مرسى الباحثين العرب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل الدخول
دخول

المواضيع الأخيرة
» نشيد ليلة القدر بصوت إدريس أبكر
06/10/18, 04:06 pm من طرف إسماعيل سعدي

» أساتذة المنتدى الكرام أرجو منكم المساعدة
16/12/15, 04:14 pm من طرف محمد

» أنشودة أتيت إليك
27/09/15, 08:26 pm من طرف محمد

» فوائد التمر لجسمك عديدة
15/07/15, 08:45 pm من طرف محمد

» السجارة الواحدة بعد الألف
15/07/15, 08:42 pm من طرف محمد

» برشلونة بطلاً لدوري ابطال أوروبا
07/06/15, 01:23 am من طرف أبو شهاب

» مولودية بجاية يتوج بكأس الجزائر
02/05/15, 08:31 pm من طرف أبو شهاب

» آثار الإبراهيمي
23/03/15, 01:14 am من طرف محمد

» برشلونة يهزم الريال في الكلاسيكو
23/03/15, 01:13 am من طرف محمد

» أدب وثقافة الطفل العربي
11/02/15, 12:46 pm من طرف إسماعيل سعدي

» فتافيت امرأة للشاعرة سعاد الصباح
08/02/15, 11:32 pm من طرف إسماعيل سعدي

» استراليا تُتوج بكأس آسيا لأول مرة
31/01/15, 04:32 pm من طرف أبو شهاب

» كـل القلوب إلى الحبيب تميل (إنشاد رائع جدا)
02/01/15, 07:19 pm من طرف محمد

» الجزائري كمال رزوق يتوج بلقب منشد الشارقة في دورته السابعة
27/12/14, 08:25 pm من طرف محمد

» الحفل الختامي لمنشد الشارقة 7
26/12/14, 04:29 pm من طرف محمد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 187 بتاريخ 16/05/13, 01:33 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
 
بتول - 4324
 
إسماعيل سعدي - 3751
 
foufou90 - 3749
 
محمد السامي - 1932
 
يوسف إسلام - 1408
 
أبو منال - 1368
 
الملتزمة - 1037
 
عبدالله حسن الذنيبات - 973
 
إبراهيم جلال - 535
 

شاطر | 
 

 ملخص دروس اللغة العربية وآدابها السنة الثالثة ثانوي نحو وصرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوعلام م
مشرف المرسى الجامعي
avatar

البلد :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 374
نقاط تميز العضو : 59661
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: ملخص دروس اللغة العربية وآدابها السنة الثالثة ثانوي نحو وصرف   25/09/11, 09:05 am

السنة: الثالثة ثانوي (الشعب العلمية) مادة اللغة العربية وآدابها الأستاذ: زهير ساجي
قواعد النحو والصرف: - I
1. إذ، إذا، إذن، حينئذ:
-1 إ ْ ذ:
ظرفية: ♦️
- ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل
نصب مفعول فيه، مثل(وإذ فرقنا بكم البحر).
- ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل
نصب مفعول به، مثل(واذكروا إذ كنتم قليلا فكّثركم).
- ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل
نصب بدل من المفعول به، مثل(واذكر في الكتاب مريم
إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا).
- ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل
جر مضاف إليه، مثل(يومئذ يفرح المؤمنون بنصر
الله)، أصلها: يوم إذ تغلب الروم فارسا يفرح
المؤمنون...، ومثلها حينئذ، عندئذ، ساعتئذ...
فجائية: حرف فجاءة مبني على السكون لا محل له ♦️
من الإعراب (تقع بعد جملة مبدوءة ب "بينما أو بينا")،
إذ طلع علينا  مثل(بينما نحن جلوس عند رسول الله
رجل شديد بياض الثياب...).
تعليلية: حرف تعليل مبني على السكون لا محل له ♦️
من الإعراب، مثل(هّّنأت صديقي إذ نجح).
-2 إ َ ذا:
ظرفية: ♦️
- ظرفية شرطية: ظرف للزمان المستقبل یتضمن معنى
الشرط مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه،
ویعرب ما بعدها في محل جر مضاف إليه، مثل(والنفس
راغبة إذا رغبتها - وإذا ترد إلى قليل تقنعُ).
ملحوظة:
* إذا آان بعد " إذا " اسم أعرب فاعلا لفعل محذوف
یفسره الفعل المذآور إذا آان الفعل مبنيا للمعلوم، مثل(إذا
الليل أضواني بسطت ید الهوى - وأذللت دمعا من خلائقه
الكبرُ)، ونائب فاعل إذا آان الفعل بعدها مبنيا للمجهول،
مثل(إذا الدرسُ شُرح فهمه التلاميذ).
- ظرفية غير شرطية: ظرف للزمان المستقبل مبني على
السكون في محل نصب مفعول فيه، ویعرب ما بعدها في
محل جر مضاف إليه، مثل(والشمس وضحاها والقمر إذا
تلاها).
فجائية: حرف فُجاءة مبني على السكون لا محل له ♦️
من الإعراب، مثل(فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين)،
ویجوز حذف خبرها تقدیره موجود، مثل(دخلت المحطة
فإذا القطارُ)، آما یجوز جرّ المبتدإ بالباء الزائدة،
مثل(دخلت المحطة فإذا بالقطار).
تفسيریة: حرف تفسير مبني على السكون لا محل له ♦️
من الإعراب، ویكون بمعنى "أي" مثل(استفتيته إذا
طلبت منه الفتوى)، أي طلبت منه الفتوى.
ملحوظة: (ما) بعد (إذا) زائدة.
-3 إذًا (إذن):
حرف نصب وجواب وجزاء واستقبال: بثلاثة شروط: ♦️
1 - أن تكون في صدر جملة الجواب.
2 - أن لا یفصل بينها وبين الفعل فاصل إلاّ " لا "
النافية أو القسم.
3 - أن یكون الفعل دالاُ على الاستقبال.
مثل( إذن – والله - نرميَهم بحرب –
تُشيب الطفل من قبل المشيبِ).
حرف جواب للتقویة والتوآيد غير ناصب: إذا اختل ♦️
شرط من الشروط السابقة، مثل(فلو خلد الكرام إذاً خلدنا
- ولو بقي الكرام إذاً بقينا).
ملحوظة: فضّل بعض اللغویين آتابة (إذاً) بالنون إذا
آانت ناصبة، وبالتنوین إذا لم تكن ناصبة.
-4 حينئذ:
وهي إذ الظرفية المضافة إلى ظرف آخر – كما سبق
- حُذفت الجملة بعدها وعُوض عنها بتنوين العوض،
مثل(وأنتم حينئذٍ تنظرون)، أصلها(وأنتم حين إ ْ ذ بلغت
الروح الحلقوم تنظرون)، ومثلها: ساعتئذ، عندئذ،
يومئذ...
2. إعراب الجمل:
-1 الجمل التي لها محل من الإعراب:
هي كل جملة يمكن تأويلها بمفرد وتعرب مثله، منها:
-1 الجملة الواقعة خبرا عن مبتدإ، أوعن كان
وأخواتها، أو إنّ وأخواتها: مثل(الزهرة رائحتها
طيبة)،(كانت الزهرة رائحتها طيّبة)،(إنّ الزهرة
رائحتها طيبة).
-2 الجملة الواقعة نعتا: مثل(وجاء من أقصى المدينة
رجل يسعى).
-3 الجملة الواقعة حالا: مثل(وجاؤوا أباهم عشاءً
يبكون)،(خرج التلاميذ وهم مسرورون).
ملحوظة: الجمل بعد النكرات صفات، والجمل بعد
المعارف أحوال.
-4 الجملة الواقعة مفعولا به: مثل(قال: إّني عبد
الله)،(أَظنُّ الأم َ ة تجتمعُ بعدَ التفرُّق).
-5 الجملة الواقعة مضافا إليه: مثل(هذا يومُ ينفع
الصادقين صدُقهم).
-6 الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم مقترنة بالفاء أو
إذا الفجائية: مثل(من يضلل الله فلا هادي له)،(وإن
تصبهم سيّئة بما قدّمت أيديهم إذا هم يقنطون).
-7 الجملة الواقعة نائبا عن الفاعل: مثل(عُلم أنّ العلم
نافع لكلّ الناس)،(يُقًالُ: الوقاية خير من العلاج).
-8 الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب:
مثل(الاجتهاد يمّتع وينفع).
-2 الجمل التي لا محل لها من الإعراب:
هي الجمل التي لا يمكن تأويلها بمفرد، منها:
2
السنة: الثالثة ثانوي (الشعب العلمية) مادة اللغة العربية وآدابها الأستاذ: زهير ساجي
-1 الجملة الابتدائية: مثل(الحاج ُ ة أمُّ الاخترا ِ ع).
-2 الجملة الاستئنافية: مثل(ولا يحزنك قولهم، إنّ العزّة
لله جميعا).
-3 الجملة التفسيرية: مثل(وأوحينا إلى موسى أنْ ألق
عصاك).
-4 الجملة الاعتراضية: مثل(وإّنه لقسم - لو تعلمون -
عظيم).
-5 الجملة التعليلية: مثل(وصلّ عليهم إنّ صلاتك سكن
لهم).
-6 الجملة الواقعة جوابا للقسم: مثل(والله إّنك لبَارّ
بوالديك).
-7 الجملة الواقعة صلة لموصول: مثل(هذا الذي
تعر ُ ف البطحاءُ وَ ْ طأَتهُ - والبيت يعرفه والحِل والحرمُ).
-8 الجملة الواقعة جوابا لشرط غير جازم، أو جوابا
لشرط جازم غير مقترنة بالفاء أو إذا الفجائية: مثل(لو
عملت لنجحت)،(من يعمل ينجح).
-9 الجملة التابعة لجملة لا محلّ لها من الإعراب:
مثل(إذا اجتهد الطالب نجح وسبق زملاءَه).
3. الخبر وأنواعه:
أ- تتكون الجملة الاسمية من المبتدإ والخبر، ويكونان
مرفوعين إذا لم يسبقهما ناسخ (كان وأخواتها، إنّ
وأخواتها)، المبتدأ هو المسند إليه، والخبر هو المسند
الذي يكمّل المعنى مع المبتدإ، مثل(الصادق محبوب).
ب- الخبر ثلاثة أنواع:
مفرد (ليس جملة ولا شبه جملة)، مثل(الخيرُ ♦️
مطلوبٌ).
جملة (اسمية أو فعلية: تحتوي على رابط یربطها ♦️
بالمبتدإ، آالضمير، اسم الإشارة)، مثل(الظلم عاقبته
وخيمة)،(السفرُ یسفر عن أخلاق الرّجال).
شبه جملة (جار ومجرور، أو ظرف)، مثل(الطالب ♦️
في القسم)،(العصفور فوق الشجرة).
4. أحكام الحال والتمييز وما بينهما من فروق:
أ - الحال: هي وصف مشتق نكرة فضلة تفسر هيئة
صاحبها.
- أنواع الحال:
* حال مفردة (ليست جملة ولا شبه جملة)، مثل(دخل
التلميذ الاختبار متفائلاً)،(تمرّ بك الأبطال آَلْمَى هزیمةً).
* حال جملة (اسمية أو فعلية)، ویشترط أن تكون
مرتبطة بصاحبها إما بواو الحال، أو بالضمير المتّصل
أو المنفصل، أو بالواو والضمير معاً، مثل(بناها فأعلى
والقنا یقرع القنا)،(وجاؤوا أباهم عشاءً یبكون).
* حال شبه جملة (ظرف أو جار ومجرور)، مثل(غرّد
العصفور فوق الشّجرة)،(لا تحقرن من المعروف شيئا
ولو أن تلقى أخاك بوجه طلْق).
ملحوظة: تعرب الحال منصوبة إذا آانت مفردة، وفي
محل نصب إذا آانت جملة أو شبه جملة.
ب - التمييز: هو اسم جامد نكرة فضلة یفسر إبهام ما قبله.
- أنواع التمييز:
* تمييز الذات (المفرد): ویكون في العدد، أو بعد
المقادیر من الموزونات أو المكيلات، مثل(إني رأیت أحد
عشر آوآباً).
* تمييز النسبة (الجملة): ویكون محولا إما عن فاعل
مثل(ازداد خالدٌ علماً)، أو مفعول مثل(وفجّرنا الأرضَ
عيوناُ)، أو مبتدإ مثل(أنا أآثرُ منك مالاٌ)، وغير محول
مثل(امتلأ الإناء ماءً).
ملحوظة: حكم التمييز النصب، ویجوز في تمييز المقادیر
الجر بالإضافة أو ب (مِنْ).
ج - أوجه الاتفاق وأوجه الاختلاف بين الحال والتمييز:
- أوجه الاتفاق: آل منهما نكرة، فضلة، منصوب، مفسر
لما قبله.
- أوجه الاختلاف: الحال وصف مشتق، أما التمييز فهو
اسم جامد. الحال مبيّنة للهيئات، أمّا التمييز فمبيّن للذوات.
الحال نأتي جملة وشبه جملة، بينما التمييز لا یأتي إلاّ
اسما.
5. البدل وعطف البيان:
أ - البدل: هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة بينه وبين
متبوعه.
- أنواعه:
* بدل آلّ من آلّ (البدل المطابق): وهو ما آان فيه البدل
عين المبدل منه، مثل(إنّ للمتّقين مفازاً حدائق وأعناباً).
* بدل بعض من آلّ (بدل جزء من آلّ): وهو الذي یكون
فيه البدل جزءاً حقيقيا من المبدل منه، ولا بدّ من اتّصاله
بضمير یعود عليه، مثل(أآلت الرغيفَ نصفَه).
* بدل اشتمال: وهو الذي یدلّ على معنى في المبدل منه،
ولا بدّ من اتّصاله بضمير یعود عليه، مثل(أعجبني الفتى
خلقه).
تنبيه: یجوز أن یبدل:
1 - الفعل من الفعل: مثل(ومن یفعل ذلك یلق أثاما
یضاعف له العذاب).
2 - الجملة من الجملة: مثل(أمدّآم بما تعلمون أمدّآم
بأموال وبنين).
3 - الاسم الظاهر من الضمير: مثل(جئنا صغيرنا
وآبيرنا)، صغير بدل من الضمير (نا) في جئنا.
ب - عطف البيان: هو التابع الجامد الموضح لمتبوعه في
المعارف والمخصص له في النكرات.
3
السنة: الثالثة ثانوي (الشعب العلمية) مادة اللغة العربية وآدابها الأستاذ: زهير ساجي
مثل(أقسم باللّه أبو حفص عمرُ)، عمر: عطف بيان
مرفوع.
ملحوظة:
- یختلف عطف البيان عن البدل بأنّه تابع أشهر من
متبوعه.
- یجوز إعراب عطف البيان بدل آلّ من آلّ.
6. لو، لولا، لوما:
-1 لو:
* حرف امتناع لامتناع (أي حرف يدل على امتناع
الشرط لامتناع الجواب): وهو حرف شرط غير جازم،
مبني على السكون، يدخل على الاسم أو ما ينوب عنه
من الضمائر المنفصلة، مثل(لو أنّ فاطمة بنت محمد
سرقت لقطعت يدها)، أوحرف شرط غير جازم لا يفيد
الامتناع بل يفيد تعلق شيء بشيء، مثل(لو يشتدّ الحر
في الصيف أذهب للاصطياف في البحر).
* حرف تمني لا يشترط الجواب، مثل(لو أنجح في
البكالوريا)، وقد يذكر بعده الجواب، مثل(فلو أنّ لنا كرّة
فنكونَ من المؤمنين).
* حرف مصدري: (يقع غالبا بعد الفعل ودّ، يودّ، أو ما
ينوب عنه)، مثل(يودّ المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ
ببنيه...)، تقدير الكلام: يودُ المجرمُ الافتداءَ.
* حرف عرض: (طلب بلين) لها جواب منصوب بأن
المضمرة وجوبا بعد الفاء، مثل(لو تجتهد فتنجحَ)، أو
حرف تحضيض: (طلب بشدّة)، مثل(لو تتكّلم بهدوء).
* حرف وصل يفيد التقليل: مثل(التمس ولو خاتما من
حديد)، أي: ولو كان الملتمس خاتما.
-2 لولا:
حرف امتناع لوجود: يتضمن معنى الشرط مبني ♦️
على السكون عندما يدخل على الاسم، مثل(لولا المشقة
ساد الناس كلهم - الجود يفقر والإقدام قتال).
ويعرب الاسم الذي بعد لولا مبتدأ خبره محذوف وجوبا
تقديره (موجود أو كائن).
حرف تحضيض: (يدخل على الفعل المضارع)، ♦️
مثل(لولا تراجع درسَك).
حرف عرض: (يدخل على الفعل المضارع)، ♦️
مثل(لولا تستغفر الله...)
حرف توبيخ: إذا قيلت للمخاطب، مثل(ولولا إذ ♦️
سمعتموه قلتم...)، وتنديم إذا قالها المتكلم عن نفسه
ويكون الفعل بعدها ماض، مثل(لولا اجتهد ُ ت).
3 - لوما: تعرب إعراب (لولا)، وتتفق معها في
الأحكام، مثل(لوما المطر لجفّ الزرعُ).
7. الفعل المتعدّي إلى أآثر من مفعول:
* ینقسم الفعل إلى لازم ومتعدٍ، فاللازم یكتفي بفاعله، أمّا
المتعدي فيحتاج إلى مفعول به واحد أو أآثر ليتمّ معنى
الجملة.
* ینقسم الفعل المتعدي إلى ثلاثة أقسام:
1 - المتعدّي إلى مفعول به واحد: مثل(أآل، نصر،
فتح...).
2 - المتعدّي إلى مفعولين: وهو قسمان:
أ- قسم ینصب فعلين ليس أصلهما المبتدأ والخبر:
مثل(أعطى، منح، سأل، آسا، ألبس، أطعم، سقى، زوّد،
جزى..).
ب- قسم ینصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر: وهو
قسمان:
* أفعال القلوب: مثل(ظنّ، حسب، خال، عدّ، زعم، علِم،
تعلّمْ، وجد، ألفى...).
* أفعال التّحویل: مثل(صيّر، ردّ، ترك، تَخِذَ، اتّخذ،
جعل...).
3 - المتعدّي إلى ثلاثة مفاعيل: شریطة أن یكون المفعول
الثاني والثالث أصلهما المبتدأ والخبر، وهذه الأفعال
هيSadأرى، أعلم، أنبأ، نبّأ، أخبر، خبّر، حدّث)، مثل(أعلم
الطبيب الأبَ الخبرَ سعيداً).
* لاتنسونا من دعائكم الصالح *
البلاغة: - II
أ - علم البيان:
-1 التشبيه: هو بيان أن شيئا أو أشياء شاركت غيرها
في صفة أو أكثر بأداة هي الكاف أو نحوها ملفوظة أو
ملحوظة.
التشبيه التام: هو ما وُجدت فيه أركانه الأربعة: ♦️
المشبه، المشبه به، وجه المشبه، أداة التشبيه.
مثال: (عليّ كالأسد في الشجاعة)
(م) (أداة التشبيه) (م. به) (وجه الشبه)
التشبيه البليغ: هو ما حذفت فيه الأداة ووجه الشبه. ♦️
مثال: (عليٌّ أسدٌ)
(مشبه) (م. به)
ملحوظة:
التشبيه التامّ = التشبيه المرسل(ذكر الأداة) + التشبيه
المفصّل(ذكر وجه الشبه).
التشبيه البليغ = التشبيه المؤ ّ كد(حذف الأداة) + التشبيه
المجمل(حذف وجه الشبه).
التشبيه المقلوب: وهو أن يُجعلَ المشبَّهُ مشبّهًا به، ♦️
ويُجعلَ المشبّهُ به مُ َ شبَّهًا، ليَدُلَّ على أنّ وجود وجْهِ
ال ّ شبَه في المشبَّه أقوى وأظهر من وجوده في المشبَّهِ
به.
مثال:
4
السنة: الثالثة ثانوي (الشعب العلمية) مادة اللغة العربية وآدابها الأستاذ: زهير ساجي
( َ كأَنَّ سََناهَا بِالْعَشِيّ لِصُبْحِهَا –
(مشبه) تَبَسُّمُ عِيسَى حِينَ يَلْفِ ُ ظ بِالْوَعْدِ)
(مشبه به)
يصف البحتري في هذا البيت بَرْ َ ق السحابة بتبسُّم
ممدوحه، فقد قلب التشبيه ليُشْعِرَ بأنَّه يرى تبسُّم
ممدوحه عيسَى أكثر ضياءً من برق السحابة التي
استمرّ يتلامع َ طوال الّليل.
التشبيه الضمني: هو ما ُفهم التشبيه فيه من خلال ♦️
سياق الكلام، فلا يوضع فيه المشبه والمشبّه به في
صورة من صور التشبيه المعروفة.
مثال:
(ما كلّ ما يتمّنى المرء يدركه –
(مشبه) تجري الرياح بما لا تشتهي السّفن).
(مشبه به)
تشبيه التمثيل: هوالتشبيه المر ّ كب الذي يكون وجه ♦️
الشبه فيه منتزعًا من متعدّد، أو هو ما ُ شبِّه فيه أكثرُ من
عنصر.
مثال:
(كأنّ مُثارَ الّنقع فوق رؤوسنا –
(مشبه 1) وأسياَفنا ليلٌ تهاوى كواكبه)
( (مشبه 2) (م. به 1) (م.به 2
بلاغة التشبيه: تتجلى بلا غة التشبيه فيما يلي:
- الإيجاز في اللفظ والمبالغة في الوصف، خاصة في
التشبيه البليغ، وذلك لأن خير الكلام ما قلّ ودلّ.
- الانتقال بالسامع من الشيء المألوف إلى الشيء
الطريف المشابه له.
- يجعل الخفي جليا، والمعقول محسوسا، والمعنوي
مادّيا، والبعيد قريبا.
- يزيد المعنى وضوحا، ويكسبه تأكيدا، فيكون أوقع في
النفس وأثبت.
- يضفي على الكلام روعة الجمال والجلال.
-2 المجاز المرسل والمجاز العقلي:
أ- المجاز المرسل: كلمة استعملت في غير معناها
الأصلي لعلاقة غير المشابهة، مع قرينة مانعة من إرادة
المعنى الأصلي.
(فإن كانت العلاقة المشابهة سُمي استعارة وسيأتي
شرحها).
ومن علاقات المجاز المرسل: السببية، المسببية،
الجزئية، الكلية، اعتبار ما كان، اعتبار ما يكون،
المحلية، الحالية...
مثال: (له أيادٍ عليّ سابغة – أعد منها ولا أعددها).
عبّر الشاعر عن الّنعمة باليد لأّنها هي التي تمتدّ
بالعطايا والّنعم، والعلاقة السببية لأن اليد سببٌ في بلوغ
الّنعم إلى أصحابها.
ب- المجاز العقلي: هو التجوّز في الإسناد، بإسناد
الفعل أو ما في معناه (كاسم الفاعل أو المصدر...) إلى
غير ما هو له في الظاهر.
ومن علاقات المجاز العقلي: نسبة الفعل إلى سببه، أو
زمانه، أو مصدره، أو بإسناد المبني للفاعل إلى
المفعول، أو بإسناد المبني للمفعول إلى الفاعل...
مثال: (ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا –
ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد)
فقد نسب الفعل للأيام وفي الحقيقة الأيام لا تبدي شيئا،
وإّنما حوادث الأيام هي التي تبدي للإنسان كثيرا من
الأشياء، والمسوّغ لهذا الإسناد كون الأيام زمان الفعل،
فالعلاقة هي الزمانية.
بلاغة المجاز:
- تأدية المعنى المقصود في إيجاز، مع تصويره خير
تصوير مفعم بالإيحاء والخيال، وذلك بنسبة الشيء إلى
أقوى ما فيه، كمكانه أو زمانه أو سببه - كما في
المجاز المرسل مثلا - ممّا يدل على مزيد من الاهتمام
به.
- يدل عل مهارة المتكّلم في حسن اختياره للعلاقة بين
المعنى الأصلي والمعنى المجازي.
- يعتمد المجاز المرسل والعقلي على المبالغة البديعة
التي تكسب الكلام جمالا وروعة خ ّ لابة.
-3 الاستعارة: من المجاز اللغوي، وهي تشبيه حذف
أحد طرفيه وعلاقتها المشابهة دائما.
وهي قسمان:
أ- استعارة تصريحية: إذا حذف المشبه، وصرّح
بالمشبّه به.
مثال:
(لساني صارمٌ لا عيبَ فيهِ - وَبَحْ ِ ري لا ُتكَدِّرُهُ الّدلاءُ).
هنا شبه الشاعر عقله بالبحر فلم يذكر المشبه وصرح
بالمشبه به.
ب- استعارة مكنية: إذا ذكر المشبّه، وحذف المشبه به
ورمز له بشيء من لوازمه.
مثال:
(إّني لأرى رؤوسا قد أينعت، وحان قطافها، وإّني
لصاحبها)
هنا شبه الرؤوس بالثمار فحذف المشبه به (الثمار)
وترك ما يدل عليها وهو " أينعت "، " قطافها ".
بلاغتها: تتجلى بلاغة الاستعارة فيما يلي:
- تدل على سعة خيال المتكّلم وبراعته، حيث برع في
التشبيه إلى حدّ أن جعله خفيا مستورا.
5
السنة: الثالثة ثانوي (الشعب العلمية) مادة اللغة العربية وآدابها الأستاذ: زهير ساجي
- الإيجاز في اللفظ والمبالغة في الوصف، والانتقال
بالسامع من المجرد إلى المحسوس، مما يكسب الكلام
توضيحا وتوكيدا، وروعة وجمالا.
- تحريك النفس وإثارة الدهشة لما في ذلك من إضفاء
المشاعر والحياة على الجماد وما لا يعقل.
-4 الكناية: هي لفظ أطلق وأريد به لازم معناه، مع
جواز إرادة المعنى الأصلي.
أي: الإتيان بمحسوس للتعبير عن معنى مجرد له علاقة
بذلك المحسوس.
مثال 1: (فلان لسانه طويل) أي كثير الكلام أو لا يكتم
السرّ.
مثال 2: (وإّني كّلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم
في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصرّوا واستكبروا
استكبارا)، " استغشوا ثيابهم " كناية عن صفة الإعراض
عن دعوة نوح عليه السلام.
وتنقسم الكناية باعتبار المكنى عنه إلى ثلاثة أقسام، لأن
المكنى عنه قد يكون صفة، أو موصوفا، أو نسبة.
-1 كناية عن صفة: مثال: (فلانة طويلة مهوى
القرط)، المقصود أّنها طويلة العنق.
-2 كناية عن موصوف: مثال: (تطورت بنت عدنان
بظهور الطباعة)، المقصود ببنت عدنان اللغة العربية.
-3 كناية عن نسبة: مثال: (المجد بين ثوبيك، والكرم
ملء برديك)، يريد نسبة ممدوحه للمجد والكرم ولم
يصرح بذلك مباشرة.
بلاغتها: تتجلى بلاغة الكناية فيما يلي:
- تصوير الحقيقة مصحوبة بدليلها، والقضية وفي
طياتها برهانها.
- تضع المعاني في صورة المحسوسات، مما يبهر
العقل ويجعل الشيء الغامض واضحا ملموسا.
- تمكن المتكّلم من إرواء غليله من خصمه دون أن
يجعل له عليه سبيلا، ودون أن يخدش أدب الرجل كما
في التعريض.
- تمكن المتكّلم من التعبير عن الشيء القبيح بما
تستسيغه النفوس، وتتقبله العقول.
ب - علم المعاني:
* الأساليب الخبریة:
تعریف الخبر: هو الكلام الذي یحتمل الصدق والكذب
لذاته.
أي هو الكلام الذي یصحّ أن یقال عن قائله إنه صادق فيه
أو آاذب، فإن آان الكلام مطابقا للواقع آان قائله صادقا،
وإن آان غير مطابق للواقع آان قائله آاذبا.
أغراض الخبر:
الأَصْلُ في ال َ خبر أن يُلَقى لأحد َ غرَضيْن:
أ- فَائِدَ َ ة ال َ خبر: هي إِفَادَُة المخا َ ط ِ ب الحُكْمَ الذي َتضَمََّنتْهُ
الجُمْلَ ُ ة.
مثال: (ولِدَ النبي صًَلى اللهُ عَليهَ وسََلمَ عَامَ الفِيل،
وَأُوحيَ إلِيَه فِي سنِّ الأَربَعين، وأَقامَ بمَك َ ة َث َ لا َ ث عشْرََة
سَن ً ة، وَباْلمَدِيَنةِ عَ ْ شرًا).
ب- لازمَ الفائدة: هي إفادة المخاط ِ ب أنَّ المتكلِّم عالمٌ
بالحكْ ِ م.
مثال: (َلقدْ َنهضْ َ ت مِنْ نَوْمكِ اليومَ مُبَكرًا)
ملحوظة: َقدْ يُْلَقى الخَبْرُ لأغراض أخرى تُفْهَمُ مِنَ
السِّيَاق، مِْنها ما يأتي: الاسترحامُ، إِظْهارُ الضعْفِ،
إظْهارُ التحسر، الفَخرُ، الحَثُّ على السعي والجدِّ،
المدح، الهجاء، التقریر، النفي، التحقير، الإنكار، النصح
والإرشاد... إلخ.
أضرب الخبر(أنواعه):
1 - ابتدائي: ویكون خاليا من أدوات التوآيد.
مثال: (التلميذُ مجتهدٌ).
2 - طلبي: ویتضمن أداة توآيد واحدة.
مثال: (إنّ التلميذَ مجتهدٌ).
3 - إنكاري: ویتضمن أآثر من أداة توآيد.
مثال: (والله إنّ التلميذَ لمجتهدٌ)
أدوات التوآيد هي: إنّ – أنّ – القسم – لام الابتداء –
نونا التوآيد – أحرف التنبيه – الحروف الزائدة – قد –
التكرار – أما الشرطية...
* الأساليب الإنشائية:
تعریف الإنشاء: هو الكلام الذي لا یحتمل الصدق
والكذب.
أي هو الكلام الذي لا یصح أن یقال عن قائله إنه صادق
فيه أو آاذب.
وینقسم إلى قسمين:
أ - إنشاء طلبي: ویتمثل فيما یلي:
الأمر: هو طَلَبُ الْفِعْل على وجْهِ الاِسْتِعْلاء. ♦️
لام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
foufou90
مشرفة المرسى العام
مشرفة المرسى العام
avatar

البلد :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3749
نقاط تميز العضو : 105415
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس اللغة العربية وآدابها السنة الثالثة ثانوي نحو وصرف   25/09/11, 12:26 pm

بارك الله فيك ...وفقك الله


اللهم انا نسألك العافية في الدنيا والاخرة...
وااخر دعوااانا أن الحمد لله رب العالمين...





عٌفْوُآ ثٍقُتٍيْ بٍنُفْسٍيّ لّيِسًتْ غٌرٌوّرُاً ...
لٍيْ " شُخْصــ يَ تَيّ " وآعْتًزْ فٍيَهـًــآآ...


وإن غبتُ ...
ســ تبقوْن ...فِي اٌلبال دائماً ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص دروس اللغة العربية وآدابها السنة الثالثة ثانوي نحو وصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرسى الباحثين العرب :: مرسى التربية و التعليم :: مرسى التعليم الثانوي-
انتقل الى: