مرسى الباحثين العرب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل الدخول
دخول

المواضيع الأخيرة
» اربح 27 دولار مع A.W surveys شرح بالصور
06/01/16, 11:23 pm من طرف aboud21

» أساتذة المنتدى الكرام أرجو منكم المساعدة
16/12/15, 04:14 pm من طرف محمد

» أنشودة أتيت إليك
27/09/15, 08:26 pm من طرف محمد

» فوائد التمر لجسمك عديدة
15/07/15, 08:45 pm من طرف محمد

» السجارة الواحدة بعد الألف
15/07/15, 08:42 pm من طرف محمد

» نشيد ليلة القدر بصوت إدريس أبكر
13/07/15, 09:51 pm من طرف أبو شهاب

» برشلونة بطلاً لدوري ابطال أوروبا
07/06/15, 01:23 am من طرف أبو شهاب

» مولودية بجاية يتوج بكأس الجزائر
02/05/15, 08:31 pm من طرف أبو شهاب

» آثار الإبراهيمي
23/03/15, 01:14 am من طرف محمد

» برشلونة يهزم الريال في الكلاسيكو
23/03/15, 01:13 am من طرف محمد

» أدب وثقافة الطفل العربي
11/02/15, 12:46 pm من طرف إسماعيل سعدي

» فتافيت امرأة للشاعرة سعاد الصباح
08/02/15, 11:32 pm من طرف إسماعيل سعدي

» استراليا تُتوج بكأس آسيا لأول مرة
31/01/15, 04:32 pm من طرف أبو شهاب

» كـل القلوب إلى الحبيب تميل (إنشاد رائع جدا)
02/01/15, 07:19 pm من طرف محمد

» الجزائري كمال رزوق يتوج بلقب منشد الشارقة في دورته السابعة
27/12/14, 08:25 pm من طرف محمد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 187 بتاريخ 16/05/13, 01:33 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
 
بتول - 4324
 
foufou90 - 3749
 
إسماعيل سعدي - 3748
 
محمد السامي - 1932
 
يوسف إسلام - 1408
 
أبو منال - 1368
 
الملتزمة - 1037
 
عبدالله حسن الذنيبات - 973
 
إبراهيم جلال - 535
 

شاطر | 
 

 حب الشباب.. أعراضه وطرق علاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
مشرف مرسى الرياضة
مشرف مرسى الرياضة


البلد :
عدد المساهمات : 7229
نقاط تميز العضو : 146863
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

مُساهمةموضوع: حب الشباب.. أعراضه وطرق علاجه   18/08/10, 05:31 pm

لا يوجد مرض يؤدي الى حالة من عدم السعادة أو الضغوط النفسية ، أو صعوبة التعامل بين الأهل واطفالهم او الى اعراض اخرى سيئة مثل ظهور حب الشباب.
لحسن الحظ أن حب الشباب في معظم الحالات واغلبها يمكن علاجه بنجاح ، وهنا ستجد كل ما يتعلق بحب الشباب من معلومات وعلاجات متوفرة وكل ما يمكن أن يساعدك للوصول لحقيقة حب الشباب وطرق علاجه.
- حقائق أساسية لحب الشباب.
- من يظهر عليه حب الشباب ؟ اختلاف الجنس واختلاف الأعمار ؟
- اسطورة حب الشباب والفهم الخاطئ لحب الشباب ؟
- ندوب حب الشباب ؟
- متى تستشير طبيب لحب الشباب ؟
أغلب الأشخاص يتعرضون لحب الشباب
في الغالب فإن حوالي 100 % من الأشخاص ممن تتراوح أعمارهم ما بين 12 – 17 سنة قد تعرضوا لظهور حب الشباب بغض النظر عن عرقهم ، وقد استطاع معظم هؤلاء الشباب أو الشابات بمعالجة هذه الحبوب عن طريق الأدوية التي تباع في الصيدليات والتي تصرف دون وصفة طبية .
ولكن للبعض الآخر فإن حب الشباب لديهم حالة جدية ، وتكون شديدة بحيث تحتاج الى طبيب اخصائي لعلاجها.
في معظم الحالات فإن حب الشباب يظهر لمن هم ما بين 10 اعوام الى 13 عاماً ، وتستمر هذه الحالة الى خمس أو عشر سنوات . وعادة ما تختفي هذه الحبوب لوحده في أوائل العشرينات . وبالرغم من هذا فإن حب الشباب قد يستمر الى نهاية العشرينات أو الثلاثينات أو الى أبعد من ذلك . وأحياناً تظهر هذه الحالة لأشخاص بالغين لأول مرة .
ان نسبة الاصابة بحب الشباب متاسوية تقريباً بين الشباب والشابات ، ولكن هناك اختلاف . ان الشباب يتعرضون في معظم الأحيان الى حالات شديدة وقوية من حب الشباب ، والى بقاءه لمدة أطول . وبالرغم من هذه الحقيقة فإن الشباب نادراً ما يلجأون الى أخصائي للعلاج.
أما للشابات فانهن يتعرضن بظهور حب الشباب لفترات متقطعة وذلك حسب التغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية ، وأيضاً بسبب استعمالهن لمستحضرات التجميل . وهذه الأنواع تتعرض لها النساء أيضاً .
- يظهر حب الشباب غالباً على الوجه ، وعلى الرقبة ، الصدر ، الكتف ، فروة الرأس ، وفي أعلى اليدين والأرجل.
اسطورة حب الشباب والفهم الخاطئ له
1- الاسطورة الاولى : قلة النظافة تسبب حب الشباب . اذا كنت ممن يؤمنون بهذه الأسطورة وقمت بغسل البشرة بشدة وانتظام فإنك ستجعل حب الشباب أسوأ .
أن المسبب لحب الشباب ليس الوسخ أو زيت سطح البشرة ، وبالرغم من أن هذه الزيوت والجلد الميت والتعرض لعوامل الجو من أتربة تعرض البشرة لمظهر غير جميل ، فإنها يجب أن لا تزال بواسطة الفرك بواسطة اليدين.
أن التنظيف بواسطة الفرك الشديد قد يؤدي الى ازعاج الجلد ويجعل حب الشباب أسوأ.
أن أفضل الطرق للوصول الى النظافة المطلوبة هو غسل الوجه مرتين يومياً بصابون ناعم والتنشيف بواسطة البطبة الخفيفة واستعمال العلاج المناسب لحب الشباب.
2- الأسطورة الثانية : الحمية الغذائية تسبب حب الشباب . لقد أثبتت دراسات علمية مكثفة بأنه لا يوجد رابط بين الحمية الغذائية وحب الشباب . وبمعني آخر فإن أنواع الطعام لا تسبب ظهور حب الشباب ، مثل الشوكولاته ، البطاطا المقلية ، البتزا.
هناك بعض الأشخاص ممن يصرون على أن تناولهم لبعض الأطعمة يؤدي الى ظهور حب الشباب ، فإذا كنتم مقتنعين بهذا فيجب أن تتجنبوا تلك الأطعمة.
هناك بعض الدلالات العلمية التي تثبت بأنه اذا تم علاج حب الشباب بطريقة صحيحة ، فإنه لا يوجد داعي للقلق من أي نوع طعام قد يؤثر في حب الشباب.
3- الأسطورة الثالثة :
الضغوطات تؤدي لظهور حب الشباب . أن الضغط اليومي الذي يتعرض له الانسان ليس عنصر أساسي لظهور حب الشباب . الضغوطات النفسية الشديدة والتي في بعض الأحيان تستخدم أدوية لعلاجها قد يكون لها تأثير جانبي لظهور حب الشباب .
واذا كنت ممكن يشكون بأن حب الشباب لديك ناتج من أدوية فعليك استشارة الطبيب.
4- حب الشباب مرض ظاهري.
أن حب الشباب يؤثر على مظهر الأشخاص وهو ليس بتهديد خطير على الصحة . وبالرغم من ها فإن حب الشباب قد يؤدي الى ندوب بارزة تؤثر على كيفية شعور الأشخاص حيال أنفسهم وتؤثر في حياتهم اليومية.
5- يجب أن تدع حب الشباب يأخذ مجراه عند الأصابة به ، والحقيقة هي بأن حب الشباب سوف يختفي . اذا كانت الأدوية التي تستعملها لعلاج حب الشباب لم تساعدك حتى الآن ، فيجب عليك مراجعة أخصائي أمراض جلدية كي لا تنتهي حالة حب الشباب بندوب دائمة.
ندوب حب الشباب
أن الندوب تظهر لأن حب الشباب هو مرض يتعرض له الجلد ، ويرد الجلد بمحاولة اصلاح نفسه ، أن عملية الاصلاح قد تؤدي لظهور المندوب والتي تظهر كحفر أو ثقوب في الجلد . ويمكن تجنب هذه الندوب بواسطة علاج حب الشباب.
- ستظهر علامات حمراء اللون تسمى (erythematous macule) ما بين أربعة الى ستة أشهر بعد نشوب حب الشباب ، ومن الجائز أن تصبح أشد احمراراً عند شعور الجسم بالحرارة او عند ممارسة التمارين الرياضية . وهذه البقع الحمراء ليست ندوب وليست دائمة. وعند اصحاب البشرة الغامقة اللون فإن هذه البقع تظهر كرقع اغمق من لون الجلد . وهي أيضاً ليست بندوب.
- ان أيار الندوب قد يتعدى الأثر الجسدي ، ويمكن أن يؤدي الى آثار نفسية أيضاً . ان حب الشباب يمكن علاجه في جميع الحالات ، ولكن اذا تم اهماله فإنه سيؤدي الى نتائج سيئة ، جسدياً ونفسياً . حيث أن اغلب الاشخاص المصابين بحب الشباب يحاولون تجنب الحياة اليومية والظهور أمام الأصدقاء .
وفي حالة الندوب فإن الأشخاص يتعرضون لآثار جسدية ونفسية قد تجعلهم يبتعدون أيضاً عن الحياة ويتجنبون الظهور بها . ولذلك ينصح بمعالجة حب الشباب وذلك لمنع ظهور الندوب التي لا يمكن النتبؤ بدرجتها .
ان التحرر من حب الشباب هو شئ ضروري لما له من نتائج ايجابية ، ولكن لعلاجها قد يكون هناك داع لمراجعة استاشري جلدية .
متى تستشير اخصائي أمراض جلدية لحب الشباب
أن البعض يقومون بعلاج حب الشباب بأنفسهم ، وذلك عن طريق بعض الأدوية التي تصرف دون وصفة طبيب . ولكن بمساعدة أخصائي امراض جلدية بإن علاج حب الشباب ممكن في معظم الحالات . اذا تعرضت لاحد العوارض التالية فإن عليك تحديد موعد لرؤية أخصائي أمراض جلدية.
1- اذا كانت الأدوية التي تستعملها دون وصفة طبيب لم تؤدي لأي تحسن .
2- اذا بدء حب الشباب يؤثر في نمط حياتك اليومية .
3- اذا كان هناك ندوب بالإضافة لحب الشباب .
4- اذا كان حب الشباب كبير ومؤلم .
5- اذا ادى حب الشباب الى ظهور بقع غامقة اللون عند اصحاب البشرة الغامقة .
التأثيرات الإجتماعية لحب الشباب
كيف يؤثر حب الشباب في حياة الأشخاص ؟
لا يوجد مرض يؤدي الى حالة من عدم السعادة أو الضغوط النفسية أو صعوبة التعامل بين الأهل وأطفالهم أو الى أعراض اخرى سيئة مثل ظهور حب الشباب.
لقد عرف منذ وقت بالتأثير السلبي لحب الشباب في الحياة الإجتماعية ، ولهذا أسباب عدة ، وبالرغم من أن كل حالة اصابة بحب لاشباب تختلف درجتها من شخص لآخر ، وأنه في معظم الحالات يمكن علاجها ، فإن حب الشباب لا يعني أي تهديد على الصحة .
أثبتت بعض الدراسات بأن حب الشباب يؤدي الى آثار إجتماعية سلبية منها :
- الانسحاب من الحياة الإجتماعية .
- النقص في قدرة التحمل .
- اضعاف الثقة بالنفس .
- اضعاف المظهر الخارجي .
- الاحراج .
- الشعور بالاكتئاب .
- الغضب .
- الاحباط .
- تؤدي الى زيادة معدل البطالة .
أن هذه الأعراض متصلة ببعضها البعض ، وتؤدي الى محاولة الفرد الانسحاب من الحياة والانعزال سوءاً في العمل أو المدرسة أو اجتماعياً .
لماذا يظهر حب الشباب
· الأسباب الأربعة الأساسية لظهور حب الشباب :
· الأسباب الوراثية .
· حب الشباب الناتج من مستحضرات التجميل .
· حب الشباب الناتج من العوامل الجوية .
· الأسباب الأربعة الأساسية لظهور حب الشباب :
- أن حب الشباب هو مرض ( جريب الشعر الدهني ) Sebaceous hair follicle كل جريبة تحتوي على شعرة صغيرة وعدة غدد دهنية تنتجها وتمسى Sebum .
وفي الحالات الطبيعية فإن Sebum يرفع جريب الشعر الى السطح الخارجي للجلد ، ولكن في حالة حب الشباب فإن Sebum يعلق في الجريب .
ويظهر حب الشباب ويتطور في مناطق الجلد التي تحتوي على عدة خلايا دهنية . مثل الوجه – فروة الرأس – الرقبة – الصدر – الظهر – الأكتاف وأعلى اليدين . ان حب الشباب ذو الرأس الأسود اللون يطلق عليه Comedones وذو الرأس الأحمر المنتفخ يسمى Papules أو nodules و Pustules .
أربعة أسباب تؤدي لظهور هذه الحالة وتطورها:
1- الهرمونات .
2- الزيادة في إنتاج المادة الدهنية Sebum .
3- التغيرات داخل جريب الشعر الدهني .
4- البكتيريا .
1- الهرمونات :
يبدأ حب الشباب عند بدأ الجسم لانتاج هرمون يسمى androgers وعند بدأ الانتاج لهذا الهرمون ما بين عمر 11 سنة – 14 سنة يبدأ حب الشباب بالظهور .
يؤدي هرمون androgers الى زيادة حجم الغدد الدهنية ، وهذا شئ طبيعي أن الأشخاص الذين لديهم حب الشباب لديهم غدد دهنية تنشط بشدة بواسطة androgers . أن الشابات اللواتي يظهر لديهن حب الشباب بالتزامن مع التغيرات الهرمونية الناتجة عن الدورة الشهرية ، هذه التغيرات تؤثر في حساسية الغدد الدهنية لهرمون androgers .
2- زيادة انتاج المادة الدهنية (Sebum) :
يعد أن تنشط الخلايا الدهنية بواسطة androgers ، تنتج مواد دهنية أكثر ، وتتراكم المادة الدهنية Sebum في جريب الشعر ، وتدفع بالشعر الى سطح الجلد وعند اندفاعت الشعر الى السطح فانه يختلط ببكتيريا الجلد العادية وبخلايا الجلد الميتة التي كان يتخلص منها جريب الشعر .
كلما زاذ انتاج Sebum ، كلما زادت احتمالية انسداد جريبات الشعر .
3- التغيرات داخل الجريبات :
مع زيادة argodens وزيادة حجم الغدد الدهنية ، فإن باطن الجلد في جريبات الشعر يتغير أيضاً . عادة فإن الخلايا الميتة داخل الجريب تخرج تدريجياً وتقذف الى السطح الخارجي ، وبالرغم من هذا فإنه وفي مرحلة البلوغ تطرح هذه الخلايا بسرعة وتبقى متلاصقة . وعند اختلاطها بالمادة الدهنية Sebum فإنها تسد الجريب .
4- البكتيريا :
أن الجريبات المسدودة تصبح منطقة لتنمية البكتيريا . عند انسداد الغدد الدهنية ، فإن المادة الدهنية Sebum تتراكم داخل الجريب ، وينتشر هذا النوع من حب الشباب والذي يطلق عليه Propionibacterium acnes وينتشر . أن المواد الكيميائية التي تنتجها البكتيريا تؤدي الى التهاب في جريبات الشعر ومنطقة الجلد المحيطة لها . وللاختصار فإن الجريبات المسدودة تتطور الى نوعين من حب الشباب .
1- Comedones . أو الرؤوس السوداء التي لا تلتهب .
2- الآفات التي تلتهب وتعرف بالبثور .
قائمة المفردات
- Acne conglobata : نوع شديد من حب الشباب ، حيث تتصل عقد صغيرة تحت سطح الجلد مع عقد صغيرة اخرى او مع آفة حب الشباب .
- Androgens : هرمون ينبه وينشط الغدد الدهنية . ويوجد لدى الذكور والاناث . وهذه الهرمون مسؤول عن النضوج الجسدي ( البلوغ ) عند الذكور ، ولهذا فهو يوجد بنسبة أكبر عند الرجال .
- ان حالة حب الشباب الشديدة التي تتكون لدى الذكور أكثر من الاناث .
- Blackheads : نصول لا تلتهب ، مفتوحة .
- Camedo : آفة حب الشباب .
- Comedogenic : على الأرجح المسبب للآفة .
- Follicle : فتحة عامودية صغيرة في الجلد حيث تنمو الشعرة ، وينتقل Sebum المادة الدهنية التي تنتجها الغدد الدهنية الى سطح الجلد الخارجي .
- Hormones : تركيبة كيميائية ينتجها الجسم ، ويعتمد الجسم على هذه التركيبات بشكل كبير وخاصة التي تؤثر في مرحلة البلوغ ولها الأثر الأكبر في تكوين حب الشباب .
- Inflammatory : كلمة تعني التسبب بالتهاب . ويستخدم هذا المصطلح في حب الشباب لوصف الآفة التي تتأثر بالتفاعلات الكيميائية أو البكتيريا التي تغلق جريب الشعر .
- Lipids : مادة دهنية تحتوي على أشياء مثل الدهون ، الزيوت ، الشمع . ان المادة الدهنية Sebum مكونة من نوع من Lipid ، وهي كنصول صغيرة جداً بحيث لا ترى الا بواسطة المجهر .
- Nodule : حالة حب الشباب الشديدة ، وهي كبيرة ، وعميقة الجذور – ممتلئة بالصديد ومؤلمة . ان هذا النوع من حب الشباب يؤدي الى الندبات ، وهو بحاجة للعلاج بواسطة اخصائي . واحيانا ً يطلق عليه ( acne cyst ) .
- Noncomedogenic : لا تسبب النصول ( Comedones ) .
- Non inflammatory : النصول التي لا يصاحبها احمرار الجلد .
- Open comedo : رؤوس سوداء ، ولا تلتهب .
- Papule : نصول ملتهبة ، تؤدي الى ظهور ورم صغير على الجلد .
- Papulopustular :
A normal resident on the skin : Propionibacterium acnes (pacne)
تنتشر Pacne بسرعة في جريبات الشعر المسدودة حيث يعلق Sebum المادة الدهنية .
- Puberty : سن البلوغ . وفي هذه الحالة ينتج الجسم كميات كبيرة من الهرمونات .
- Pustule : نصول ملتهبة ، لها رؤوس بيضاء مع حلقة حمراء اللون محيطة بها .
- Sebaceous Glands : غدد في الجلد تفرزه مادة دهنية تسمى Sebum وهذه الغدد هي الارضية لبناء وتكون حب الشباب وتكون مرتبطة بجريب الشعر ، وغالباً ما توجد في الوجه ، الرقبة ، الظهر ، الصدر .
- Sebum : المادة الزيتية التي تنتجها الخلايا الدهنية .
- White blood cells : خلايا الدم البيضاء ، والتي تساعد على مقاومة اي عدوى .
- White heads : نصول مغلقة .
العامل الجيني
مع أن معظم الاشخاص لديهم القابلية لظهور حب الشباب لديهم ، ولكن هناك اشخاص يولدون ولديهم الميول للتعرض لبعض انواع حب الشباب .
ويوجد عادة تشابه بين انواع حب الشباب بين افراد العائلة بغض النظر عن مدة بقاء المرض ، وشدته . ويظهر حب الشباب لدى جميع الأعراق ، ولكن هناك اختلافات بين هذه الانواع ، فمثلاً القوقاز الأمريكيين لديهم القدرة على الاصابة بحب الشباب اكثر من الافريقيين الامريكيين . ولا يوجد حتى الآن دلالات كافية عن نوع محدد من الجينات يسبب هذه العدوى.
اذا كان الابوين او الاخ او الاخت الاكبر عمراً قد تعرضوا لحالات شديدة وقوية من حب الشباب ، فمن المرجح أن يتعرض الأطفال في سن المراهقة لنفس الحالة ، ومن المهم جداً لدى المراهقين مراجعة اخصائي جلدية قبل تطور حالة حب الشباب.
حب الشباب الناتج من مستحضرات التجميل
ان بعض النصول قد تنتج من وضع بعض انواع مستحضرات التجميل ، والتي تحتوي على مكونات قد تؤدي الى انسداد الجريب . بعض هذه المستحضرات مثل الماكياج - كريم التأسيس Foundation ، المستحضرات الليلية وغيرها تسمى ( Comedogenic ) . ويجب على الأشخاص البحث عن المسحضرات المسمية non- Comedogenic .
ان حب الشباب الناتج من مستحضرات التجميل هو ثانوي ولا يسبب اي ندبات ولكنها في بعض الاحيان قد تستمر لفترة من الزمن ، وفي بعض الاحيان تتفاقم ، ويقوم بعض النساء والشابات بمحاولة اخفائها بوضع مساحيق تجميل اكثر .
حب الشباب الناتج عن العوامل البيئية
هناك انواع من حب الشباب تنتج من العوامل البيئية المحيطة بالانسان ، فمثلاً ( alrbornegrays ) .
والحقيقة فان اي عامل قد يؤدي الى مضايقة حب الشباب والمنطقة المحيطة به قد تجعل الحالة أسوأ ، بما في ذلك حكها ، او احتكاك الملابس بها ، الشعر ، وأية عوامل اخرى قد تؤدي للشعور بعدم الراحة . ان اخصائي الأمراض الجلدية بامكانه تشخيص هذا النوع ومعالجته .
المرض والمعاناة
- أنواع آفة حب الشباب .
- تصنيف حب الشباب .
أنواع آفة حب الشباب :
يوجد عدة انواع من اللطخات او البثور الصغيرة ( وتسمى آفة عند اخصائي الجلدية ) وتحدد تبعاً لحجمها اذا كانت ملتهبة او غير ملتهبة .

Microcomedo :
النوع الأول والأصغر من هذه الآفة ويطلق عليه microcomedo ان هذه النصول الصغيرة تظهر في بداية المراحل عندما يبدأ جدار الجريب بالتوسع ( المط ) stretched بالمادة الزيتية المحصورة به Sebum .
ان ( Microcomedones ) هذا النوع صغير جدا لدرجه انه لا يرى بدون مجهر . واذا استمر هذا النوع بالتطور ومن ثم تمزق ، فإن آفة ملتهبة ستظهر .
Monint lammatory : ( Blackheads & Whiteheads )
الآفات الغير ملتهبة : ( الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء )
اذا لم تتمزق النصول الصغيرة ( Microcomedo ) ، فإنها تتطور الى نوعين هما :
1- النصول المفتوحة ( الرؤوس السوداء ) .
2- أو النصول المغلقة ( الرؤوس البيضاء ) .
وكلاهما من النوع غير الملتهب .
في حالة النصل المفتوح ، أو الرؤوس السوداء ، فإن مكونات الجريب تكون كغلقة بداخله بصلابة . أن الخلايا المدمجة بشدة مع المادة الزيتية Sebum يعطون الجريب مظهر اللون الأسود.
أن اللون الأسود لا يعني وجود اوسخة ، ولا يمكن ازالته بغسله . ويمكن ازالته عن طريق اخصائي ، ولا يجوز أن يتم عصره حيث أن هذا قد يؤدي الى مضايقة الجدل ويؤدي الى انتشار الالتهابات .
بالنسبة الى النصول المغلقة ، أو الرؤوس البيضاء اللون ، أو نفس لون البشرة فإنها تظهر كورم صغير على او تحت الجلد .
الآفة الملتهبة : ( البثور ) ( Papules – Pustules – Nodules ) .
أن آفة حب الشباب الملتهبة هي تلك التي لها لون أحمر ، وغالباً ما تشكل حلقة دائرية حول الرأس نفسه . وهذا يأتي نتيجة دخول المواد الدهنية المودودة في انصول الى الانسجة المحيطة بها وتسببها بالتهابات.
ان محاولة الأشخاص لعصر أو ضغط آفة حب الشباب هو سبب شائع لتمزيق هذه الحبوب والتسبب بالتهاب ، والذي يزيد من خطورة الاصابة بندب . ولهذا فإنه من الضروري والمهم عدم اللعب او المساس بحب الشباب .
هناك ثلاثة أنواع من آفة حب الشباب الملتهبة ، Papules – Pustules – Nodules :
Papules : وهي بثور صغيرة ، صلبة ، حمراء ، وتعتبر الوسيط بين الآفة غير الملتهبة والآفة الملتهبة وهي ملتبهة قليلاً ، وتظهر احمراراً ولكن لا يظهر بها صديد .

Pusules : صغيرة الحجم ، وتشبه Papules ، ولكنها ملتهبة بشكل واضح . وتحتوي على صديد بشكل واضح أيضاً .
ان هذا الصديد يكمن تحت السطح الخارجي للجلد وهي لا تحتوي على بكتيريا بكثرة . وتننج هذه الالتهابات لهذا النوع عادة من المواد الكيميائية التي تهيج الغشاء مثل ( free fatty acids ).
Nodules : ويطلق عليها أحياناً Cysts : وهي أشد حالات حب الشباب . وهي عبارة عن آفات ملتهبة تحتوي على كمية كبيرة من الصديد .
تنتج Nodules عندما تقذف محتويات النصول الى داخل الجلد مما ينتج الصديد . وهذا النوع من الآفة قد يتمدد عميقاً الى داخل الجلد ويؤدي الى الم شديد . ويصاحب هذا النوع ظهور الندب بعد الشفاء منه أكثر من أي نوع آخر .


Acne classifications
تصنيف حب الشباب
يوجد نوعان لوصف حب الشباب وهما : Nadular و papulopustular
والنوع الشائع من حب الشباب هو papulopustular وهو عبارة عن تركيبة من النصول والبثور . وهذا النوع من الآفة يكون غير ملتهب او ملتهب الى حد ما .
يطلق على هذا النوع أيضاً اسم ( حب الشباب غير المنصول ) Acne Vulgaris وتعتمد شدة الاصابة بهذه الحالة على نسبة النصول الى البثور . فكلما زادت البثور عن النصول ، ذادت حدة الإصابة .
Nadular : وهي حالة أشد من papulopustular :
ويتشكل هذا النوع من العقد الصغيرة ( Nodules ) وعادة ما يكون مؤلم ويؤدي الي احتمالية حدوث ندوب .
وأخيراً هناك نوع نادر جداً ولكن ملتهب بشدة من حب الشباب ويسمى ( Acne conglobata ) . ويمكن في هذا النوع وجود عدوى بكتيرية بالاضافة الى الالتهاب . وعادة ما يظهر هذا النوع على الظهر او الصدر ومن الصعب علاجه حيث انه يتطلب في بعض الاحيان اجراء جراحة لعلاجه .

Acne Treatments
علاج حب الشباب
- دور الطبيب .
- الادوية بدون وصفة طبية .
- الادوية بوصفة طبية .
- علاجات أخرى .
دور الطبيب:
ان الهدف من علاج حب الشباب هو التخلص من هذه الافة ومنع ظهور حب شباب جديد . ومعظم العلاجات المتوفرة تعالج حب الشباب الظاهر ومع استعمالها المستمر فانها لا تحفز على ظهور حبوب جديدة .
ان علاج حب الشباب يعتمد على التدخل في طريقة تطور هذه الحالة .
كما ورد سابقاً فإن حب الشباب يظهر عندما يقوم هرمون ( androgen ) بدفع الغدد الدهنية لانتاج المادة الزيتية Sebum بكمية أكبر ، ونتيجة لهذا التغيير في باطن الجلد والذي يؤثر في جريب الشعر المتصل بالغدد الدهنية متحصل تغيرات .
ان خلايا الجلد للجريب تتطرح بسرعة ، وبشكل غير منظم ، ومتلاصق . وهذه الخلايا والزيادة في المادة الزيتية Sebum تؤدي على الأغلب لانسداد المسامات وتكون النصول .
وفي النهاية ، يقوم نوع من البكتيريا والموجودة عادة على الجلد ويسمى P.acnes بمهاجمة الجريب المسدود والانتشار به والنتيجة هي حب الشباب بجميع أشكاله .
أن علاج حب الشباب يؤدي الى التالي :
- التقليل من انتاج المادة الزيتية Sebum .
- التقليل من البكتيريا P.acnes .
- معادلة التخلص من خلايا الجلد وتخزينها .
دور أخصائي الجلدية :
معظم حالات حب الشباب يمكن علاجها ، وفي بعض الأحيان يتطلب ذلك مراجعة أخصائي أمراض جلدية . حيث أنه لا يوجد أي سبب لجعل حب الشباب يدوم لمدة طويلة أو لاحداث ندبات .
اذا كنت متردداً حول رؤية اخصائي امراض جلدية لعلاج حب الشباب لديك ، ففكر جيداً ما تأثير حب الشباب في حياتك اليومية ، واذا انطبقت النقاط التالية لديك فعليك تجديد موعد لرؤية أخصائي .
1- اذا كنت غير راض عن الادوية التي استعملتها دون وصفة طبية .
2- حب الشباب يؤير في حياتك اليومية ونشاطاتك .
3- لديك ندوب من حب الشباب .
4- لديك حب شباب من النوع المؤلم والكبير .
5- لديك بشرة غامفة اللون ، وحب الشباب يؤدي الى ظهور بقع غامقة .
خطوط أساسية لعلاج حب الشباب :
بغض النظر عن العلاج الذي ستخدم لعلاج حب الشباب ، فيجب عليك اتباع خطوات اساسية الا اذا كانت آراء الاخصائي غير ذلك .
1- لا تحاول ان تفقع او تعصر حب الشباب ، لان هذا قد يجعلها اسوأ . وقد يزيد من انتشار الالتهابات . ان ازالة هذه النصول يجب ان تتم عن طريق اخصائي ، وبالعلاج المناسب والصحيح فان حب الشباب سيزول بدون عصره او محاولة فقعه .
2- اغسل وجهك بنعومة مرتين يومياً بكمية قليلة من الصابون وقم بالطبطبة لتنشيفه . حيث أن فرك الوجه بشدة قد يؤدي الى تهيج الجلد وجعل الحالة أسوأ .
3- على الشابات والسيدات استعمال مسحضرات التجميل التي لا تسبب هذه النصور ( Noncomedogenic )
4- تجنب ما يثير حب الشباب ، مثل الزيوت ، airborne grease ، الملابس او الاجهزة الرياضية وأي شئ آخر .
5- اجعل الدواء يأخذ مجراه وفعاليته . وبامكانك سؤال الطبيب كم سيحتاج العلاج ليأخذ فعاليته .
6- بعض منتجات حب الشباب قد تزيد حساسية الجلد لأشعة الشمس . فحاول استخدام كريم الحماية من اشعة الشمس او الملابس التي من الممكن ان تحميك .

Norprtscription products
منتجات دون وصفة طبية
Cleansers : المواد المنظفة والمطهرة :
هناك عدة منظفات ومطهرات ، صابو ، غسيل ، يعلن عنها لعلاج حب الشباب ومعظم هذه المواد غير ضرورية اذا تم علاج حب الشباب بالشكل الصحيح وتذكر بأن الفرك القوي عند الغسل يؤدي لتهيج الجلد .
Bonzoyl peroxide :
يعمل هذا العلاج عن طريق تدمير البكتيريا المصاحبة لنوع P.acnes وعادة ما يستغرق اسبوعين لبدء ظهور نتيجة ايجابية ويجب استعماله بشكل مستمر وذلك لجعل حب الشباب لا يتطور الى ان تصبح في عمر لا يظهر فيه حب الشباب .
Must be used continuously to keep acne at bay until you outgrow gething acne
وهذا بسبب انه لا يؤثر في انتاج المواد الدهنية او كيفية طرح خلايا الجلد ، وعند التوقف عن استعمال فان حب الشباب يظهر مجدداً .
ويتوفر هذا العلاج بعدة اشكلا منها الكريمات . الجل gels ومحلول سائل lotions . وعادة ما يكون هذا العلاج فعالاً لحالات حب الشباب الخفيفة الى حد ما .
Salicylic acid :
استخدام هذا العلاج على الجلد يؤدي الى تصحيح طرح الخلايا الغير طبيعي ، وفي حالات حب الشباب الخفيفة ، فإن salicylic acid يؤدي الى عدم انسداد المسامات والذي يؤدي الى عدم ظهور الآفة ، ولا يؤثر على انتاج المواد الدهنية او على P.acnes .
يجب استعمال هذا العلاد بشكل مسترم ، حيث ان تأثيره يتوقف عند توقف استعماله مما يؤدي الى انسداد المسامات وعودة حب الشباب .
يتوفر هذا العلاج بعدة أشكال منها الكريمات – محلول السائل lotions – ضمادات .
Prescription Products
ادوية الوصفات الطبية
- ان اخصائي الجلدية هو الذي يقوم بتحديد الدواء المناسب لك لعلاج حب الشباب .
- Antibiotics المضادات الحيوية :
يمكن استخدام المضاد الحيوي بوضعه على الجلد ( موضعي ) او عن طريق اخذه بواسطة الفم ( جهازي ) . Sydtemic .
ويعمل اعضاء الحيوي عن طريق تنظيف الجلد من P.acres ، ويوجد عدة منتجات موضعية على شكل كريمات – جل – ضمادات – او محلول سائل lotions .
ان المضاد الحيوي الموضعي محدود في قدرته على اختراق الجدل ومعاجة P.acres العميقة داخل الجلد ، بينما يقوم المضاد الحيوي ( الجهازي ) بالدوران في الجسم وفي الغدد الدهنية . وعادة ما يكون لهذا النوع من المضاد الحيوي تأثيرات جانبية اكثر من الموضعية ، ويستخدم غالباً لعلاج حالات حب الشباب الشديدة .
ان المضاد الحيوي لا يعالج اسباب اخرى لتكون حب الشباب ، وعادة ما يحتاج الى اسابيع او اشهر لتنظيف وازالة حب الشباب .
يستعمل المضاد الحيوي عادة بالتزامن مع علاج اخر يساعد في عدم انسداد الجريب . ولا يجب ان يستخدم المضاد الحيوي ( الجهازي ) اثناء الحمل تأكد من جميع الحقائق والمعلومات لدى استشاري الجلدية الذي يصف لك هذا الدواء .
- Vitamin (A) derivatives : ويسمى ( Retinoids ) له عدة تأثيرات على الجلد . وستخدم هذا العلاج موضعياً للمساعدة في عدم انسداد المساحات في الحالات المتوسطة والشديدة من حب الشباب وذلك بالتعديل للمستوى الطبيعي في كيفية نمو الجلد والتخلص منه . ويمكن استخدامه أثناء العلاج مع دواء اخر لعلاج حب الشباب مثل benzoyl peroxide او المضاد الحيوي المأخوذ عن طريق الفم ويجب اتباع تعليمات اخصائي الجلدية أثناء العلاج .
- يتوفر أيضاً علاج Retinoid عن طريق الفم ، حيث يقلل انتاج المادة الدهنية ويحسن التخلص من الجدل ويقلل من P. acres ( وهذا العلاج يؤثر في جميع مسببات حب الشباب ) .
غالباً ما يساعد هذا العلاج في علاج حالات حب الشباب الشديدة من نوع العقد الصغيرة ، والتي لم تستجب لأي علاج آخر .
أن نتيجة هذا العلاج طويلة ودائمة ، ولكن يجب الانتباه الى ان هذا الدواء له نتائج وتأثيرات جانبية مهمة لبعض الاشخاص ، بالاضافة الى انه قد يؤدي الغيوب خلقية عند الولادة اذا تم استعماله اثناء الحمل ، ولكنه لا يؤثر اذا تم استخدامه في الماضي وقبل الحمل .
يجب اتباع تعليمات الاخصائي عند استخدام هذا الدواء .
- Oral contraceptives : موانع الحمل عن طريق الفم :
كون موانع الحمل عن طريق الفم عبارة عن هرمونات نسائية ، تساعد على ابطال تأثير الهرمونات الرجالية ( androgens ) في حب الشباب .
ولانها هرمونات نسائية ، فان استخدامها يقتصر على بعض المرضى من الاناث . تجدر الاشارة الى ان استخدام بعض انواع المضادات الحيوية ( الجهازية ) لا تجوز خلال فترة الحمل ، وقد تقلل ايضاً من تأثير الادوية المانعة للحمل .
تحتوي موانع الحمل عن طريق الفم عدة تراكيب من الهرمونات ، وبعض هذه التركيبات لها فعالية شديدة في علاج حب الشباب .
تظهر فعالية هذه الادوية لعلاج حب الشباب من ثلاثة الى اربعة اشهر .
- Other medications : مضاد للالتهابات وتسمي Corticosteroids ، ويتم حقنها بواسطة اخصائي جلدية مباشرة الى افة حباب الشباب الملتهبة بشدة .
ان اخصائي الجلدية هو من يستطيع تحديد العلاج المناسب لكل حالة .
- Other treatment methods : علاجات أخرى :
من الممكن ان يقوم اخصائي الجلدية باستخدام عدة طرق للعلاج داخل العيادة لازالة الافات الملتهبة بشدة وجعل محتويات النصول تخرج خارج الجلد .
ان افضل من يقوم بهذا الاجراء هو طبيب متمرس حيث ان الذهاب الى طبيب ليس له خبرة قد يؤدي الى زيادة الحالة سوءاً امكانية حصول ندبات .
أسئلة شائعة حول حب الشباب :
- ماذا يسبب حب الشباب ؟.
- اقوم بغسل وجهي عدة مرات يومياً ، لماذا احصل على حب الشباب ؟.
- هل تؤدي الضغوطات الى ظهور حب الشباب ؟.
- لم اتعرض لظهور حب الشباب في فترة المراهقة ، لماذا احصل عليها الآن وانا بالغ وكبير ؟.
- ما تأثير الحمية في ظهور حب الشباب ؟.
- هل تساعد الشمس في ظهور حب الشباب ؟.
- ما هي أفضل الطرق لعلاج حب الشباب ؟.
- ما نوع مستحضرات التجميل التي يجب استخدامها لمن لديهم حب شباب ؟.
- هل عصر اللطخات مؤلم ومؤذي ؟.
- هل يمكن عمل اي شئ تجاه الندب التي يخلفها حب الشباب ؟.
- كم يجب ان يمضي من الوقت قبل الحصول على نتائج من علاج حب الشباب ؟.
- هل استعمال الادوية الموصوفة بكمية أكثر من الموصوفة يؤدي للتسريع في علاج حب الشباب ؟.
- ان استعمال العلاج الموضعي يساعد في علاج حب الشباب في المنطقة المعالجة ، ولكن يظهر لدي بثور في أماكن اخرى ، ماذا يجب عمله ؟.
- لقد زال حب الشباب لدي ، هل يمكن أن اتوقف عن استعمال الدواء ؟.
- هل تهم المواعيد التي آخذ بها الدواء ؟.
- لدي مشكلة في تذكر اذا كنت قد اخذت الدواء ، فماذا يجب ان افعل اذا نسيت موعد ؟. وما هي افضل الطرق للتذكر ؟ .
ماذا يسبب حب الشباب ؟
ان ظهور حب الشباب مرتبط بالتغيرات التي تحدث لدى صغار السن في مرحلة البلوغ . ان الهرمون المسؤول عن عملية البلوغ الجسدي يجعل الغدد الدهنية في الجلد تنتج مادة دهنية اكثر ( Sebum ) .
هرمون ( androgens ) هو الهرمون الذي له التأثير الاكبر في الغدد الدهنية ، وهو ( هرمون ذكري ) ويوجد لدى الاناث ايضا ولكن بكميات اقل من الذكور .
توجد الغدد الدهنية مع ساق شعر في وحدة تسمى الجريب الدهني Sebaceous Follicle وخلال مرحلة البلوغ ، تبدأ خلايا الجلد بالتقشر وطرحها بسرعة ، ولدى الأشخاص الذين لديهم القابلية على ظهور حب الشباب ، تلتصف هذه الخلايا المطروحة اكثر من الاشخاص الذين ليس لديهم قابلية لتكوين حب الشباب .
وعندما تمتزج هذه الخلايا مع المادة الدهنية الزائدة تؤدي الى انسداد الجريب ، وفي هذه الاثناء تستمر الغدد الدهنية بانتاج المادة الدهنية ، ويتم امتلاء الجريب بهذه المادة .
بالاضافة لذلك ، فان بكتيريا الجدل الطبيعية والتي تسمى P.acnes ، تبدأ بالانتشار بسرعة داخل جريب الشعر المسدود وتنتج مواد مهيجة تؤدي الى الاتهاب . وفي بعض الاحيات يتمزق هذا الجريب ن وتنتشر الالتهابات الى ا لمنطقة المحيطة به من الجلد مما يؤدي الى ظهور افة حب الشباب من النوع ذو الرؤوس السودان او البثور الصغيرة او العقد الصغيرة .
اقوم بغسل وجهي عدة مرات يومياً ، لماذا احصل على حب الشباب ؟.
العديد من الاشخاص يعتقدون بان تكون حب الشباب ناتج من الاوساخ على الجلد ، والحقيقة هي ان غسل الوجه لن يمنع او يعالج حب الشباب .
وبالرغم من ذلك فان غسل الوجه يساعد على ازالة الدهون الزائدة على سطح الجلد وازالة خلايا الجلد الميتة .
وبعض الاشخاص يقومون باستخدام منتجات مختلفة منها مساحيق التنظيف التي بها نسبة من الكحول ، ويقومون بالفرك القوي ، وهذا يؤدي الى تهيج الجلد وجعل الحالة أسوأ .
ان غسيل الوجه مرتين يومياً بلطف وبصابون ناعم هو الانسب ، حيث ان ما يؤدي الى تكون حب الشباب عوامل بيولوجية لا يمكن السيطرة عليها بواسطة غسل الوجه . ولذلك يجب استخدام العلاج المناسب لعلاج حب الشباب .
هل تؤدي الضغوطات الى ظهور حب الشباب ؟
ان الضغوطات النفسية قد تؤثر في تطور حب الشباب ، حيث ان هذه الضغوطات تؤدي الى تغيرات فسيولوجية ( وظائفية ) تؤثر في الجسم ، بما في ذلك تغيرات في الهرمونات والتي نظرياً تؤدي الى ظهور حب الشباب .
في بعض الحالات فان حب الشباب يؤدي الى الضغوطات النفسية ، وليس العكس . واذا تم علاج حب الشباب بطريقة ناجحة ، فإن هذه الضغوطات لا تؤثر في معظم الأشخاص .
لم اتعرض لظهور حب الشباب في فترة المراهقة ، لماذا احصل عليها الان وانا بالغ وكبير ؟
عادة ما يبدأ حب الشباب في الظهور في مرحلة البلوغ ويبدأ بالزوال في بداية العشرينات من العمر . وفي بعض الحالات فان ظهورها يكون في ما بعد مرحلة البلوغ وعند تجاوزها . مثل هذه الحالات هي حالات شديدة تظهر على الوجه والجسم ( وغالباً ما تظهر عند الذكور ) .
وصاحب التغيرات التي تطرأ عند الدورة الشهرية للمرأة ظهور حب الشباب .
من الممكن ان لا يظهر حب الشباب حتى بلوغ سن البلوغ وما بعده . وهذا النوع يؤثر على ا لاناث اكثر من الذكور ، وهذا بسبب عدة عوامل منها انه عند تقدم العمر لدى الاناث فان تغيرات في الهرمونات تحصل لديهن مما يؤدي لظهور حب الشباب .
وايضاً التغيرات في المبيض والحمل تؤدي لتغيرات هرمونية اخرى تؤدي لظهور حب الشباب ومن العوامل التي تساعد على ظهور هذا النوع ، توقف النساء عن اخذ ادوية منع الحمل والتي تساعد في بعض الاحيات على عدم ظهور حب الشباب . واستخدام بعض انواع مستحضرات التجميل والتي تؤدي الى ظهور نصول حب الشباب .
ما تأثير الحمية في ظهور حب الشباب ؟
لا يتسبب الطعام بظهور حب الشباب ، حيث ان اتباع حمية غذائية لن يقوم بازالة حب الشباب . هناك بعض الاشخاص ممن يشعرون بان حب الشباب لديهم يتأثر بانواع مختلفة من الطعام ، مثل الشوكولاته والمكسرات والاطعمة الدهنية ، وحيث انه لا يوجد دراسة علمية تؤكد بان الطعام يؤثر في حب الشباب ن فحاول تجنب الطعام الذي تعتقد بانه يهيج حب الشباب ونذكر بان تناول الاغذية الصحية باعتدال يساهم في المحافظة على الصحة بشكل عام . وانا افضل الطرق لازالة حب الشباب هي العلاج المناسب .
هل تساعد الشمس في ظهور حب الشباب ؟
يعتقد كثير من المرضى بان اشعة الشمس تحسن من آفة حب الشباب لديهم ويحاولون التعرض لاشعة الفوق بنفسجية بكثرة .
لا يوجد دليل قاطع على تأثير حب الشباب بأشعة الشمس ، وبالاضافة الى هذا فان التعرض للاشعة الفوق بنفسجية يزيد من مخاطر التعرض لسرطان الجلد والى ترهل الجدل ولا ينصح باتباع هذه الطريقة لعلاج حب الشباب .
بعض الادوية المستخدمة لعلاج حب الشباب قد تزيد من حساسية الجلد للاشعة الفوق بنفسجية مما يجعل التعرض لهذه الاشعة يؤدي الى مخاطر على الجلد .
ما هي افضل الطرق لعلاج حب الشباب ؟
يجب علاج كل حالة على حدى . اذا كنت لم تحصل على نتيجة ايجابية من اي دواء استخدمته فمن الافضل ان تقوم بمراجعة واستشارة اخصائيت جلدية ، ويسقوم الاخصائي بوصف العلاج المناسب لك وحسب الحالة .
لمزيد من المعومات الاساسية لعلاج حب الشباب يمكنك الضغط على علاج حب الشباب .
ما نوع مستحضرات التجميل ومواد التنظيف للبشرة التي يجب استخدامها لمن لديهم حب شباب ؟
يجب استعمال المواد التي يكتب عليها ( Noncomedogenic ) لان هذه المواد لا تسبب ظهور حب الشباب وتكونه .
بعض الادوية المستخدمة لعلاج حب الشباب قد تؤدي ( وخاصة في الاسابيع الاولى من العلاج ) الى تهيج الجلد ، أو جفافه . وبعض مساحيق التجميل قد تزيد الامر سوءاً . ولذلك يجب عليك استشارة الاخصائي او الصيدلي لاختيار مساحيق التجميل المناسبة . ويجب محاولة تجنب وضع كريم التأسيس Foundation بكمية كبيرة .
هل عصر اللطخات مؤلم ومؤذي ؟
نعم ، يجب عدم عصر او محاولة ازالة افة حب الشباب من قبل المريض وخاصة النوع الملتهب . حيث ان عصرها يؤدي الى دفع المواد الملتهبة الى داخل عمق الجلد ، مما يؤدي الى زيادة الالتهابات واحتمالية حصول ندبات .
هل يمكن عمل اي شئ تجاه الندب التي تخلفها حب الشباب ؟
Scarring is best prevented by getting lid of the once
ان الندب هي افضل مانع لعدم التخلص من حب الشباب .
يستطيع اخصائي الجلدية استخدام عدة طرق لتحسين الندب الناتجة من حب الشباب .
وتعتمد كل طريقة على كل حالة اصابة ، حيث من الممكن استخدام التقشير الكيميائي لبعض المرضى ، او التنعيم الكريستالي ( dermabrasion ) او التنعيم بواسطة الليزر ( Laser abrasion ) . ومن المهم جداً ان يتم السيطرة على حب الشباب قبل البدء بعلاج الندب .
كم يجب ان يمضي من الوقت قبل الحصول على نتائج من علاج حب الشباب ؟
ان بدء التحسن يعتمد على نوع العلاج المستخدم ، وفي معظم الحالات فإن الامر يحتاج الى عدة اسابيع او اشهر وليس اياماً .
معظم اخصائي الجلدية ينصحون باستعمال العلاج لمدة 4-8 أسابيع قبل ان يغيروا العلاج ، ويجب على المرضى الانتباه لمدة استخدام العلامج ، كي لا يتوقفوا عن استعماله قبل انتهاء المدة المطلوبة .
اذا وجدت بأن العلاج لا يبدي اي نتيجة ، فمن الأفضل مراجعة اخصائي الجلدية لتغيير العلاج .
هل استعمال الادوية الموصوفة بكمية اكثر من الموصوفة يؤدي للتسريع في علاج حب الشباب ؟
لا اتبع دائماً تعليمات الطبيب والتزم بمواعيد الدواء ، فمثلاً استعمال الكريمات الموضعية يكمية وعدد مرات اكثر من الموصوفة قد يؤدي الى تهيج الجلد ن وانسداد الجريب وجعل الحالة أسوأ .
وأخذ الدواء عن طريق الفم يكميات أكثر قد يؤدي الى تأثيرات جانبية اكبر ، والى عدم الاستفادة من هذا العلاج .
ان استعمال العلاج الموضعي يساعد في علاج حب الشباب في المنطقة المعالجة ، ولكن يظهر لدي بثور في اماكن اخرى ؟ ماذا يجب عمله ؟
ان العلاجات الموضعية لحب الشباب تصلح لعلاج جميع اماكن ظهور حب الشباب ، وليس لمنطقة معينة ، والهدف من ذلك هو معالجة هذه الافة قبل بدء تشكلها وليس فقط لمعاجة المتكون منها . ينصح المرضى عادة بمعالجة جميع مناطق ظهور حب الشباب مثل الجبين – الوجنتين – الذقن – الأنف .
لقد زال حب الشباب لدي ، هل يمكن ان اتوقف عن استعمال الدواء ؟
يمكنك التقوف اذا وافق اخصائي الجلدية على ذلك . حيث أن بعض المرضى يتوقفون فجأة عن استخدام العلاج مما يؤدي لظهور حب الشباب مرة اخرى .
اذا كنت ممن يستخدمون عدة ادوية فمن الافضل التوقف عن استخدام كل دواء على حدى كي تلاحظ اذا بدأت الافة بالظهور مرة اخرى وتذكر بان تقوم بمراجعة اخصائي الجلدية قبل التوقف عن استخدام اي علاج .
هل تهم المواعيد التي اخذ بها الدواء ؟
قم بسؤال اخصائي الجلدية او الصيدلي عن افضل المواعيد لاخذ الدواء . فاذا كنت ممن يستخدمون المضادات الحيوية بجرعة واحدة يومية فيمكن اخذها في الصباح او الظهر او المساء ، ولكن تذكر بان لتزم يومياً بالموعد الذي تأخذه فيها .
اما اذا كان الدواء المستخدم تأخذه بجرعتين او ثلاثة يومياً فحاول توزيع الجرعات بشكل متساوي . وبعض المضادات الحيوية يجب ان تأخذها قبل الأكل .
أما بالنسبة للعلاجات الموضعية ، فيجب التقيد التام بالمواعيد الموصوفة من قبل اخصائي الجلدية .

لدي مشكلة في تذكر اذا كنت قد اخذت الدواء ، فماذا يجب ان افعل اذا نسيت موعد ؟ وما هي افضل الطرق للتذكر ؟
هذه مشكلة شائعة . يحاول الكثير من المرضى التعود على اخذ الدواء في مواقيت معينة مثل عند غسل الاسنان او وضع الماكياج ، ويبقون على الدواء في منطقة قريبة من اداء هذا الروتين .
اذا كنت قد نسيت ان تأخذ الدواء في موعد معين ، تابع اخذه على نفس الموعد ولا تحاول ان تشاعف الجرعة ، وقم باستشارة الاخصائي او الصيدلي حيث ان بعض الادوية لها تعليمات مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حب الشباب.. أعراضه وطرق علاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرسى الباحثين العرب :: مرسى عالم الأسرة :: مرسى الطب و الصحة-
انتقل الى: