مرسى الباحثين العرب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل الدخول
دخول

المواضيع الأخيرة
» اربح 27 دولار مع A.W surveys شرح بالصور
06/01/16, 11:23 pm من طرف aboud21

» أساتذة المنتدى الكرام أرجو منكم المساعدة
16/12/15, 04:14 pm من طرف محمد

» أنشودة أتيت إليك
27/09/15, 08:26 pm من طرف محمد

» فوائد التمر لجسمك عديدة
15/07/15, 08:45 pm من طرف محمد

» السجارة الواحدة بعد الألف
15/07/15, 08:42 pm من طرف محمد

» نشيد ليلة القدر بصوت إدريس أبكر
13/07/15, 09:51 pm من طرف أبو شهاب

» برشلونة بطلاً لدوري ابطال أوروبا
07/06/15, 01:23 am من طرف أبو شهاب

» مولودية بجاية يتوج بكأس الجزائر
02/05/15, 08:31 pm من طرف أبو شهاب

» آثار الإبراهيمي
23/03/15, 01:14 am من طرف محمد

» برشلونة يهزم الريال في الكلاسيكو
23/03/15, 01:13 am من طرف محمد

» أدب وثقافة الطفل العربي
11/02/15, 12:46 pm من طرف إسماعيل سعدي

» فتافيت امرأة للشاعرة سعاد الصباح
08/02/15, 11:32 pm من طرف إسماعيل سعدي

» استراليا تُتوج بكأس آسيا لأول مرة
31/01/15, 04:32 pm من طرف أبو شهاب

» كـل القلوب إلى الحبيب تميل (إنشاد رائع جدا)
02/01/15, 07:19 pm من طرف محمد

» الجزائري كمال رزوق يتوج بلقب منشد الشارقة في دورته السابعة
27/12/14, 08:25 pm من طرف محمد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 187 بتاريخ 16/05/13, 01:33 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
 
بتول - 4324
 
foufou90 - 3749
 
إسماعيل سعدي - 3748
 
محمد السامي - 1932
 
يوسف إسلام - 1408
 
أبو منال - 1368
 
الملتزمة - 1037
 
عبدالله حسن الذنيبات - 973
 
إبراهيم جلال - 535
 

شاطر | 
 

 المشترك بين الأمثال الفلسطينية والعربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد السامي
عضو مميز
عضو مميز


البلد :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1932
نقاط تميز العضو : 66484
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

مُساهمةموضوع: المشترك بين الأمثال الفلسطينية والعربية   20/02/11, 01:08 am

الأمثال جمل جمعية الوضع لها تماسك تركيبي قد تعززه المحسنات البديعية التي تجعل له جرسًا موحيًا ومعِينًا على حفظه وترداده. وتكسب الأمثال قوة انتشار في الاستعمال بسبب ارتباطها بالمواقف المتكررة. ويمكن النظر إلى الأمثال على أنها مدونة لغوية تتسم بالأصالة والاتصال، فهي أصيلة لقدم وضعها أو لارتباط دلالاتها بالموروث، وهي من هذه الجهة متصفة بالاتصال فهي معبرة عن اتصال تلك الدلالات القديمة. وللأمثال الفلسطينية خصوصية مرتبطة بالبيئة الثقافية المحلية، وهذا يتضح في الخصائص الصوتية والصرفية والتركيبية، ولكنها على الرغم من ذلك مرتبطة من حيث الدلالة بالتراث العربي من جهة ومرتبطة بنظائرها من الأمثال في البيئات العربية الأخرى، ومن أمثلة ذلك المثل (آخر العنقود سكر معقود) فهذا مطابق للمثل المصري مبنى ومعنى. أما المثل (آخر الدوا الكيّ) فهو يكاد يطابق مبنى المثل النجدي (آخر الطب الكي)، وأما قولهم (ابعد عن الشر وغني له) فهو مطابق للمثل المصري،ومثله قولهم (ابن الوز عوام) فهذا ما تسمعه في مصر وهو مثل مصري انتشر حتى أدخله الجهيمان في أمثال نجد الشعبية. وكذا قولهم في فلسطين (ابن الحرام ما خلاش لابن الحلال حاجة) فهذا ما يسمع مثله في القاهرة؛ ولكن الخلاف قد يكون في نطق الجيم فهي احتكاكية غارية في فلسطين طبقية شديدة في القاهرة خاصة،أما قولهم (اتغدى وتمدى ولو دقيقتين واتعشى وتمشى ولو خطوتين) فيكاد يشرح دلالة المثل النجدي (مِنْ تغدّى فِيتِمدّى ومن تعشّى فيتمشّى)، ويقولون (أجار المعروف عشر كفوف) وهو كالمثل النجدي (جزا المعروف سبعة اكفوف).وأما قولهم (أجت الحزينة تفرح ما لقتلهاش مطرح) كأنه الصيغة الفلسطينية للمثل المصري (جت الحزينة تفرح ما لأتلهاش مطرح) مع ما تقتضيه القواعد اللهجية من تغيير ظهر في إقحام الهمزة في الفعل (أجت) ونطق القاف طبقية لا حنجرية كما تسمع في القاهرة. وأما المثل المصري (الرجل تدب مطرح ما تحب) فجرى عليه شيء من التغيير في التركيب والأصوات، (الاجر ما بتدب الا مطرح ما تحب)، فنلحظ أن الرجْل نطقت وفاقًا للهجة الفلسطينية (الإجر) وجعل الخبر محصورا باستعمال أداة الحصر (ما...إلا...). واختلف المثل المصري (لو تجري جري الوحوش غير رزقك ما تحوش) فهذه الصيغة الشرطية المعبرة عن امتناع الحدث لامتناع غيره تحولت في المثل الفلسطيني إلى صيغة طلبية (اجر جري الوحوش غير رزقك ما تحوش)؛ ولكنها لا تختلف في دلالتها عن المثل السابق، فهي تبين أن الرزق بيد الله، وليس بجهد الإنسان نفسه، وهذا بعد ديني أصيل يمتد إلى الثقافة العقدية التي ترسخ الإيمان بالله وبالقدر خيره وشره، وهي بهذا ترفع عن كاهل الإنسان همّ التفكير في لقمة العيش قبل الأوان. ونسمع في نجد المثل (اضرب العير يستادب الفهد) أو (اضرب الكلب يستادب الفهد) وهو أقرب، ويقولون في فلسطين (اضرب الكلب تايستعبر الأسد)، وهو يكاد يطابق الصيغة المصرية (اضرب الكلب يتعبر الأسد) غير أن المثل الفلسطيني أضيفت عليه أداة التعليل (تا)، وهي صورة متآكلة من الحرف (حتّى)، وأما (يتعبر) أي يعتبر، فجعل منها المزيد بالسين والتاء (يستعبر) للدلالة على بلوغ الغاية في العبرة، فالألفاظ في المثل مختلفة ولكن بنية المثل ودلالته متفقة فهو طلب لعقاب من هان أمره وسهل عقابه لعل هذا يردع من هو أقوى منه فيغني عن تكلف عقابه وهو أمر ربما يتعذر أو يكون فوق الطاقة، وهذه الأمثال بصيغها المتقاربة تحاكي دلالة المثل العربي (اضرب البريء حتى يعترف السقيم)، ومما يطابق في الغرض ويختلف بالألفاظ المثل التونسي(اضرب القوسة تتأدب العروسة).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف مرسى الرياضة
مشرف مرسى الرياضة


البلد :
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 146823
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: المشترك بين الأمثال الفلسطينية والعربية   20/02/11, 01:43 am

بالفعل الامثال قريبة لبعضها في البيئة العربية فعندنا نقول :تغدى وتمدى وتعشى وتمشى
كما يوجد مثال اخر وهو : اضربوا يعرف مضربوا اي اضربه لكي يعرف حجمه ومكانه الحقيقي
رائع ما اتحفتنا به وانتقيته لنا
مواضيعك مميزة وفيها الكثير من الفائدة
فلا تحرمنا منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السامي
عضو مميز
عضو مميز


البلد :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1932
نقاط تميز العضو : 66484
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: المشترك بين الأمثال الفلسطينية والعربية   20/02/11, 02:50 am

شاكر لك الإطراء والمرور


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشترك بين الأمثال الفلسطينية والعربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرسى الباحثين العرب :: مرسى اللغة العربية و آدابها :: مرسى علوم اللغة العربية و آدابها :: الفنون النثرية-
انتقل الى: