوجود في وقت كان المتفرج الروماني يشاهد مآسي أخرى اقربلعالم الحقيقة والواقع, كالصراع بين الإنسان و الحيوان حتى الموت. (12)





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ


(12): د. حسين الشيخ,دراسات في الحضارات القديمة الرومان, ص 315, د. اليونان و الرومان, ص269-270.


(13): - 70k مسرح_ ar.wikipedia.org/wiki internet







الـخـاتــمـة:

وخلاصة القول أن الطقوس الدينية والأغاني الفاسكينية شكلت البذور الأولىلظهور الدراما الرومانية, وبدخول الرقص فيها تحولت إلى لون جديد عرف باسم ساتورا ,كما ظهر فن الميام و البانتومايم أي الملهاة التمثيلية الناطقة أو الصامتة, غير أنالنشأة الحقيقية للمسرح الروماني كانت متأثرة بالمسرح اليوناني.
ومن أشهر رواد المسرح الروماني الكوميدي نجد: مناندروس, بلاوتوس وترنيتيوس, ومن أشهر رواده في التراجيديا سينكا.

























قائمة المصادر و المراجع:




- د. حسين الشيخ, اليونان و الرومان, دار المعرفة الجامعية, دط, 2003م.


- د. حسين الشيخ, دراسات في الحضارات القديمة الرومان, دار المعرفة الجامعية, الإسكندرية, دط , 1425هـ- 2004م.


- د.عزت زكي حامد قادوس, مدخل إلى علم الآثار اليونانية والرومانية, الحضري للطباعة, الإسكندرية, 2005م.


- د.كمال عيد, سينوغرافيا المسرح عبر العصور, الدار الثقافية للنشر,القاهرة, 1418هـ- 1997م.


- د.مجيد صالح بك, تاريخ المسرح عبر العصور مع دراسة نقدية و تاريخية للمسرح المصري, دار الثقافة للنشر, ط1, 1422هـ - 2002م.


- -70k مسرح_ ar.wikipedia.org/wiki internet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول المسرح الروماني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرسى الباحثين العرب :: مرسى اللغة العربية و آدابها :: مرسى علوم اللغة العربية و آدابها :: المسرح-
انتقل الى: