مرسى الباحثين العرب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل الدخول
دخول

المواضيع الأخيرة
» نشيد ليلة القدر بصوت إدريس أبكر
06/10/18, 04:06 pm من طرف إسماعيل سعدي

» أساتذة المنتدى الكرام أرجو منكم المساعدة
16/12/15, 04:14 pm من طرف محمد

» أنشودة أتيت إليك
27/09/15, 08:26 pm من طرف محمد

» فوائد التمر لجسمك عديدة
15/07/15, 08:45 pm من طرف محمد

» السجارة الواحدة بعد الألف
15/07/15, 08:42 pm من طرف محمد

» برشلونة بطلاً لدوري ابطال أوروبا
07/06/15, 01:23 am من طرف أبو شهاب

» مولودية بجاية يتوج بكأس الجزائر
02/05/15, 08:31 pm من طرف أبو شهاب

» آثار الإبراهيمي
23/03/15, 01:14 am من طرف محمد

» برشلونة يهزم الريال في الكلاسيكو
23/03/15, 01:13 am من طرف محمد

» أدب وثقافة الطفل العربي
11/02/15, 12:46 pm من طرف إسماعيل سعدي

» فتافيت امرأة للشاعرة سعاد الصباح
08/02/15, 11:32 pm من طرف إسماعيل سعدي

» استراليا تُتوج بكأس آسيا لأول مرة
31/01/15, 04:32 pm من طرف أبو شهاب

» كـل القلوب إلى الحبيب تميل (إنشاد رائع جدا)
02/01/15, 07:19 pm من طرف محمد

» الجزائري كمال رزوق يتوج بلقب منشد الشارقة في دورته السابعة
27/12/14, 08:25 pm من طرف محمد

» الحفل الختامي لمنشد الشارقة 7
26/12/14, 04:29 pm من طرف محمد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 187 بتاريخ 16/05/13, 01:33 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد - 7229
 
بتول - 4324
 
إسماعيل سعدي - 3751
 
foufou90 - 3749
 
محمد السامي - 1932
 
يوسف إسلام - 1408
 
أبو منال - 1368
 
الملتزمة - 1037
 
عبدالله حسن الذنيبات - 973
 
إبراهيم جلال - 535
 

شاطر | 
 

 بيداغوجية المقاربة بالكفاءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراد صيد
عضو مميز
عضو مميز
avatar

البلد :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 262
نقاط تميز العضو : 69435
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

مُساهمةموضوع: بيداغوجية المقاربة بالكفاءات   08/01/10, 07:48 pm

بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟


تعد المقاربة بالكفاءات، إحدى
البيداغوجيات التي تبنتها وزارة التربية الوطنية، وعلى أساسها تم بناء المناهج
الجديدة التي شرع في تطبيقها ابتداء من السنة الدراسية 2003/2004.



ونظرا لحداثة الموضوع، والسعي إلى تقريب المفاهيم المتعلقة
به إلى المربين، ارتأى المركز الوطني للوثائق التربوية، تعميما للفائدة، نشر هذا
الموضوع الذي تم اقتباسه من المجلة الدورية التكوينية، العدد 05 الصادرة عن
مديرية التربية لولاية ورقلة:



1-
مفاهيم
:


كلمة بيداغوجية، كلمة ذات أصل يوناني تتكون من مقطعين
هما:
Peda وتعني
الطفل، و
Gogie وتعني علم، أي علم وفن تربية
الطفل.



وعند جمع المقطعين Pédagogie يصبح المعنى الكامل للمصطلح
هو علم تربية الطفل.



أما كلمة مقاربة، الذي يقابله المصطلح اللاتيني Approche، فإن معناه،
هو الاقتراب من الحقيقة المطلقة وليس الوصول إليها، لأن المطلق أو النهائي يكون
غير محدد في المكان والزمان.كما أنها من جهة أخرى خطة عمل أو استراتيجية لتحقيق
هدف ما.



وفيما يخص مصطلح الكفاءة الذي يقابله في اللغة الأجنبية La Compétence، فالمقصود به هو مجموع
المعارف، والقدرات والمهارات المدمجة، ذات وضعية دالة، والتي تسمح بإنجاز مهمة أو
مجموعة مهام معقدة.



2- خصائص
المقاربة بالكفاءات



-
النظرة إلى الحياة من منظور عملي؛


-
التخفيف من محتويات المواد الدراسية؛


-
ربط التعليم بالواقع والحياة؛


-
الاعتماد على مبدأ التعليم والتكوين؛


-
السعي إلى تحويل المعرفة النظرية إلى
معرفة نفعية.



وعلى
هذا الأساس، فإن العلاقة بين المداخيل البيداغوجية المختلفة، هي علاقة تكامل
وترابط.



3- مستويات
الكفاءة :



أ – في
المقاربة السابقة (التعليم بالأهداف) نجد :



الغاية،
المرمى، الأهداف العامة، الأهداف الخاصة، الأهداف الإجرائية .



ب- في
المقاربة الجديدة (التعليم بالكفاءات) نجد:



الغاية،
المرمى، الكفاءة الختامية (كفاءة نهائية)، الهدف الختامي المندمج، الكفاءة
القاعدية، الهدف التعلمي.



ولإبراز جوانب الاختلاف بين المقاربتين على صعيد
مستوى الكفاءتين السابقتين، أنظر الجدول المدوّن أدناه:







المقاربة بالكفاءات

مقاربة سابقة

- منطق
التعليم والتكوين،


- من أجل المشكلات،

- الاعتماد على وضعيات ذات دلالة،

- أهمية المسار تسبق أهمية النتيجة ،

- الاهتمام بالعمل الفردي والجماعي معا،

- الإدماج الفعلي الأفقي والعمودي المتواصل،

- النظرة الشمولية والكلية،

- الخطأ مؤشر لتعديل المسار وبناء التعلمات،

- ربط الحياة بالواقع،

- الانطلاق من الذات،

- الاهتمام بالمعرفة الفعلية،

- الاعتماد المحكّ كمرجع،

- إستراتيجية التعليم الخاص بكل فرد،

-
نتعلم لنتصرف.


-
منطق التعليم والتعلم،

- مبدأ
الاكتساب والأداء البسيط،


-
الاعتماد على كل الوضعيات البعيدة،


- الاهتمام
بالنتيجة،


- الاهتمام
بالفعل الفردي أولا ثم الجماعي ثانيا،


- ربط
آلي وتراكمي،


- أولية
الجزء،


- الخطأ
عيب يترتب عنه جزاء ،


- غياب
الربط وإن كان فهو شكلي،


- الانطلاق
من الغير،


- الاهتمام
بالمعرفة،


- الاعتماد
على المعيار كمرجع ،


- إستراتيجية
عامة تهم الجميع،


- نتعلم
لنعرف وننجز.








4-
مستجدات المنهاج:



أ-
من مفهوم البرنامج إلى مفهوم المنهاج
:


إن تطبيق بيداغوجية المقاربة بالكفاءات، يستلزم التخلي
عن مفهوم البرنامج، والانتقال إلى مفهوم المنهاج؛ إذ الأول عبارة عن مجموعة
المعلومات والمعارف التي يجب تلقينها للطفل خلال مدة معينة، في حين أنّ الثاني
يشمل كل العمليات التكوينية التي يساهم فيها التلميذ، تحت إشراف ومسؤولية المدرسة،
خلال مدة التعليم، أي كل المؤثرات التي من شأنها إثراء تجربة المتعلم خلال فترة
معينة.



لذا، فالمناهج الجديدة، التي
اعتمدت المقاربة بالكفاءات، تجيب على التساؤلات الآتية:



- ما الذي يتحصل عليه التلميذ في نهاية كل مرحلة من
معارف وسلوكات وقدرات وكفاءات؟



- ما هي الوضعيات التعليمية الأكثر دلالة
ونجاعة، لاكتساب التلميذ هذه الكفاءات؟



-
ما هي الوسائل والطرائق المساعدة على استغلال هذه الوضعيات؟



- كيف يمكن أن يقوّم مستوى أداء المتعلم، للتأكد من أنه
قد تمكّن فعلا من الكفاءات المستهدفة؟



ولتوضيح الفرق بين البرامج القديمة، والمناهج الجديدة
إليك الجدول الآتي:




البرنامج القديم

المنهاج الحالي

مبني على المحتويات، أي ما هي المضامين اللازمة لمستوى معين، في
نشاط معين ومن ثم يكون المحتوى هو المعيار


مبني على أهداف معلن عنها في صيغة كفاءات، أي ما هي الكفاءات
المراد تحقيقها لدى التلميذ في مستوى معين،ومن ثم تكون الكفاءة هي المعيار


- مبني على منطق التعليم والتلقين،أي ما هي
كمية المعلومات والمعارف التي يقدمها المعلم،


- المعلم يلقن يأمر وينهى

-لتلميذ يستقبل المعلومات



- مبني على منطق
التعلم أي ما هي التعلمات التي يكتسبها المتعلم من خلال الإشكاليات التي يطرحها
المعلم؟


-ما مدى تطبيقها في المواقف التي يواجهها المتعلم في حياته
الدراسية واليومية


-المعلم يقترح، فهو مرشد وموجه ومساعد لتجاوز العقبات.

-التلميذ محور العملية، يمارس يجرب، يفشل، ينجح، فهو يكتسب
ويحقق.




الطريقة البيداغوجية المعتمدة هي:

-طريقة التعميم، أي كل التلاميذ سواسية وفي قالب واحد على اعتبار
درجة النضج لدى التلاميذ واحدة اعتماد مسلك تعلمي واحد.




الطريقة المعتمدة هي بيداغوجية الفروقات، أي مراعاة الفروق
الفردية والاعتماد عليها أثناء عملية التعلم، من منطلق أنّ درجة النضج متباينة
لدى المتعلمين تحديد عدة مسالك تعليمية.


-اعتماد التقويم المعياري المرحلي فهو
تقويم تحصيلي


-الاعتماد على درجة تذكر المعارف لا مكان لتوظيف المعارف.



اعتبار التقويم عنصرا مواكبا لعملية التعلم، فهو تكويني، القصد
منه الضبط، والتعديل، ويهتم بدرجة اكتساب الكفاءة توظيفها في مواقف.








- تعمل المناهج على تشجيع اندماج المفاهيم والأدوات
المعرفية الجديدة؛ بدل اعتماد الأسلوب التراكمي للمعارف ،



-
تحدد أدوارا متكاملة جديدة لكل من المعلم
والمتعلم،



ج-
المقصـود بالوضعيــة / مشكــل
(Situation Problème) :


هي الوضعية التي يستعملها المعلم، لجعل تلاميذه يبحثون،
وتتميز بتسيير خاص للقسم، وتقترح لإثارة تعلم معارف جديدة.




أما كيف يستطيع المدرس بناء وضعية مشكل، فإنه يستطيع بناء هذه الوضعية بطرح
الأسئلة الآتية على نفسه :



-
ما هي معارف التلميذ التي يجب زعزعتها
بوضعية/ مشكل؟



-
هل بإمكان التلاميذ الشروع في حل المشكل؟


-
ما هي مختلف فترات النشاط؟


-
ما هو دوره أثناء مختلف فترات
النشاط؟



-
كيف يسيّر القسم؟


ولتوضيح
الممارسة التعليمية الجديدة، يمكن للمدرس أن يقترح في عدة أحيان وضعيات متنوعة
لأعمال أفواج، أنشطة جماعية للقسم، لحظات عمل فردية، بحيث تدفع التلميذ إلى أن
يكون فاعلا: يقترح حلولا ويقارنها مع زملائه، ويدافع عن حلوله ويعدلها إذا لزم
الأمر... الخ، ويكون دور المدرس هو تسيير النقاش داخل القسم وهو المسؤول. على أن
يقترح في الوقت المناسب عناصر المعرفة الواردة في البرنامج.



من جهة أخرى، فإن المشكلات التي يطرحها ليست تطبيقات، بل
هي مشكلات للتعلم، وظيفتها الرئيسية، إثارة الرغبة في البحث عند التلميذ، أو
إعطاؤه الفرصة ليتعلم كيف يبحث، ومن ثمّ فهي تسمح له بأن يستعمل معارف سابقة لفهم
العمل المطلوب منه ليشرع في إجراء للحل، مع جعله يكتشف حدود معارفه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف إسلام
مشرف المرسى العام
مشرف المرسى العام
avatar

البلد :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1408
نقاط تميز العضو : 90767
تاريخ التسجيل : 31/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجية المقاربة بالكفاءات   08/01/10, 10:13 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-marsa.ahlamontada.net
أم سمير
عضو مشارك
عضو مشارك


البلد :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 97
نقاط تميز العضو : 67929
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجية المقاربة بالكفاءات   09/01/10, 01:09 am

لا شك أن المناهج التعليمية ظلت الركن المتين في إهتمامات الأمم و الفكرية و التربوية لأن المعرفة تشكل الهدف الأسمى لصقل سلوكات و توجهات المجتمعات

شكرا أخي الفاضل مراد صيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zonet
عضو جديد
عضو جديد


البلد :
عدد المساهمات : 1
نقاط تميز العضو : 51910
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجية المقاربة بالكفاءات   09/12/11, 11:29 pm

لكن من اين ياتي الطفل بالمعلومات فهو غير قادر على تصور المشكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيداغوجية المقاربة بالكفاءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرسى الباحثين العرب :: مرسى التربية و التعليم :: المنتدى التربوي-
انتقل الى: